رسالة من أحد الأعضاء والرد عليها

تقليص

عن الكاتب

تقليص

الأندلسى مسلم اكتشف المزيد حول الأندلسى
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 0 (0 أعضاء و 0 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • الأندلسى
    مشرف شرف المنتدى
    • 21 يون, 2006
    • 961
    • مسلم

    رسالة من أحد الأعضاء والرد عليها

    السلام عليكم ورحمة الله ... اخوانى الكرام هذه رسالة من أحد الأعضاء على المنتدى رفض ذكر اسمه .. وهى موجهة له بالمقام الأول ولجميع الأعضاء الكرام بالمنتدى ...

    مضمون الرسالة ..

    الرسالة عبارة عن مجموعة من الشبهات بعضها تم سرده بطريقة مهذبة والبعض الآخر بطريقة غير لائقة ... ننشر الأسئلة كما هى بإذن الله


    1- اذا كان الرجل فى الجنة سيقضى وقته فى ممارسة الجنس وفض الابكار وشرب الخمر الحلال ... فماذا ستفعل الانثى التى تدخل الجنة؟


    2- لماذا متع الجنة حسية وليست روحية ؟ قرأت قبلا ان القراءن كتبه رجل بدوى شهوانى ليصور فيه ان الجنة هى كل ما يتمناه انسان على شاكلته يلهث وراء غرائزه !! لذلك فهى مليئة بالانهار لان البدوى تربى فى الصحراء حيث الماء شحيح .. لماذا انهار الجنة من الخمور لان البدوى كان يشرب الخمر كثيرا .. ويلهث وراء الجوارى والنساء .
    لماذا لا نتخلص من غرائزنا الحيوانية الدنيوية فى الجنة ويصبح همنا الشاغل هناك هو قصور من دهب وفضة – مع العلم بأنه ليس كل البشر تحب الدهب او الفضة الا لانه يمكن استبداله بنقود كثيرة – وتحت هذه القصور انهار من خمر وعسل .. واقضى وقتى فى ممارسة الجنس مع العذارى وفض الابكار – كما لو ان هذه العملية المقرفة ممتعة لكل البشر- لماذا ؟

    3- لماذا قام الرسول بعملية" فصال" او محاولة تقليل مع الخالق بشأن عدد الصلوات فى رحلة الاسراء والمعراج ؟؟ واذا كانت الصلوات خمسون كما طلب اولا .. فكم سيتبقى من اليوم لعمل اى شىء؟

    4- لماذا التكرار فى القرءان عن قصص اليهود وموسى ؟؟ الا تكفى سورة واحدة لرواية القصة ؟ لماذا الاعادة والتكرار ؟ ولماذا ذكرت حكايات موسى اكثر من عيسى ؟

    5- يقال ان الاسلام وتعاليمه هو نسخة منقحة من اليهودية .. ما مدى صحة هذا الكلام ؟ ولماذا تتميز المسيحية بالسلبية الشديدة (موضوع ادر خدك الايسر لو صفعت على خدك الايمن)
    بينما يأمر الاسلام بالقتال فى كثير من اجزاؤه ؟ كم من الارواح ازهقت ايام الرسول و كم عدد الجثث المبتورة والدماء المسكوبة التى اريقت بعد وفاة الرسول ؟

    6- كيف احب الصحابة واجلهم بعد ما فعلت عائشة مع على ابن ابى طالب ؟ وكلاهما من اهل البيت؟

    7- كيف يدعو الرسول قائلا " اللهم اعز الاسلام بعمر" كيف يعز الله دينه فى الارض بعبد من عباده وهو ليس حتى برسول ؟

    8- اذا كان الله غفور رحيم ..ورسوله هو رسول الرحمة كيف يكون عقاب السارق قطع يده ؟؟ اليست هذه عقوبة شديدة جدا ودموية ؟ وكيف يعمل او يتعيش السارق بعد ذلك لو اراد التوبة بعدما قطعت يده ؟

    9- لماذا الخطاب فى القرءان ذكورى وموجه للرجل كما لو ان كاتبه رجل ؟ فهو لم يخاطب الانثى ولم يرد ذكرها كثيرا سوى فى عبارات قليلة لا تتناسب مع كونها نصف البشرية ؟

    10- اليس هناك مبالغة شديدة جدا فى حديث الرسول عن سجود المرأة لزوجها؟ وانا اعرف نص الحديث بالكامل .. واسأل عن دلالته فقط

    11- اليس هناك مبالغة شديدة فى عبارة " بأبى وامى انت يارسول الله" فانا لم اشعر بذلك ابدا حتى قبل ان ابدأ فى التشكك .. ولم استطع ابدا ان احب الرسول وافضله عن ابى وامى
    12- العهد الذى قطعناه فى عهد الذر .. كيف تتم مسائلتى عن شىء او عهد قطعته على نفسى و لا اذكره؟؟

    13- هل نحن مسؤلون عن عدم تبيلغ الرسالة للهنود الحمر او السكان الاصليين لاستراليا مثلا ؟
    هل يجب علينا محاربتهم ليؤمنوا او ليدفعوا الجزية ؟

    واذا لم نكن مسؤولين عن ذلك هل يدخل هؤلاء البوساء النار لانهم لم يؤمنوا بالرسول ولم يولودا فى الشرق الاوسط ؟ واذا لم يدخلوا النار او يسئلوا عن دينهم فى الآخرة وادخلوا الجنة.. فهل من العدل ان ادخل انا النار لانى ولدت عربيا وكثرت سيئاتى عن حسناتى؟
    واين العدل عندما يدخل النار شخص عابد وملتزم طيلة حياته ثم اخطأ وتبع الشيطان فى لحظة ضعف لتقبض روحه فى تلك اللحظة ويموت على كفر ويدخل النار ؟ ايضيع عليه كل مافعله فى دنياه من خير وطاعة وبعد عن الخطايا وحرمان نفسه مما حرمه الله ؟
    وكذلك كيف يدخل الجنة من قضى حياته فى نهب الملذات ثم مات بعد اطعم قطة او كلب ؟؟ هل يكفى هذا ؟


    14- مقولة يهدى الله من يشاء ويضل من يشاء .. مقولة مخيفة جدا .. فما هى المعايير التى يتبعها الخالق فى تحديد الاشخاص الذى سيهديهم او يضلهم ؟ ( اعرف انه لا يجوز تفسير آية بمفردها خارج نطاق النص التى وردت فيه .. ولكن معظم الشيوخ يستدلون بآيات كهذه للدعوة .
    لم استطع ابدا ان اقنع نفسى بأن الانسان مخير وليس مسير .. لأننى بتحليل المواقف التى يكون الانسان مخيرا فيها .. اجده مسيرا ايضا ولكن بشكل غير مباشر .. اعنى ان طريقه مرسوم من قبل ليتخذ هذا القرار او ذاك . بالظبط حين نجبر الفأر على السير فى متاهة ونحن نعرف انه مقيد بالمرور فى 3 مسارات مثلا للوصول للمسار الفلانى .. فبهذا يكون مقيدا بشكل غير مباشر .. فالانسان مقيدا بدرجة ذكائه وقدرة استيعابه وحسن تصرفه .. وهى كلها صفات ولد بها ولم يكتسبها .. فأذا كان مجبرا للالتجاء اليها لاختيار شيئا ما فأين التخيير هنا؟

    15- عندما يسألنا مسيحى او ملحد لماذا حفظ الله القرءان ولم يحفظ باقى كتبه ؟ ماذا يكون الرد ... وهل من الممكن ان تكون آية " انا نحن نزلنا الذكر وان له لحافظون" التى نستند اليها كدليل على عدم تحريف القراءان هى نفسها محرفة او موضوعة ؟؟ .. خاصة واننى قرأت فى اكثر من مكان عن تحريف القرآن ونزع بعض الآيات منه ايام عثمان بن عفان لعدم ثقتهم فى صحتها او وجود عدد كافى من الحفظة يؤكد سماعها من الرسول .. .. ماذا لو كانت الآية التى تقول ان القرآن محفوظ من الخالق هى نفسها موضوع ؟؟ وهى العبارة الوحيدة التى نستند اليها لنفى التحريف عن القرآن ؟؟؟
    عندما قرأت ايضا عن انه هناك بعض الاشياء التى تتعلق باصول العقيدة وبالنص القرآنى والتى لاتزال محل خلاف وجدل بين الفقهاء محجوبة عن العامة ويتم تداولها فقط بين الدارسين والمتفقهين نظرا لانها قد تفتن الكثيرين ممن هم ليس بالقوة الايميانية الكافية .. فقدت ثقتى تماما فى كل ما سمعته من شيوج اجلهم واحترمهم .


    16- منذ فترة انتشرت على النت حكاية علم الارقام وان الرقم 19 له دلالة خاصة فى القرءان ونشر معها اكثر من مثال ودليل على صحة هذه المقولة .. ثم بعدها بفترة اخرى قيل ان كاتب هذه الدراسة كافر ومرتد حسب رواية الازهر عنه !! مما اثار بلبلة لدى وشككنى مرة اخرى بعدما ظننت اننى وجدت قاعدة استند اليها ..


    يتبع للرد بإذن الله ...
    [frame="10 98"]
    ـ لقد كنا العلمـاء والمعلِّمين .. يوم كانوا يعيشون في ظلام العصور الوسطى ويدفعون ثمن إلغاء (الكنيسة) لدور العقل .. بينما كنا على الضدّ .. فقد كان (المسجد) في حضارتنا .. جامعاً وجامعةً معاً ..

    ـ وما زال الطريق مفتوحاً أمامنا للعودة إلى قيادة الحضـارة .. وما زلنا نملك المؤهلات ..

    وإننـا بإذن الله ـ لعـــائدون ...
    [/frame]
  • الأندلسى
    مشرف شرف المنتدى
    • 21 يون, 2006
    • 961
    • مسلم

    #2
    الــــــرد
    ======



    الزميل الفاضل ... تحية طيبة وبعد ...

    بداية أشكرك على طرح هذه الأسئلة .. وتأكد يا صديقى أنه لا يوجد فى الاسلام سؤالاً لا توجد له إجابة ...


    والسؤال المطروح .. هو أحقاً بحثت عن إجابات لهذه الأسئلة فلم تجد ؟؟

    أم أنك اكتفيت بما يقول بعض الحاقدين على الاسلام ..

    عموماً زميلنا الفاضل ... اسمح لى أن نتناقش سوياً حول ماكتبته ..

    تقول يا زمينا الفاضل : ـ


    اقتباس:
    1- اذا كان الرجل فى الجنة سيقضى وقته فى ممارسة الجنس وفض الابكار وشرب الخمر الحلال ... فماذا ستفعل الانثى التى تدخل الجنة؟
    وصياغة السؤال المطروح فيها جزء خطأ وذات أسلوب مستفز .. وأنا أحسن النية بك أخى الفاضل على اعتبار أنك تنقل أسئلة وجهت لك شخصياً وليس هذا أسلوبك ..

    فالرجل لا يقضى وقته فى الجنة فى ممارسة الجنس وفض الأبكار .. وإلا فماذا قرأت عن الاسلام إذن ؟؟

    وأقول لك إن نعيم الجنة ليس نعيما حسيا جسديا فقط بل هو كذلك نعيم قلبي بالطمأنينة والرضى به سبحانه وتعالى وبجواره ، بل إن أعظم نعيم في الجنة على الإطلاق هو رؤية الرب سبحانه وتعالى ، فإن أهل الجنة إذا رأوا وجهه الكريم نسوا كل ما كانوا فيه من ألوان النعيم ، وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين ولا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما إلا قيلا سلاما سلاما ، فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون ، والمقصود بيان أن نعيم أهل الجنة ليس مقصورا على ما ورد في كلامك بل هو أوسع من ذلك بكثير .

    النقطة الثانية : السؤال بصيغة لائقة ... ما هو نعيم المرأة فى الجنة ؟؟


    أولاً .. الله عز وجل وعد النساء الصالحات بدخول الجنة وليس الرجال فقط ..

    فالله عز وجل حين تحدث عن الجنة لم يقل أعدت للرجال .. ولم يقل ( أعدت للذكور )

    وإنما قال .... ( أعدت للمتقين)


    أى المتقين من الجنسين ذكراً أو أنثى ..

    وهو القائل جل وعلا:

    ( ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ) - النساء آية 124
    { ... ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومَن صلح مِن آبائهم وأزواجهم وذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم } [ غافر : 8 ] .



    ــ أما عن نعيم المرأة فى الجنة فهو مثل نعيم الرجل تماماً ... روحياً كان أو مادياً ...


