مسند الربيع بن حبيب الإباضي - دراسة نقدية

تقليص

عن الكاتب

تقليص

د.أمير عبدالله مسلم اكتشف المزيد حول د.أمير عبدالله
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 0 (0 أعضاء و 0 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • د.أمير عبدالله
    حارس مؤسِّس

    • 10 يون, 2006
    • 11243
    • طبيب
    • مسلم

    مسند الربيع بن حبيب الإباضي - دراسة نقدية

    مسند الربيع بن حبيب الإباضي - دراسة نقدية
    د. سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز آل حميد
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	64 
الحجم:	25.7 كيلوبايت 
الهوية:	846594


    ٢٤٨ مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الإسلامية، العدد (٤٧) رجب ١٤٣٠هـ

    ملخص البحث
    الإباضية إحدى الفرق الإسلامية التي كانت تعتمد في استدلالها من السنة على كتب الحديث المعروفة عند أهل السنة، ولم يكن يُعرف لهم كتاب في الحديث إلا في القرون المتأخرة؛ حين ظهر لهم كتاب الجامع الصحيح؛ مسند الربيع بن حبيب" الذي يقولون: إنه أصح الكتب بعد القرآن.

    ولكن هذا الكتاب لايصح؛ لعدة أسباب، منها:
    (1) أنه ليس له أصل خَطِي يوثق به.
    (2) جهالة مرتبه الوارجلاني، وليس للكتاب إسناد إلى الوارجلاني، ولا بين الوارجلاني والربيع بن حبيب.
    (3) جهالة الربيع بن حبيب، وشيخه أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة.
    (4) الانقطاع بين أبي عبيدة وجابر بن زيد؛ لعدم الدليل على تتلمذ أبي عبيدة على جابر بن زید.
    (5) وجود الانقطاع والانقطاع الشديد في كثير من أسانيد الكتاب العليا؛ من الربيع فمن فوقه.
    (6) لم يظهر الكتاب في عصر الرواية والنقد، ولم يستدل الإباضية القدامى بأحاديثه فيما يعتقدونه مما يخالفون فيه غيرهم.
    (7) اعتذر متأخر و الإباضية عن عدم ظهور الكتاب لعلماء الحديث؛ بالخوف من بطش الحكومات، فاعتُرِض عليه بوجود فرصة لظهوره وقت قيام الدولة الرستمية الإباضية التي حكمت أكثر من ثلاثين ومئة سنة.
    (8) تفرَّد هذا الكتاب بأحاديث تضمنت أحكامًا شرعية تحتاجها الأمة، ويحرص على معرفتها علماء الحديث، فلو كانت مروية آنذاك لما غابت معرفتها عن علماء الحديث، بالإضافة لعدد آخر من الأحاديث المعارضة لأحاديث صحيحة، والله أعلم.​

    المقدمة

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور سيئات أعمالنا، أنفسنا، ومن من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه، وعلى آله وصحبه، ومن اهتدى بهديه وسلم تسليمًا كثيرًا، أما بعد:

    فقد عاشت الأمة الإسلامية طيلة القرون الماضية وليس بينها خلاف في ، (۱) أن أصح الكتب بعد كتاب الله: "صحيح الإمام البخاري"، و "صحيح الإمام مسلم ابن الحجاج " ولا يُعرف هناك خلاف في هذا، حتى بين الطوائف المخالفة لأهل السنة، اللهم إلا الشيعة فلهم كتب وأصول يرجعون إليها سنغض الطرف عنها، لأنها ليست من مقاصد هذا البحث وإنما المقصود النص على أن باقي الفرق لم تُخالف في أن "الصحيحين" لا يُقدَّم عليهما كتاب غير كتاب الله تعالى.

    ولكن ظهر في السنوات الأخيرة كتاب بعنوان مسند الربيع بن حبيب"، وهو من كتب الإباضية (٢) ، وقد ذُكر في مقدمته أنه أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى، فهو مُقدّم عندهم على "صحيحي البخاري ومسلم". وقد كان أول لقاء لي مع هذا المسند" عام ۱٤۰۱ هـ في معرض الكتاب المقام بجامعة الملك سعود، وعندما رأيته فرحت به فرحًا عظيمًا، وطرت به كل مطار، وأعجبت بتلك الديباجة على غلافه وفي مقدمته؛ فهو كتاب مسند، وأسانيده عالية، وأصح الكتب بعد كتاب الله- كما ذكر في مقدمته- ولم أكن أعرف عنه شيئًا سوى ما هو مسطور عليه. فاطلعت عليه، وقرأت بعض ما كُتب حوله، فوجدت أمورًا تستدعي البحث حقيقة هذا "المسند"؛ من حيث صحة نسبته إلى مُرَتِّبه، ثم إلى مؤلّفه، ومعرفة حال مُرتبه ومؤلّفه عند أئمة الجرح والتعديل والنظر في أسانيد أحاديثه ومتونها؛ للوصول إلى نتيجة صحيحة تثبت صحة تلك الدعوى أو تنفيها.

    ووجدت للشيخ سعيد بن مبروك القنوبي أحد علماء الإباضية- كتابًا بعنوان (۳) مكانته "الإمام الربيع بن حبيب، و مسنده ، وهو دراسة توثيقية من وجهة نظره لـ "مسند الربيع بن حبيب، ودفاع عنه، وجواب عن اعتراضات أبداها الشيخ ( ناصر الدين الألباني) ، والشيخ (بكر أبو زيد) - رحمهما الله- والأخ (مشهور بن حسن)، على هذا "المسند". وسبقني إلى نقد هذا "المسند" الدكتور خليل ملا خاطر في كتابة له هذا في الصدد لم تنشر - حسب علمي - اطلعت عليها وأفدت منها ، كما أفدت أيضًا مما كتبه الدكتور أبو لبابة الطاهر حسين في مذكرة له بعنوان "مناهج المحدثين"، كانت مرجعا لطلاب كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)، وهذان المؤلفان أجود ما وقفت عليه مما كتب عن هذا "المسند". كما نقد هذا "المسند" أيضًا الدكتور صابر طعيمة في كتابه (الإباضية عقيدة ومذهبًا)، والدكتور محمد عبد الفتاح عليان في كتابه "نشأة الحركة الإباضية"(١٠). وتمتاز هذه الدراسة التي أقوم بها من الدراسات السابقة بشمولية النقد لجوانب كثيرة لم تتعرض لها تلك الدراسات؛ كالتعريف بالربيع بن حبيب، وشيخه أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة، والتعريف بـ"مسند الربيع"، والتوسع في نقده.

    أسأل الله تعالى أن يجعل هذا البحث خالصا لوجهه، وأن ينفع به، وأن يجنبنا الهوى، ويرزقنا الإخلاص في القول والعمل، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.


    كتبه: سعد بن عبد الله بن عبد العزيز آل حميد
    الملفات المرفقة
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة فارس الميـدان, 5 أغس, 2024, 07:27 م
ردود 2
37 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة فارس الميـدان
ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 26 يول, 2024, 03:53 م
ردود 0
18 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د.أمير عبدالله
ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 26 يول, 2024, 03:41 م
ردود 0
47 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د.أمير عبدالله
ابتدأ بواسطة كريم العيني, 17 ماي, 2024, 09:16 ص
ردود 0
27 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة كريم العيني
بواسطة كريم العيني
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 14 يول, 2023, 02:56 ص
ردود 0
16 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
يعمل...