عذراً... الجلسة سرية..

تقليص

عن الكاتب

تقليص

المهندس زهدي جمال الدين مسلم اكتشف المزيد حول المهندس زهدي جمال الدين
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 0 (0 أعضاء و 0 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • المهندس زهدي جمال الدين
    12- عضو معطاء

    حارس من حراس العقيدة
    عضو شرف المنتدى
    • 3 ديس, 2006
    • 2169
    • مسلم

    #16
    معالجة القرآن الكريم لمسألة الصلب


    من الأشياء التي تشدّ انتباه المحقّقين في مثل هذه المسائل، نجد أنّ ما تعتبره الكنيسة جوهر العقيدة والذي أطنب في تفسيره سبع وعشرون سفرا في الإنجيل لم يَرُدّه القرآن الكريم إلا بآية وحيدة في سورة النساء 157.[وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً ].(النساء : 157 ).
    ما هي الدروس المستخلصة؟
    ـ أمّية رسول الله صلى الله عليه وسلم: و هذا هو الدرس الأوّل .
    ليس من منطق البشر إذا أرادوا تفنيد شيء أن يكتفوا بالقول:" هذه القضية لم تحدث"، بل عليهم أن يأتوا بالبيّنات و الدلائل على صدق ما يدّعون. و لو سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما دليلك على أنّ عيسى عليه السلام لم يُقتل ولم يُصلب فسيقول أخبرني العليم الخبير، ونِعمَ بالله فلا علم ولا تاريخ ولا منطق يعلو فوق كلام الله تعالى.
    ـ عدالة القرآن: و هو الدرس الثاني.
    والمسلم لمّا يستند إلى القرآن الكريم في تفنيد صلب المسيح عيسى عليه السلام سيُواجه من قِبَلِ المسيحي بنصوص إنجيلية تثبت العكس.
    وأمام هذه المعضلة سيحاول المتجادلان البحث عن مصدر مستقلٍّ يحتكمان إليه، لكن لا توجد وثائق تاريخية ذكرت أو حتّى أشارت إلى اسم يسوع عليه السلام.
    ولمفاجئة الجميع رأينا أنّ الأناجيل التي بين أيدينا هي التي تفنّد صلبه،كما أوضحناه في معرض المحاكمة، و بهذا تتحقّق عدالة القرآن الكريم في إقامة الحجّة على المنكرين من كتُبهم التي يطمئنون إليها، ولن يجد المسيحي خيرا له من نصوصه المقدّسة في علاج هذه المسألة. وهذا أسلوبٌ ربّاني، فقد احتجّ الله تعالى على اليهود بتوراتهم، قال تعالى: [كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِـلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ].(آل عمران : 93 ).
    و قد قال تعالى:[ وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ].(العنكبوت : 46 ).
    فلا شيء أحسن ولا أمضى حجّة من نصوص الكتاب المقدّس عند محاورة إخواننا أهل الكتاب.
    ـ معجزة القرآن: من تصفّح ردود المسلمين في مسألة الصلب يتّضحُ جليا أنّ المسألة تتجاوزُهم.
    فلم يفهموا لماذا رفض القرآن الكريم صلب عيسى عليه السلام ولا أتوا بشيء جديدٍ يدعم إيمانهم.
    وإذا اتّضح من الأبحاث والدراسات النقدية والتاريخ والآثار التي اكتشفت في نهاية القرن التاسع عشر والقرن العشرين أنّ عيسى لم يصلب ولم يُقتل فهذه معجزة المعجزات.

    ماذا يستهدف القرآن الكريم بنكرانه صلب المسيح؟.
    أنّ القرآن الكريم يستهدف التالي:
    1ـ عيسى عليه السلام ليس ملعونا بل نبيا مُباركا. و هذا ردّ على اليهود.
    2ـ نفي عقيدة الخلاص، و إقرار أنّ كلّ امرئ بما كسب رهين. و هذا ردّ على النصّارى.
    3ـ نفي عقيدة التجسّد القائلة ببنوة عيسى لله تعالى .
    4ـ نفي نسخ عيسى عليه السلام لشريعة التوراة.
    5ـ نفي أنّ الإنجيل هو العهد الجديد، بل هو آخر أسفار العهد القديم.
    6ـ أنّ عيسى لم يؤسّس مملكة الله ، بل بشّر بها فقط.
    7ـ عيسى عليه السلام ليس هو خاتم الأنبياء.
    8 ـ إثبات أنّ الإنجيل عبثت به أيدي الضّالين.
    كلّ هذه الأفكار التي عدّدناها تفسّرها حادثة الصلب، فإذا انهارت عقيدة الصلب ستنهار كلّ هذه الأفكار تباعا لها.

    السياق السياسي و الدّيني الاجتماعي زمن عيسى عليه السلام.


    لفهم المسألة فهما جيّدا فعلى القارئ أن يستحضر جملة من القضايا السيّاسية الإدارية والدّينية والحالة النفسية لشعب إسرائيل التي شكّلت مضمار المعترك الذي عاش فيه النبي عيسى عليه السلام مع شعبه.
    1- كانت فلسطين آنذاك مستعمرة رومانية مقسمة إلى ولايتين:
    ولاية الجليل في الشمال تحت حكم هيرودس أونتيباس.
    وولاية اليهودية في الجنوب ويحكمها بيلاطس البنطي وعاصمتها أورشليم.
    وقد كانت السلطة الرومانية قد اتّفقت مع اليهود إثر أزمة ثورة المكابيين في القرن الثاني قبل الميلاد على أن تحترم معتقداتهم الدينية وأعيادهم وختانهم وسبوتهم وأن يُنصّبوا كاهنا عليهم ممن يرضونه في مقابل ألا يطلبوا الاستقلال وألا يُجنّدوا في الجيش الروماني وأن يدفعوا الضريبة لقيصر وألا ينفذّوا وحدهم قرارات كبيرة من شأنها المساس بالأمن والاستقرار كتنفيذ حكم الإعدام مثلا.

    2- الحالة النفسية لشعب إسرائيل: كان شعب إسرائيل يعتقد أنّه شعب الله المختار، لكن الواقع يكذّب المعتقد، فقد كان يعيش تحت السلطات الوثنية منذ 600 سنة، وكانوا يسمّون الأمم بالكلاب و الخنازير، فكان الشعب يغتلي شوقا لوعد الله بأن يرسل إليهم المسيح المخلّص الذي يبيد الظالمين و يردّ لهم سلطانهم و مجدهم المسلوب.

