## جيمس ماك جراث: يسوع لم يدع الألوهية أمام رئيس الكهنة الذى لم يشق ثيابه بسبب ذلك ##

تقليص

عن الكاتب

تقليص

أويس القرنى مسلم اكتشف المزيد حول أويس القرنى
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • أويس القرنى
    2- عضو مشارك
    • 10 مار, 2010
    • 150
    • بشرب شاى
    • مسلم

    ## جيمس ماك جراث: يسوع لم يدع الألوهية أمام رئيس الكهنة الذى لم يشق ثيابه بسبب ذلك ##

    يدعى المسيحيون أن المسيح لما قال لرئيس الكهنة أن ابن الإنسان – يشير يسوع ضمنيا الى نفسه - سيجلس عن يمين الله , أن يسوع قد ادعى لنفسه الإلهية , و لهذا قام رئيس الكهنة بشق ثيابه و اتهمه بالتجديف .



    هذا التفسير و الإدعاء الذى يقول به المسيحيون خطأ كما سنرى , فالأمر بكل بساطة أن اليهود كانوا يرفضون أن يجلس انسان بجوار الله فى السماء , و لهذا انتقد الحبر اليهودى " يوسى " ما قاله الحبر اليهودى " أكيبا " عن أن داود سيجلس على عرش بجوار الله , و من المعلوم أن اليهود لم يكونوا يؤلهون داود عليه السلام و أن الحبر " أكيبا " لم يقصد بقوله هذا تأليه داود , و لكن الحبر " يوسى " رفض رفضا قاطعا أن يجلس أى انسان مهما بلغت مكانته بجوار الله فى السماء .



    اذن , اذا رجعنا الى قصة يسوع مع رئيس الكهنة , سنجد أن رئيس الكهنة قد مزق ثيابه , ليس لأنه فهم أن يسوع يدعى لنفسه الإلهية , بل لأن رئيس الكهنة يرفض أن يجلس أى انسان بجوار الله فى السماء , فما بالكم اذا كان هذا الإنسان مقبوضا عليه من قادة اليهود و سيحكم عليه بالموت ؟ أى أن هذا الإنسان من وجهة نظر اليهود ليس انسانا شريفا بل مجرم فى نظرهم . لقد اعتبر رئيس الكهنة أن ادعاء انسان بهذه الصفة أنه سيجلس بجوار الله مسبة عظيمة لله و تدنيسا لمحضره الإلهى , و لهذا اتهم يسوع بالتجديف .



    اذن الأمر بكل بساطة أن يسوع ادعى لنفسه شيئا يرفض اليهود أن يجعلوه لأى بشر حتى لو كان داود نبيهم العظيم أو حتى للمسيا المنتظر , و ليس فى هذه القصة ما يشير أو يدل على أن يسوع قد ادعى لنفسه الألوهية , أو أن رئيس الكهنة قد مزق ثيابه بسبب ادعاء يسوع الإلوهية لنفسه .



    أترككم مع مقتطف من كلام العالم جيمس ماك جراث , و قد كان يتكلم عن هرطقة تعرف فى الفكر اليهودى باسم " هرطقة القوتين " , و فى سياق حديثه تعرض لجزئية جلوس انسان بجوار الله فى السماء , و رفض الفكر اليهودى لهذا الأمر , و علاقة هذا الأمر بقصة يسوع مع رئيس الكهنة .


    ****************************


    بما أن المشناه Mishnah و التوسيفتا Tosefta لا يظهر فيهما أى أثر للجدل حول " هرطقة القوتين " , فمن المحتمل أن هذا الجدل قد نشأ فقط بعد تكوين هاتين الوثيقتين . مع هذا , فإن كتابات الأحبار المتأخرة تتتبع أصول " هرطقة القوتين " وصولا الى بدايات القرن الثانى الميلادى . و بالتالى سوف نناقش فقرتين محوريتين من الملحقات الخارجية baraitot (1) من التلمود البابلى لهما صلة بأشهر الأحبار فى هذه الفترة . الفقرة الأولى تقول الآتى :



    b . Hag . 14 a : تقول إحدى الفقرات : عرشه نيران ملتهبة ( دانيال 7 – 9 ) , و تقول فقرة أخرى : الى أن وضعت العروش , و الذى كان قديم الأيام قد جلس – لا يوجد تناقض , فأحد العروش له و الآخر لداود , إن هذه وجهة نظر الحبر أكيبا R . Akiba . لقد قال له الحبر يوسى الجليلى R . Yosi : يا أكيبا , الى متى ستدنس المحضر الإلهى " الشكينا " ؟ بل بالأحرى أحد العروش للعدل و الآخر للرحمة . هل قبل هذا التفسير منه أم لم يقبله ؟ --- تعال و اسمع : أحد العروش للعدل و الآخر للرحمة , إن هذه وجهة نظر الحبر أكيبا .





