أسئلة هامة أجيبوا يا أهل اللغة العربية أكرمكم الله

تقليص

عن الكاتب

تقليص

اّدم مسلم اكتشف المزيد حول اّدم
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 0 (0 أعضاء و 0 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • اّدم
    1- عضو جديد
    • 27 مار, 2010
    • 37
    • مترجم أكاديمى (انجليزى عربى والعكس)
    • مسلم

    أسئلة هامة أجيبوا يا أهل اللغة العربية أكرمكم الله

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


    بدايتة حياكم الله جميعا وأكرمكم وأعزكم.
    فقد ذكر أحد الصوفية ما يلى...


    أولا: يقول انه ليس شرطا أن يحدث الشرك بمجرد اللجوء (لغير الله) , فالتوسل واللجوء لغير الله لا يعد شركا بينما اللجوء لدون الله هو الشرك.


    هناك فرق بين الالفاظ (دون )(وسوى)( وغير) فالخلط بين تلك الالفاظ يحدث عدم الفهم وسأنقل كلامه كما هو للأمانة العلمية.


    ((ما معنى غير الله ؟ وهل هناك فرق بين (غير الله ودون الله و سوى الله ) ؟ .. وهل يفـوض الله غـيره في بعض الأمـور ؟. يقـول سبحانه وتعالى : ( آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِه ....ِ ( 285 ) سورة البقرة .. نقرأ هذه الآية .. نتأملها .. ثم نتساءل : هل نؤمن بالله وحده أم نؤمن به هو وملائكته وكتبه ورسله ؟ .. إن الملائكة والرسل والكتب غير الله فكيف نؤمن بغير الله ؟. قبل أن نقترب من البعيد علينا أن نستوعب القريب .. أنفسنا .. إن أى شخص ليس أنه يكون غيرى .. هذه هى الغيرية .. لكنها غيرية ليست مطلقة .. بمعنى هو ليس أنا فيما يتعلق بذاتى .. هو غيرى فيما يتعلق بالذات .. لكن.. يمكن أن يكون أنا فى بعض أمورى بالتوكيل أو التفويض .. محام يدافع عن متهم .. صراف يودع أموال صاحب شركة .. أب يزوج أبنته .. مثلاً .

    إذاً أنت غيري فيما يتعلق بذاتي .. غيري إذا لم آذن لك .. فإذا أذنت لك فأنت أنا فى حدود ما أذنت .. دفاع فى قضيه .. بيع سيارة .. شراء عمارة .. أنت هنا تتصرف كما لو كنت أنا المتصرف .. ولك كل الصلاحيات فى ذلك .

    لكن .. التوكيل الذى أذنت لك به فى التصرف لا يلغى صفتى .. فأنا من حقى البيع والشراء والدفاع عن نفسي لو شئت .

    على المستوى الأرقى والأعلى يمكن أن يفوض الله من يشاء من خلقه .. يقول سبحانه وتعالى : ( مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ .... (80 ) سورة النساء .. فهل يعنى أن الرسول هو الله ؟ .. بالطبع لا .. فالتفويض من الله هنا للرسول فى الرسالة .. فى الوكالة المخصصة لنشر الدعوة .

    ولو عدنا للبشر وقلنا إنك ووكيلك تحملان نفس الصفة فى التصرف فإن واو العطف هنا لا تختلف عن واو العطف فى ( وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ .... ( 285 ) سورة البقرة .. هؤلاء مفوضون من الله ووكلاء له لكنهم لا يلغون ذاته .. خاصة فى العبادة .. فلا تفويض ولا توكيل فى العبادة .. وهى ما تسمى بالغيرة المطلقة .. فكل ما عدا الله يعتبر غير الله فيما يتعلق بالعبادة والذات الإلهية .

    لا وكلاء عن الله فى العبادة لا مفوضين عنه فيها .. هذه هى الغيرية المطلقة .. وهى تختلف عن الغيرية الحكمية .. هى غيرية تزيل الغيرية المطلقة فى حدود يسمح بها الله .. مثلما يفوض عيسى عليه السلام فى شفاء الأعمى والأبرص .. مثلاً .

    الغيرية الحكمية لا تعتبر غيرية مطلقة بل هى كل ما أُضيف إلى الله على سبيل الاستحسان .. فرسول الله غير عدو الله .. إذا ًليس غيرى كل من عطفته على أو أضفته إلى .. ليس غيرى وفى الوقت نفسه ليس عينى .. لو كان غيرى فهو ليس عينى .. فالوكيل لا يلغى الموكل .

    من هنا نجد كلمة غير الله .

