تفجير صخرة بوزن 800 طن جنوب اسرائيل

تقليص

عن الكاتب

تقليص

محمد البيروتي مسلم اكتشف المزيد حول محمد البيروتي
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 0 (0 أعضاء و 0 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • محمد البيروتي
    2- عضو مشارك
    • 18 ماي, 2008
    • 236
    • مهندس
    • مسلم

    تفجير صخرة بوزن 800 طن جنوب اسرائيل



    28/04/2010
    تلفزيون نابلس- قامت وحدة من خبراء المتفجرات بتفجير صخرة بوزن 800 طن على الطريق المؤدي الى مدينة ايلات جنوب اسرائيل ، حيث استخدمت في التفجير 25 عبوة ناسفة تم اعدادها لهذا التفجير .

    وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت " اليوم الثلاثاء فانه نتيجة لفصل الشتاء والامطار التي تساقطت على المنطقة ، حدث جرف ترابي بحيث اصبحت الصخرة عرضة للسقوط، خوفا لتسبب سقوطها باضرار خاصة انها تقع على مقربة من الشارع المؤدي الى ايلات تم الاقرار بضرورة ازالة الصخرة الضخمة من خلال تفجيرها .

    واضاف الموقع انه تم اغلاق شارع 40 المؤدي الى ايلات جنوب اسرائيل امام حركة المرور منذ ساعات الصباح ، وذلك بعد انتهاء اعمال وحدة خبراء المتفجرات التي قامت باعداد العبوات الناسفة لتفجير هذه الصخرة ، وقد استمر اغلاق الشارع الى ما بعد ظهر اليوم حتى الانتهاء من اعمال التفجير وازالة الاضرار التي تسبب بها حادث التفجير الضخم ، والذي اعتبرته مصادر خبراء المتفجرات والشرطة انه مر بهدوء تام عدا عن الصوت الضخم الذي احدثه التفجير نفسه .


    التعليق على الخبر:
    هل من الممكن أن هذه الصخرة التي تم تفجيرها هي نفسها "اللات" التي عبدها بني اسرائيل قبل دخولهم أرض الميعاد؟

    تعريف
    اللات: إلهة من الميثولوجيا الكنعانية والعربية، وهي أحد أشهر الربات العربيات التي كان يعبدها العرب في مااصطلح عليه باسم عصر الجاهلية، وقد كانت ترد حسب المصادر القديمة لصيقة بالربة العزى. وقد كانت طرفا في الثالوث الجاهلي مع الربتين الأخرىتين العزى ومناة.
    و اللات هو وثن كانت تعبده ثقيف فورد أنها صخرة كان يجلس عليها رجل كان يبيع السمن واللبن للحُجّاج في الزمن الأول، وقيل إن اللاّتّ كان يَلتّ له السويقَ للحجّ على صخرة معروفة تسمى صخرة اللاتّ وكان اللاتّ رجلًا من ثقيف، فلما مات قال لهم عمرو بن لحيّ: لم يمت ولكن دخل في الصخرة.
    و يعتقد البعض أنها إلهة أنثى (كما يتضح من اسمها) وأنها كانت ربة السماء، التي عبدت من طرف الشعوب السورية نتيجة ترحل العرب الأنباط الذي أخذوا معهم أربابهم إلى المواطن التي حلوا فيها.
    ولكن أصح ما روي عن اللات هو ما رواه البخاري في صحيحه: عن ابن عباس ، في قوله: {اللات والعزى} كان اللات رجلا يلت سويق الحاج. اهـ
    يعني يعجن العجين للحجاج وهي كلمة عربية يستخدمها أهل البادية. فـ "السويق" هو العجين، ولت السويق هو خلطه بالسمن وعجنه. فالظاهر أن "اللات" كان رجلًا محسنًا يعجن العجين للحجاج ويطعمهم إكرامًا لهم، فلما مات عظموه وعكفوا على قبره ثم جعلوه إلهًا. وقد قيل إن اسم هذا الرجل "صرمة بن غنم".
    وروى ابن أبي حاتم عن ابن عباس: (كان يلت السويق على الحجر فلا يشرب منه أحد إلا سمن فعبدوه)
    وروى سعيد بن منصور والفاكهي عن مجاهد: (كان اللات رجلا في الجاهلية وكان له غنم فكان يسلو من رسلها ويأخذ من زبيب الطائف والاقط فيجعل منه حيسا ويطعم من يمر من الناس فلما مات عبدوه وقالوا هو اللات. وكان يقرأ اللات مشددة).[1]

    انتهى التعريف

    بسم الله الرحمن الرحيم (الأعراف آية 138)
    وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تجهلون

    تفسير ابن كثير:
    يُخْبِر تَعَالَى عَمَّا قَالَهُ جَهَلَة بَنِي إِسْرَائِيل لِمُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام حِين جَاوَزُوا الْبَحْر وَقَدْ رَأَوْا مِنْ آيَات اللَّه وَعَظِيم سُلْطَانه مَا رَأَوْا فَأَتَوْا أَيْ فَمَرُّوا عَلَى قَوْم يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَام لَهُمْ . قَالَ بَعْض الْمُفَسِّرِينَ كَانُوا مِنْ الْكَنْعَانِيِّينَ وَقِيلَ كَانُوا مِنْ لَخْم .

    النشيد الذي قاله موسى لبني اسرائيل قبل أن يموت بحسب العهد القديم

    سفر التثنية اصحاح 32
    32: 37 يقول اين الهتهم الصخرة التي التجاوا اليها
    32: 38 التي كانت تاكل شحم ذبائحهم و تشرب خمر سكائبهم لتقم و تساعدكم و تكن عليكم حماية
    هل المقصود بالصخرة نفسها "اللات "؟


مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة كريم العيني, 7 ماي, 2024, 08:18 م
ردود 3
27 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة كريم العيني
بواسطة كريم العيني
ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 6 ماي, 2024, 03:22 م
رد 1
13 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د.أمير عبدالله
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 25 ماي, 2023, 03:17 ص
رد 1
58 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 10 ديس, 2021, 01:50 ص
ردود 0
81 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
ابتدأ بواسطة وداد رجائي, 2 نوف, 2020, 06:20 م
ردود 0
468 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة وداد رجائي
بواسطة وداد رجائي
يعمل...