متى يلد ابن الله - محمود أبا شيخ

تقليص

عن الكاتب

تقليص

الحاتمي مسلم اكتشف المزيد حول الحاتمي
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 0 (0 أعضاء و 0 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • الحاتمي
    0- عضو حديث
    • 6 يون, 2008
    • 15
    • n/a
    • مسلم

    متى يلد ابن الله - محمود أبا شيخ

    كان الأخ "إيهاب السيد" يناظر أحد النصارى, ورغم إني لم أكن مُركزاً إلا اني استطيع أن أقول أنه كان مميزاً , لم يكن يقلد أحداً كما يفعل معظم الإخوة, ولم يكن يكرر ما قد قيل مرارا, ثم وجدت نفسي أقول له في نفسي " اتقي الله يا ايهاب .. حتى إن كنت تعبر عن عقيدة القوم فلا تقول عن الله, ملك ذو لحية بيضاء" , خاصة وان القوم ما قالوا ذلك بصريح العبارة.!


    واستمر الأخ, وانأ أتساءل - في نفسي - ماذا دهاك يا أخي الكريم ؟ ..

    "وفي يده صولجان وعرشه من ذهب, ويفكر حتى أصابه الملل " اتقي الله يا أخي ..

    " لكن لا جدوى , لا جدوى إن لم يجد الله مجالا ليعبر عن حبه لا جدوى إن لم يجد طرفا آخر يبادله الحب" .. اتقي الله يا أخي ..

    "ولكن لا جدوى إن ظل الله منفردا منعزلا" .. اتقي الله يا أخي,

    " ولكن لا جدو إن لم يعبر الله عن النزعة القويّة العارمة التي تدفعه إلى أنْ ينطلق خارج ذاته انطلاقة عطاء كامل" ,, اتقي الله يا أخي ,

    " وصوت داخل الله يهمس بإلحاح في أعماق الله, أحبب أحبب,," اتقي الله يا أخي ..

    "والإلحاح الصادر من أعماق الله يزداد إلحاحا حتي تحول إلي تيار جارف " ,,


    أما أنا ,, فقد ظل صوتي يهمس من الداخل أن اتقي الله يا أخي حتى انفجر .. نعم انفجر .. عفوا لستُ أنا بل الإله .. نعم "انفجر الإله " , وانفجرت أنا من الضحك حين علمت من الأخ أنه صرح بالاقتباس , ولكن كما قلت لم أكن مركزا فلم أعلم أن الأخ كان يقتبس من الهلوسات الواردة في كتاب منطق الثالوث للأبّ هَنري بُولاد اليَسُوعيّ.

    راجعت الكتاب وأصابني الذعر من غضب الله وأنا أقرأ عنوان بارز " ولادة الابن " أي ابن الله ,, والأب بولاد اليسـوعي يشعرك وكأنه كان حاضراً اثناء الولادة, بل وكأنه الطبيب الذي كان يمسك بيد الإله في مخاضه, ويقول له " ادفع .. ادفع " حتى خرج الابن ولا أدري أخرج من القبل أم الدبر ..! , وهذا ما لم يخبرنا به الأب بولاد اليسـوعي ولكن بقية التفاصيل دقيقة جدا .. بل هو يصف مشاعر الإله الجامحة قبل الحبل بالابن فيقول :
    كان ياما كان، في قديم الزمان، ملك عظيم، ذو لحية بيضاء، وعلى رأسه تاج من اللآلئ الثمينة، وفي يده صولجان. والشيخ جالس على عرشه من الذهب والأرجوان، وفوق رأسه نُحِتَت هذه الكلمات: " الله جلّ جلاله... لا إله إلاَّ هو ".

    وكان هذا الملك يردّد في ذاته: " أنا هو الله، ربّ الوجود، سيّد كلّ شيء، أنا الله بمفردي، لا إله إلا أنا..." وظلّ يُكرّر هذه الكلمات مرارًا وتكرارًا عبر العصور والأجيال حتّى أصابه الملل والازعاج فقال في نفسه: " أنا الله، صاحب كلّ سلطة وقدرة وجلال... ولكن ما الجدوى؟ ما الجدوى، إنْ لم أجد مجالاً لحبّي الفيّاض؟ ما جدوى عظمتي دون الحبّ؟ ما جدوى سلطتي وقدرتي وجلالي، إنْ لم يكنْ فيّ المحبّة؟ كيف أحبّ وليس أمامي طرف آخر، يشاركني هذا الحبّ؟ كيف أحبّ وأنا منفرد منعزل، لا إله إلاًّ أنا...؟ ".