    فالله عز وجل حين يقول :

    وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ{22} إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ{23}

    فبالتأكيد لا يتحدث عن وجوه رجال فقط !!


    وحين يقول جل وعلا:

    مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ

    فالأمر هنا أيضاً للرجال والنساء معاً


    يتبقى شىء واحد فقط : أن الله قد أغرى الرجال وشوقهم للجنة بذكر ما فيها من ( الحور العين ) و ( النساء الجميلات ) ولم يرد مثل هذا للنساء
    ـ والجواب على ذلك سهل وهو ..

    أن من طبيعة النساء الحياء - كما هو معلوم - ولهذا فإن الله - عزوجل - لا يشوقهن للجنة بما يستحين منه
    ولا أدرى كيف كنت تريد أن يصف الله عز وجل الرجال الذين سيتزجون نساءهم .. كيف سيتم وصفهم للنساء ؟؟؟


    إذن فللمرأة نعيم جسدى تماماً كما للرجل .. والآن وبعد أن علمنا لماذا سكت القرآن عن ذكر هذه النقطة للمرأة .. لنقرأ ماقاله الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعليقاً على هذه النقطة ....

    المرأة لا تخرج عن هذه الحالات في الدنيا فهي :
    1- إما أن تموت قبل أن تتزوج .
    2- إما أن تموت بعد طلاقها قبل أن تتزوج من آخر .
    3- إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة - والعياذ بالله -
    4- إما أن تموت بعد زواجها .
    5- إما أن يموت زوجها وتبقى بعده بلا زوج حتى تموت .
    6- إما أن يموت زوجها فتتزوج بعده غيره .


    هذه حالات المرأة في الدنيا ولكل حالة ما يقابلها في الجنة :

    1- فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج فهذه يزوجها الله - عزوجل - في الجنة من رجل من أهل الدنيا لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ما في الجنة أعزب ) - أخرجه مسلم - قال الشيخ ابن عثيمين : إذا لم تتزوج - أي المرأة - في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها ما تقر بها عينها في الجنة .. فالنعيم في الجنة ليس مقصورا على الذكور وإنما هو للذكور والإناث ومن جملة النعيم : الزواج .
    2- ومثلها المرأة التي ماتت وهي مطلقة .
    3- ومثلها المرأة التي لم يدخل زوجها الجنة . قال الشيخ ابن عثيمين : فالمرأة إذا كانت من أهل الجنة ولم تتزوج أو كان زوجها ليس من أهل الجنة فإنها إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لم يتزوجوا من الرجال . أي فيتزوجها أحدهم .
    4-وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها فهي - في الجنة - لزوجها الذي ماتت عنه .
    5- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فبقيت بعده لم تتزوج حتى ماتت فهي زوجة له في الجنة .
    6- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فتزوجت بعده فإنها تكون لآخر أزواجها مهما كثروا لقوله صلى الله عليه وسلم : ( المرأة لآخر أزواجها ) - سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني .
    ولقول حذيفة - رضي الله عنه - لامرأته : ( إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي فإن المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله على أزواج النبي أن ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة ) .
    مسألة : قد يقول قائل : إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول ( وأبدلها زوجا خيرا من زوجها ) فإذا كانت متزوجة .. فكيف ندعوا لها بهذا ونحن نعلم أن زوجها في الدنيا هو زوجها في الجنة وإذا كانت لم تتزوج فأين زوجها ؟
    والجواب كما قال الشيخ ابن عثيمين : إن كانت غير متزوجة فالمراد خيرا من زوجها المقدر لها لو بقيت وأما إذا كانت متزوجة فالمراد بكونه خيرا من زوجها أي خيرا منه في الصفات في الدنيا لأن التبديل يكون بتبديل الأعيان كما لو بعت شاة ببعير مثلا ويكون بتبديل الأوصاف كما لو قلت ك بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان وكما في قوله تعالى : ( ويوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات ) - سورة إبراهيم آية 48- والأرض هي الأرض ولكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت .


    ==================================


    السؤال الثانى :

    اقتباس:
    2- لماذا متع الجنة حسية وليست روحية
    وهذه الشبهة لا يمكن أن تصدر من حتى الملاحدة ... فهم لا يؤمنون بالجنة أصلاً .. وبالطبع نعرف من هم قائلى تلك الشبهة ...

    ـــ ويا صديقنا الفاضل .. يقول الله عز وجل فى محكم آياته ..
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }الحجرات6
    فهل تبينت بنفسك ؟؟
    لا أعتقد ..

    من قال لك أن نعيم الجنة يقتصر على متع حسية دون النعيم الروحى ؟؟؟

    ألم تقرأ قوله تعالى :
    (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ))


    ألم تقرأ قوله تعالى :
    (( لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلا تَأْثِيماً إِلَّا قِيلاً سَلاماً سَلاماً ))

    ــ وقد أخبر عز وجل أنه بمجرد دخول الجنة يختفى كل تعب وتعاسة وشقاء

    ( لا يمسهم فيها نصب وما هم منها بمخرجين ) - الحجر آية48-

    ــ وفوق كل هذا رضا الله عنهم
    ( رضي الله عنهم ورضوا عنه ) - المائدة 119-.

    كل هذه المتع الروحية من النعيم بالسلام والرضا النفسى والنظر إلى وجهه الكريم وعدم الاحساس بالتعاسة مثلما كان الانسان فة الدنيا وعدمسماع إلا كل قول حسن .. كل هذه لم تصادفك واحدة منها ؟؟

    عجباً ... والله أتعجب !!

    ثانياً : ــ

    بالنسبة للمتع الجسدية : ــ
    لابد أن يطرح سؤالاً هاماً : ــ

    وهى لماذا رفضت النعيم الحسى .. ولم نسمع منك إنكاراً للعذاب الحسى.. العقل يقول إذا كنا قد قبلنا بوجود عذاباً جسدياً فما المانع من وجود نعيماً جسدياً .. أليس كذلك ؟؟

    ـــ ويستتبع ذلك سؤال آخر ... الإنسان المتزن يستطيع الحكم فقط على الأمور التى يعرفها .. فكيف يحكم على الأمور التى يجهلها أصلاً ؟؟
    نقرأ فى صحيح مسلم :
    حدثنا سعيد بن عمرو الأشعثي وزهير بن حرب قال زهير حدثنا وقال سعيد أخبرنا سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال قال الله أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر مصداق ذلك في كتاب الله " فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون "


    ــ فالمتع فى الجنة ليست كمثل التى نراها فى الدنيا على الاطلاق ... وفى ذلك يقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله


    واليهود والنصارى والصابئون من المتفلسفة وغيرهم فإنهم ينكرون أن يكون في الجنة أكل وشرب ولباس وزواج ويمنعون وجود ما أخبر به القرآن.
    والرد عليهم هو أن ما ورد في القرآن الكريم من وصف ملذات الجنة أن حقيقتها ليست مماثلة لما في الدنيا، بل بينها تباين عظيم من التشابه في الأسماء، فنحن نعلمها إذا خوطبنا بتلك الأسماء من جهة القدر المشترك بينهما ولكن لتلك الحقائق خاصية لا ندركها في الدنيا، ولا سبيل إلي إدراكنا لها لعدم إدراك عينها أو نظيرها من كل وجه، وتلك الحقائق على ما هي عليه ( رسالة الإكليل من مجموعة الرسائل الكبرى _ لابن تيمة 2: 11
    عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : يأكل أهل الجنة فيها ويشربون، ولا يتغوطون، ولا يتمخطون، ولا يبولون، ولكن طعامهم ذاك جشاء كرشح المسك، يلهمون التسبيح والتحميد كما يلهمون النفس [ مسلم برقم 2835 ]
    وفي معنى قوله سبحانه وتعالى( ولهم فيها أزواج مطهرة) البقرة: 21
    أي لا يَبُلْنَ وَلا يَتَغَوَّطْنَ وَلا يَلِدْنَ وَلا يَحِضْنَ وَلايُمْنِينَ وَلا يَبْصُقْنَ. تفسير القرطبي
    وقال ابن كثير رحمه الله في تفسير الآية:
    وَقَوْله تَعَالَى " وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاج مُطَهَّرَة " قَالَ اِبْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس مُطَهَّرَة مِنْ الْقَذَر وَالْأَذَى. وَقَالَ مُجَاهِد مِنْ الْحَيْض وَالْغَائِط وَالْبَوْل وَالنُّخَام وَالْبُزَاق وَالْمَنِيّ وَالْوَلَد وَقَالَ قَتَادَة مَطْهَرَة مِنْ الْأَذَى وَالْمَأْثَم. وَفِي رِوَايَة عَنْهُ لَا حَيْض وَلَا كَلَف.


    اقتباس:
    ؟ قرأت قبلا ان القراءن كتبه رجل بدوى شهوانى
    هل هذه العبارة ينطق بها إنسان مسلم ؟؟
    هل تتوقع منا أن نجيبك على أسئلتك وأن تتحدث عن رسول الله بهذا الاسلوب بدعوى أنك قرأت ... بالتأكيد أى مسلم حين يقرأ هذا الكلام لن يعر لرسالتك اهتماماً أصلاً ..وبالنسبة لقولك أنت أو من تنقل عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم كان شهوانياً فأقول لك رداً مختصراً ولكنه ينسف هذا الادعاء لمن تأمله ...

    عاش النبى مع السيدة خديجة لمدة خمس و عشرين سنة و بعد وفاتها ( ثلاث سنوات قبل الهجرة ) تزوج من السيدة سودة بنت زمعة و انفردت به ثلاث سنوات و كان عمرها خمسين سنة و هو ايضاً فى سن الخمسين تقريباً , فلو كان النبى شهوانياً ما قضى سنى شبابة مع عجوزين و لم يجمع عليهم

    أما كلمة بدوياً.. فلفظ لا يخلو من العنصرية الشديدة.. وهل هناك ما يمنع من اختيار الله لرسول من البدو .. هل تراهم كائنات غير بشرية مثلاً ؟؟

    أقول لك يا زميلنا الفاضل الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة ...الاسلام الذى علمنا أنه لا فضل لعربى على أعجمى ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى ...

    هذا المبدأ الذى علمنا إياه ذلك البدوى الذى تتحدث عنه .. عليه صلوات الله وسلامه ..


    اقتباس:
    ؟ قرأت قبلا ان القراءن كتبه رجل بدوى شهوانى ليصور فيه ان الجنة هى كل ما يتمناه انسان على شاكلته يلهث وراء غرائزه !! لذلك فهى مليئة بالانهار لان البدوى تربى فى الصحراء حيث الماء شحيح .. لماذا انهار الجنة من الخمور لان البدوى كان يشرب الخمر كثيرا .. ويلهث وراء الجوارى والنساء .
    بالنسبة للنقطة الثانية ... فمن المعروف والثابت أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يشرب الخمر قط فى حياته ... فمن أين جئت بهذا الكلام العجيب ؟؟ بل إن الاسلام الذى تتحدث عنه هو الدين الوحيد الذى حرم الخمر تحريماً قاطعاً ..
    ولنا أن نسأل أى شخص من أى ملة كانت ...
    من بين جميع الملل والنحل ( الاسلام ــ النصرانية ــ اليهودية ــ وحتى الزرادشتية ــ والبوذية ــ بل والملحدين واللادينيين) من هم أقل الأمم والمجتمعات التى تشرب الخمر ؟؟

    ثم إن المنطق الذى يتحدث به طارح الشبهة منطق يدل على خلل عقل صاحبه ,,

    فهو يقول أن من الطبيعى أن يكون هناك نهر ماء بالجنة لأن الماء قليل ونادرفى جزيرة العرب البدوى لا يحصل عليه بسهولة ...
    ثم يعود ويقول أنه من الطبيعى أن يعدهم بنهر خمر فى الجنة لأن البدوى يشربه بكثرة وأترك التعليق لمن له عقل ... هل هذه عقلية سوية التى تكتب هذا الكلام .. أم أنه انسان شغله الشاغل هو كيف أتصيد أخطاء فى الاسلام .. ولا حول ولا قوة الا بالله ..