    ونعود من جديد للبشر .. الرجل الذى توكله ابنته لتزويجها بعقد قران .. الوكيل ليس غير الموكل .. لو كان غيره لفسد العقد .. لكنه غيره فى ذاته .. الوكيل ليس غير ولكن ليس عين .

    يقول سبحانه وتعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ .... ( 10 ) سورة الفتح .. الرسول هنا ليس غير الله ولكنه ليس عينه .. مازال عبده ورسوله .

    الرسول هنا وكيل الله لكن التوكيل يخلو من بند العبادة .. فلا يصح عبادة غير الله .. لأن كل ما عداه غيره .. على أننا نتساءل : لماذا لا نستعين بغير الله ؟ .. إن ظل غير الله على غيريته دون أن يُعطف على الله أو يُضاف إليه استحساناً فنحن لا نعيره اهتماماً .. أما إذا أُضيف إليه استحساناً أو عُطف عليه ( مَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ ) لا يعتبر غير الله فيما فُوض فيه وكُلف به وإن يظل غير الله فى باقى الأمور .

    هو ليس غير الله فيما أُذن به فالمأذون فعال فى حدود ذلك .. مثلاً .. سيدنا عيسى أذنه أن يخلق من الطين كهيئة الطير .. نفخ فيه فكان طيراً .. فهو فعال فيما أُذن به وبسلطان من أذن .. وفى حدود ما أذن به .

    نكرر ونقول إن الغيرية المطلقة تتعلق بالذات الإلهية والعبادة .. والغيرية الحكمية يرخصها الله بالإذن أو بالعطف أو بالإضافة على سبيل الاستحسان .

    على أن هناك نوعاً خلقه الله لم يأذن له بشئ .. إبليس .. هو يعمل ضد الأوامر الإلهية .. يأمرنا الله بالصلاة وهو ينهانا عنها .. يأمرنا الله بالصوم وهو ينهانا عنه .. هو يعمل ضد التعليمات السماوية على طول الخط .. وغيريته هنا تسمى غيرية من دون الله .

    غير الله موجب .. ودون الله سالب .. وكل من هم دون الله لا يقتربون من الغيرية .. يخرجون من التوكيل الإلهى والتفويض الإلهى .. هؤلاء يقول سبحانه وتعالى عنهم : ( اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءَ اللَّهُ ....( 6 ) سورة الشورى .. ويقول : ( ْوَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُهُم .... ( 55 ) سورة الفرقان .

    إن كلمة من دون الله كما جاءت فى القرآن يقصد بها إبليس وذريته .. فقد خالف الأوامر الإلهية .. ومن ثم فلا يمكن توكيله فى شئ .. الذين أطاعوا الأوامر الإلهية هم الذين يمكن أن تتغير غيريتهم بالإضافة أو العطف .. والذين عصوا الأوامر الإلهية مثل إبليس وذريته وهم دون الله لا يُعطفون ولا يُضافون وغير وارد رفع الغيرية عنهم .

    وبعد غير الله .. ودون الله .. نجد عبارة سوى الله .. سوى الله هم من يعملون بالأوامر الإلهية ولكن غير مؤهلين للتوكيل أو للتفويض مثل الأطفال والنساء أحياناً .. فلم يأت الله بامرأة رسولاً أو نبياً .

    لتوضيح عبارة سوى الله نعود للرجل الذى يزوج أبنته بالتوكيل .. إن أمها غيرها ولكن أمها لا تصلح للوكالة فلو كان الأب غير فإن الأم سوى .. وسوى مثل غير فى الإيمان بالله ولكن غير مؤهل للتوكيل والتفويض أما دون الله فهو عدو الله ولا يحبه الله تماماً .

    مثلاً لو صوُّت عضو فى الحزب الوطنى لحزبه فهو ليس غير الحزب الوطنى .. وفى الوقت نفسه نجد أن حزب الوفد موجود وشرعى ولكن لا يجوز لأعضاء الحزب الوطنى التصويت له فهو بالنسبة لهم سوى الحزب الوطنى أما عدو مثل حزب الليكود الإسرائيلى فهو دون الحزب الوطنى .

    يقول سبحانه وتعالى : ( إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ .... ( 57 ) سورة الأنعام .. ويقول : ( أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا .... ( 114 ) سورة الأنعام .. ويقول :

    ( فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا .... ( 35 ) سورة النساء .. ويقول : ( وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ .... ( 58 ) سورة النساء .. فمن يحكم بإذن الله لا يعتبر غير الله .. ومن يفوض من الله لا يعتبر غير الله .. ومن يؤذن من الله لا يعتبر غير الله .. لكنهم فى جميع الحالات لا يعتبرون الله .. هم ليس غير الله ولكنهم ليسوا عينه أو ذاته ..

