ثقافة السفينة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

إسلامي نور حياتي مسلمة اكتشف المزيد حول إسلامي نور حياتي
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 0 (0 أعضاء و 0 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • إسلامي نور حياتي
    مشرفة شرف المنتدى
    • 18 ديس, 2009
    • 993
    • أمة من إماء الله
    • مسلمة

    ثقافة السفينة

    ثقافة السفينة

    عثمان حنزاز


    1- نص الحديث.
    2- مقدمات.
    3- حديث السفينة وأهمية القيادة.
    4- مبادئ تحكم القيادة: أولها: الشورى والنصيحة – ثانيها: العدل – ثالثها: الحرية المسؤولة.
    5- العمل الجماعي.
    6- اختلافنا ثراء لوحدتنا.

    1- نص الحديث:
    روى الإمام محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله في كتاب الشركة من صحيحه: (باب هل يقرع في القسمة والإستهام فيه) من حديث النُّعْمَانَ بْنِ بَشِيرٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا، كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلاهَا وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا، فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنَ الْمَاءِ، مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ، فَقَالُوا: لَوأَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا، وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا، فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعاً، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا جَمِيعًا” .

    2- مقدمات:
    المتأمل لهذا الحديث يرى أن الرسول صلى الله عليه وسلم وكأنه يصف حال مجتمعنا (السفينة) وحال أفراده والعلاقة التي تجمع بين مكونات هذا المجتمع والذي قسم إلى قسمين، قسم في أعلى السفينة وقسم في أسفلها وهي الفئة العريضة، وقسم آخر ينتمي إلى القسم الأول وهم قادة السفينة. فركاب السفينة هم في الأصل متساوون فيها كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم “مثل القائم عَلَى حدود الله والواقع فيها” ، والذي فرق بينهم (طابق علوي وآخر سفلي) مصلحة السفينة، “فصار بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها” فانقسامهم لايعني بالضرورة تفاضل احد على الأخر، إنما الاستهام عليها والاقتراع على تدبير شأنها هو الذي فرقهم “كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ” . فركاب السفينة تجمع بينهم الأخوة والمحبة والتعاون بدليل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مرواً على من فوقهم” هذه المحبة والأخوة هي التي جعلتهم يفكرون في خرق السفينة بحسن نية ولم يكن في نيتهم الإيذاء أو إغراق السفينة بدليل الحديث: “لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذ من فوقنا” فكانت حكمة العقلاء منهم أن منعوهم من فعل ذلك حكمة ورحمة بهم، وليس غصبا وقهرا “فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا، وإن أخذوا على أيديهم نجوا، ونجوا جميعا” . وهنا تظهر القيادة الحكيمة الرحيمة التي تحل المشاكل قبل أن تغرق السفينة.

    3- حديث السفينة وأهمية القيادة:
    القيادة هي القدرة على تحريك الناس والتأثير فيهم، وتحفيزهم على العمل باختيارهم في الاتجاه الذي يحقق أهدافهم ومصالحهم. وتكمن أهمية القيادة من خلال هذا الحديث في:

    - القدرة على التنسيق بين أفراد المجتمع (السفينة) وبين المشاريع والأهداف والخطط المستقبلية (سقاية الماء) “كمثل قوم استهموا على سفينة” .
    - القدرة على توحيد العاملين لتحقيق الأهداف المسطرة. “فصار بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها” .
    - القدرة على حل المشاكل والسيطرة عليها وتوجيهها ووضع الخطط لحلها . “وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً” .
    - تنمية قدرات الأفراد، تدريبهم ورعايتهم وتحفيزهم، وزيادة المهارات الإنسانية والعملية وإعطائهم حيزا من الاجتهاد والتفكير والتنفيذ. “لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذ من فوقنا” .