    3- لقب المسيح و معناه في الثقافة الإسرائيلية: تنبّأ أنبياء إسرائيل منذ إبراهيم عليه الصلاة والسلام، على أنّ الله تعالى وعد شعبه بأن يرسل إليه المسيح، والمسيح لشدّة قربه ومكانته عند الله تلقّبه الأسفار المقدّسة " ابن الله" مجازا، ومن معانيه السياسية المَلِك.
    جاء عيسى عليه السلام وكان اسمه المسيح( وهذا مجرد اسم ولم يكن عيسى عليه السلام لا أوّل ولا آخر من تسمّى به فملوك العهد القديم كانوا يحتفظون بهذا الاسم.).
    وكان عليه السلام وُلد من غير أب وهذا من شأنه أن يترك التباسا يسهل استغلاله من طرف خصومه، فسهل جدّا أن يُلفق ضدّه أنّه يدّعي أنّه ابن الله بالمعنى الحقيقي.
    4- الصدام بين تعاليم عيسى عليه السلام و كبرياء إسرائيل:
    أول شيء رفض عيسى عليه السلام الثورة ضد روما وقال قولته الشهيرة:" أعطوا لقيصر ما لقيصر ولله ما لله ". ويعنى أنّه على إسرائيل الصبر فوقت الخلاص لم يحن بعد.
    ثانيا: "قال سيؤخذ منكم ملكوت الله ويُعطى لشعب آخر". ويعني هذا أنّ الله قرّر ألا يكون إسرائيل شعبه بعد اليوم.
    ثالثا وصف السلطات الدينية بالمنافقين والمرائين والجشعين واليهود ككل بسلالة الأفاعي قتلة الأنبياء.
    لكن هذا العدّو الجديد لإسرائيل ما فتئت تزداد شعبيته يوما بعد يوم لأنّه يحيي الموتى ويبرأ الأكمه والأبرص ويقيم المفلوجين والمقعدين ويطرد الأرواح الشريرة ويسكت الرياح ويٌكثّر الطعام.
    فما السبيل إلى التخلّص منه ومن بدعته ؟.
    كان أمام اليهود خيارين.
    أوّلهما أسهل من شربة ماء، وهو اغتياله في شِعبِ أو واد أو في أحد طرق أسفاره الكثيرة. لكن الخطورة هي إن اغتالوه فسيعيش شهيدا في ذاكرة من آمن به، وهكذا لا يتمّ القضاء على بدعته، كما يراها اليهود.
    ثانيهما بالغ الصعوبة وهو تقديمه للعدالة أمام مجلس الشيوخ أولا ثم أمام بيلاطس البنطي ثانيا حتى يسمح لهم بقتله وتعليق جثّته على خشبة كما يُقتلُ المجرمون.
    وهذا هو الطريق الأمثل للتخلص منه و من دعوته.
    والشيء الذي يمكن أن نستخلصه بدون منازع هو:أنّ اليهود حرصوا على قتل يسوع صلباً.
    ولنبدأ مناقشة الفكرة من هنا .
    ولفهم الحقيقة يجب علينا أن نحلّل الوضع السياسي و الدّيني الاجتماعي للأرض المقدّسة زمن صاحب البشارة عليه السلام.
    فلسطين في هذا الزمان كانت مستعمرة رومانية يحكمها في نصفها الشمالي الجليل،الملك هيرودس أونتيباس؛وفي النصف الجنوبي، اليهودية، الوالي الروماني بيلاطس البنطي بمرسوم قيصري صادر عن السلطة المركزية في روما.
    وقبل هذا تعاقبت عليها الإدارات الوثنية منذ حملة نبوخذ نصّر البابلي على رأس القرن السادس قبل الميلاد،مرورا بالفرس، فالإغريق وأخيرا الرومان سنة 63 ق،م.
    وقد عزّ على شعب الله المختار أن يعيش عيشة المهانة والذلّ، يدفع الجزية للخنازير والكلاب.
    فاشتدّ شوقه وطال انتظاره إلى المسيح المخلّص ابن داوود (ملحوظة عيسى عليه السلام لاوي وليس يهوذي).
    فظهر في هذا الزمان رجلٌ في ناصرة الجليل اسمه يشوع (الاسم العبراني)يبشّر شعبه بقرب مملكة يَهْوَهْ اله إسرائيل،وبقرب الفرج وينادي بعِتقٍ للمسبيين وتخلية للمأسورين وبِسَنَةِ الربّ المقبولة، وبانتقام الله ويعزّي جميع النائحين.

    وقد علّق عليه الشعب أملا عظيما وظنّوا أنّه المسيح المخلّص، فرفض ذلك وانتهر الشعب ودعاهم لِمُسَالمة روما ودَفْعِ الجزية لها ودعاهم للصبر لأنّ وقت الخلاص لم يحِنْ بعد، وفضح جشع ونفاق السلطة الدينية بالخصوص والفرّيسيين على العموم.

    إذن فلاشكّ أنّ رجلا مثل يشوع سيشكّل خطرا، في أعين مَنْ نَصّبُوا أنفسهم أمناء و أوصياء على عقيدة وتقاليد الآباء، ومتقاعسا عن انتزاع الاستقلال السياسي ومُهَدّدا لمصالح السلطة الدينية. فلا مناص من التخلّص منه بطريقة تكفل لهم الحيلولَة بينه وبين أتباعه وتمسَخُ اسمَهُ في ذاكرة الشعب.
    ففكّر اليهود في قتلِ يسوع مصلوبا!؟ لكن لقتل رعية من رعايا الإمبراطورية الرومانية بهذه الطريقة، و إقحام الوالي الروماني في قضية لا تعنيه مبدئيا، يجب للقضية أن تستند لِتُهمَة يُجرّمُها القانون الروماني، ولقتل إسرائيلي أمام الشعب يجب للقضية أن تستند لفتوى شرعية من مجلس الشيوخ (السنهدرين ) .
    ومن غرائب الصُدَفِ كما سبق القول أنّ اسم "المسيح" تتقاطع فيه التُهمَتَان السيّاسية والدينية.
    ولقد كان عليه السلام و تلاميذه فريسة سهلة لليهود لو أرادوا نَصْبَ كَمِينٍ له في أي مكان. فلقد كان عليه السلام رسولا مُتجوّلا و هذا ما يميّزه عن كثير من الرُسُل والأنبياء.
    فكان لا يكاد يستقرّ في مكان حتى يغادِرَه إلى مكان آخر[تذكر الأناجيل أن يسوع كان كثير التنقل ليكرز بالبشارة . فيوم في الناصرة و آخر في كفرناحوم و منه إلى بحيرة طبرية،بيت صيدا ، المدن العشر السامرة بيت عانيا ، أورشليم ثم صور وصيدا.] ليبشّرَ بمملكة الله .
    وكان يُحَرّم على نفسه وأصحابه حَمْلَ الزاد والنقود والسيف وحتى العِصِيّ[متى 10/5 10 ، لو 9/3]. فكان والذين آمنوا به بدون سلاح .
    واليهود جوّزوا لأنفسهم اغتيال المضايقين ، في أسفارهم المقدسة،واعتبروه خلاصاً من الله وتخليصاً ممن اصطفاهم الربّ لهذه المهمة الجليلة [لما صرخ بنو إسرائيل إلى الرب بعث لهم القاضي إيهود ليغتال عجلون ملك مؤاب (قض 3/20 21 ، قض 14/19 ، 15/5 ،].
    ولو فعلوا ذلك في شِعْبٍ أو جَبَلٍ أو في أحد طُرُق أسفاره الكثيرة لَتَخلّصوا منه وخلّصوا الدهماء والسذّج وعامة إسرائيل من فتنة هذا الرجل الذي لم يكن في نظرهم سوى مضلاًّ(لو 23/2). ومشعوذًا ساحرًا.
    أكَانَ خوفاً من السلطة الرومانية؟ كلاّ! فقد ثبت في الأناجيل الأربعة وسفر الأعمال أنّ الوالي الروماني كان متعاوناً مع اليهود إلى أقصى حدّ في لعبة 18/27 ، ويحكى أن أبناء دان أتوا إلى لايش إلى شعب مستريح مطمئن و ضربوهم بحدّ السيف و أحرقوا المدينة بالنار .
    دخلت فيها الحسابات السياسية، وغاب عنها الضمير والأخلاق و المشاعر الإنسانية.ورحم الله القائل:"إنّ السياسة لعبة قذرة !" فلقد استيقن بيلاطس البنطي من براءة المقبوض عليه- الذي ظنّوه يسوع لكنّه رضخ أخيرا لإرادة اليهود و أسلمه للصلب.
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 15 يون, 2020, 08:36 ص.