    في تلك اللحظة كان الله يشعر في داخله بنزعة قويّة عارمة تدفعه إلى أنْ ينطلق خارج ذاته انطلاقة عطاء كامل ومطلق، والصوت الداخلي يهمس بإلحاح: " أحبب أحبب... أحبب بكلّ ذاتك واجعل قدرتك اللامحدودة قدرة حبّ لامحدودة ".
    وأنا أحول استنكاري لبولاد اليسـوعي الآن وأقول اتقي الله يا أيها المفتري فالله ليس كمثله شيء فتعالى الله من أن يحبل ويلد, كيف تتجرأ على الله بهذا الأسلوب الوقح يا بولاد وكهنتكم منزهون عن الولادة , وما هذه اللحية البيضاء يا أيها الكاهن ,, أ رُزِق بالولد في شيخوخته؟! ,, أوَ كان عاقرا وقد بلغ من الكبر عتيا ؟!.. فهو يتحسر قائلا : أنى يكون لي غلام

    والأب بولاد اليسـوعي لا يبالي وكل همه أن يخبرنا كيف انفجر الإله فيقول :
    فأخذ الصوت الداخلي يزداد إلحاحًا وقوّه ويكبر ويتصاعد ويعمّ، حتّى تحوّل إلى تيّار جارف جعل الله ينفجر انفجارًا فجائيًا
    ويضيف :
    وينطلق انطلاقة كاملة بفعل حبّ مطلق أفرغ فيه ذاته الإلهيّة تفريغًا شاملاً. فوجد أمامه طرف آخر يشابهه تشابهًا كاملاً ويتّصف بكلّ صفاته الإلهيّة، بلّ أصبح صورة مطابقة تمامًا لِمَا هو عليه. فصرخ الله بصرخة فرح وإعجاب واندهاش: " هذا هو ابني الحبيب الذى عنه رضيت...". وفي تلك اللحظه، حقّق الله في ذاته صفة الأبوّة وصفة الأقـنوم الذى كان يفتقدهما.
    إذن يا بولاد, لقد ولد الإله وفم والده تبسم وثناء, إذن يا بولاد صار الإله أبا وصار له أبا.
    لقد ولد الإله فكان الله ولم يكن أو بعبارة أريوس الشهيرة " كان الأب ولم يكن الابن " إذن لقد صار للإله كفؤاً , لقد صار له ند, وشبيه,


    يوافق الأب بولاد ويؤكد ذلك فيقول:
    ولكن، عندما وهب الله ذاته للابن، هل وهبه أيضًا صفة الألوهيّة أم لا؟... طبعًا نعم، لأنّه ما كان ممكنًا أنْ يحتفظ الله بشيء له، إذ كان لا بدّ أنْ تكون محبّته محبّة مطلقة تجعله يهب فيها كلّ ما كان لديه، بما فيه الألوهيّة التي لا تنفصل عن كيانه. فوهب الآب لابنه كلّ ذاته وأعطاه أنْ يكون إلهًا مثله.
    يا لها من محبة يا بولاد تلك التي جعلت الإله يشارك نده كل شيء أي يكون له شريكا في الملك, ولكن ما هو شعور المتأله, هل فرح بنوال مالا ينال, هل شكر الإله إلهه هل بادله نفس المحبة, أم لم يبالي كمولود في فمه معلقة من ذهب,


    ويجيبنا الأب بولاد اليسـوعي:
    فتعجّب الابن من وجوده ومن كماله ومن ألوهيّته وتساءل: من أين لي هذا كلّه؟ فالتفت إلى أبيه وقال له: " هل أنت صاحب كلّ هذا؟ هل أنت مصدر كياني؟ هل أنت منبع ألوهيّتي؟ هل أنا الله بالحقيقة ؟ "... فكان جواب الآب: " نعم... لقد وهبتك كلّ ما لى وكلّ ما لديّ وكلّ ما أنا عليه، فأنت ابنى بالحقيقة، ابني الوحيد، ابني الحبيب الذي فيه كلّ رضاي "
    من الذي يسال من يا بولاد ؟ هل هو الخبير العليم؟ هل يسأل عن الوهيته ؟ أكان يشك في نفسه ؟ هل أدرك مصدر ألوهيته يا بولاد ؟ وما هو رد فعله