    4- مبادئ تحكم القيادة:

    في الدولة الإسلامية هناك ثلاثة مبادئ أساسية تحكم عمل القيادة:
    أولها: الشورى والنصيحة:
    ما كان للسفينة أن تنجو لو أن القوم لم يكونوا متناصحين متشاورين فيما بينهم، كما جاء في الحديث “وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً” . وتُعرَّف الشورى بأنها أخد الرأي ممن هو أهل له، أوهي استطلاع رأي الأمة أومن ينوب عنها في الأمور العامة المتعلقة بها، وهي من الدعائم الأساسية في النظام السياسي الإسلامي ولم تكن مقتصرة على النظام السياسي فقط بل تجاوزته لتشمل كل أمور الحياة. سُميت سورة من سور القرآن الكريم باسم “الشورى”؛ دلالة على أهمية تحقق هذا الشرط في أي شأن من شؤون المسلمين. قال الله تعالى يصف المؤمنين: والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم [1].
    وجاء في الحديث الشريف عن تميم الداري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “”إن الدين النصيحة! إن الدين النصيحة! إن الدين النصيحة!” قالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: “لله وكتابه ورسوله وأئمة المسلمين وعامتهم”" [2].
    وقد ضرب لنا المعصوم صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى في المشورة وتقبل النصيحة من الأمة رغم مكانته عند ربه وبين أصحابه ، فكان يقدم رأي من يشاوره على رأيه لو وافق مصلحة الأمة واتفقت عليه الأغلبية وكان شعاره الكلمة المشهورة: “أشيروا عليَّ أيها الناس” .. كان صلى الله عليه وسلم المربي “الصاحب المحبوب والقائد المطاع، وكان بين المحبة والطاعة مجال فسيح للتفاهم الفكري وتبادل الرأي والتشاور. ولم تكن الصحابة إمعة تسمع وتطيع” . لأن “الإمعة التابع لا غناء فيه للجهاد. بل الغناء لمن يلتزم بمهمات ينفذها بصدق ونصيحة ، ولو كان مخالفا لرأي الجماعة وقيادتها. بعد أن شارك في الشورى من مكانه في التنظيم، وعلى مستوى مهمته” [3]، فانعدام التشاور والتناصح في مصالح الأمة، وغياب أهل الحل والعقد يصنع لنا الاستبداد في الحكم والرأي.

    ثانيها: العدل:
    العدل هو أساس المجتمع الذي يحقق سعادة الفرد والجماعة ، والله سبحانه وتعالى أرسل رسله وأنزل كتبه ليقوم الناس بالقسط قال تعالى: يا أيها الذين أمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون [4].
    وعلى القائد ان يعامل الجميع على حد سواء بغض النظر عن مستوياتهم وأجناسهم وطبقاتهم وألوانهم بالعدل: إنَ اللهَ يأمركُم أن تؤدوا الآمنات إلى أهلهَا وإذا حكمتُم بينَ الناسِ أن تحكُمُوا بالعدلِ [5].
    لأن الهدف الأساسي من العدل هو “هدم الحواجز الطبقية، وتقريب الشقة بين الأغنياء والفقراء في اتجاه أكبر قدر ممكن من المساواة في القسمة، أهم ما يجب أن تتصدى له الدولة الإسلامية. هذا الهدف الاجتماعي مرتبط ارتباطا وثيقا بالاقتصاد وتنظيمه، وازدهاره، وتوزيع الأرزاق بواسطته” [6].
    فعلى قادة سفينة ان يسيجوها بأساس العدل الذي يعطي لكل ذي حق حقه ، سواء كانوا في أعلى أو أسفل السفينة نفكر في كيفية حمايتهم من الأسباب التي تؤدي بهم الى خرق السفينة كالفقر والظلم والتبذير والاحتكار والإقصاء وعدم التكافل . ففي إمكان الدولة ومن واجبها “أن تحل العدل في القسمة محل احتكار الأغنياء، وظلم الحكام، وتبذير السفهاء، والعدل يضمن الحد الأدنى الضروري، يتناول مجال الضروريات والحاجيات حسب التقسيم الشاطبي. والزكاة عماد من أعمدة هذه القسمة العادلة” [7].

    ثالثها: الحرية المسؤولة:
    جعل الإسلام “الحرية” حقاً من الحقوق التي يتميز بها الإنسان، سواء كانت هذه الحرية متعلقة بحقوق الفرد المادية اوالمعنوية، فلا قيمة للإنسان بدونها ، فأنت حرّ ما لم تضرّ. وقد بلغ من تعظيم الإسلام لها أن جعل السبيل إلى إدراك وجود الله بإعمال العقل الحر، قال تعالى: لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي [8]. وهذا لا يعني ان الإسلام قد جرد هاته الحرية من كل القيود، بل جعل لها ضوابط حتى لا تؤدي إلى الإضرار بحرية الآخرين وبمصالح وسلامة المجتمع (السفينة). ومن أهم هذه الضوابط:
    1– المحافظة على مقاصد الشريعة كحفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال.
    2 – الإحسان الذي لا يخنق الحرية لكن يرتفع بها لتستعلي على الأنانية حتى يراقب الإنسان الله في أفعاله وأقواله وحاله كما جاء في الحديث “الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فإنه يراك” .