    تعليق

    • ahmedmuslimengineer
      2- عضو مشارك
      • 21 أغس, 2006
      • 245
      • لا شيىء
      • مسلم

      #17
      مش ممكن مش ممكن مش ممكن
      خلصت فيك كل الكلام انت متنفعش مهندس
      مهندس ايه يا جدع متغلطش فى المهندسين
      انت تنفع دكتور فى تفنيد علم الهلهلوت بتاعهم ده
      انت ايه ده كله انا اول مرة فى حياتى اقرأ نقض مسألة صلب المسيح بالدرجة دى
      انت يا باشمهندس بشمهندس ايه
      انت يا كبير البشمهندسين ...........طق ولا حتى دى تنفع
      انت يا استاذ الاستاذة ممكن تعمل البحث السابق اصغر رسالة دكتوراه لهدم كل عقائد النصارى فى كل انحاء العالم
      بجد بجد مش لاقى كلام اقوله
      ولا اجد افضل من
      جزاك الله خيرا
      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 15 يون, 2020, 08:36 ص.
      لا اله الا الله محمد رسول الله

      وليس في إسلامنا ما نخجل منه، وما نضطر للدفاع عنه، وليس فيه ما نتدسس به للناس تدسساً، أو ما نتلعثم في الجهر به على حقيقته ،ونحن لا ندعو الناس إلى الإسلام لننال منهم أجراً. ولا نريد علوّاً في الأرض ولا فساداً. ولا نريد شيئاً خاصاً لأنفسنا إطلاقاً، وحسابنا وأجرنا ليس على الناس. إنما نحن ندعو الناس إلى الإسلام لأننا نحبهم ونريد لهم الخير، مهما آذونا..

      تعليق

      • الفيتوري
        مشرف النصرانية ومن لبنات التأسيس للمنتدى
        • 10 يون, 2006
        • 1422
        • مسلم

        #18
        ماشاء الله اخي تحليل رائع وممتاز
        جزاك الله عنا خيرا .
        التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 15 يون, 2020, 08:36 ص.

        تعليق

        • الشرقاوى
          حارس مؤسس
          • 9 يون, 2006
          • 5442
          • مدير نفسي
          • مسلم

          #19
          بحث يستحق التأمل فيه طويلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااا

          جزاك الله خيرا
          التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 15 يون, 2020, 08:36 ص.
          الـ SHARKـاوي
          إستراتيجيتي في تجاهل السفهاء:
          ذبحهم بالتهميش، وإلغاء وجودهم المزعج على هذا الكوكب، بعدوى الأفكار،
          فالأفكار قبل الأشخاص، لأن الأفكار لها أجنحة، فأصيبهم بعدواها الجميلة. وهذا الواقع المظلم الذي نعيش سيتغير بالأفكار،
          فنحن في عصر التنوير والإعصار المعرفي، ولا بد للمريض أن يصح، ولا بد للجاهل أن يتعلم، ولا بد لمن لا يتغير، أن يجبره الواقع على التغير،
          ولا بد لمن تحكمه الأموات، الغائب عن الوعي، أن يستيقظ من نومة أهل الكهف أو يبقى نائما دون أثر، لا يحكم الأحياء!

          تعليق

          • المهندس زهدي جمال الدين
            12- عضو معطاء

            حارس من حراس العقيدة
            عضو شرف المنتدى
            • 3 ديس, 2006
            • 2169
            • مسلم

            #20
            لماذا الإصرار على قتل عيسى مصلوبا ؟


            أنظر إلي مضمون الآية الكريمة:[وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا ] (النساء 157).وقد شدّت انتباهي منذ زمنٍ بعيد!.

            ما هو الغريب في صلب يسوع؟.
            وهو لم يُصلب ولم يمت كمّا أكّد القرآن الكريم، حتىّ يتوعد الله اليهود بالعذاب الشديد : بقولهم: [إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ] في الوقت الذي يذكرُ القرآن الكريم أنّ كثيراً من الأنبياء قتلهم اليهود وكأنّ الأمر عادي .
            قال تعالى :
            [وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ (146) وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (147) ].(آل عمران 146 147).
            وقال تعالى:
            [الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلَّا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ قُلْ قَدْ جَاءَكُمْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِي بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالَّذِي قُلْتُمْ فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (183)] آل عمران 183 .
            وفي آل عمران 22[إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (21)] (آل عمران 21).
            فاليهود عرفوا في التاريخ بانهم قتلة الأنبياء.

            إذن لا شكّ أنّ وراء صلب يسوع سرّاً!.
            لنأخذ الأمر أولاً من الناحية الدينية:

            وصل بنو إسرائيل،في تجربتهم الطويلة مع قتل الأنبياء،إلى القناعة أنّ قتلهم لا يزيد إلاّ في تأجيج مشاعر الاعتزاز والفخر بهم، بالتالي،في زيادة شعبيتهم.
            فكثيرٌ من الأنبياء لم يُقِمْ لهم اليهود في حياتهم وزنا لكنهم لمّا صبروا على ما أوذوا به وقُتلوا،انتصروا والتفّ حول مآثرهم الشعب واعترف أنّهم كانوا قدّيسين.
            أذكر على سبيل المثال ارميا،أشعيا وزكرياء .
            فرؤساء الشعب لم يكونوا أغبياء حتىّ يكرّروا تجربةً ثبت فشلها من قبل، ويُهدوا يسوع نصراً بعد موته، قد لا يدرِكُه حتى في حياته.
            وكان حرص السلطة الدينية شديدا للقضاء على دعوته، وإطفاء حماس الجماهير التي آمنت به واجتثاث اسمه نهائيا من ذاكرة الشعب .

            فما السبيل إلى ذلك ؟..
            ألم يكن اسمه المسيح ؟..
            وأخيراً اهتدوا إلى حيلة غاية في المكر والدهاء، لقد وجدوا في كلمة المسيح مُبتَغَاهم ـ يجب ألاّ يخفى على القارئ الكريم أنّ في كلّ دينٍ مُحكَمٌ ومُتشَابِهٌ وأنّ تأويل الكلم تحكمه النيّة الحسنة أو السيئة ـ فمن الناحية الدينية تلقّبُ الأسفارُ المقدّسةُ العبرانية المسيحَ بابن الله مجازا:
            أنظر 2 صم 7/14[14أَنَا أَكُونُ لَهُ أَبًا وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْنًا.].

            وفي إرميا 31/9 [9بِالْبُكَاءِ يَأْتُونَ، وَبِالتَّضَرُّعَاتِ أَقُودُهُمْ. أُسَيِّرُهُمْ إِلَى أَنْهَارِ مَاءٍ فِي طَرِيق مُسْتَقِيمَةٍ لاَ يَعْثُرُونَ فِيهَا. لأَنِّي صِرْتُ لإِسْرَائِيلَ أَبًا، وَأَفْرَايِمُ هُوَ بِكْرِي.].
            ج
            وهوشع 11/1 [1«لَمَّا كَانَ إِسْرَائِيلُ غُلاَمًا أَحْبَبْتُهُ، وَمِنْ مِصْرَ دَعَوْتُ ابْنِي.].