    يجيبنا الأب بولاد :
    فقال الابن في ذاته بإعجاب: " ها أنا أصبحت كلّ شئ دون أبي... ها أنا أصبحت إلهًا، صاحب القدرة والجلال والعظمة... لا إله إلاَّ أنا... فهل أحتفظ بتلك الهبة وأعتبرها ملكًا لي؟ "... وفي تلك اللحظة، سمع الابن في داخله صوتًا خافتًا يهمس إليه: " كلّ ما لديك فمن أبيك الذي هو منبع كيانك... فكيف تحتفظ به ولا تعيده إلى مصدره، بحركة حبّ بنويّ مطلق؟...".
    أظنك يا بولاد تعبر عن قول الكتاب المقدس في كورنثوس الأولى 15/28 ( ومتى اخضع له الكل فحينئذ الابن نفسه أيضا سيخضع للذي اخضع له الكل كي يكون الله الكل في الكل ) .. ولي أن أسال .. ألم يصْدُق اريوس حين قال كان الله ولم يكن المسيح ؟ ألا يكون قولي صحيحا إذا قلت أنه لن يكن أيضا ؟ وهل يا بولاد الالوهية تكتسب وتُفقد؟!

    وأخيرا يا بولاد هلا أخبرتنا :
    متى يكون للابن ابنا ؟! أم أن لله ابن ولا يجوز أن يكون له حفيد؟



    محمود أباشيخ
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 24 أغس, 2008, 08:27 ص.
  • متعلم
    5- عضو مجتهد

    حارس من حراس العقيدة
    عضو شرف المنتدى
    • 12 أكت, 2006
    • 778
    • مسلم

    #2
    الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ..

    جزى الله خيرًا الكاتب والناقل .

    أولاً - هذا القس قدّم لقصته السخيفة باحتراز بارد ، مفاده أن القصة غير حقيقية للتقريب فقط ، وفيها ما لا يجوز نسبته لله لا سيما عامل الزمن . وأخونا "محمود" أغفل ذكر هذا الاحتراز . وكان ينبغي أن يذكره ، إتمامـًا للأمانة العلمية ، كما عودنا في كتاباته ، وفقه الله .
    والنصارى يتركون الموضوع كله ، ويتصيدون مثل هذه الهنات ، ليعيبوا على المسلمين .
    وهذا الاحتراز البارد لا يفيد القس ولا النصارى في شيء ، إذ لا ينفي أن هذا هو تصورهم الفعلي عن الله ، ولو كان عندهم تصور أفضل لجاءوا به .

    ثانيـًا - هذا الذي حاول القس شرحه هو ما يسمى بنظرية "الفيض" عند الفلاسفة . إذ حار الفلاسفة في كيفية صدور المخلوقات عن الله ، بحجة أن الله واحد ، والواحد لا تصدر عنه الكثرة ، زعموا . فراحوا وجاءوا ، وقاموا وقعدوا ، حتى طلعوا على الناس بهذه النظرية الخائبة "الفيض" .
    ثم جاء النصارى وبدلوا دينهم وتركوا طريق الأنبياء واتبعوا طريق الفلاسفة ، وأخذوا عنهم هذه النظرية وأعادوا ترقيعها بحيث تناسب معتقدهم الشركي .
    وهذا من العته الذي يصيب أتباع الأنبياء : أن يستبدلوا الذي هو أدنى بالذي هو خير . فلا عجب أن تجد آخر باباواتهم يفتخر بأن عقيدته متوافقة مع فكر أرسطو !!
    مع أن النصارى معهم من الحق أكثر مما مع أرسطو ، وأهل الكتاب أقرب إلى الحق من الملاحدة ، ومعهم من الحق أكثر مما مع الملاحدة . ومع هذا تصيبهم هذه اللوثة ، فيتركون اليقين ويتبعون الظنون .
    وهذه اللوثة أصابت المسلمين أيضًا ، فكان فيهم من اتبع طريق الفلاسفة ، بدلاً من هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، حتى تعلقوا بأذيال أرسطو وأمثاله ، حتى أخذوا نظرية "الفيض" وحاولوا تحريفها لتناسب معتقد المسلمين (في نظرهم).
    وهذا الهوس الذي أصاب هذا الفريق قد تنبأ به محمد صلى الله عليه وسلم ، حتى قال : لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه !
    لكن ما زال في المسلمين طائفة تحذر من هذا ، وهي على الحق ، لا يضرها من خالفها ، كما قد تنبأ أيضًا محمد صلى الله عليه وسلم .