    ================================================

    السؤال الثالث: ــ
    اقتباس:
    3- لماذا قام الرسول بعملية" فصال" او محاولة تقليل مع الخالق بشأن عدد الصلوات فى رحلة الاسراء والمعراج ؟؟ واذا كانت الصلوات خمسون كما طلب اولا .. فكم سيتبقى من اليوم لعمل اى شىء؟
    بداية .. هذا لا ينفى علم الله عز وجل بذلك .. أما سؤالك عن الحكمة من ذلك ؟؟

    بالطبع الحكمة واضحة من هذه القصة ...
    ....
    وأيضاً : المحافظة على آداء الصلاة فإذا علم الانسان أنه كان مفروضاً عليه خمسين صلاة ثم خففت إلى خمس حمد ربه وحافظ على صلاته ( أنا أتحدث عن المؤمنين)

    أما عن التخفيف فقد كان فى الأداء وليس فى الأجر والثواب .. وهذا من رحمة الله بنا ..



    اقتباس:
    .فكم سيتبقى من اليوم لعمل اى شىء؟
    50× 5ق = 250 ق

    سيتبقى له عشرون ساعة كاملة
    أى أكثر من اثنتى عشر ساعة للعمل إذا كان يعمل ...


    ولقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعمل ويجاهد أيضاً .. ويصلى ويقوم الليل أيضاً
    وفى حديث عائشة رضى الله عنها :

    كان النبى صلى الله عليه وسلم يقوم الليل حتى تتفتر قدماه .. فأقول له .. هون عليك يا رسول الله ــ قد غفر الله لك ما تقدم ــ فيجيبها النبى صلى الله عليه وسلم ( أفلا أكون عبداً شكورا ؟؟)

    بالمناسبة .. هذا هو الشهوانى الذى تتحدث عنه يا زميلنا الفاضل!!


    ===========================================


    اقتباس:
    4- لماذا التكرار فى القرءان عن قصص اليهود وموسى ؟؟ الا تكفى سورة واحدة لرواية القصة ؟ لماذا الاعادة والتكرار ؟ ولماذا ذكرت حكايات موسى اكثر من عيسى ؟
    بشأن الحكمة من التكرار فى بعض القصص القرآنية ..


    1- بيان بلاغة القرآن في أعلى مراتبها . فمن خصائص البلاغة إبراز المعنى الواحد في صور مختلفة ، والقصة المتكررة ترد في كل موضع بأسلوب يتمايز عن الآخر ، وتصاغ في قالب غير القالب ، ولا يمل الإنسان من تكرارها ، بل تتجدد في نفسه معان لا تحصل له بقراءتها في المواضع الأخرى.

    ولنأخذ نموذج كمثال على ذلك ...

    ( وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم وفى ذلكم بلاء من ربكم عظيم)) (البقرة)
    ((وإذ قال موسى لقومه اذكروا نعمة الله عليكم إذ أنجاكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب ويذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم وفى ذلكم بلاء من ربكم عظيم)) (ابراهيم)

    هناك نوعان من الاختلاف بين الآيتين - وإن كان موضوعهما واحدا - فالآية الأولى خطاب من الله تبارك وتعالى إلى بنى إسرائيل يذكرهم بنعمه عليهم، ويمن عليهم بأنه نجاهم من آل فرعون الذين يسومونهم سوء العذاب، والثانية خطاب من موسى عليه السلام إلى قومه يذكرهم بنعم الله عليهم، ويذكرهم بالذات بتلك النعمة الكبرى، وهى تنجيتهم من آل فرعون الذين يسومونهم سوء العذاب، بالإضافة إلى التغيير فى صيغة الفعل: نجيناكم وأنجاكم، أحدهما متعد بالتضعييف والآخر متعد بالهمزة، وأحدهما بضمير المتكلم والثانى بضمير الغائب .
    ولكن انظر إلى الجزء الخاص بالعذاب الذى كان يوقعه آل فرعون ببنى إسرائيل. إن فيه اختلافا بين الآيتين يحدث تغييرا فى الصورة :
    ((يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم))
    ((يسومونكم سوء العذاب ويذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم))

    إن الفارق بين العبارتين حرف واحد، هو الواو التى جاءت فى الآية الثانية قبل كلمة ((يذبحون))، ولكن انظر كم أحدث الحرف الواحد من الاختلاف بين الصورتين!

    فى الصورة الأولى ينحصر العذاب فى قتل الأولاد واستحياء النساء، وفى الثانية يصبح هذا الأمر واحدا فقط من ألوان العذاب التى تصب على بنى إسرائيل، وإن كان السياق يوحى بأنه من أبرزها، وأشدها وأخبثها. إذ أجمل ((سوء العذاب)) وفصل ((قتل الأولاد واستحياء النساء))0

    ذلك مجرد نموذج ينفى خاطر ((التكرار)) الذى يتوهمه قارئ القرآن لأول وهلة، ويبرز بدلا منه ظاهرة ((التشابه)) التى تؤدى إلى التنويع.

    2- قوة الإعجاز _ فإيراد المعنى الواحد في صور متعددة مع عجز العرب عن الإتيان بصورة منها أبلغ في التحدي .

    3- الاهتمام بشأن القصة لتمكين عبرها في النفس ، فإن التكرار من طرق التأكيد وأمارات الاهتمام

    4- اختلاف الغاية التي تساق من أجلها القصة _ فتذكر بعض معانيها الوافية بالغرض في مقام ، وتبرز معان أخرى في سائر المقامات حسب اختلاف مقتضيات الأحوال

    5- بيان أهمية تلك القصة لأن تكرارها يدل على العناية بها .

    6- مراعاة الزمن وحال المخاطبين بها ولهذا تجد الإيجاز والشدة غالبًا فيما أتى من القصص في السور المكية والعكس فيما أتى في السور المدنية .



    بالنسبة للشق الثانى من السؤال فهو غريب ... حيث تقول يا زميلنا الفاضل :


    اقتباس:
    ولماذا ذكرت حكايات موسى اكثر من عيسى ؟
    وكان الأحرى أن يكون السؤال لماذا ذكرت قصة سيدنا موسى أكثر من غيرها فى القرآن الكريم...

    فقد ذكرت مثلاً قصة سيدنا موسى مع فرعون فى أكثر من موضوع فى القرآن الكريم تأكيداً على أهميتها ... وفى كل مرة نستنبط من القصة معنى جديداً ...

    وتتمثل أهمية القصة فى أنها تمثل الصراع بين الحق والباطل أتم تمثيل _ مع أن القصة لا تكرر في السورة الواحدة مهما كثر تكرارها .


    =================================
    [frame="10 98"]
    ـ لقد كنا العلمـاء والمعلِّمين .. يوم كانوا يعيشون في ظلام العصور الوسطى ويدفعون ثمن إلغاء (الكنيسة) لدور العقل .. بينما كنا على الضدّ .. فقد كان (المسجد) في حضارتنا .. جامعاً وجامعةً معاً ..

    ـ وما زال الطريق مفتوحاً أمامنا للعودة إلى قيادة الحضـارة .. وما زلنا نملك المؤهلات ..

    وإننـا بإذن الله ـ لعـــائدون ...
    [/frame]

    تعليق

    • الأندلسى
      مشرف شرف المنتدى
      • 21 يون, 2006
      • 961
      • مسلم

      #3
      5- يقال ان الاسلام وتعاليمه هو نسخة منقحة من اليهودية .. ما مدى صحة هذا الكلام ؟ ولماذا تتميز المسيحية بالسلبية الشديدة (موضوع ادر خدك الايسر لو صفعت على خدك الايمن)
      بينما يأمر الاسلام بالقتال فى كثير من اجزاؤه ؟ كم من الارواح ازهقت ايام الرسول و كم عدد الجثث المبتورة والدماء المسكوبة التى اريقت بعد وفاة الرسول ؟
      أما بالنسبة للسؤال الأول فها أنت قلتها بنفسك ... (يقال) ... ومن قال فعليه بالدليل ..

      أما أنا فأقول أن اليهودية والنصرانية الحاليتين ما هما إلا نسخة محرفة من الاسلام فهو دين الله تعالى ... والاسلام هو دين موسى وعيسى ومحمد عليهم جميعاً أفضل الصلاة وأزكى التسليم ....
      فالقرآن الكريم يخبرنا أن ابراهيم عليه السلام وهو أبو الأنبياء كان مسلماً


      {مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلاَ نَصْرَانِيّاً وَلَكِن كَانَ حَنِيفاً مُّسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }آل عمران67


      {وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ }الحج78

      أما بالنسبة لقولك (لماذا تتميز المسيحية بالسلبة الشديدة) .. فإن كنت تقصد عدم وجود أمر بالقتل .. فأعتقد أنك لم تقرأ كتاب النصارى بعد جيداً

      لو 19: 27 اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي
      هذا النص ورد على لسان المسيح فى الأناجيل .. ما رأيك فيه يا زميلنا الفاضل ..

      ولما جاء المسيح قائلاً ما جئت لأنقض الناموس بل جئت لأكمل فأنصحك أن تسمع ماذا يقول هذا الناموس !!


      بالنسبة لسؤالك لماذا أمر الاسلام بالقتال فى بعض الآيات؟

      فأقول لك هناك العديد من الأسباب لذلك نذكر منها :

      1 ــ القتال لرد الاعتداء :

      يقول تعالى «وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ * وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ * فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ * الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ» (البقرة:190-194).


      2 ــ القتال لمنع الفتنة وتأمين حرية الدعوة : ــ

      وهذا ما صرَّح به القرآن الكريم في آيتين من كتاب الله، إحداهما في سورة البقرة في قوله تعالى «وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ» (البقرة:193).
      والثانية في سورة الأنفال في قوله تعالى «وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ» (الأنفال:39).

      3 ــ القتال من أجل إنقاذ وحماية المستضعفين فى الأرض

      يقول تعالى : ــ
      «فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً وَمَا لَكُمْ لا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيّاً وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيراً»
      بالنسبة لقولك كم من الأرواح التى أزهقت فى عهد الرسول :
      مجموع من سقطوا فى القتال بين المسلمين والكفار، خلال حياة النبى صلى الله عليه وسلم - صلى الله عليه وسلم - كان كالآتى:

      - سرايا استطلاع : ( المسلمون = 197 ) - ( الكفار = 35 )
      - معـارك حـربيـة : ( المسلمون = 129 ) - ( الكفار = 865 )
      - الـمــجــمـــــوع : ( المسلمون = 326 ) - ( الكفار = 900 )
      - المجموع الكلى لكلا الجانبين = ( 1226 )

      أعتقد أن هذا الرقم رقماً لايذكر إذا ما قورن بعدد الذين قتلوا من بنى بنيامين بأمر الرب فى الكتاب المقدس فى يوم واحد فقط وليس خلال حياة شخص ...
      قض 20:35 فضرب الرب بنيامين امام اسرائيل واهلك بنو اسرائيل من بنيامين في ذلك اليوم خمسة وعشرين الف رجل ومئة رجل.كل هؤلاء مخترطو السيف.خمس وعشرين ألف ومائة رجل قتلوا فى يوم واحد بمباركة رب الكتاب المقدس ...

      ــ هل تعلم يا زميلنا الفاضل عدد المسلمين الذين قتلهم النصارى من الرجال والشيوخ والنساء والأطفال يوم دخول النصارى القدس فى يوم واحد ؟؟

      ــ هل تعلم عدد ضحايا محاكم التفتيش النصرانية
      ــ هل تعلم أن النصارى أبادوا شعب كامل ثمانية مليون مسلم حينما دخلوا الأندلس ؟؟؟

      حقاً يالها من سلبية شديدة !!


      =====================================

      اقتباس:
      6- كيف احب الصحابة واجلهم بعد ما فعلت عائشة مع على ابن ابى طالب ؟ وكلاهما من اهل البيت؟
      ما حدث في موقعة الجمل كان امر اجتهاديا من الصحابة اجمعين في حادث تاريخي بكى الصحابة منه جميعا . فلا نستطيع ان نقول ان هذا الفريق اصاب او ان الفريق الاخر اخطأ لان كان هدف الصحابة الصلح وتطبيق شرع الله .