    5- العمل الجماعي:
    العمل الجماعي هو صمام الأمان يشبه إلى حد كبير السفينة التي تتلاطمها الأمواج، تدفعها من مكان إلى مكان، فكل منهما لديه قيادة وعاملين وأفراد وهدف ومرسى…
    العمل الجماعي هو القدرة على تحقيق رؤية مشتركة، مبنية على التشارك والتوافق والمساواة ومراعاة حقوق الجميع، ويتميز العمل الجماعي بحسن استخدام الطاقات وزيادة الإنتاجية العالية والروح المعنوية المرتفعة والجودة في الأداء والشعور بالراحة في درجة عالية من الولاء للمجموعة (السفينة). هو عمل تآلفي بين أعضائه والقوة الحقيقية التي يُعتمد عليها في الإتقان والتطوير والتقدم.
    الحديث الشريف يبرز لنا دور التغيير الحكيم والتوجيه الرشيد، والذي لا يطغى فيه أحد على الأخر، ويدعونا إلى العمل المشترك والجماعي المبني على التعاون كل من موقعه، وحسب إمكانياته، وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.

    6- اختلافنا ثراء لوحدتنا:
    حديث السفينة يقف بنا على حقيقة أوجه اختلاف أفراد وتركيبة مجتمع يركبون سفينة واحدة، وينقسمون فئتين، الأولى تحتكر الثروة والسلطة والنفوذ والإعلام… وثانية تعيش التهميش والفقر والحرمان وضنك العيش، ليس لعيب فيها وإنما لغياب العدل والحرية والتوزيع العادل للثروة. نجاة هذه السفينة لن يكون إلا بتلبية الاحتياجات والمتطلبات المتبادلة بين الفئتين لضمان التوازن في المجتمع.
    فسفينة الوطن تبحر بنا على اختلاف مشاربنا وأفكارنا ومشاريعنا، وأوضاعنا الاجتماعية… في بحر عميق نحو شاطئ الأمان فلنجعل أساس هذه السفينة العدل لأن العدل أساس الحكم ولنجعل شراعها الشورى والنصيحة ولنجعل حشو السفينة حرية مسؤولة. لأن النجاح في التدبير هو نجاح في وصول السفينة وأما الغرق فهو نهاية الوطن. وما يربط بين الجميع المصلحة المشتركة (سقاية الماء) وجعلنا من الماء كل شيئ حي.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [1] سورة الشورى، الآية: 38.
    [2] روى الشيخان وأصحاب السنن إلا ابن ماجة.
    [3] الأستاذ عبد السلام ياسين: المنهاج النبوي تربية وتنظيما وزحفا، الفصل الرابع. التنظيم، النواظم الثلاث، الناظمة الثانية: النصيحة والشورى.
    [4] سورة المائدة آية 8.
    [5] النساء آية 58.
    [6] الأستاذ عبد السلام ياسين: في الاقتصاد، الفصل التاسع: النطاق الإيماني، معاشرة الأغنياء والفقراء.
    [7] الأستاذ عبد السلام ياسين: في الاقتصاد، الفصل السابع: التوزيع، التكافل.
    [8] سورة البقرة الآية: 256.
    التعديل الأخير تم بواسطة إسلامي نور حياتي; 22 ديس, 2013, 09:56 م.
  • قلب ينبض بحب الله
    مشرفة عامة
    • 24 سبت, 2010
    • 3430
    • طاعة الله
    • مسلمة

    #2
    بارك الله فيكِ أختى الحبيبة إسلامى نور حياتى ، أخيراً عاد إلينا القلم المتميز ولله الحمد والمنة