    ثالثـًا - نبه الإمام ابن تيمية رحمه الله في (الجواب الصحيح) ، أن النصارى لا يجوز لهم ضرب الأمثلة لمعتقدهم في الله . وذلك لأن المرء لا يضرب المثال إلا لما يفهمه حتى يشرحه للناس ، فالمرء يبدأ بفهم الأمر أو المعنى ، ثم يحاول شرحه للناس بطرق منها ضرب المثال . والنصارى مجمعون على أن معتقدهم في الله (فوق العقل) حسب تعبيرهم ، ويكثر هذا منهم عند الكلام على "الثالوث" خاصة . فإذا كانوا هم أنفسهم يقرون بأن المعتقد غامض فوق العقل غير مدرك ، لزم ألا يستطيعوا بيانه للناس أصلاً لا بالمثال ولا بغيره ، لأن الشرح فرع عن الفهم ، ومن لم يفهم لم يجز له أن يشرح ، وهم أقروا بعدم الفهم ، فلا يجوز لهم الشرح ، فضلاً عن ضرب المثال .

    ولذلك ، يبدأ النصراني بضرب الأمثلة لله ، ثم إذا بيّن المسلم تهافت المثال وفشله ، قال النصراني : الله ليس كمثله شيء وإنما ضربت المثل لأقرب لك الأمر ! ..
    فنقول : وكأنكم فهمتم المعنى أصلاً !! .. يتكلمون وكأنهم فهموا التثليث ، ولكن بما أننا نحن لم نفهمه ، فأرادوا تقريب معناه للمساكين أمثالنا ، فحاولوا ضرب الأمثال التي يعرفون فشلها سلفـًا !! .. فكأنهم نسوا إقرارهم الأول بأن الأمر فوق العقل وأنه غير مدرك أصلاً .
    ولذلك صرح كثير منهم - لا سيما من البروتستانت - بفشل كل مثال يضربونه لله ، كما تجد في كتاب "علم اللاهوت النظامي" على سبيل المثال .

    رابعـًا - يعتذر النصارى عن عدم فهم الناس لمعتقدهم بأنهم - الناس - لا يملكون "الروح القدس" ! .. ويشددون في أن هذا المعتقد لا يمكن أن يُفهم إلا بمعونة الروح القدس . ثم أكثرهم يصرحون بأنه لا بد أن ينير الروح القدس قلبك حتى تفهم هذا السر .
    وحقيقة قولهم أنهم يطالبونك بالإيمان حتى يثبتون لك صحة الإيمان ! .. إذ كيف يؤمن المرء بهذا الروح القدس ، وهو ما زال يطلب أدلة ألوهية الروح القدس ؟! .. لكن هم يقولون : لن ترى الأدلة إلا بعد الإيمان ! .. آمن أولاً ثم سترى الأدلة !
    والمسلمون بفضل الله لا يقعون في هذا التناقض ، بل يقولون : أدلتنا ظاهرة ، ولا نشترط فيك إلا الإنصاف وطلب الحق .
    لكن ماذا فعل النصارى بالروح القدس ؟! .. هل أصبح النصراني - بعد دخول الروح القدس فيه - فاهمـًا لسر التثليث ؟! .. هل أدرك معنى "الآب" ومعنى "الابن" وباقي المعاني والعلاقات الخاصة بالتثليث ؟! .. كلا بالطبع ، وكل علماء النصارى يصرحون بأن هذا المعتقد فوق العقل ، بما في ذلك رؤساء طوائفهم وبطاركتهم ، ومن غير المعقول أن كل هؤلاء ما زالوا بعد لم يقتنوا الروح القدس !!

    والخلاصة : أن المعتقد فاسد ، والمعنى مجهول ، والشرح متعذر ، والأمثلة فاشلة ، والاعتذارات كثيرة باردة !!

    تعليق

    • الحاتمي
      0- عضو حديث
      • 6 يون, 2008
      • 15
      • n/a
      • مسلم

      #3
      الأخ الفاضل متعلم
      بارك الله فيكم وشكرا علي توجيهك .. لقد أعجبني كثيرا تغليقك, بل الأحري ردك الرائع علي تشبيهات النصاري السخيفة, وياريت لو حضرتك تنشره كمقال مستقل كي يكون رد مستقل علي تشبيهات النصاري مع التفصيل في اقوال شيخ الإسلام إن امكن فكما تري قول شيخ الإسلام حجة منطقية داحضة, جزاكم الله خيرا فقد أفدتنا كثيرا خاصة فينا أوردت من أقوال الشيخ
      أخوك محمود أباشيخ

      تعليق

      • كاتوبغا
        0- عضو حديث
        • 2 ماي, 2008
        • 16

        #4
        بارك الله فيكم

        اللهم اهد قوما ضلوا سواء السبيل

        تعليق

        • د.أمير عبدالله
          حارس مؤسِّس
          • 10 يون, 2006
          • 11243
          • طبيب
          • مسلم

          #5
          ماشاء الله تبارك الله ..... موضوع أكثر من رائِعة , وملاحظات تستحِق وقفات ووقفات ... شرُفَت بان يتوقّف عندها أستاذيْنِ من أساتِذة الحق ... الأخ الأستاذ الحاتمي "محمود أباشيخ" , والأخ الأستاذ " متعلم " .... بارك الله فيكما وفي عِلْمِكما , وي ملاحظاتِكما .