      نقرأ معاً بعض ما جاء في كتاب البداية والنهاية بعد انتهاء موقعة الجمل بين سيدنا علي وام المؤمنين` وجاء إليها علي بن أبي طالب أمير المؤمنين مسلما فقال: كيف أنت يا أمه ؟ قالت: بخير فقال: يغفر الله لك. ثم بعد مدة جاء علي إلى الدار التي فيها أم المؤمنين عائشة، فاستأذن ودخل فسلم عليها ورحبت به، وإذا النساء في دار بني خلف يبكين على من قتل، منهم عبد الله وعثمان ابنا خلف، فعبد الله قتل مع عائشة، وعثمان قتل مع علي، فلما دخل علي قالت له صفية امرأة عبد الله، أم طلحة الطلحات: أيتم الله منك أولادك كما أيتمت أولادي، فلم يرد عليها علي شيئا، فلما خرج أعادت عليه المقالة أيضا فسكت، فقال له رجل: يا أمير المؤمنين أتسكت عن هذه المرأة وهي تقول ما تسمع ؟ فقال: ويحك ! إنا أمرنا أن نكف عن النساء وهن مشركات، أفلا نكف عنهن وهن مسلمات ؟ فقال له رجل: يا أمير المؤمنين إن على الباب رجلين ينالان من عائشة، فأمر علي القعقاع بن عمرو أن يجلد كل واحد منهما مائة ، وقد سألت عائشة عمن قتل معها من المسلمين ومن قتل من عسكر علي، فجعلت كلما ذكر لها واحد منهم ترحمت عليه ودعت له، ولما أرادت أم المؤمنين عائشة الخروج من البصرة بعث إليها علي رضي الله عنه بكل ما ينبغي من مركب وزاد ومتاع وغير ذلك، وأذن لمن نجا ممن جاء في الجيش معها أن يرجع إلا أن يحب المقام، واختار لها أربعين امرأة من نساء أهل البصرة المعروفات، وسير معها أخاها محمد بن أبي بكر، فلما كان اليوم الذي ارتحلت فيه جاء علي فوقف على الباب وحضر الناس وخرجت من الدار في الهودج فودعت الناس ودعت لهم، وقالت: يا بني لا يعتب بعضنا على بعض، إنه والله ما كان بيني وبين علي في القدم إلا ما يكون بين المرأة وأحمائها، وإنه على معتبتي لمن الاخيار. فقال علي: صدقت والله كان بيني وبينها إلا ذاك، وإنها*** لزوجة نبيكم صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة***. وسار علي معها مودعا ومشيعا أميالا، وسرح بنيه معها بقية ذلك اليوم - وكان يوم السبت مستهل رجب سنة ست وثلاثين - وقصدت في مسيرها ذلك إلى مكة فأقامت بها إلى أن حجت عامها ذلك ثم رجعت إلى المدينة رضي الله عنها`. وخير ما نقوله عن هذه الاحداث التاريخية هو قول الله تعالى` تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ`


      أليست السطور القليلة السابقة كافية لأن تحترمهما وتجل كلاهما... وأن هذا الأمر ما كان إلا فتنة بين الصحابة وانتهت ... وأن هذا لا علاقة له بالدين بأى حال ؟؟!!!


      ===================================


      اقتباس:
      7- كيف يدعو الرسول قائلا " اللهم اعز الاسلام بعمر" كيف يعز الله دينه فى الارض بعبد من عباده وهو ليس حتى برسول ؟
      أما عن الرسول صلى الله عليه وسلم فقد طلب عزة الاسلام من الله عز وجل وليس من عمر .. فقال (اللهم أعز الاسلام) .. وإنما كان يريد أن يكون عمر رضى الله عنه سبباً ظاهرياً فى ذلك فقال (اللهم أعز الاسلام بأحد العمرين)ولذلك فإلى يومنا هذا ندعو الله قائلين :

      اللهم أعزنا بالإسلام.. اللهم أعز الإسلام بنا.. واحفظنا بالإسلام قائمين.. واحفظنا بالإسلام قاعدين.. واحفظنا بالإسلام راقدين.. ولا تُشمت بنا الأعداء ولا الحاسدين.. ولا تجعلنا مع القوم الظالمين..

      فالله عز وجل هوالذى يعز دينه بنا أو بغيرنا .وما نحن إلا أسباب يسخرنا الله عز وجل لأمره.
      ومثل ذلك قوله تعالى :

      إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ

      فهل نحن الذين سننصر الله ...وهل يحتاج الله لنا لنصرته أصلاً ؟؟ .. بالطبع لا .. مجرد محاولتنا الدفاع عن دين الله هو نصر لدين الله ولهذا سينصرنا الله ..


      =============================================

      اقتباس:
      8- اذا كان الله غفور رحيم ..ورسوله هو رسول الرحمة كيف يكون عقاب السارق قطع يده ؟؟ اليست هذه عقوبة شديدة جدا ودموية ؟ وكيف يعمل او يتعيش السارق بعد ذلك لو اراد التوبة بعدما قطعت يده ؟
      الإسلام يقرر حق كل فرد فى الحياة وحقه فى كل الوسائل لحفظ حياته ، ومن حق كل إنسان أن يحصل على هذه الوسائل:

      أولاً عن طريق العمل مادام قادراً على العمل ، فإن لم يستطع أن يحصِّـل أسباب الحياة فعلى المجتمع المسلم أن يوفر له ما يحفظ حياته أولاً من النفقة التى تفرض له شرعاً على القادرين فى أسرته.

      ثانياً على القادرين من أهل محلته.

      ثالثاً من بيت مال المسلمين من حقه المفروض له فى الزكاة فى نظام تكافلى للرعاية الاجتماعية والأمن الاجتماعى.
      والإسلام كذلك يتشدد فى تحديد وسائل جمع المال فلا تقوم الملكية الفردية فيه إلا على حلال ، ومن ثم لا تثير الملكية الفردية فى المجتمع المسلم أحقاد الذين لا يملكون حيث يمكن لكل أحد أن يصبح غنيًّا بالوسائل المشروعة المتاحة والسوق التنافسية الشريفة. والإسلام يربى ضمائر الناس وأخلاقهم ، فيجعل تفكيرهم يتجه إلى العمل والكسب لا إلى السرقة ، وبذلك يحفظ مصالح الفرد والمجتمع معاً.

      إذن فلماذا يسرق السارق فى ظل هذا النظام ؟

      لا يوجد مبرر واحد للسرقة إذن إلا طمعاً فى الثراء من غير طريق العمل !!

      والثراء لا يطلب من هذا الوجه الذى يروع الجماعة المسلمة فى دار الإسلام ، ويحرمها الطمأنينة التى من حقها أن تستمتع بها ، ويحرم أصحاب المال الحلال أن يطمئنوا على مالهم الحلال
      فإذا سرق إنسان بعد هذا فإنه لا يسرق وله عذر ، ولا ينبغى لأحد أن يرأف به متى ثبت عليه الجريمة وأحيل أمره إلى النظام.


      والحدود فى الاسلام الهدف منها أولاً هو ردع الغير عن ارتكاب الجرم(فيمتنع عنه) قبل المعاقبة .. ولذا فقد قال الله عز وجل ( ولكم فى القصاص حياة يا أولى الألباب )

      وهكذا ينبغى أن تفهم حدود الإسلام فى ظل نظامه المتكامل الذى يتخذ أسباب الوقاية قبل أن يتخذ أسباب العقوبة.

      ــ ويكفى دليلا على ذلك ...أن عقوبة قطع اليد لم تنفذ فى عهد الرسول غير مرة واحدة . وعهد الخلفاء الراشدين جميعهم لم يشهد سوى بضع مرات تعد على الصوابع مما يدل على أن العقوبة إذا طبقت فى مناخ إسلامى فلن تكون هناك حادثة واحدة نحتاج إلى استعمالها .


      ــ وأقول لك فى النهاية مهلاً يا زميلنا الفاضل .. فالملحدون أنفسهم لم يجدوا سوى المبدأ الاسلامى حلاً لمشاكلهم ... بل وبعقوبات أكبر بكثير من الحدود الاسلامية ..


      فقد أصدر الاتحاد السوفيتى قرارا بعقوبة الإعدام للمرتشى


      وعندما أصدر الاتحاد السوفيتى قراراً بهذه العقوبة .. حدث أن قابل الرئيس الأمريكى الرئيس السوفيتى قال له: ( إن هذه العقوبة القاسية تدل على أن الحياة الإنسانية عندكم لا قيمة لها) ..فقال له الرئيس السوفيتى ( حقيقة إنها عقوبة قاسية ,ولكننا منذ أن أصدرناها لم تحدث لدينا حادثة رشوة واحدة ولم نحتج إلى تطبيقها ) ...

      ــ والسؤال : هل منعت العقوبات فى الدول (المدنية) الناس من ارتكاب الجرائم فى يوم من الأيام ؟؟؟

      سؤال ينتظر منك الاجابة ...


      =====================================

      يتبع بإذن الله ...
      [frame="10 98"]
      ـ لقد كنا العلمـاء والمعلِّمين .. يوم كانوا يعيشون في ظلام العصور الوسطى ويدفعون ثمن إلغاء (الكنيسة) لدور العقل .. بينما كنا على الضدّ .. فقد كان (المسجد) في حضارتنا .. جامعاً وجامعةً معاً ..

      ـ وما زال الطريق مفتوحاً أمامنا للعودة إلى قيادة الحضـارة .. وما زلنا نملك المؤهلات ..

      وإننـا بإذن الله ـ لعـــائدون ...
      [/frame]

      تعليق

      • الأندلسى
        مشرف شرف المنتدى
        • 21 يون, 2006
        • 961
        • مسلم

        #4
        9- لماذا الخطاب فى القرءان ذكورى وموجه للرجل كما لو ان كاتبه رجل ؟ فهو لم يخاطب الانثى ولم يرد ذكرها كثيرا سوى فى عبارات قليلة لا تتناسب مع كونها نصف البشرية ؟
        والخطاب بالمذكر يأتى فى القرآن عامأ ليشمل المرأة والرجل. وكل من يقرأ القرآن ويتدبره يجد ذلك واضحأ جليأ فى جميع الأوامر والنواهى الربانية , أما لماذا يخاطب الله الرجل مع المرأة بصيغة المذكر فى كثير من الآيات .. وهو جائز في اللغة العربية والانجليزية وبعض اللغات الاخري علي حد علمي
        مخاطبة المؤنث بصيغة المذكر ..بدون اي مشاكل بلاغية
        فهذا أمر ليس فيه أفضلية ...



        =======================================

        اقتباس:
        10- اليس هناك مبالغة شديدة جدا فى حديث الرسول عن سجود المرأة لزوجها؟ وانا اعرف نص الحديث بالكامل .. واسأل عن دلالته فقط
        الحديث يؤكد أنه لا يجوز لبشر أن يسجد لبشر حتى لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ...

        ومضمون الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم سئل هل يسجد له المسلمون كما يفعل النصارى مع رهبانهم ... فقال الرسول صلى الله عليه وسلم :

        لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها

        ــ ودلالة هذا الحديث هو شىء واحد فقط عظم حق الزوج والتأكيد على طاعة الزوجة لزوجها ... فكما هو ملزم بالنفقة عليها هى أيضاً ملتزمة بطاعته ... وبالطبع الطاعة تكون فى غير معصية الله .. وألا يحملها ما لاتطيق ...


        =======================================

        اقتباس:
        11- اليس هناك مبالغة شديدة فى عبارة " بأبى وامى انت يارسول الله" فانا لم اشعر بذلك ابدا حتى قبل ان ابدأ فى التشكك .. ولم استطع ابدا ان احب الرسول وافضله عن ابى وامى
        حقيقة ً هذه مأساة تعيش فيها ... دعني أسألك هذا السؤال...

        هل ياترى تحب الإله الذى خلقك أكثر أم أبيك وأمك أكثر ؟؟؟

        أم أن الأمر يقتصر على الرسول صلى اله عليه وسلم ؟؟


        أنتظر جوابك بصراحة ...


        =======================================
        اقتباس:
        12- العهد الذى قطعناه فى عهد الذر .. كيف تتم مسائلتى عن شىء او عهد قطعته على نفسى و لا اذكره؟؟
        النسيان وعدم التذكر ليس بحجة يسقط بها أى عهد ...

        تخيل أنه كان بينك وبين الأندلسى عقد بيع لأى سلعة كانت عندك وكان هناك شهود على ذلك ... ولكنك لم تعد لتذكر أنك بعت هذه السلعة للأندلسى ... هل هذا يعطيك الحق فى أن تأخذ هذه السلعة منه ؟؟؟

        وهل عدم تذكرك يعطيك الحق فى أن تحتفظ بالسلعة لنفسك وعدم اعطائها للمشترى بدعوى عدم تذكرك أنه دفع لك
        ثمنها ؟؟

        ولذلك قال الشيخ الطرطوشي: "إن هذا العهد يلزم البشر، وإن كانوا لايذكرونه في هذه الحياة. كما يلزم الطلاق من شهد عليه به وقد نسيه"
        الجامع لأحكام القرآن (201/7).