    كنا نفتقدك بلا شك


    ===========

    الحديث فعلاً مُبَسَط جداً ويسير ، وبه فوائد جمة ، إضافة إلى هذه الفوائد العامة التى ذكرتها يا أختى به فوائد لغوية أكثر من رائعة ، واستخدام بلاغى رهيب قرب الصورة للأذهان وجعلها أقرب لفكر العامة .
    وَريحُ يوسفَ لا تَأتي نَسائمُها
    إِلا لِقلبٍ كانَ هواهُ يَعقوبا



    تعليق

    • إسلامي نور حياتي
      مشرفة شرف المنتدى
      • 18 ديس, 2009
      • 993
      • أمة من إماء الله
      • مسلمة

      #3
      الحبيبة الغالية "قلب ينبض بحب الله"

      جزاك الله كل الخير على طيب المرور و عطِره

      إنما المتميز قلم صاحب المقال الذي استطاع أن يجتذبنا إليه بأسلوبه السلس وحبره المنقاد له بيسر و الذي أوصل لنا مبتغاه دونما صعوبة أو عسر و لو يسيرين ..
      أنا إنما ناقلة وجدت بعض فائدة فأرات أن تشاركها إخوانها و أخواتها راجية من الله تعالى أن يتقبل منا كاتبين و ناقلين و قراء مميزين

      دام تواجدك على صفحاتي عطرا يضفي عليها أبهى الحلل

      تعليق

      • فارس الميـدان
        مشرف عام أقسام
        المذاهب الفكرية الهدامة
        ومشرف عام قناة اليوتيوب
        • 17 فبر, 2007
        • 9944
        • مسلم

        #4
        جزاكم الله خيراً أختنا الكريمة إسلامى نور حياتى على الموضوع الرائع ..

        بارك الله فيكم وأحسن إليكم ..
        الحمد لله الذى جعل فى كل زمان فترة من الرسل بقايا من أهل العلم يدعون من ضل إلى الهدى .. الإمام أحمد ..

        تعليق

        • فارس الميـدان
          مشرف عام أقسام
          المذاهب الفكرية الهدامة
          ومشرف عام قناة اليوتيوب
          • 17 فبر, 2007
          • 9944
          • مسلم

          #5
          المشاركة الأصلية بواسطة قلب ينبض بحب الله
          بارك الله فيكِ أختى الحبيبة إسلامى نور حياتى ، أخيراً عاد إلينا القلم المتميز ولله الحمد والمنة

          كنا نفتقدك بلا شك
          فعلاً والله ..
          الحمد لله الذى جعل فى كل زمان فترة من الرسل بقايا من أهل العلم يدعون من ضل إلى الهدى .. الإمام أحمد ..

          تعليق

          • نصرة الإسلام
            المشرفة العامة
            على الأقسام الإسلامية
            • 17 مار, 2008
            • 14565
            • عبادة الله
            • مسلمة ولله الحمد

            #6
            بارك الله فيكِ أختي الحبيبة إسلامي نور حياتي
            إختيار موفق جاء في وقته
            والنظر في الأمثال الواردة بالقرآن والسنة متعة وفائدة عظيمة
            فهذا حديث واحد لو طُبِّق فما هو حال مجتمع يسوده العدل والحرية والتوزيع العادل للثروة
            كلمة قالها أحد العلماء [جربنا الشرق والغرب ، فلماذا لا تجربون القرآن والسنة مرة واحدة ؟!]
            فسنظل عبيداً عالة أذلاء ما انفصلنا عن ديننا ، ومهما ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله
            فاللهم مكن لدينك في الأرض .. اللهم آمين .
            فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
            شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
            مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
            لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
            إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
            أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
            خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
            الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

            أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
            <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
            ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

            تعليق

            • إسلامي نور حياتي
              مشرفة شرف المنتدى
              • 18 ديس, 2009
              • 993
              • أمة من إماء الله
              • مسلمة

              #7
              أستاذي الكريم هشام

              ليتني أبلغ و لو جزء يسيرا مما تمنحونني إياه من تميز لا أراه في قلمي لو وضعته جنبا إلى جنب أمام إبداعكم و إبداع الإخوة و الأخوة في منتدانا هيئة إشراف و أعضاء أفخر أن أكون بينهم ..

              حقيقة و من خلال محاولتي التعرف على ما فاتني في الايام السابقات اكتشفت العديد من الاعضاء ممن لا تستطيع طي صفحته إلا بعد أن تتمها جميعها، كل الاستمتاع أجده و كل الفائدة ألقاها ...