            ملاخي 2/10[10أَلَيْسَ أَبٌ وَاحِدٌ لِكُلِّنَا؟ أَلَيْسَ إِلهٌ وَاحِدٌ خَلَقَنَا؟ فَلِمَ نَغْدُرُ الرَّجُلُ بِأَخِيهِ لِتَدْنِيسِ عَهْدِ آبَائِنَا؟].

            ولما كان يسوع قد وُلِدَ من غير آب، فسهلٌ جدّا أن ينصرف المعنى المجازي إلى المعنى الحقيقي.
            وهذا ما أشاعه خصومُه وعلى رأسهم رئيس الكهنة ليجد مبرّرا لتكفيره ومن ثمّ قتله معلّقا على خشبة كما تأمر التوراة بقتل المجرمين الملاعين.
            قالت التوراة:
            [22«وَإِذَا كَانَ عَلَى إِنْسَانٍ خَطِيَّةٌ حَقُّهَا الْمَوْتُ، فَقُتِلَ وَعَلَّقْتَهُ عَلَى خَشَبَةٍ، 23فَلاَ تَبِتْ جُثَّتُهُ عَلَى الْخَشَبَةِ، بَلْ تَدْفِنُهُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، لأَنَّ الْمُعَلَّقَ مَلْعُونٌ مِنَ اللهِ. فَلاَ تُنَجِّسْ أَرْضَكَ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا.].)تث21/22( .

            ولقد أجمعت الأناجيل الأربعة والإجماع الرباعي نادر جدّا في أنّ يوسف الذي من الرّامة وهو عضو في مجلس السنهدرين، طلب الجثّة من بيلاطس في اليوم الذي تمّ فيه صَلْبَه ودَفنه.

            أنظر يو19/38[38ثُمَّ إِنَّ يُوسُفَ الَّذِي مِنَ الرَّامَةِ، وَهُوَ تِلْمِيذُ يَسُوعَ، وَلكِنْ خُفْيَةً لِسَبَبِ الْخَوْفِ مِنَ الْيَهُودِ، سَأَلَ بِيلاَطُسَ أَنْ يَأْخُذَ جَسَدَ يَسُوعَ، فَأَذِنَ بِيلاَطُسُ. فَجَاءَ وَأَخَذَ جَسَدَ يَسُوعَ].
            ولو23/51[50وَإِذَا رَجُلٌ اسْمُهُ يُوسُفُ، وَكَانَ مُشِيرًا وَرَجُلاً صَالِحًا بَارًّا .51هذَا لَمْ يَكُنْ مُوافِقًا لِرَأْيِهِمْ وَعَمَلِهِمْ، وَهُوَ مِنَ الرَّامَةِ مَدِينَةٍ لِلْيَهُودِ. وَكَانَ هُوَ أَيْضًا يَنْتَظِرُ مَلَكُوتَ اللهِ. 52هذَا تَقَدَّمَ إِلَى بِيلاَطُسَ وَطَلَبَ جَسَدَ يَسُوعَ، 53وَأَنْزَلَهُ، وَلَفَّهُ بِكَتَّانٍ، وَوَضَعَهُ فِي قَبْرٍ مَنْحُوتٍ حَيْثُ لَمْ يَكُنْ أَحَدٌ وُضِعَ قَطُّ. 54وَكَانَ يَوْمُ الاسْتِعْدَادِ وَالسَّبْتُ يَلُوحُ. 55وَتَبِعَتْهُ نِسَاءٌ كُنَّ قَدْ أَتَيْنَ مَعَهُ مِنَ الْجَلِيلِ، وَنَظَرْنَ الْقَبْرَ وَكَيْفَ وُضِعَ جَسَدُهُ.].
            ومر15/43[43جَاءَ يُوسُفُ الَّذِي مِنَ الرَّامَةِ، مُشِيرٌ شَرِيفٌ، وَكَانَ هُوَ أَيْضًا مُنْتَظِرًا مَلَكُوتَ اللهِ، فَتَجَاسَرَ وَدَخَلَ إِلَى بِيلاَطُسَ وَطَلَبَ جَسَدَ يَسُوعَ. 44فَتَعَجَّبَ بِيلاَطُسُ أَنَّهُ مَاتَ كَذَا سَرِيعًا. فَدَعَا قَائِدَ الْمِئَةِ وَسَأَلَهُ:«هَلْ لَهُ زَمَانٌ قَدْ مَاتَ؟»]
            ومتى27/57[57وَلَمَّا كَانَ الْمَسَاءُ، جَاءَ رَجُلٌ غَنِيٌّ مِنَ الرَّامَةِ اسْمُهُ يُوسُفُ، وَكَانَ هُوَ أَيْضًا تِلْمِيذًا لِيَسُوعَ. 58فَهذَا تَقَدَّمَ إِلَى بِيلاَطُسَ وَطَلَبَ جَسَدَ يَسُوعَ. فَأَمَرَ بِيلاَطُسُ حِينَئِذٍ أَنْ يُعْطَى الْجَسَدُ. 59فَأَخَذَ يُوسُفُ الْجَسَدَ وَلَفَّهُ بِكَتَّانٍ نَقِيٍّ، 60وَوَضَعَهُ فِي قَبْرِهِ الْجَدِيدِ الَّذِي كَانَ قَدْ نَحَتَهُ فِي الصَّخْرَةِ، ثُمَّ دَحْرَجَ حَجَرًا كَبِيرًا عَلَى بَاب الْقَبْرِ وَمَضَى. 61وَكَانَتْ هُنَاكَ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ الأُخْرَى جَالِسَتَيْنِ تُجَاهَ الْقَبْرِ.].
            و طلبه الجثّة من بيلاطس في اليوم الذي تمّ فيه صَلْبَه ودَفنه ليس حبا في المصلوب كما ذهب إليه يوحنا اللاهوتي و متى )يو19/38 ،متى27/57( كما مر بك، لكن لأجل ألاّ تتنجّس الأرض من إثم هذا الملعون، ودُفِن المصلوب في قبرٍ منعزلٍ في الصخر ولم يُدفن في مقابر اليهود ، كما يُوصي التلمود ،وحتّى لا يتأذّى الموتى من إثمه، وهذا دليل آخر على أنّ المصلوب ملعون.
            )أنظر يو19/41،لو23/53،مر15/46،متى27/60(.
            وأمّا من الناحية السياسية :

            فالمسيح معناه الملك، وحيث أنه قد أتهم المقبوض عليه أمام السنهدرين بأنّه المسيح،. وهي كلمة لا يعرف الوالي الروماني فحواها. أمّا في القصر فأتّهم بأنّه الملك . وهي تهمة سياسية ، لا تتسامح معها السلطات الرومانية .
            وادّعاء الملك في القانون الروماني عقوبته الصلب معلّقا على خشبة، فإذا نجح اليهود في توريط السلطة الرومانية في قضية يسوع فإّنهم يضربون عصفورين بحجر :يتخلّصون منه من جهة ، ويصرفون الناس عن دعوته من جهة أخرى إذ بات في حكم اليقين أنّ هذا الملعون الذي ملأ الأرض من عجائبه ، لم يفعل واحدةً منها إلا بقوة بعل زبول[هو اسم الشيطان، و اتّهم اليهود يسوع عليه السلام أنّه يعمل المعجزات بقوة الشيطان .].
            فاللّعنةُ تُقصي يسوع حتىّ من أن يكون أبسط يهودي من عامة الشعب، فكيف يدّعي أنّه نبّي مُرسلٌ].
            وهذا صدٌ عن سبيل الله :
            [ فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا (160) وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (161)] .( النساء 160 161 ).