        ومع ذلك فقد كانت رحمة ربك واسعة حيث قال جل وعلا:

        وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً
        الإسراء15
        وها أنت قد وصلتك رسالة هذا الرسول صلى الله عليه وسلم ... فأى حجة تبقى لديك ؟؟!!


        =======================================
        [frame="10 98"]
        ـ لقد كنا العلمـاء والمعلِّمين .. يوم كانوا يعيشون في ظلام العصور الوسطى ويدفعون ثمن إلغاء (الكنيسة) لدور العقل .. بينما كنا على الضدّ .. فقد كان (المسجد) في حضارتنا .. جامعاً وجامعةً معاً ..

        ـ وما زال الطريق مفتوحاً أمامنا للعودة إلى قيادة الحضـارة .. وما زلنا نملك المؤهلات ..

        وإننـا بإذن الله ـ لعـــائدون ...
        [/frame]

        تعليق

        • الأندلسى
          مشرف شرف المنتدى
          • 21 يون, 2006
          • 961
          • مسلم

          #5
          13- هل نحن مسؤلون عن عدم تبيلغ الرسالة للهنود الحمر او السكان الاصليين لاستراليا مثلا ؟
          هل يجب علينا محاربتهم ليؤمنوا او ليدفعوا الجزية ؟
          واذا لم نكن مسؤولين عن ذلك هل يدخل هؤلاء البوساء النار لانهم لم يؤمنوا بالرسول ولم يولودا فى الشرق الاوسط ؟ واذا لم يدخلوا النار او يسئلوا عن دينهم فى الآخرة وادخلوا الجنة.. فهل من العدل ان ادخل انا النار لانى ولدت عربيا وكثرت سيئاتى عن حسناتى؟
          نعم نحن مسئولين عن تبليغ الدعوة ... والدعوة هى فرض على المسلمين وإن كانت تتفاوت ما بين فرض عين على الداعية أو فرض كفاية على المسلمين جميعاً..
          وأدلة ذلك من القرآن الكريم ...

          {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104

          قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }يوسف108

          {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125

          وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }القصص87
          والكثير والكثير بل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (بلغوا عنى ولو آية) ..
          إذن فنحن مسئولين عن دعوة غير المسلمين فى كل الأقطار ...

          إن أكبر دولة إسلامية فى العالم(من حيث تعداد المسلمين) هى أندونيسيا.. فهل أندونيسيا دولة عربية ؟؟
          وهل دخلها الاسلام بالسيف ؟؟

          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

          ثانياً بالنسة للشق الثانى من السؤال : ــ


          اقتباس:
          واذا لم نكن مسؤولين عن ذلك هل يدخل هؤلاء البوساء النار لانهم لم يؤمنوا بالرسول ولم يولودا فى الشرق الاوسط ؟ واذا لم يدخلوا النار او يسئلوا عن دينهم فى الآخرة وادخلوا الجنة.. فهل من العدل ان ادخل انا النار لانى ولدت عربيا وكثرت سيئاتى عن حسناتى؟

          أحسن ما قيل في هذا الصنف من الناس أنهم يمتحنون يوم القيامة فمن أطاع الأمر دخل الجنة ومن عصى دخل النار ، لقول الله سبحانه وتعالى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا

          أعتقد أن هذا الجواب يحل اللغز (السؤال) الذى وضعته سواء وضعته للاستفسار أو للتعجيز ...



          ===========================

          اقتباس:
          واين العدل عندما يدخل النار شخص عابد وملتزم طيلة حياته ثم اخطأ وتبع الشيطان فى لحظة ضعف لتقبض روحه فى تلك اللحظة ويموت على كفر ويدخل النار ؟ ايضيع عليه كل مافعله فى دنياه من خير وطاعة وبعد عن الخطايا وحرمان نفسه مما حرمه الله ؟
          وكذلك كيف يدخل الجنة من قضى حياته فى نهب الملذات ثم مات بعد اطعم قطة او كلب ؟؟ هل يكفى هذا ؟
          ـــ عفواً .. فكلامك يشعرنى أنك تعتقد أن بعملك فقط تستحق دخول الجنة .. ودخول الجنة يا زميلنا الفاضل ليست حق لك أو لغيرك وإنما هى فضل ورحمة من الله عز وجل بعباده .. فلا أحد يدخل الجنة أصلاً بعمله ... اقرأ معى هذا الحديث وتأمل .. قال صلى الله عليه وسلم
          "لا يُدْخِل أحدَكم عملُه الجنة. قالوا: ولا أنت يا رسول الله ؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته".

          فإن كان أهل الجنة يستحقون الجنة فسيستحقونها برحمة الله لا بأعمالهم.. العمل سببٌ إلى الجنة وليس ثمناً إلى الجنة، فالجنة شيءٌ عظيم، ومن ناله فإنما ناله برحمة الله لا بعمله، ولا بقوله، ولا بمنزلته، ولا بفعله، ولا باجتهاده... إنما ناله برحمة الله عز وجل

          ولعلك تعرف قصة هذا الرجل الذى يأمر به الله ويقول:” لملائكته ادخلوا عبدى الجنة برحمتى فيقول الرجل : بل بعملى يارب ، فيكررها ربنا ( عز وجل ) : ادخلوا عبدى الجنة برحمتى ، فيقول : بل بعملى يارب ،فيأمر رب العزة بوضع أعماله فى كفة ونعمة البصر فى كفة فتطيش كل أعماله أما نعمة واحدة من نعم الله فلا تنفع أعماله فيامر به الله ملائكته " ادخلوا عبدى النار بعمله ، " فيقول : بل برحمتك يارب ، فيدخل الجنة برحمة الله .
          نعم لو كان فاقداً لنعمة البصر ولم يكن ليستطيع أن يعبد الله كما عبده بل كان من الممكن أن لا يبصر وييأس من رحمة الله ، وبل يكفر بالله .



          الأمر الثانى يا زميلنا الفاضل حول سؤالك عن ذلك الذى مات على الكفر ... هو فى جهنم وبئس المصير ...لأن شىء واحد فقط لا يغفره الله عز وجل ألا وهو الموت على الشرك بالله عز وجل ... اللهم أحسن خاتمتنا ..

          ولا أدرى ما حاجة من كفر بالاسلام إلى جنة الاسلام ؟؟؟؟

          وكذلك كيف يدخل الجنة من قضى حياته فى نهب الملذات ثم مات بعد اطعم قطة او كلب ؟؟ هل يكفى هذا ؟

          بالطبع لن يدخل الجنة وهو كافر ولو أطعم حيوانات الأرض .. وليس قطة أو كلب ... فالاسلام شرط لقبول الأعمال

          يقول تعالى:

          {أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً }الكهف105

          {وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ }النور39

          {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً }الفرقان23

          أما مجازاة الكفار على أعمالهم من الخير كصدقة وصلة رحم وقرى ضيف وإغاثة ملهوف في الدنيا
          فيجازون عليه في الدنيا من زيادة فى الأموال أو الأولاد وغيرها من الأمور الدنيوية .. إذن فقد وفوا أجورهم ...

          ــ فقط أريد أن أسألك .. هل حقيقة هذا مالفت نظرك فى حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام ؟؟؟

          لكن لم يلفت نظرك رحمة الاسلام حتى بالحيوانات ؟؟؟؟

          هل قرأت فى كتب اليهود أوالنصارى فقرة واحدة تحث على احترام حياة الحيوانات ؟؟؟


          ـــ هل يوجد مانع واحد لدى الملحد أو اللادينى يمنعه من قتل الحيوان أو تعذيبه ؟؟؟



          ================================


          اقتباس:
          14- مقولة يهدى الله من يشاء ويضل من يشاء .. مقولة مخيفة جدا .. فما هى المعايير التى يتبعها الخالق فى تحديد الاشخاص الذى سيهديهم او يضلهم ؟ ( اعرف انه لا يجوز تفسير آية بمفردها خارج نطاق النص التى وردت فيه .. ولكن معظم الشيوخ يستدلون بآيات كهذه للدعوة .
          لم استطع ابدا ان اقنع نفسى بأن الانسان مخير وليس مسير .. لأننى بتحليل المواقف التى يكون الانسان مخيرا فيها .. اجده مسيرا ايضا ولكن بشكل غير مباشر .. اعنى ان طريقه مرسوم من قبل ليتخذ هذا القرار او ذاك . بالظبط حين نجبر الفأر على السير فى متاهة ونحن نعرف انه مقيد بالمرور فى 3 مسارات مثلا للوصول للمسار الفلانى .. فبهذا يكون مقيدا بشكل غير مباشر .. فالانسان مقيدا بدرجة ذكائه وقدرة استيعابه وحسن تصرفه .. وهى كلها صفات ولد بها ولم يكتسبها .. فأذا كان مجبرا للالتجاء اليها لاختيار شيئا ما فأين التخيير هنا؟
          زميلنا الفاضل لا أبالغ ان قلت أنى قرأت هذا السؤال لما يزيد عن خمسين مرة ...لكى افهم ما تريد قوله .. فاعذر لى سوء فهمى ان قصرت فى الاجابة
          عموماً هذا ما لدى فى هذه القضية ...

          أولاً : فى معنى قوله تعالى (يضل من يشاء ويهدى من يشاء) ... الآية لا تعنى أن الله يضلل الناس عن هداه ويهديهم عن هواه أو أنه يجبر من يضل على الضلال ــ ويجبر من يهدى على الهدى ــ أو أنه يكره الناس على لوك الخير والشر ــ فالإكراه من هذا القبيل ينافى العدل الإلهى ولا يتفق مع نصوص الشريعة المتواترة القاطعة ــ ومؤداها أن كل الناس لهم حق الاختيار ــ وأنهم يملكون إراداتهم ولهم مشيئتهم ــ والإرادة والمشيئة مناط التكليف والمؤاخذة ــ وفى ذلك يروى أن رجلاً سأل على بن أبى طالب (رضى الله عنه) : ـ أكان يرك إلى الشام (يعنى لقتال أهلها) بقضاء الله وقدره؟؟ فقال له على : ــ ويحك !! لعلك ظننت قضاءاً لازماً وقدراً حاتماً ولو كان ذلك لبطل الثواب والعقاب وسقط الوعد والوعيد !! .. إن الله سبحانه وتعالى أمر عباده تخييراً ونهاهم تحذيراً وكلف يسيراً ولم يكلف عيراً ولم ينزل الكتاب للناس عبثاً ...

          ولا تنسى يا زميلنا الفاضل قوله تعالى : ــ

          إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ


          ثانياً : ــ

          هل تريد أن تقول أنه مادام الله جل وعلا يعلم مسبقا ما سنفعله فمعنى هذا أننا مجبرين على أفعالنا!!!!! .....

          ــ ومادام الأمر كذلك ....فعلينا حقيقة أن نحمد الله لأننا مسلمين ....نعبد الله ..الإله الذى يعلم كل شىء .. الإله الذى يعلم ما كان وما يكون وماسوف يكون وما لم يكن إن كان ماذا يكون ....

          ــ نحمد الله ....لأننا لا نعبد إلها من المفترض أنه جاهل بما سوف نفعله ....حتى لا نكون مجبرين من وجهة نظرك!!!!! ....

          ــ وعلم الله عز وجل بما سنفعله ليس معناه أننا مجبرين على فعل الشىء ....ولو أن لأب إبنين أحدهما صالح والأخر غير صالح ....وأعطى لكل منهما نقوده ....والأب يعلم تماما أن إبنه الصالح سوف ينفق نقوده فى شىء مفيد كشراء كتاب مثلا ...ويعلم أيضا أن الإبن غير الصالح سوف ينفق نقوده فى شىء مضر كأن ينفقها على المخدرات .. فهل معنى علم الأب المسبق بما سيفعله ابنيه أنه قد أجبر كل منهما على ما فعله كل منهما؟؟؟!!!!( ولله المثل الأعلى)بالطبع لا ...لم يجبر أحد منهما على مافعله ....إذن فالعلم المسبق لا يعنى الإجبار يا زميلنا الفاضل

          ثالثاً : ــ المثال الذى جئتنا به يازميلنا الفاضل (مثال الفأر والمتاهة) هو مثال بعيد كل البعد عن ما نتحدث عنه ... فالفأر الذى تتحدث عنه ليس له علم مسبق ولم يخبره أحد بأن المسار الفلانى هو سبيله للنجاة والمسار الآخر يؤدى إلى الهلاك ... بينما أخبر الله عز وجل الانسان بذلك .. ثانياً أنت تذكر فى مثال الفأر نهاية واحدة لمسارات متعددة داخل متاهة .. وهذا ليس نفس الوضع أبداً لنهاية الانسان فالإنسان إما سيدخل الجنة إن أطاع ربه أو النار إن كفر .. والجنة درجات وكذلك الجحيم دركات أى أننى أستطيع أن أعطيك أكثر من 14 نهاية كل منها تختلف عن الأخرى وكلها مرهونة بإرادة الانسان واختياره ...