    يلاحظ العالم " سيجال " Segal أنه ما من أحد سوف يقترح أن هذه هى كلمات " أكيبا " بالفعل . إنه يعترف أيضا أنه حتى لو كان " أكيبا " يؤمن بمعتقدات مثل هذه المعروضة ههنا , فإن تصويره و هو ينكر وجهة نظره السابقة قد يكون محاولة لجعله متوافقا مع " الأرثوذكسية " اللاحقة . و بالتالى , حتى لو كان " أكيبا " قد أكد على نوع ما من الإيمان ب " قوتين " , فإن هذا لا يظهر أن ايمانه قد اعتبر مرفوضا فى عصره . أيضا , ليس من الواضح تماما أن هذا الملحق baraita - اذا كان يقدم تقليدا أصيلا عن أكيبا - كان يتحدث فى الأصل عن قوتين . فى موضعها الحالى فى التلمود البابلى , ترد هذه القصة فى سياق مناقشة أشياء ذات علاقة ب " هرطقة القوتين " . على الرغم من ذلك , اذا أخذنا الحوار بين الحبر أكيبا و الحبر يوسى بمفرده , فإن النقطة التى يثور حولها الجدل قد تكون بكل بساطة هى ما اذا كان أى انسان – حتى لو كان انسانا فريدا مثل المسيا – مستحقا للجلوس بجوار الله فى السماء . مثل هذه المناقشة تفترض ايمانا بتفردية الله , و لكنها ليست بالضرورة تنكر أو تتحدى هذا الأمر .




    على المرء أن يقارن هذا الملحق baraita مع التقليد المتعلق بمحاكمة يسوع أمام السنهدرين الوارد ذكره فى الأناجيل الإزائية , حيث يصور كبير الكهنة على أنه يحكم على يسوع بالموت لأنه " جدّف " , لأنه قد أكد على أنهم سوف يرون ابن الإنسان – الذى يشير ضمنيا الى أنه هو هذا الشخص – جالسا عن يمين الله . هنا أيضا , ليس ثمة سبب يدعو الى أن يسوع قد اتهم بالخروج على عقيدة التوحيد . بل بالأحرى , كان هناك شعور أنه يدعى لنفسه مكانة عالية جدا على الإنسان , خصوصا اذا كان هذا الإنسان قد رفضه القادة و حكم عليه بالموت .







    إنهم يذكرون عن الحبر أكيبا أنه قد اعتقد أن بار كوشبا Bar Kochba هو المسيا , و ربما يكون هذا جزءا من الصعوبة فى الفقرة الأحبارية : أى أن ادعاء المسيانية لشخص أعدمه الرومان ربما كان بالحقيقة هو نقطة الخلاف . من ناحية أخرى , فإنك لو ادعيت لإنسان فى الوقت الحاضر أشياء عظيمة بإفراط فإن هذا سيقابل مقاومة . ربما هناك عامل نفسى فى هذا الأمر يستحق مزيدا من الدراسة . يبدو الأمر أن الناس غالبا ما يؤكدون على أشياء تخص الأبطال و الأشخاص " القانونيين " و ليسوا مستعدين أن يفعلوا نفس الشىء أو يقبلوا نفس الشىء عن أى شخص من معاصريهم . على أى حال , الشىء الذى نستطيع أن نقوله بكل تأكيد , هو أن الناس قد أحسوا بأن نسبة دعاوى فخمة الى مسيا فاشل يعتبر " تجديفا " أو " مدنسا للمحضر الإلهى " و أنه يعنى مسبة لله . إنه لا يوجد شىء يستلزم الإستنتاج بأن هذا التقليد كان فى الأصل ذا صلة ب " هرطقة القوتين " .


    _____________________________


    (1) : Baraitot عباره عن أجزاء من الناموس اليهودى الشفوى غير متضمنة فى المشناه , و المفرد Baraita


    المصدر :


    JBS 4/1 (January 2004)


    Two Powers and Early Jewish and Christian Monotheism


    James F. McGrath


    pages 60 - 62
  • fares_273
    مشرف منتدى النصرانيات
    • 10 أبر, 2008
    • 4113
    • مسلم

    #2
    جزاكم الله خيرا



    ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

    تعليق

    مواضيع ذات صلة

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    ابتدأ بواسطة كريم العيني, منذ 2 أسابيع
    ردود 3
    45 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة كريم العيني
    بواسطة كريم العيني
    ابتدأ بواسطة fares_273, 18 ماي, 2024, 07:52 م
    ردود 2
    40 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة د.أمير عبدالله
    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 8 ماي, 2024, 10:22 م
    ردود 2
    27 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 19 مار, 2024, 03:34 ص
    ردود 0
    42 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 11 مار, 2024, 01:39 ص
    رد 1
    57 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
    يعمل...