            يبدو أنّ اليهود استطاعوا لحدّ ما صرف فريق منهم عن بشارة ابن مريم عليه السلام.وتَجَرّأت ألسنَةُ الكُفرِ على لَعْنِ يسوع(أنظر 1 كو 12/3):

            [ 3لِذلِكَ أُعَرِّفُكُمْ أَنْ لَيْسَ أَحَدٌ وَهُوَ يَتَكَلَّمُ بِرُوحِ اللهِ يَقُولُ: «يَسُوعُ أَنَاثِيمَا». وَلَيْسَ أَحَدٌ يَقْدِرُ أَنْ يَقُولَ:«يَسُوعُ رَبٌّ» إِلاَّ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ.] .
            فلّم يغرّر حسب اليهود بنفسه فحسب بل حتىّ بتلاميذه و تناقل اليهود فيما بينهم أنّ الدعوة إلى مسيحٍ مصلوب جهالةٌ وفضيحةٌ( 1 كو 1/23 )

            [ 23وَلكِنَّنَا نَحْنُ نَكْرِزُ بِالْمَسِيحِ مَصْلُوبًا: لِلْيَهُودِ عَثْرَةً، وَلِلْيُونَانِيِّينَ جَهَالَةً!].

            ولتلخيص اختيار اليهود الصعب والمكلف لصلب يسوع عليه السلام بدل من اغتياله بيُسرٍ في أيّ مكانٍ نقول أنّ اغتياله كان سيجعلُ منه شهيداً أمّا صلبه فيجعل منه ملعوناً.

            لذلك فكّر اليهود في قتلِ يسوع مصلوبا!؟
            لكن لقتل رعية من رعايا الإمبراطورية الرومانية بهذه الطريقة، و إقحام الوالي الروماني في قضية لا تعنيه مبدئيا، يجب للقضية أن تستند لِتُهمَة يُجرّمُها القانون الروماني كما سبق أن قلنا، ولقتل إسرائيلي أمام الشعب يجب للقضية أن تستند لفتوى شرعية من مجلس الشيوخ (السنهدرين).
            ومن ثم كان اسم المسيح بمعنى الملك هي الفكرة الشيطانية التي تمخضت عنها العقلية الإسرائيلية وهي تهمة يعاقب عليها القانون الروماني بالقتل صلباً.
            ومن غرائب الصُدَفِ كما سبق القول أكثر من مرة أنّ اسم "المسيح" تتقاطع فيه التُهمَتَان السيّاسية والدينية.
            وهكذا نجح اليهود في ضرب عصفورين بحجر..لعنهم الله.
            ومع ذلك فلقد خيب الله ظنهم:
            [وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ]..
            هم الذين قالوا..
            والله سبحانه وتعالي يقول على قولهم في أكثر من موضع [سَنَكْتُبُ مَا قَالُواْ ].. آل عمران : 181 )
            وفضحهم وكذب دعواهم [وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ ].

            فعيسى عليه السلام هو المبشر من قبل الله تعالى:
            [إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ]. (آل عمران: 45 )..

            فأبداً لن يكون ملعوناً.. فأبداً لن يكون ملعوناً..فأبداً لن يكون ملعوناً..

            فهو كما قال سبحانه وتعالى:
            [ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ](آل عمران: 45 ).

            وأقسم بالله العظيم أنه عليه السلام..[ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ].كما قال رب العزة عز وجل:
            والله العظيم، والله العظيم، والله العظيم، إنه عليه السلام..
            [ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ].
            [ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ].
            [ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ].
            [ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ].

            يا أتباع السيد المسيح لقد ضحك عليكم اليهود وأوهموكم أن السيد المسيح قد صلب حتى تلعنوه..
            ومن ورائهم سرتم وعلى نهج بولس اتبعتم، فكيف تلعنون إلهكم..
            فلقد رد الله كيدهم في نحورهم وقال:
            [وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ ].
            [وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ ].
            [وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ ].حتى لا يكون ملعوناً..

            [وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ]....
            [ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا] (النساء 157).
            [ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا].
            [ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا].
            [ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا].

            إن فكرة اللعنة وضعها بولس ـ لعنة الله عليه ـ فلقد رأيناه حينما جاء ليبشر ويكرز بالإنجيل قد وقف في مفترق الطرق :
            أن يمشي باتجاه التّيار القائل أنّ يسوع الناصري صُلب، وهو ما شاع بين الوثنيين واليهود بما فيهم يهودُ الشتات.
            أو أنّ المصلوب هو رجل أُلقي عليه شبه يسوع،وهو ما يعتقده الحواريون عليهم السلام.

            فأيّ سبيل يسلُكُه ؟ ما هو الأيسر؟..
            ولقد وجدنا كيف أنّ بولس قد تبنيّ الفكرة الشعبية والتي هي أسهل وهو الذي جعل من نفسه رسول المسيح إلى الأمم لا يغامر مطلقا بأن يسبح عكس التيار، فما كان منه ، وهو ابن الثقافة الهِلِنْستية ، إلاّ أن يُطَعّم فكرة الصلب بمعتقدات الخلاص التي سادت في معظم ديانات آسيا الصغرى في زمانه ، لِيُقدّمها للأمم على أنّها خلاصةُ رسالة يسوع .
            ملحوظة:[الثقافة الهِلِنْستية هي ثقافة العالم المتحضر في زمن الإغريق ولا يشترط فيها أن يكون المرء يوناني العرق. وهي تمثّل ما تمثّله الثقافة الغربية اليوم.].

            وعليه يجب أن نتوقّف لحظة لِنُسجّل واحدةً من أخطر عقائده:

            يقول:
            [ 3فَإِنَّنِي سَلَّمْتُ إِلَيْكُمْ فِي الأَوَّلِ مَا قَبِلْتُهُ أَنَا أَيْضًا: أَنَّ الْمَسِيحَ مَاتَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا حَسَبَ الْكُتُبِ،]. ( أنظر 1 كو 15/3).وهو أهمّ تعليم في الكنيسة الناشئة..
            وفي رِسَالَتةِ إِلَى أَهْلِ غَلاَطِيَّةَ:

            [13اَلْمَسِيحُ افْتَدَانَا مِنْ لَعْنَةِ النَّامُوسِ، إِذْ صَارَ لَعْنَةً لأَجْلِنَا، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: «مَلْعُونٌ كُلُّ مَنْ عُلِّقَ عَلَى خَشَبَةٍ».].( 3/13).
            والله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم واصفا المسيح عليه السلام بقوله [وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ]..
            أما هذا المأفون فيصر على أن السيد المسيح ملعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
            ووالله لا يوجد في كلّ أديان الدنيا منذ أن ذرأ الله ذرية آدم على الأرض دينٌ يلعن رّبه وإلهه إلا بولس و أتباعه، حتّى عابد البقر لا يلعنُ بقرتَه.
            فيا أتباع السيد المسيح كيف تلعنون إلهاكم؟..ألا لعنة الله عليكم ..حسب تعاليم بولس الرسول..
            وهداكم الله.. حسب تعاليم محمد صلى الله عليه وسلم..
            اقرءوا معي قصة ميلاد السيد المسيح عليه السلام..كما جاءت في سورة مريم، من القرآن العظيم.
            بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

            [وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا (16) فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17) قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا (18) قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا (19) قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20) قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آَيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا (21) فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا (22) فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا (23) فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25) فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا (26) فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا (27) يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا (29) قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آَتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (31) وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (32) وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33) ذَلِكَ عيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ (34)]مريم 16ـ 34.