          =======================================

          اقتباس:
          15- عندما يسألنا مسيحى او ملحد لماذا حفظ الله القرءان ولم يحفظ باقى كتبه ؟ ماذا يكون الرد ... وهل من الممكن ان تكون آية " انا نحن نزلنا الذكر وان له لحافظون" التى نستند اليها كدليل على عدم تحريف القراءان هى نفسها محرفة او موضوعة ؟؟ .. خاصة واننى قرأت فى اكثر من مكان عن تحريف القرآن ونزع بعض الآيات منه ايام عثمان بن عفان لعدم ثقتهم فى صحتها او وجود عدد كافى من الحفظة يؤكد سماعها من الرسول .. .. ماذا لو كانت الآية التى تقول ان القرآن محفوظ من الخالق هى نفسها موضوع ؟؟ وهى العبارة الوحيدة التى نستند اليها لنفى التحريف عن القرآن ؟؟؟
          عندما قرأت ايضا عن انه هناك بعض الاشياء التى تتعلق باصول العقيدة وبالنص القرآنى والتى لاتزال محل خلاف وجدل بين الفقهاء محجوبة عن العامة ويتم تداولها فقط بين الدارسين والمتفقهين نظرا لانها قد تفتن الكثيرين ممن هم ليس بالقوة الايميانية الكافية .. فقدت ثقتى تماما فى كل ما سمعته من شيوج اجلهم واحترمهم .
          أما عن السؤال الأول ... وسبب حفظ الله للقرآن الكريم دون باقى الكتب فالجواب ..

          أن القرآن الكريم تعهد الله بحفظه ولم يوكل حفظه لأحد ...ولذلك لا يمكن تحريفه
          {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }الحجر9

          بينما التوراة والانجيل لم يتعهد الله عز وجل بحفظهما....بل يخبرنا الله تعالى أنه أوكل حفظ التوراة لأحبار اليهود{إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ }المائدة44


          ــ وعن ذلك يقول الإمام القرطبى فى تفسير قوله تعالى
          إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ
          يقول: ــ
          إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ

          يَعْنِي الْقُرْآن .يَعْنِي الْقُرْآن .

          وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ

          مِنْ أَنْ يُزَاد فِيهِ أَوْ يُنْقَص مِنْهُ . قَالَ قَتَادَة وَثَابِت الْبُنَانِيّ : حَفِظَهُ اللَّه مِنْ أَنْ تَزِيد فِيهِ الشَّيَاطِين بَاطِلًا أَوْ تُنْقِص مِنْهُ حَقًّا ; فَتَوَلَّى سُبْحَانه حِفْظه فَلَمْ يَزَلْ مَحْفُوظًا , وَقَالَ فِي غَيْره : " بِمَا اُسْتُحْفِظُوا " [ الْمَائِدَة : 44 ] , فَوَكَلَ حِفْظه إِلَيْهِمْ فَبَدَّلُوا وَغَيَّرُوا .


          http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di... =KORTOBY&tash <http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...f=KORTOBY&tash

          والحكمة من تفضيل القرآن بهذه الميزة العظيمة ، كونه خاتم الكتب السماوية الذى نزل لهداية العالم أجمع لا فئة معينة من البشر ..وقد نزل كمنهج عام لهداية البشر إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وليس علاجا مؤقتا لفئة معينة كالكتب السابقة....

          وسأذكر مثالا بسيطا قرأته وأعجبنى لأحد الأخوة ...وهو يوضح المقصود تماما..

          .نلاحظ أن ورق تذكرة الترام و الأتوبيس مثلا من أردئ أنواع الورق و أخفها وزنا و أرخصها سعرا
          لماذا ؟؟
          لأن راكب الترام أو الأوتوبيس سيستخدم هذه التذكرة لدقائق ثم سيرميها بمجرد انتهاء وظيفتها بالنسبة له

          و نلاحظ أن حال تذكرة القطار أو الطائرات أفضل كثيرا من تذكرة الترام ’ لأنها ستظل مع الراكب مدة ساعات فلو كانت من ورق أخف من ذلك لبليت التذكرة و فسدت المنفعة منها

          و لكن نلاحظ عند طباعة كتب التراث و الكتب المقدسة و الأوراق المالية يستخدم أجود أنواع الورق و أغلاه
          لماذا ؟؟

          لأن هذه المطبوعات يفترض أنها ستستخدم من قبل صاحبها لسنوات عديدة فلا يجب أن تكون ضعيفة فتبلى

          وكذلك الحال مع القرآن الكريم الكتاب الباقى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ..ومع باقى الكتب السابقة التى كانت تمثل علاجا وقتيا إلى أن تأتى الشريعة العامة الخالدة ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم ...
          ...


          اقتباس:
          وهل من الممكن ان تكون آية " انا نحن نزلنا الذكر وان له لحافظون" التى نستند اليها كدليل على عدم تحريف القراءان هى نفسها محرفة او موضوعة ؟؟ .. خاصة واننى قرأت فى اكثر من مكان عن تحريف القرآن ونزع بعض الآيات منه ايام عثمان بن عفان لعدم ثقتهم فى صحتها او وجود عدد كافى من الحفظة يؤكد سماعها من الرسول .. .. ماذا لو كانت الآية التى تقول ان القرآن محفوظ من الخالق هى نفسها موضوع ؟
          بالرغم من غرابة كلامك يا زميلنا الفاضل ... وبالرغم من أنه مستحيل عقلاً قبل أى شىء أن تأخذك المغالاة (بدعوى الحيادية) لمثل هذا القول ... إلا أننى أقول لك أين دلائلك على قولك هذا فالكلام بدون دليل لا يجوز ... والعبارات المرسلة ما أسهل التحدث بها .. وإلى أن تأتينا بالدليل .. أود أن أذكرك ببعض آراء المستشرقين الذين درسوا القرآن الكريم بغرض إثبات حدوث تحريف به (كما حدث للتوراة والانجيل) ولكنهم فى النهاية لم يجدوا بداً من الاعتراف بالحقيقة وهى أنه من المستحيل أن يحدث تحريف للقرآن الكريم فى أى عصر من العصور ...
          فمثلاُ نجد
          مستشرقا مثل لوبلوا يرى أنه النص الوحيد الذى لم يمسه التحريف بين الكتب المقدسة ..حيث يقول:

          ( إن القرآن هو اليوم الكتاب الربانى الوحيد، الذى ليس فيه أى تغيير يذكر ) .

          وأيضا..يقول المستشرق موير

          ( إن المصحف الذى جمعه عثمان ، قد تواتر انتقاله من يد ليد، حتى وصل إلينا بدون أي تحريف، ولقد حُفظ بعناية شديدة، بحيث لم يطرأ عليه أي تغيير يذكر، بل نستطيع أن نقول إنه لم يطرأ عليه أي تغيير على الإطلاق، فى النسخ التى لا حصر لها، المتداولة فى البلاد الإسلامية الواسعة، فلم يوجد إلا قرآن واحد لجميع الفرق الإسلامية المتنازعة. وهذا الاستعمال الإجماعى لنفس النص المقبول من الجميع حتى اليوم حجة ودليل على صحة النص المُنـزَّل، الموجود معنا والذى يرجع إلى عهد الخليفة عثمان بن عفان رضى الله عنه ) .



          الدراسة التي قدمها د. جون برتون بجامعة كامبردج في كتابه ( تجميع القرآن ) الصادر عام 1977 يجده يختتم دراسته بالعبارة التالية :-

          ( المصحف الذي بين أيدينا الآن هو حقا مصحف محمد ) .


          تجربة عملية ليهودى أسلم : ــ

          ومن جميل ما يحكى مما يعد شاهدا حيا على حفظ الله لكتابه وصيانته له من أن تعبث به أيدي البشر أن يهوديا دخل على المأمون في مجلسه فتكلم فأحسن العبارة ، فلما انتهى المجلس دعاه المأمون فقال إسرائيلي ؟ قال نعم ، فدعاه إلى الإسلام ، ورغبه بالعطايا ، فقال : ديني ودين آبائي ثم انصرف ، فلما كان العام المقبل حضر فتكلم في الفقه فأحسن فقال المأمون أو لست صاحبنا قال نعم قال فما سبب إسلامك ؟ قال انصرفت من حضرتك فأحببت أن أمتحن هذه الأديان وأنت تراني حسن الخط فعمدت إلى التوراة فكتبت ثلاث نسخ فزدت فيها ونقصت وأدخلتها الكنيسة فاشتريت مني ، وعمدت إلى الإنجيل فكتبت ثلاث نسخ فزدت فيها ونقصت وأدخلتها البيعة فاشتريت مني ، وعمدت إلى القرآن فعملت ثلاث نسخ وزدت فيها ونقصت وأدخلتها الوراقين فتصفحوها فلما أن وجدوا فيها الزيادة والنقصان رموا بها فلم يشتروها ، فعلمت أن هذا كتاب محفوظ فكان هذا سبب إسلامي .


          =======================================


          اقتباس:
          16- منذ فترة انتشرت على النت حكاية علم الارقام وان الرقم 19 له دلالة خاصة فى القرءان ونشر معها اكثر من مثال ودليل على صحة هذه المقولة .. ثم بعدها بفترة اخرى قيل ان كاتب هذه الدراسة كافر ومرتد حسب رواية الازهر عنه !! مما اثار بلبلة لدى وشككنى مرة اخرى بعدما ظننت اننى وجدت قاعدة استند اليها ..
          بدايةً يا زميلنا الفاضل ... مسألة الإعجاز العددى أو المتعلق بعلم الرياضيات فى القرآن الكريم مسألة تفوق قدرتنا على البت فيها وهى تتطلب علماً دقيقاً باللغة العربية وأصول الرسم القرآنى .. وهذا ليس مجال بحثها ــ ولكن من الثابت أن العلماء (قديماً وحديثاً) شرعوا فى إحصاء عدد حروف القرآن الكريم وبعضهم أعلن ظاهرة تكرار الحروف بشكل ملحوظ فى السور التى تبدأ بنفس الحرف أو الحروف المعروفة بالحروف المتقطعة فى بداية السور القرآنية .. وقد ثار جدل حول حقيقة هذا الإعجاز العددى المدعى(بشأن الرقم (19) ) فى القرآن الكريم .. وقد قامت السيدة الدكتورة الفاضلة الدكتورة عائشة عبدالرحمن (بنت الشاطىء) بنقد نظرية العدد تسعة عشر(19) فى كتابها القيم (قراءة فى وثائق البهائية) كما قام المستشار ناجى محيى الدين بتأليف كتاب آخر يحمل عنوان (تسعة عشر ملكاً) لنقد هذه النظرية .. وتوالت الردود إلى يومنا هذا ... ما أريد قوله أن هذه النظرية منذ أن ظهرت إلى الوجود لم تلقى ترحيباً وقبولاً بين المسلمين اللهم إلا الجهلة والعوام ومن لهم علم قليل باللغة العربية ... أما الباحثين فقد فندوا مزاعم رشاد خليفة وأثبتوا له زيف ادعاءاته وأنه دجال يكذب على الناس خاصة أنه كان يتعمد أن يضع أرقاماً تقبل القسمة على العدد 19 لبعض الكلمات فى القرآن الكريم معتمداً على حسن نية المسلمين وأن أحداً لن يراجع خلفه ... فلما تمت المراجعة ظهر كذب هذا الرجل وتدليسه وأن إحصاءاته كاذبة ...

          ــ ورشاد خليفة أصلاً لم ينشأ فى جو اسلامى سليم فوالده كان أحد مشايخ الطرق الصوفية .. وما أدراك من هؤلاء ؟ ففكرة نزول الوحى عليه من السماء كانت مزروعة فيه منذ طفولته ... ثم بدأت انحرافاته الفكرية بعد ذلك بانكار السنة انكاراً مطلقاً ولم يكن يعلم أحد أنه فعل ذلك تمهيداً لاعلان أن الوحى يأتيه من السماء وأنه رسول الله ... وبالفعل أعلن ذلك .. وهاجر إلى أمريكا ظاناً أنه بذلك قد نجى وأنه أصبح هو وأكاذيبه فى مأمن .. والغريب أن رسول الكاوبوى رشاد خليفة لم تنفعه حماية أمريكا له ولا ملايين الدولارات التى كانت تعطى له من أجل نشر أكاذيبه حتى يفتتن بها السذج من عوام المسلمين .. فقد وجد مقتولاً فى المركز الذى أسسه وهذه هى النهاية الطبيعية لمثل هؤلاء الكذابين ..