    ولا حول ولا قوة إلا بالله))


    فهذا اول سؤال أريد من أساتذة اللغة العربية وكل من لديه علم أن يتفضل علينا بتأصيل وتوضيح هذا الكلام بارك الله فيكم</b></i>
  • _الساجد_
    مشرف قسم النصرانية
    • 23 مار, 2008
    • 4592
    • مسلم

    #2
    أخي في الله .. كلنا متعلمون من أصغرنا لأكبرنا
    يقول انه ليس شرطا أن يحدث الشرك بمجرد اللجوء (لغير الله) , فالتوسل واللجوء لغير الله لا يعد شركا بينما اللجوء لدون الله هو الشرك.
    جملة صحيحة لا شيء فيها .. وهو عين اعتقاد أهل السنة والجماعة ..
    بغض النظر عن الفرق الفلسفي واللغوي بين (غير - دون - سوى) فهو لا يهمنا هنا في شيء ..

    فليس كل لجوء لغير الله شرك ..
    إنما الشرك اعتقاد قلبي بأن (غير الله - سوى الله - دون الله) له تأثير مشيئة وتصرف تتحكم بذاتها ..

    والجملة المقتبسة لم تقدم شيئاً جديداً سوى رأي لغوي بين (غير و دون) .. وهذا لا يهم العابد المخلص العبادة لله تعالى ..
    فالاستعانة بالخلق أجمعين (مؤمنين وكفار) هي من طبيعة البشر بل وسبيل من سبل إعمار الأرض وخلافة الإنسان فيها ..
    تكمن المشكلة في الاعتقاد القلبي الذي أشرنا إليه .. فهو شرك حتى لو لم يعضِّده فعلُ العابد .. وهو الشرك الأصغر الذي أشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم .. والذي وصفه بأنه أخفى من دبيب النملة ..
    أما إذا صاحب الاعتقادَ القلبي فعلٌ من العابد فإنه قد دخل بذلك في درجة من الشرك الأكبر على حسب الاعتقاد ودرجة الفعل ..
    فالإيمان بالحسد والعين إيماناً أعمى صورة من صور الشرك ..
    الإيمان بالفأل إيماناً أعمى صورة من صور الشرك ..
    الإيمان بالأحلام إيماناً أعمى صورة من صور الشرك ..

    عافانا الله وإياكم من ذلك ..

    تعليق

    • متعلم
      5- عضو مجتهد

      حارس من حراس العقيدة
      عضو شرف المنتدى
      • 12 أكت, 2006
      • 778
      • مسلم

      #3
      المسألة لا تحتاج إلى لغة عربية أخي الكريم .. فكاتب المقال لم يستند إلى تقريرات لغوية في الهذيان الذي ساقه .. ولا هو ادعى ذلك والحق يقال ..

      الرجل يلف ويدور ليصل إلى شيء واحد : جواز التوسل بغير الله عز وجل .. ومعلوم إجماع أهل العلم على حرمة هذا ..

      يريد أن يقول : إذا توسلت بإبليس وذريته فهذا هو الشرك .. أما إذا توسلت لمن " فوضهم " الله و" وكلهم " كالرسل والملائكة والصالحين فأنت في أمان !

      وتعبيره عن مهمة الرسل بأن الله فوضهم ووكلهم .. هذيان في هذيان .. يريد أن يتوصل به إلى تسويغ الشرك.

      والأولى أن ينشغل المسلم بمقالات أهل العلم المعروفين بالعلم والتمسك بالسنة.

      تعليق

      • اّدم
        1- عضو جديد
        • 27 مار, 2010
        • 37
        • مترجم أكاديمى (انجليزى عربى والعكس)
        • مسلم

        #4
        أخى الساجد وأخى متعلم

        جزاكما الله خيرا وبارك فيكما. فعلا وقد أدرجت هذا المقال لأعرف ردود الافعال ولكم جزيل الشكر وأسأل الله ان يهدينا جميعا.

        تعليق

        مواضيع ذات صلة

        تقليص

        المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ ساعة واحدة
        رد 1
        4 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 2 ساعات
        رد 1
        6 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 5 يوم
        رد 1
        16 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
        ابتدأ بواسطة كريم العيني, منذ أسبوع واحد
        رد 1
        24 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة د.أمير عبدالله
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 2 أسابيع
        ردود 3
        32 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
        يعمل...