            وفي ختام حياته قال سبحانه وتعالى في سورة النساء 158:
            [وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (158) وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا ](159) .
            هذا والله ولي التوفيق..
            زهدي جمال الدين.
            التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 15 يون, 2020, 08:36 ص.

            تعليق

            • almleka
              1- عضو جديد
              • 5 ينا, 2007
              • 70

              #21
              ربنا قادر على كل شيء والله

              إن شاء الله يشفيك

              عمرو
              التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 15 يون, 2020, 08:35 ص.

              تعليق

              • الفيتوري
                مشرف النصرانية ومن لبنات التأسيس للمنتدى
                • 10 يون, 2006
                • 1422
                • مسلم

                #22
                ربنا قادر على كل شيء والله
                من غير حلفان مصدقين بس
                جاء في إنجيل يوحنا : [ 5: 19 ]
                (( فأجاب يسوع و قال لهم: الحق الحق أقول لكم لا يقدر الابن أن يعمل من نفسه شيئا إلا ما ينظر الآب يعمل )) .
                من فمك ادينك اذا يسوع عبد لله تعالى عليه السلام وليس الله تعالى .

                ===================
                إن شاء الله يشفيك

                عمرو
                طبعا الموضوع سوى صدمة كبيره عليكم
                اعذركم لا تستطيع الا قول مثل هذه الكلمات لأنك مثل الذي تعبده
                عاجز
                التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 15 يون, 2020, 08:35 ص.

                تعليق

                • الفيتوري
                  مشرف النصرانية ومن لبنات التأسيس للمنتدى
                  • 10 يون, 2006
                  • 1422
                  • مسلم

                  #23
                  معذرة اخي عمرو حصل لي تلبيس
                  كنت ظانن ان الملكه هي اللي معلقه على المهندس
                  اعتذر اليك اخي .
                  التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 15 يون, 2020, 08:35 ص.

                  تعليق

                  • م. عمـرو المصري
                    مشرف شرفي , لقسم نقد المخطوطات
                    • 22 يول, 2006
                    • 1280
                    • مسلم

                    #24
                    ولا يهمك أخي الحبيب

                    فأنت تعلم أن المدعوة الملكة لم تتعلم كتابة العربية أصلاً .. فكل ما تفعله هو القص واللصق .. ويا ليتها تنقل مواضيعًا لها علاقة بالروابط التي تنقلها إليها ..

                    فالأمر يتعلق - والله أعلم - بالعقلية المتفردة التي أختُصَّت بها العضوة "المبجّلة" !!!

                    والله المستعان
                    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 15 يون, 2020, 08:35 ص.
                    [glow="Black"]
                    « كَفَى بِالْمَرْءِ عِلْماً أَنْ يَخْشَى اللَّهَ ، وَكَفَى بِالْمَرْءِ جَهْلاً أَنْ يُعْجَبَ بِعِلْمِهِ »
                    جامع بيان العلم وفضله - ابن عبد البر
                    [/glow]

                    [glow=Silver]
                    WwW.StMore.150m.CoM
                    [/glow]

                    تعليق

                    • المهندس زهدي جمال الدين
                      12- عضو معطاء

                      حارس من حراس العقيدة
                      عضو شرف المنتدى
                      • 3 ديس, 2006
                      • 2169
                      • مسلم

                      #25
                      إخواني الأفاضل المهندس عمرو والفيتوري بارك الله فيكما..
                      اسمحا لي أن أقول لكما:
                      إنني لا أفهم شيئاً مما تقولان فعندي لبس مما هو مكتوب فمن هي الملكة هذه ، هل هي من أتباع بولس لاعن المسيح ؟..أم أنها لا دينية..؟..وإين تعليقها لأنها كتبت دعوة بالشفاء والتوقيع عمرو..كيف هذا..
                      ثم تعليق أخي الفيتوري زاد من المشكلة تعقيداً..
                      عموما بارك الله فيكما وجزاكما الله خيراً على ما تقدمانه للإسلام وأقلامكما المميزة لخدمة أصحاب الملة الآخرى مميزة جداً جداً..جعل الله سبحانه وتعالى كل ما تكتبون وما تقدمون من علم ومعرفة في ميزان حسناتكم ، تقبل الله منا ومنكم صالح العمل.
                      ووالله هذا المنتدى وغيره ليس المقصد منه الهجوم على إخواننا أصحاب الملة الأخرى والطعن في معتقاداتهم وإنما نحن نبين لهم الحق ونكشف لهم الباطل الذي عليه يسيرون، فنحن جميعاً جند من جنود الدعوة ... وحرس... من حراس العقيدة..
                      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 15 يون, 2020, 08:35 ص.

                      تعليق

                      • الفيتوري
                        مشرف النصرانية ومن لبنات التأسيس للمنتدى
                        • 10 يون, 2006
                        • 1422
                        • مسلم

                        #26
                        حياك الله
                        لا اخي المهندس جزاك الله كل خير ما في مشكله كل مافي الأمر ان الملكهه نصرانيه كنت اظنها هي التي تقول لك ربنا يشفيك .
                        لكن الظاهر انها وضعت روابط ولحقها عمرو بارك الله فيه وحذف الروابط وهو اللي علق ويدعي ربنا يشفيها .
                        معذرة اخي .
                        جزاك الله خيرا اخي عمرو وزادك الله خيرا وصبرا وعلما .
                        التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 15 يون, 2020, 08:35 ص.

                        تعليق

                        • المهندس زهدي جمال الدين
                          12- عضو معطاء

                          حارس من حراس العقيدة
                          عضو شرف المنتدى
                          • 3 ديس, 2006
                          • 2169
                          • مسلم

                          #27
                          بارك الله فيك أخي الفيتوري على هذا التوضيح وبارك الله في أخي عمرو على يقظته..فنعم الجند حراس العقيدة أنتما وهدى الله أصحاب الملة الأخرى لما فيه الخير.
                          ووالله كنت أتمنى أن تقرأ الملكة ما كتبت من حقائق وردت على لسان المحامي في جلسته السرية..وهو يعرض ويفند الأدلة على براءة السيد المسيح من كل التهم التي ألحقت به ومدى الفبركة التي أدعاها اليهود حتى يكون ملعونا وجاء السيد بولس اليهودي ليفلسف التهمة المنسوبة ليسوع فيجعل اللعنة مباركة.
                          كنت اتمنى منها أن تقرأ نص المحاكمة بنوع من التأني ففي كتابتي خير لها ولغيرها من أتباع بولس مؤسس المسيحية ولاعن المسيح.
                          وعموما هي لم تنتبه إلى المغزى الخفي من وراء الدراسة ولو أنها انتبهت لأدركت الخير كل الخير.
                          هداها الله..
                          ومرة أخرى شكراً أخي على هذا التوضيح.
                          زهدي
                          التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 15 يون, 2020, 08:35 ص.

