هل أنت مستعد للإجابه؟!

تقليص

عن الكاتب

تقليص

أمة الرحمن محمد مسلم اكتشف المزيد حول أمة الرحمن محمد
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 0 (0 أعضاء و 0 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • أمة الرحمن محمد
    1- عضو جديد
    • 14 فبر, 2011
    • 38
    • ربة منزل
    • مسلم

    هل أنت مستعد للإجابه؟!

    فلتعد للسؤال جواب

    لابد لكل واحد فينا أن يعلم أنه لابد أنه ميت ولابد لمن علم أنه ميت أن يعلم أنه لابد مبعوث ولابد لمن علم أنه مبعوث أن يعلم أنه لابد معروض على الله عزوجل خالقه ولابد لمن علم أنه معروض على الله عزوجل أن يعلم أنه سائله ومن علم أنه لابد مسئول فلابد أن بعد للسؤال جواباً ولكن ياتُرى ما هو السؤال...؟!
    السؤال الأخروي عامةً يكون عن شقين، الشق الأول عن النفس والشق الآخر عن رعيتك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"كلكم راع، وكلكم مسؤول عن رعيته، الإمام راع ومسؤول عن رعيته، والرجل راع في أهله وهو مسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسؤول عن رعيته ."متفق عليه
    فلنبدأ بالشق الأول وهو السؤال عن النفس ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم " لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة عند ربه حتى يسأل عن خمس: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه ومإذا عمل فيما علم".الترمذي
    إذن فالسؤال في الآتي:-
    1- عن عمره :- فيماذا قضاه؟! لاسيما فترة الشباب أذن لابد أن يستهلك عمره كله في طاعة الله وخاصة فترة الشباب لابد أن يستثمرها الاستثمار الأمثل لقول النبي صلى اللهعليه وسلملرجل وهو يعظه" اغتنم خمسا قبل خمس شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك وغناءك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك وحياتك قبل موتك ".مستدرك الحاكم
    2- عن المال:- من أي مصدر حصله؟! من حلال أم من حرام؟! وعن المصادر التي أنفقها فيها هل هي حرام أم حلال؟! .
    3-عن علمه:- ماذا عمل به؟! فلابد له أن يتعلم أمور دينه مجاهداً نفسه لالزامها بالعمل بها .
    فهذا أمرهين ثلاث نقاط إذا التزم العبد بها نجا وسعد سعادة لا يشقى بعدها أبداً فما أسهلها أن تراقب وقتك وتحافظ عليه وأن تنظف مالك وتنفقه في الحلال وأن تحضر درس علم ولو مرة اسبوعياً وتحاول العمل به وهذا قول الصادق الذي لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم .
    لكن الشق الثاني من السؤال هو الذي يحتاج إلى وقفه لأن الكثير ربما يغفل عنه وهو السؤال عن الرعيه " كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" نعم ستُسأل عن رعيتك من هم الرعية:-
    1- الزوجة:- حتى تنجو من الحساب عن الزوجة الزمها بالحجاب وعدم الإختلاط بالأجانب والأقارب وحاول أن تحثها على الطاعة صغيرة كانت أم كبيرة.
    2:- الأولاد:- لتنجو في السؤال عن الأولاد ربهم على الشرع ،علمهم القرآن من صغرهم ،والمحافظة على الصلاة في المسجد إن كانوا ذكوراً، وألزمهم صحبة صالحة، وكن حريصاً على ألا تخرج ابنتك بلباس ضيقه أو ترتدي البنطلون أو تضع الماكياج لأن هذا كله سيكون في ميزان سيئاتك أنت .

    ٭٭٭صورة البيت المسلم كما ينبغي أن يكون:-
    1- بيت يسوده ذكر الله في كل وقت ،كن حريصاً على أن تداوم على ذكر الله أمام أبنائك ليتربو على ذلك.
    2- كن حريصاً على ألا يكون في تلفازك غير القنوات الدينية لئلا يرى ولدك امرأة متبرجة في التلفاز فتحاسب عنه وتشترك معه في الذنب ولتحميه من مصائب هذا الزمن .
    3- كن حريصاً أن تجلس مع زوجتك وأولادك تتلو معهم آيات الله وتقرءون كتاب تفسير لتتعلموا معاني الآيات وكيف تعملون بها وتعاونوا على تطبيقها ولو مرة واحدة أسبوعياً.
    4- كن حريصاً على أن تحافظ على صيام النوافل حتى يمتلئ البيت بالبركة.
    5- كن حريصاً على أن تصنع بيئة من الحب في بيتك بينك وبين زوجتك وأولادك تجني ثمارها استقراراً في الدنيا وفلاحاً في الآخرة.
    6- البيت المسلم ينبغي أن يحكم فيه الشرع الصغير والكبير من أول الوالد حتى أصغر الأولاد مروراً بالزوجة، لينعم الجميع في الحياة الدنيوية ويسعدوا في الدار الآخرة.
    اسأل الله العظيم أن ينفعني وإياكم بهذه الرسالة،
    لا تنسوني بدعوة صالحة بظهر الغيب.











مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, منذ 3 يوم
ردود 3
22 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة الفضة
بواسطة الفضة
ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, منذ 6 يوم
ردود 6
19 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د.أمير عبدالله
ابتدأ بواسطة BRAVEHEART1, 10 ماي, 2024, 08:34 م
ردود 40
48 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة BRAVEHEART1
بواسطة BRAVEHEART1
ابتدأ بواسطة د تيماء, 9 ماي, 2024, 10:37 م
ردود 0
11 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د تيماء
بواسطة د تيماء
ابتدأ بواسطة د تيماء, 30 أبر, 2024, 06:27 م
ردود 0
23 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د تيماء
بواسطة د تيماء
يعمل...