              لست هنا بمعرض ذكر أسماء فهي أكثر من أن تكفيها صفحتي ..

              ما أريده فقط هو أن أشكرهم جميعا لإسهامهم الماتع و البديع في هذا الصرح الذي هو منتدانا جميعا .. و أود أيضا أن أدعو كل إخواننا و أخواتنا للإسهام في كل المواضيع التي يقرءونها و التي يرون فيها فائدة فيشاركونا أفكارهم الطيبة ..فبذلك تتسع خبراتنا جميعا و تتسع آفاقنا ...
              و من لم يجد وقتا لكتابة تعليق فتكفي صاحب الموضوع كلمة شكر صادقة أو دعاء طيب لتكون له نعم المحفز لكثير إبداع و تميز ...

              فالشكر كل الشكر أحبتي في الله

              نسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعا لما يحبه منا و يرضاه و لما فيه فلاحنا و سعادتنا في الدارين

              تعليق

              • إسلامي نور حياتي
                مشرفة شرف المنتدى
                • 18 ديس, 2009
                • 993
                • أمة من إماء الله
                • مسلمة

                #8
                المشاركة الأصلية بواسطة نصرة الإسلام
                بارك الله فيكِ أختي الحبيبة إسلامي نور حياتي
                إختيار موفق جاء في وقته
                والنظر في الأمثال الواردة بالقرآن والسنة متعة وفائدة عظيمة
                فهذا حديث واحد لو طُبِّق فما هو حال مجتمع يسوده العدل والحرية والتوزيع العادل للثروة
                كلمة قالها أحد العلماء [جربنا الشرق والغرب ، فلماذا لا تجربون القرآن والسنة مرة واحدة ؟!]
                فسنظل عبيداً عالة أذلاء ما انفصلنا عن ديننا ، ومهما ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله
                فاللهم مكن لدينك في الأرض .. اللهم آمين .
                الغالية الحبيبة نصرة الإسلام

                بارك الله فيك على تعليقك المتميز الذي لا بد يضيف الكثير لكل المواضيع التي يسكب فيها مدادك ... كلمات دائما في الصميم و استنتاجات فيها كل الفائدة .. بوركت

                بالفعل .. سنتنا و قرآننا عكستا أبدا أسلوب عيشنا، أغلاطنا، ماضينا و مستقبلنا، ..و كل أمور حياتنا ...و كيف لا تكون كذلك و هي آخر الرسالات الصالحة لنا توجيها لأسلوب العيش السليم الذي يضمن لنا السعادة في الدارين ..فطوبى لمن كانا نهجه و دستوره الذي يعيش بهما .. فلا شك بهما تستقيم الحياة الدنيا و الآخرة ..
                و لمن يقول بأنهما تبليان .. فلينظر فيهما كما نظر فيهما كاتبنا المتميز ليعلم أنما اعتقاده كل الخطأ و ليس دونهما سبيل لحسن العيش ...
                اللهم ثبتنا على الطريق القيم و اجعلنا نعم العباد الملتزمين بكتابك و سنة حبيبك حتى يستقيم منا الامر و ينصلح اعوجاج الحال ...
                فبدون الثوابت إنما يكون البشر في تيه ما بعده تيه ..

                فثبتنا اللهم بك و اهدنا سواء السبيل و اصلح لنا كل أمورنا كبيرها و دقها
                اللهم آمين

                تعليق

                مواضيع ذات صلة

                تقليص

                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                ابتدأ بواسطة وداد رجائي, منذ أسبوع واحد
                ردود 0
                8 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة وداد رجائي
                بواسطة وداد رجائي
                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 2 أسابيع
                ردود 0
                7 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                بواسطة *اسلامي عزي*
                ابتدأ بواسطة عاشق طيبة, 26 ينا, 2023, 02:58 م
                ردود 0
                42 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة عاشق طيبة
                بواسطة عاشق طيبة
                ابتدأ بواسطة عطيه الدماطى, 23 ينا, 2023, 12:27 ص
                ردود 0
                65 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة عطيه الدماطى
                ابتدأ بواسطة د. نيو, 24 أبر, 2022, 07:35 ص
                رد 1
                68 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة د. نيو
                بواسطة د. نيو
                يعمل...