                          تعليق

                          • الفيتوري
                            مشرف النصرانية ومن لبنات التأسيس للمنتدى
                            • 10 يون, 2006
                            • 1422
                            • مسلم

                            #28
                            هذا العدد اكبر دليل على تحريف الكتاب مع تحريفك
                            (لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ وَالْقُوَّةَ وَالْمَجْدَ إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ)
                            تحذفه الترجمة العربيه المشتركه والكاثوليكيه والبوليسيه وتضيفه الترجمه الكاذبه الحياه و فاندايك
                            والتراجم الإنجليزية الآتية حذفت ايضا".ni, Nas, Rs, Nrs, Lb, Nc
                            !!!!!!!!!!!!!
                            اما تحريفك انتي هو اضفت بالمسيح يسوع وهذا كذب لأن يسوع ليس له المجد ابدا بل عاش جبانا كما في الكتاب ومات ملعونا معلقا .
                            ربنا يهديك
                            التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 15 يون, 2020, 08:33 ص.

                            تعليق

                            • THE HERO
                              2- عضو مشارك
                              • 19 مار, 2007
                              • 158

                              #29
                              للرفع .....
                              التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 15 يون, 2020, 08:33 ص.
                              وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ [الأنعام : 108]

                              تعليق

                              • المهندس زهدي جمال الدين
                                12- عضو معطاء

                                حارس من حراس العقيدة
                                عضو شرف المنتدى
                                • 3 ديس, 2006
                                • 2169
                                • مسلم

                                #30
                                قبر المسيح المفقود


                                The Lost Tomb of Jesus


                                فيلم وثائقي عن اكتشاف "قبر المسيح" و"ابنه" يثير جدلا في الأوساط المسيحية.




                                يقول الفيلم الوثائقي الذي أنتجه جيمس كاميرون مخرج فيلم "تايتانيك", أن يسوع المسيح دفن في القدس إلى جانب مريم المجدلية التي رزق منها بولد في فرضية أثارت على الفور جدلا واسعا.
                                اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	62 
الحجم:	108.1 كيلوبايت 
الهوية:	813786


                                وبحسب فيلم "قبر يسوع الضائع" أو "المفقود" الذي شارك في إخراجه الإسرائيلي سمحا جاكوبوفيسي فإن القبر الذي اكتشف منذ 1980 بالقرب من حي تالبيوت جنوب القدس, خضع لدراسات وتحاليل تسمح اليوم بتأكيد انه كان يحوي جثامين السيد المسيح ومريم المجدلية وابنهما المفترض واسمه يهوذا.
                                وعليه فالإعلان عن اكتشاف قبر المسيح عليه السلام أثار الكثير من اللغط حول العالم خاصة في الكنيسة بمختلف طوائفها.
                                والسبب واضح وهو انه إذا صح هذا الاكتشاف فانه سيدمر عقيدة لها أتباع لألفي عام و يزيد عدد أتباعها الآن ـ بمختلف طوائفها ـ عن ملياري نسمة: إنها العقيدة النصرانية.
                                حيث أن العقيدة النصرانية تقوم على مبدأ الخطيئة الأصلية لآدم وتوارث البشر لهذه الخطيئة وأن الله ـ تعالى الله عما يصفون ـ قد تجسد في يسوع ( وهو الاسم الذي يطلقه نصارى العرب على عيسى عليه السلام ) لينفذ خطة خداع للشيطان ليكفر عن آدم وذريته هذه الخطيئة المتوارثة.
                                وهذه الخطة أن يصلب يسوع على الصليب كقربان يكفر الخطيئة عن من يؤمن به.
                                ويؤمن النصارى أن يسوع قد قام من الأموات بعد صلبه بثلاثة أيام وأن تلاميذه شاهدوا هذه القيامة وتأكدوا انه هو ثم صعد يسوع بجسده إلى السماء.
                                وهنا تكمن المشكلة؛ فإذا ثبت وجود بقايا عظام لجثة يسوع في قبره، فيمكن القول أن العقيدة النصرانية انهارت بدون أدنى مبالغة.
                                وأثار هذا الفيلم على انتقادات وجدلا مثلما حصل مع فيلم "شيفرة دافنشي" الذي أكد أيضا على الطابع الإنساني للمسيح وان نفى كاميرون أي رغبة لديه بإثارة الجدل.


                                فالفيلم الذي بثته قناة "ديسكوفري تشانل" في الرابع من مارس 2007, يرتكز على وجود عدة أسماء عبرية منقوشة على نواويس القبر وهي يسوع بن يوسف, ويهوذا بن يسوع و"مرتا ومريم", أي مريم.
                                وتحمل عشرة من النواويس التي عثر عليها في "تالبيوت" أسماء رئيسية في العهد الجديد مثل يسوع ومريم ومتى ويوسف ومريم المجدلية، وهناك اسم سادس منقوش باللغة الآرامية يترجم بأنه "يهوذا بن يسوع".
                                وبما أن دفنهم في القبر نفسه يفترض وجود علاقة قربى فان الفيلم يدعي أن يسوع ومريم المجدلية يمكن أن يكونا زوجين.
                                ويستند الفيلم الوثائقي أيضا على نموذج إحصائي لتجنب ذريعة تردد هذه الأسماء في تلك الحقبة.
                                فبعد دراسة فكرة وجود كل هذه الأسماء معا خلص البروفسور في علم الرياضيات في جامعة تورنتو اندريه فورفيرجر إلى أنه من المرجح بنسبة 600 إلى واحد أن قبر تالبيوت هو فعلا ليسوع المسيح.
                                وبحسب قناة ديسكوفري الأمريكية فان المعطيات العلمية الجديدة خصوصا فحوصات الحمض النووي تبعث على الاعتقاد بأن القبور يمكن أن تكون احتوت في وقت ما عظام يسوع وعائلته.
                                وبحسب الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية فان قبر السيد المسيح موجود في كنيسة القيامة بالقدس فيما يعتقد البروتستانت أنه يقع أكثر إلى الشمال وراء أسوار المدينة القديمة.
                                اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	61 
الحجم:	44.2 كيلوبايت 
الهوية:	813787

                                اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	63 
الحجم:	49.3 كيلوبايت 
الهوية:	813788

                                اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	60 
الحجم:	66.6 كيلوبايت 
الهوية:	813789

                                منظر جانبي لقبر يسوع

                                ربما يثير الاستغراب أن من أكثر نقاط الخلاف، هو تحديد المكان الذي يفترض انه قبر المسيح.

                                والمشهور أن كنيسة القيامة في البلدة القديمة من القدس، هي المكان الذي حدد وفقا للتقليد، لحادثة الصلب كما جاءت في العهد الجديد، والتي بنيت بعد نحو أربعة قرون من الحادثة عندما جاءت هيلانة (القديسة فيما بعد) والدة الإمبراطور البيزنطي قسطنطين وبحثت بنفسها عن مكان الصلب في مكان كان يستخدم كمكب نفايات، ونظفت المكان وبنيت الكنيسة التي كانت تعرف باسم «كنيسة القمامة»، وبقيت تعرف بهذا الاسم حتى عصر متأخر، حيث أصبحت «كنيسة القيامة» في العهد العثماني المتأخر.

                                ويوجد في مدخل الكنيسة الرئيسي قبر رخامي احمر، يفترض وفقا للتقليد الكنسي، انه دفن المسيح فيه، قبل قيامته، وصعوده للسماء.

                                وكلتا الحادثتين، الصلب والقيامة، أساس العقيدة المسيحية، فالصلب حدث فداء لأخطاء البشر الذي لا يكون إلا بالدم، والقيامة، وهي كناية عن قبول الله للكفارة.

                                وفي حين أن المؤمنين من مختلف العالم يقصدون كنيسة القيامة، فان هناك مكانا خارج السور يحظى بالاهتمام باعتباره المكان المفترض للقبر.