          قُمت بتكبير وتنسيق الرسالة بالخط الكبير لأهميتِها , فإن كان هناك أي ملاحظات على التنسيق او تُحِب إعادتها على حالها فأبْلِغنا أستاذنا الكريم , والمعذِرة على التأخّثر في تنسيقها وإبداء الإعجاب بها , فأنا متغيب منذ شهر ونصف تقريباً ... وزعثدت والمنتدى يتلألأ برجال نحسبُهُم واللهُ حسيبُهُم على خير.
          "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
          رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
          *******************
          موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
          ********************
          "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
          وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
          والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
          (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

          تعليق

          • محمد البيروتي
            2- عضو مشارك
            • 18 ماي, 2008
            • 236
            • مهندس
            • مسلم

            #6
            الأب بولاد اليسـوعي صاحب فكر قريب من القبالية المتصوفة

            فلهم فكر في كيفية الخلق وبدئه

            حيث انهم قالوا في البداية كان هنالك مايسمى بـ "عين صوف" أي النوراللامحدود

            وعين صوف وجدت قبل الخليقة -وهي أسفار ثلاثة عند اليهود -ومنها تفرعت شجرة الحياة

            الثلاث اسفار هي "الكوثر kether" ثم "الحكمة chokhmah" ثم "البينة binah"

            ومن أجل هذه الاسفار خلقت السماوات والارض في ستة مراحل لاحقة لتصبح تسع مراحل

            و المرحلة العاشرة والاخيرة هي مرحلة الملكوت أو ما يسمى ب "السكينة " والتي سيكون علامة ظهورها ابن الانسان "الصادق الامين حجر الزاوية الذي سيبني بيت الله (معبد أورشليم) ويكون الكاهن الاعظم لليهود

            الأب بولاد اليسـوعي يفسر نشأة الخليقة على أن عين صوف هي الآب قبل كل خليقة

            ثم انفجرت عين صوف (لا حول ولا قوة إلا بالله ) ليتكون kether و chokhmah و binah

            حيث فسرها بولاد ******ي على أنها تثليث للاهوت

            لقد تعودنا من النصارى أنه كلما رأوا الرقم ثلاثة تلمع أعينهم ويبدأو بلي أعناق التفسير لكي يؤول الى التثليث


            ولا حول ولا قوة الا بالله

            لتخيل ما وضحته يمكنكم النظر الى الدائرة الضوئية " عين صوف"

            والتعرف ما نتج عنها من انبعاثات نورانية داخلة

            تعليق

            • الحاتمي
              0- عضو حديث
              • 6 يون, 2008
              • 15
              • n/a
              • مسلم

              #7
              جزاكم الله خيرا الأخ الدكتور أمير يا ريت اخي لو تصحح كتابة كلمة أنا في العبارة التالية
              أما إنا ,, فقد ظل صوتي يهمس
              كما تري وقع مني خطأ في كتابة أنا فكتبتها إنا

              وأتمني لو تفعل تفس الشيء مع مقالي عن القديس يوحنا الذهبي الفم علي الرابط التالي .. طبعا إن أمكن


              https://hurras.org/vb/showthread.php?t=11294

              وياريت أيضا تصحح العنوان مع الشكر مقدما وآسف علي الإثقال عليكم وبارك الله فيكم

              تعليق

              • توحيد
                حارس قديم
                • 18 ينا, 2007
                • 4223
                • السعي لمرضاة الله
                • مسلم

                #8
                تم التصحيح ..
                وتحت أمرك في أي تصحيحات أخرى

                تعليق

                مواضيع ذات صلة

                تقليص

                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ يوم مضى
                ردود 2
                8 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                بواسطة *اسلامي عزي*
                ابتدأ بواسطة fares_273, 14 يول, 2024, 06:53 م
                ردود 0
                63 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة fares_273
                بواسطة fares_273
                ابتدأ بواسطة fares_273, 14 يول, 2024, 06:52 م
                ردود 0
                38 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة fares_273
                بواسطة fares_273
                ابتدأ بواسطة كريم العيني, 8 يون, 2024, 01:44 ص
                ردود 3
                136 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة كريم العيني
                بواسطة كريم العيني
                ابتدأ بواسطة fares_273, 18 ماي, 2024, 07:52 م
                ردود 2
                92 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة د.أمير عبدالله
                يعمل...