          ــ وحقيقة أود أن أقول أن سبب ضجة الرقم (19) لم يكن للمسلمين أى ذنب فيه .. فعلى الرغم من أن كثير من الباحثين المخلصين قد أشاروا إلى زيف دعوة رشاد خليفة وانحرافه إلا أن إحدى الصحف القومية كانت تفرد له مساحة على فترات ليبث فكره المنحرف من خلال مقالاته المنشورة تحت ستار وشعار (القرآن هو الحل) بالرغم من تحذيرات علماء المسلمين من هذا الشخص .. مما يجعلنى أرجح أن هناك جهات أجنبية كانت وراء هذا النشر ممن لهم مصلحة فى ذلك ... وما أكثر الأعداء الذين يتربصون بالاسلام ..


          اقرأ هذا المقال لدكتور ابراهيم عوض يرد فيه على ضلالات رشاد خليفة
          http://www.alarabnews.com/alshaab/20...-2005/awad.htm

          ــ وفى النهاية فقد أشار بعض المجتهدين الأفاضل بأن العاطفة وحدها لا تكفى فى الحكم على موضوع الاعجاز العددى .. فلا يصح أن نرفض إدعاء الاعجاز العددى لمجرد أن قائله أو مكتشفه من المنحرفين أو حتى من المرتدين عن الاسلام ... وقد قيل (( إن العلم لا يعرف بالرجال ولكن الرجال يعرفون بالعلم)) فالمسألة من الناحية العلمية البحتة هى كما يلى :

          هل يوجد إعجاز عددى فى القرآن الكريم أم لا ؟

          وحقيقة أن لست فى مكانة تمكننى من الاجابة على هذا السؤال .. والله تعالى أعلم ..


          اقتباس:
          مما اثار بلبلة لدى وشككنى مرة اخرى بعدما ظننت اننى وجدت قاعدة استند اليها
          هذه الجملة غريبة يا زميلنا الفاضل ... فأى قاعدة تريدها يا زميلنا الفاضل لتستند عليها ... القرآن الكريم هو كتاب لهداية الناس فى المقام الأول وليس كتاب رموز وشفرات ... وعلى الرغم من ذلك فهناك مئات الأدلة والقرائن التى تؤكد أنه كتاب من عندالله ولا يؤلفه بشر ..

          من بين هذه القرائن هى نبوءات القرآن الكريم الصريحة (والتى لا تحتاج إلى ترميز وفك شفرات) ..

          . 1ــ نبوءة القرآن الكريم عن أن أبالهب سيموت كافراً وبالفعل تحققت النبوءة وكان باستطاعة أبى لهب أن يتظاهر بالاسلام ليكذب خبر القرآن بشأن مصيره وينتهى أمر الاسلام ولكنه بالفعل مات على كفره وعناده كما تنبأ القرآن الكريم.. ..

          2ــ نبوءة القرآن الكريم عن أن الروم سيهزموا الفرس فى بضع سنين ( بالرغم من هزيمتهم الساحقة فى ذلك الوقت من الفرس) .

          3 ــ نبوءة القرآن الكريم بخضوع جزيرة العرب للمسلمين وسيادة الاسلام وانتشاره بها
          (يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم، والله متم نوره ولو كره الكافرون. هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله، ولو كره المشركون).
          ولم تمض على هذه البشرى أيام طويلة، حتى وجد المسلمون الجزيرة العربية كلها تحت أقدامهم؛ فقد انتصرت أقلية ضئيلة لاتملك الخيول ولا الأسلحة، على أعداء يملكون الجيوش الكبيرة، والعدة، والعتاد.
          4 أنباء القرآن بأن الله عاصم رسوله وحافظه من الناس ،قال تعالى : (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ، والله يعصمك من الناس ، إ ن الله لايهدي القوم الكافرين) –(المائدة/67)- . لقد كان الرسول –صلى الله عليه وسلم- يتخذ الحراس قبل نزولها ، فلما نزلت ، صرف حراسه وقال لهم : (أيها الناس ، انصرفوا فقد عصمنا الله عز وجل) .
          ومن شواهد حفظ الله له ما رواه مسلم عن جابر قال : (كنا إذا أتينا في سفرنا على شجرة ظليلة تركناها لرسول الله –صلى الله عليه وسلم- فلما كنا بذات الرقاع ، نزل نبي الله تحت شجرة وعلق سيفه فيها، فجاء رسول من المشركين ، فأخذ السيف فاخترطه ، وقال للنبي –صلى الله عليه وسلم- أتخافني ؟ قال : لا . قال من يمنعك مني ؟ قال : الله يمنعني منك . ضع السيف ، فوضعه).
          وقد ورد عن علي –رضي الله عنه – قال : (كنا إذا اشتد البأس وحمي الوطيس ، اتقينا برسول الله –صلى الله عليه وسلم- . فما يكون أحد منا أقرب إلى العدو منه) .
          فهل هذا تصرف إنسان يقدر الأمور حسب ما يملكه من أسباب مادية، أم أنه يركن إلى ركن شديد ، يتضاءل كل شيئ أمام قوته وقهره ؟

          5- تنبؤ القرآن بأن الرسول –صلى الله عليه وسلم- وأصحابه – وقد كانوا بالمدينة سيدخلون مكة آمنين محلقين رؤوسهم ومقصرين، وذلك في قوله تعالى : (لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون) –(الفتح/27)- ثم يتم ذلك كما أخبر به تماما .

          6 ــ
          -قال الله تعالى في الوليد بن المغيرة : (ولا تطع كل حلاف مهين .. إلى قوله سنسمه على الخرطوم) –(القلم/10-16)- .فأخبر الله سبحانه أن هذا الرجل سيقاتل المسلمين ويصاب بضربة سيف على أنفه ، يبقى أثرها سمة له في وجهه يعرف بها مدة حياته . وقد كان الأمر كما أخبر به إذ يصاب الوليد بضربة سيف في غزوة بدر ، وفي نفس الموضع الذي حدد لها ، ويبقى أثرها في وجهه يدل عليه



          هذا جزء يسير من نبوءات القرآن الكريم .... ترى هل بمقدور البشر أن تفعل هذا ؟؟ وهل من المعقول أن يكون محمداً (صلى الله عليه وسلم) هو مخترع هذه النبوءات وتتحقق هذه النبوءات بالحرف ؟؟؟ .. ترى هل يستطيع بشر أن يتحدث بهذه الثقة عن أمور ستحدث فى المستقبل ؟وياليته كان فى المستقبل البعيد فقط .. بل والمستقبل القريب بحيث لابد أن يحدث هذا الحدث فى حال وجوده بين الناس ويحدث بالفعل ..

          هل تكفيك قاعدة مثل هذه يا زميلنا الفاضل ؟!!

          ـ هذا رد بسيط على أسئلتك يا زميلنا الفاضل .. وإن كان عتابى عليك هو أنك لم تبحث بنفسك عن ردود لهذه التساؤلات بدلاً من أخذها على أنها حقائق مسلم بها ..
          هذا ما عندى يا زميلنا الفاضل ...فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسى والشيطان ...........

          وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ...


          ===========================================
          [frame="10 98"]
          ـ لقد كنا العلمـاء والمعلِّمين .. يوم كانوا يعيشون في ظلام العصور الوسطى ويدفعون ثمن إلغاء (الكنيسة) لدور العقل .. بينما كنا على الضدّ .. فقد كان (المسجد) في حضارتنا .. جامعاً وجامعةً معاً ..

          ـ وما زال الطريق مفتوحاً أمامنا للعودة إلى قيادة الحضـارة .. وما زلنا نملك المؤهلات ..

          وإننـا بإذن الله ـ لعـــائدون ...
          [/frame]

          تعليق

          • د.أمير عبدالله
            حارس مؤسِّس
            • 10 يون, 2006
            • 11201
            • طبيب
            • مسلم

            #6
            جزاك الله خير أخي الغالي الأندلسي
            وجعل مجهودك في ميزان حسناتكم آمين

            ____________
            هذه مشاركات حُذفت بالخطأ للإخوة/

            بارك الله فيك أخي الأندلسي

            كفيت ووفيت جزاك الله كل خير وزادك علما" ونفع الله بك.

            ------------
            لاخي ياسر جبر/

            موضوع الهداية وكيف يهدي الله من يشاء ويضل من يشاء ؟
            استأذنكم في وضع هذا الموضوع :
            اقتباس:
            قسم العلماء الهداية إلى نوعين :
            القسم لأول : هداية دليل وإرشاد.
            بمعنى أن الله تعالى يبين الطرق ويدل عليه وعلى الإنسان الاختيار بين أن يقبل أو يرفض.
            {وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى .... } (17) سورة فصلت.
            تفسير ابن كثير وفي الطبري والقرطبي .
            "وَقَوْله عَزَّ وَجَلَّ " وَأَمَّا ثَمُود فَهَدَيْنَاهُمْ ": بَيَّنَّا لَهُمْ."
            مما يعني أن الهداية هي بيان وإرشاد للحق.
            إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ [محمد : 25]

            القسم الثاني : هداية زيادة وفضل ومعونة.

            {وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ} (17) سورة محمد
            فالله تعالى يبين الطريق إلى صراطه المستقيم، ومن يأخذ بهداية الدلالة يزده الله بهداية المعونة والزيادة.

            والاختيار بيم أن يسلك الإنسان طريق الخير أو الشر بيد الإنسان كما جاء في الآيات الكريمة:
            {قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ} (108) سورة يونس.

            كتب الشيخ "محمد الغزالي" في كتابه "عقيدة المسلم".
            نحن نجد أن إطلاق المشيئة في آية تقيده آية أخرى يذكر فيها الاختيار الإنساني صريحا".
            أي أن إضلال الله لشخص, معناه: إن هذا الشخص آثر الغي على الرشاد, فأقره الله على مراده, وتمم له ما ينبغي لنفسه..
            {.. فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} (5) سورة الصف
            وانظر إلى قيمة التنويه بالاتجاه البشري المعتاد.
            {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا} (115) سورة النساء.
            فهل بقى غموض في إطلاق المشيئة ؟ ...لا .
            إن معنى قوله { يُضِلُّ مَن يَشَاء }لا يعدو قوله :
            {.... وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ (26) {الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} (27) سورة البقرة

            وكذلك الحال في { َيَهْدِي من يشاء}
            انظر إلى قيمة الإرادة الإنسانية في قول الحق وهو يتكلم عن إرادته:
            { قُلْ إِنَّ اللّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ (27) الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} (28) سورة الرعد .
            فهو سبحانه يهدي إليه من أناب.
            أما موضوع الضمان لدخول الجنة وهل هو بالعمل أم برحمة الله تعالى

            فإن من رحمة الله تعالى أن يتقبل أعمالنا.
            فلا يقول الإنسان أنه بعمله سيدخل الجنة كما لو كان يفرض نفسه على الله تعالى!!
            ولكن الإنسان يجتهد في الحياة وينتظر رحمة الله تعالى أن يتقبل منه العمل.

            وقد أعطى الشيخ وجدي غنيم مثالا" على هذه النقطة فقال :
            نقول هذه الشركة تعطي مرتب عالي , ولكن لمن تعطي المرتب العالي ؟؟ و تعطيه لمن يجد ويعمل عندها ولا تعطيه لمن يتجول في الشارع ,
            فرحمة الله تعالى تصل لمن يسعى إليها بالعمل والنية الخالصة لوجه الله تعالى .


            _______
            سننتقل لمناقشة موضوع الكتاب و سأحاول أن أكون هادئا قدر الإمكان ولكن لا أعدكم بشيء فالكتاب كبير وتسبب في انفجار شرايين مخي من الغيظ وأنا الآن رجل أملك مخا بلا شرايين فاغفروا لي زلاتي وأنا في هذه الحالة .
            أعتقد أنها لسان حالك يا أندلسي ولسان حال كل من يعرف أو تعامل مع مُدعي ألأسلمة


            مايزيد حنقك وغيظك غير إنه قذر غلاط ...إنه بيستهبل في المعلومة أو نكون كمسلمين متأكدين أن ما يقوله سذاجة ولا يمكن ان يكون هذا قول مسلم أو مسلم سابق , ومع ذلك فهو يضرب عرض الحائط ويعتقد إنه أقنعك بتاريخه الأسلمي ...وكأنه جاب الخلاصة ولبس المسلم العمة ...