                                يسمى المكان (بستان قبر المسيح) وتشرف عليه جمعية خيرية بريطانية مستقلة تعرف بجمعية بستان قبر المسيح، وفي داخل المكان يوجد قبر حجري اكتشفه عام 1867م ضابط بريطاني.

                                يتكون الاكتشاف الأثري من ما يشبه النفق الذي توجد به عشر توابيت لعشر شخصيات من شخصيات العهد الجديد.

                                في هذه التوابيت ـ بخلاف يسوع ـ تابوت كتب عليه اسم السيدة العذراء مريم و تابوت آخر لمريم المجدلية وهي سيدة مقربة ليسوع كما ذكر في العهد الجديد.

                                المفاجأة المذهلة أن هناك تابوت كتب عليه يهوذا بن يسوع وقد أثبتت أبحاث الحمض النووي انه ابن يسوع ومريم المجدلية وطبعا هذا مخالف لإيمان النصارى أن يسوع لم يتزوج.
                                طبعا بادرت القيادات الكنيسة حول العالم بتكذيب نتائج الأبحاث العلمية التي عكف عليها علماء من مختلف التخصصات لأكثر من عشرين عاما. وذلك النفي هو نتيجة خشية الكنيسة من حدوث حالة من الارتداد الجماعي للنصارى حول العالم بعد أن يكتشفوا أن الاحتفال بعيد القيامة لألفي عام كان اكبر خدعة في التاريخ لأنه ببساطة لم تكن هناك قيامة.
                                ولم يكن رد القيادات الكنسية علميا بل اغلب التصريحات كانت من نوعية “هذا إيماننا ولن يؤثر فيها هذا الاكتشاف حتى لو ثبت صحته”.
                                ذلك الرد في نظري ما هو إلا تعبير عن إيمان أعمى وكان يجب أن يكون هناك رد علمي لان الأبحاث التي تمت قام بها علماء من مختلف التخصصات العلمية، فلقد اشترك في هذه الأبحاث اكبر علماء الآثار والطب الشرعي والأدلة الجنائية والحفريات والإحصاء وغيرهم كما تم أيضا إجراء اختبارات الحمض النووي على البقايا والعظام المتبقية داخل التوابيت.

                                وقد أثبت التحليل الإحصائي أن نسبة الخطأ في هذا الاكتشاف اقل من نصف في المليون.
                                اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	58 
الحجم:	197.1 كيلوبايت 
الهوية:	813790


                                وبعد اخذ عوامل أخرى شديدة القسوة في الاعتبار وجدوا أن نسبة الخطأ اقل من 1.67 في الألف أي أن احتمال الخطأ ضئيل جدا بالرغم من اخذ هذه العوامل في الاعتبار.

                                كل هذا لم ترد عليه الكنيسة واكتفت فقط بالإعلان أن إيمانها لن يتأثر.

                                إن إنكار الكنيسة لهذا الاكتشاف يثير الدهشة إذا عرفنا أن الكنيسة اعتمدت منذ نشأتها وحتى الآن على الاكتشافات الأثرية من مخطوطات وغيرها، ولا ننسى اكتشاف مخطوطات وادي قمران والتي يستشهد بها النصارى على عدم تحريف الكتاب المقدس بالرغم أن الدراسات أثبتت أن هذه المخطوطات لا تنفي التحريف بل تثبته.

                                إذن السؤال الذي يحتاج لإجابة هو:
                                ما هي القواعد الموضوعية التي تتبعها الكنيسة لقبول أو رفض أي اكتشاف اثري أو مخطوطات؟ فهل من مجيب؟.
                                اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	59 
الحجم:	179.9 كيلوبايت 
الهوية:	813791


                                ومن العجيب أن النصارى قد لجئوا إلى القرآن الكريم الذي يقر بأن المسيح عليه السلام قد رفع في محاولة منهم لإثبات خطأ هذا الاكتشاف، أي أن النصارى احتموا الآن بالقرآن الكريم الذي طالما هاجموه وكذبوا عليه في مواقعهم ومنتدياتهم. وحاولوا جاهدين وضع القرآن في خندق واحد مع الكتاب المقدس مدعين أن الاكتشاف يناقض القرآن أيضا.

                                ولهؤلاء أقول: لقد خانكم ذكائكم كعادتكم في كذبكم وافتراءاتكم على القرآن الكريم والإسلام العظيم، فانتم لن تجدوا حلا للتناقض الواضح بين هذا الاكتشاف وكتابكم المقدس إلا في القرآن الكريم، فالقرآن يؤكد أن المسيح عليه السلام قد رفع إلى السماء بغير صلب وان اليهود الذين حاولوا قتله لم يصلبوه ولكن شبه لهم أنهم صلبوا المسيح عليه السلام وقتلوه.

                                وبذلك تكون البقايا التي عثروا عليها في القبر هي بقايا من صلب وهو الذي القي عليه شبه المسيح عليه السلام. وبذلك لا يوجد أي تناقض بين هذا الاكتشاف والقرآن الكريم بل العكس هو الصحيح.

                                ولتحميل الفيلم هذا هو رابط التحميل http://islamegy.wordpress.com
                                بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ:[ وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا ]. صدق الله العظيم..
                                وإليك صورة طبق الأصل من الـ Statistics overview (نظرة إحصائياتِ عامّة) والصادرة عن University Toronto بأمريكا، والتي يثبت التحليل الإحصائي فيها أن نسبة الخطأ في هذا الاكتشاف اقل من نصف في المليون لمصلحة كون هذا القبر هو قبرَ السيد المسيح العائلي in favor of this being the Jesus Family Tomb.
                                اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	untitled.png 
مشاهدات:	61 
الحجم:	228.7 كيلوبايت 
الهوية:	813785


                                الصورة التي أمامك هي صورة طبق الأصل من الـ Statistics overview (نظرة إحصائياتِ عامّة) والصادرة عن University Toronto بأمريكا. والتي يثبت التحليل الإحصائي فيها أن نسبة الخطأ في هذا الاكتشاف اقل من نصف في المليون لمصلحة كون هذا القبر هو قبرَ السيد المسيح العائلي in favor of this being the Jesus Family Tomb.

                                تحميل فيلم قبر المسيح المفقود كاملا


                                رابط مباشر للتحميل


                                موقع آخر للتحميل


                                تأكد من تحميل كل الأجزاء و وضعها في مجلد واحد قبل فك ضغط الملفات


                                الجزء الأول


                                الجزء الثاني


                                الجزء الثالث
                                التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 15 يون, 2020, 08:52 ص.

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                مغلق: علوم الاجنة
                                بواسطة Momen Abedi
                                ابتدأ بواسطة Momen Abedi, 12 ديس, 2021, 07:30 ص
                                ردود 5
                                156 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د.أمير عبدالله
                                ابتدأ بواسطة ARISTA talis, 1 ديس, 2021, 08:18 م
                                ردود 9
                                324 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة طالب علم مصري
                                ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 13 يول, 2021, 12:17 ص
                                ردود 5
                                379 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Mohamed Karm
                                بواسطة Mohamed Karm
                                ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 20 ماي, 2021, 11:43 م
                                رد 1
                                252 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Mohamed Karm
                                بواسطة Mohamed Karm
                                ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 15 ماي, 2021, 02:16 ص
                                ردود 0
                                181 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Mohamed Karm
                                بواسطة Mohamed Karm
                                يعمل...