            أقسم بالله العلي العظيم قسم أحاسب عليه ....
            لن تجد إنسان مسلم واحد , وُلد مُسلماً وتعمق في دينه ويتنصر ...
            إطلاقاً

            __________

            بارك الله فيك أخي ....أكمل

            رسالة اخي dexter

            بارك الله فيك أخي الأندلسي و نفعنا من علمك ..

            بقي جزء لم أرى الرد عليه .. و كنت أنتظر منك أن تخبرنا عما كان يتكلم هذا الشخص حين قال:

            عندما قرأت ايضا عن انه هناك بعض الاشياء التى تتعلق باصول العقيدة وبالنص القرآنى والتى لاتزال محل خلاف وجدل بين الفقهاء محجوبة عن العامة ويتم تداولها فقط بين الدارسين والمتفقهين نظرا لانها قد تفتن الكثيرين ممن هم ليس بالقوة الايميانية الكافية .. فقدت ثقتى تماما فى كل ما سمعته من شيوج اجلهم واحترمهم .


            بصراحة ، قد فهمت كل أسئلته إلا هذه الفقرة و أراك لم تتطرق إليها.. أرجومنك التوضيح عما كان يعنيه فهو ما استعصى علي فهمه من أسئلته .. بارك الله فيك و كثر من أمثالك .. و ردك هذا يستحق الوقت و القراءة و المدارسة...

            و السلام عليك و على إخواني في هذا المنتدى ورحمة الله و بركاته
            "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
            رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
            *******************
            موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
            ********************
            "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
            وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
            والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
            (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

            تعليق

            • الأندلسى
              مشرف شرف المنتدى
              • 21 يون, 2006
              • 961
              • مسلم

              #7
              جزاك الله خيراً أخى الحبيب ...

              بوركت أخى الحبيب ياسر على هذه الاضافة الجميلة ..
              [frame="10 98"]
              ـ لقد كنا العلمـاء والمعلِّمين .. يوم كانوا يعيشون في ظلام العصور الوسطى ويدفعون ثمن إلغاء (الكنيسة) لدور العقل .. بينما كنا على الضدّ .. فقد كان (المسجد) في حضارتنا .. جامعاً وجامعةً معاً ..

              ـ وما زال الطريق مفتوحاً أمامنا للعودة إلى قيادة الحضـارة .. وما زلنا نملك المؤهلات ..

              وإننـا بإذن الله ـ لعـــائدون ...
              [/frame]

              تعليق

              • محب المصطفى
                مشرف عام
                • 7 يول, 2006
                • 17078
                • مسلم

                #8

                3- لماذا قام الرسول بعملية" فصال" او محاولة تقليل مع الخالق بشأن عدد الصلوات فى رحلة الاسراء والمعراج ؟؟ واذا كانت الصلوات خمسون كما طلب اولا .. فكم سيتبقى من اليوم لعمل اى شىء؟
                اذكر ان في هذا ايضا حكمة وهو اننا ندخل الجنة مثلنا مثل كل البشر الذين سبقونا بالايمان واسلموا لله ولكن كان هناك مشكلة بسيطة تفرقنا عنهم وهي أعمارهم المديدة والتى قاربت الألف عام عند البعض

                فلهذا تجلت حكمة الله سبحانه وتعالى بجعل الحسنة بعشر امثالها وكذلك الاعمال والصلاة مما يعني ان اعمارنا وان قصرت فانها تكفينا لكي نبلغ ما بلغه اخواننا السابقين الى الله
                فان كانت اعمارنا بين 60 و السبعين سنجدها تكافئ من كان عمره بين 600 و 700 وهكذا

                وهذا من عدل الله سبحانه وتعالى

                8- اذا كان الله غفور رحيم ..ورسوله هو رسول الرحمة كيف يكون عقاب السارق قطع يده ؟؟ اليست هذه عقوبة شديدة جدا ودموية ؟ وكيف يعمل او يتعيش السارق بعد ذلك لو اراد التوبة بعدما قطعت يده ؟
                ذكرني مثل هذا بفرعون عندما اراد التوبه قبل تنفيذ العقاب الله له
                التوبة تكون ان لم يكن احد قد قدر عليه وعنها تكون مقبولة ان شاء الله
                اما ان قُدر عليه فلا بد من تنفيذ حق الله فيه
                وتوبته له تنفعه مستقبلا ان شاء الله ان فكر في اعادة الكرّة مرة اخرى
                فحق الله لا يتغاضى عنه الا الله طالما افتضح امره وثبت عليه الحد بما يلزم ذلك
                ولا يخفى على الجميع عظم الحدود وامرها وما يتطلبه تنفيذها من احكام مشددة وشهود عدول
                و ايضا هناك فارق كبير بين الواقعه نفسها وبين صلاحية تنفيذ الحد فيها
                بمعنى ان هناك حالات لا يمكننا تنفيذ الحد فيها لشبه او لنقص في الشهود وهذا ان كان يعني شيئا فانه لا يعني الا ان الحدود لا تنفذ الا فيمن قطع الناس بكونه سارق كذا
                بلا ادنى شبهه ويكون مستحقا تماما له
                شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                ،،،
                يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                أحمد .. مسلم

                تعليق

                • الأندلسى
                  مشرف شرف المنتدى
                  • 21 يون, 2006
                  • 961
                  • مسلم

                  #9
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....

                  الأخ محب المصطفى ود/ أمير عبدالله ... بارك الله فيكما على مروركما وتعليقاتكم ....
                  [frame="10 98"]
                  ـ لقد كنا العلمـاء والمعلِّمين .. يوم كانوا يعيشون في ظلام العصور الوسطى ويدفعون ثمن إلغاء (الكنيسة) لدور العقل .. بينما كنا على الضدّ .. فقد كان (المسجد) في حضارتنا .. جامعاً وجامعةً معاً ..

                  ـ وما زال الطريق مفتوحاً أمامنا للعودة إلى قيادة الحضـارة .. وما زلنا نملك المؤهلات ..

                  وإننـا بإذن الله ـ لعـــائدون ...
                  [/frame]

                  تعليق

                  • سعيد ابو السندباد
                    2- عضو مشارك
                    حارس من حراس العقيدة
                    • 27 يون, 2006
                    • 101

                    #10


                    جزاك الله خيرا اخي اندلسي فقد اجبت وافضت
                    اما فيما يتعلق بسؤال الأخ دكستر فاقول بعد اذن الأخ اندلسي ان هذا السؤال يقد يطرح في النصرانية وليس في الإسلام فلا يوجد في عقيدة الإسلام شيء خاص بالمتفقهين وغير المتفقهين فكل عليه ان يتدبر القرآن {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا } والحمد لله ان اصل العقيدة محفوظ بحفظ الله له ولم يتفير منه حرف واحد وذلك عكس كتب "الديانات الوضعية" التي تنقح وتزيد وتبدل يوما بعد يوم وهي ممتلئة بما لا يقبله عقل ولا يرتضيه حياء من عبارات خرافية وأخرى تخدش الحياء
                    اما اذا كان هنالك من يقلب النصوص فذلك شأنه واعتقد ان الأخ الذي كتب الأسئله وان كانت اسئلته قيمة إلا انه في اغلب اسئلته يقول سمعت .. وقرات عن انه... وقد كان سيكون في غنى عن تقديم هذه الأسئلة لو انه قرأ بنفسه ولم يكتفي بالسمع والقرائة عن ان هناك .كذا وكذا ..,. ولكن يبدو ان هذا كان من حظنا لنستمتع مع الأخ اندلسي وهو يرسم هذه الإجابات بريشة ايمانية أخاذه ندعو الله ان يجزيه خير الجزاء عنها

                    تعليق

                    • الأندلسى
                      مشرف شرف المنتدى
                      • 21 يون, 2006
                      • 961
                      • مسلم

                      #11
                      جزاكم الله خيراً على مروركم وتعليقاتكم .. نفع الله بكم وبعلمكم ... وأدعوكم أن ترحبوا معى بالأخ الفاضل سعيد أبو السندباد كحارس من حراس الحقيقة (حراس العقيدة) الذى قرأت له أكثر من مشاركة وكلها تتميز بأسلوب رشيق نحن فى حاجة اليه حقيقة .. فابق معنا أخى الحبيب فى منتداك منتدى حراس العقيدة بارك الله فيك .. وبالمناسبة إجابتك بالفعل هى أصوب الاجابات التى فكرت فيها رداً على تساؤل أخى الحبيب دكستر والتى مفادها (لا كهنوت فى الاسلام) ... وللأخ دكستر كل الحق فى عدم فهم السؤال فأنا نفسى لم أتصور أن يصف العضو مشايخ الاسلام بأنهم يحجبون الأمور عن العامة .. وكأنهم يقرأون كتباً لا تباع فى مكتباتنا أو توارثوها شفاهة فيما يعرف بالتقليد !!


                      ـــ أتمنى أن يصل هذا الرد لذلك العضو ... ووفق الله الجميع إلى ما يحبه ويرضاه ..
                      [frame="10 98"]
                      ـ لقد كنا العلمـاء والمعلِّمين .. يوم كانوا يعيشون في ظلام العصور الوسطى ويدفعون ثمن إلغاء (الكنيسة) لدور العقل .. بينما كنا على الضدّ .. فقد كان (المسجد) في حضارتنا .. جامعاً وجامعةً معاً ..

                      ـ وما زال الطريق مفتوحاً أمامنا للعودة إلى قيادة الحضـارة .. وما زلنا نملك المؤهلات ..

                      وإننـا بإذن الله ـ لعـــائدون ...
                      [/frame]

                      تعليق

                      • سعيد ابو السندباد
                        2- عضو مشارك
                        حارس من حراس العقيدة
                        • 27 يون, 2006
                        • 101

                        #12
                        جزاك الله خيرا اخي اندلسي واشكرك على جميل الترحيب وطيب القول الذي اطريتني به وجعلنا واياك والأخوة الأخيار لله ممن لا يعلمهم إلا هو واعاننا جميعا على حمل رسالة المصطفى علية الصلاة والسلام وانا معكم بحول الله ما استطعت الى ذلك سبيلا

                        واراني انتهز فرصة وجودي على الصفحة لأسئل عن الأخ دكستر فقد ترك الصفحة وانتقل الى صفحة أخرى وكنا نحب ان نكمل معه الصول والجول وليدلو بدلوه ثم يغرف ما يكون فيه الفائدة لنا وله بإذن الله مع دعوتنا له : الحياد ..الحياد
                        وعندها ستجد من الله ما يرضيك عنه ويرضيه عنك

                        تعليق

                        • Dexter
                          4- عضو فعال

                          حارس من حراس العقيدة
                          عضو شرف المنتدى
                          • 8 أكت, 2006
                          • 518
                          • مسلم

                          #13

                          بارك الله فيك أخي السندباد .. بصراحة ليس عندي ما أضيفه ، فقد أكفيتم و وفيتم ، و أنا بصراحة أتعلم منكم جزاكم الله خيراً.. و اعذرني على قلة مشاركاتي الكتابية لضيق الوقت ، و لكني معكم إن شاء الله متابعاً و أضيف التعليقات كلما كان ذلك ضرورياً .. بارك الله فيكم .. يمكنكم متابعة بقية ترجمة كتاب: ماذا قال عيسى حقاًً في قسم الكتب .. حيث بدأت في ترجمة الفصل الثالث هناك ..

                          و السلام عليكم
                          دائماً أنت بقلبي دائماً موردي العذب إذا اشـــــتد الظما
                          دائماً أنت ضيائي في الدجى كيف لا تكشف عني الظلما
                          أنت يا من ذكره ملء فمي فاستحالت كل أعضـــائي فما
                          يا رســـول الله يا من حبه دائمــــاً في القلب يبقى دائماً
                          أرشيفي

                          تعليق

                          مواضيع ذات صلة

                          تقليص

                          المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                          ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 2 أسابيع
                          ردود 3
                          17 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                          بواسطة *اسلامي عزي*
                          ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 3 أسابيع
                          ردود 0
                          31 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                          بواسطة *اسلامي عزي*
                          ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 4 أسابيع
                          ردود 6
                          15 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                          بواسطة *اسلامي عزي*
                          ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 4 أسابيع
                          ردود 3
                          9 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                          بواسطة *اسلامي عزي*
                          ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 4 أسابيع
                          ردود 6
                          9 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                          بواسطة *اسلامي عزي*
                          يعمل...