تعليقات الاعضاء ..بشان حوار ثنائي بين د.امير عبدالله و الاستاذ/ نابور وفيلكس

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ابو تسنيم مسلم اكتشف المزيد حول ابو تسنيم
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 47 (0 أعضاء و 47 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • asultan53
    0- عضو حديث
    • 30 أبر, 2010
    • 0
    • مشرف عام انشاءات
    • مسلم

    وتوالت الأيام، وازداد تردد رجال القبائل والمسافرين العابرين والقوافل، على مكة حيث كانوا يجدون فيها أو يتركون فيها شيئاً من معتقداتهم وشعائرهم حتى أصبحت بمثابة معبد أو مجمع آلهة. كانت اليهودية منتشرة في اليمن وخاصة في نجران التي ما يزال فيها عدد من اليهود، وفي خيبر والمدينة في الحجاز إلى الشمال والجنوب من مكة على التوالي. واعتنقت عدة قبائل من ربيعة الديانة المسيحية وخاصة في شرقي الجزيرة العربية ودومة الجندل في الشمال ثم جاءت المسيحية أيضاً إلى اليمن من الحبشة عبر البحر الأحمر. لكن معظم القبائل وسكان الواحات في قلب الجزيرة العربية كانوا وثنيين يبجلون ويعبدون اله القمر (ود) أكثر من إله الشمس. وما زال بعض الأعراب حتى يومنا هذا(6) يعتقدون بأن القمر هو الذي ينظم حياتهم وأنه هو الذي يكثف بخار الماء ويحوله إلى مطر ويصفي الندى في المراعي، وأنه بالتعاون مع الثريا يجلب المطر. ومن ناحية أخرى يعتقدون بأن الشمس وهي آلهة أنثى معروفة في المستوطنات الزراعية تنزع إلى تدمير حياة البدو والحيوانات بلا استثناء وأنها قاسية وصارمة. وهكذا كانت قبيلة كنانة تعبد القمر و (الدبران) أما قبيلتا لخم وجرهم فعبدتا المريخ بينما عبدت بنو أسد عطارد، وعبدت القبائل الأخرى نجوماً أخرى. ومع ذلك كان معظم العرب يؤمنون بأن الموت لا ينهي كل شيء وقلائل منهم آمنوا بالبعث (القيامة) وأن الروح تغادر الجسد على شكل طائر أطلقوا عليه اسم (الهامة) أو (الصدى) وتزور قبر صاحبها وهي تتأرجح وتتشقلب وتطلق أصواتاً مروعة تخبر الميت بواسطتها بكل ما يفعله أولاده من بعده. لكن ثمة حقيقة مؤكدة وهي أن العرب منذ أقدم العصور كانوا يؤمنون بأن ثمة إلهاً واحداً مسيطراً ومهيمناً على العالم وأن ألهتهم الخاصة مجرد واسطة للشفاعة لهم عنده.

    إن أحد أوائل الأوروبيين الذين وصفوا ساحل البحر الأحمر الشرقي وذكروا قدسية مكة هو ديودورس الصقلّي حيث يقول: "لا يوجد على هذا الساحل سوى موانئ قليلة بسبب الجبال الشاهقة الممتدة على طوله ذات الألوان الزاهية والمتنوعة التي تبهج أنظار المسافرين. وثمة نتوءات صخرية كثيرة داخل البحر. أما بعد هذا الشاطئ الجبلي فثمة بلدات وقرى يسكنها عرب يسمون الأنباط الذين يملكون أراضي شاسعة على طول الساحل الشمالي وفي عمق الأراضي إلى الشرق والشمال وهذه المنطقة مزدحمة بالسكان الذين يمتلكون قطعاناً وافرة من الماشية. وكان الأنباط يعيشون بسلام وسعادة وقانعين بما لديهم من مواش. لكن بعد أن سمح ملوك الإسكندرية للتجار بالإبحار في البحر الأحمر؛ فإنهم لم يكتفوا بسرقة الأنباط وحطام السفن على الساحل بل تحولوا إلى قراصنة أيضاً وصاروا يهاجمون السفن الأخرى المبحرة في هذا البحر… وفي وقت لاحق بنى الأنباط أسطولاً قوياً استطاع أن يدمر سفن القراصنة في البحر ويعاقبهم على الشرور التي ارتكبوها"(7).

    ويضيف ديودوراس: "بعد اجتياز هذه المنطقة ثمة منطقة سهلية غنية بالمراعي تنتج الكثير من الأعشاب الطبية وأزهار الزنابق التي يبلغ طول النبتة منها قامة الرجل"(8).

    ويصف ديودوراس بعد ذلك شعباً آخر يطلق عليه اسم (البيرومينيين) ويقول: "إن هذا الشعب يعيش على صيد الحيوانات المفترسة وثمة هيكل مقدس يحظى بإجلال كبير بين كافة العرب".

    أما هيرودتس(9) فيقول: إن العرب يعبدون (أوروتال) وأليلات (لعلها اللات المترجم) وأن أوروتال هو باخوس(10) واليلات هي أورانيا. وأوروتال هو الله بينما اليلات (أو اللات) فمركزها في الطائف على حافة الهضبة ليس بعيداً عن مكة باتجاه الشرق. ويصف كيفية الارتباط بالقسم أو التوحيد بين عربيين وهي مراسم ما زالت قيد الممارسة في أوساط بعض القبائل(11) على النحو التالي:

    "عندما يرغب رجلان أن يقسما على توثيق الصداقة بينهما يقفان إلى جانبي رجل ثالث يقوم باستعمال حجر حاد بجرح رسغيهما باتجاه باطن الكف ثم يأخذ قطعتين صغيرتين من ملابسهما ويغمسهما في دم كل منهما ويعلّم بالدم سبعة أحجار لا بد من وجودها قبل هذه المراسم ثم يدعو كلاً من باخوس وأورانيا".

    ويضيف هيرودتس: "أن العرب يقدسون ويحافظون على هذه الشعائر أكثر من أي شعب آخر. وإذا مورست هذا الشعائر في مكة نفسها فإنها تصبح أشد إلزاماً".

    هذه بعض اللمحات القليلة التي وردتنا عن مكة وعبادة العرب السخيفة في تلك الأيام. وكان بطليموس (الفلكي الإسكندراني) يسمي مكة (المكربة أو الماركورابا) وتعني (المكان المقدس) بلغة السبئيين (نسبة إلى سبأ) الذين سيطروا على جنوب الجزيرة العربية والتجارة العربية في الألف الأول قبل الميلاد.

    وكان العرب يحجّون إليها كل عام في وقت معين وهو الخريف. وقد تمت اتفاقات متبادلة بين القبائل العربية بحظر القتال خلال فترة الحج. ولعل الأسماء العربية للأشهر المستعملة قبل الإسلام وما زالت، تثبت ذلك. إذ إن من بينها شهر (محرّم) الذي أتفق على حظر القتال فيه، وثمة نقطة جديرة بالملاحظة هنا وهي أن الأشهر العربية (القمرية) كانت تتسق مع أشهر النظام الشمسي لأن العرب اعتادوا على إضافة عدة أيام للسنة القمرية حتى تتطابق مع السنة الشمسية ثم جاء الإسلام ومنع إضافة أي يوم إلى السنة القمرية.

    وعندما كان الحجاج يقتربون من بيت الله (أو الكعبة) في مكة، يخلعون ملابسهم كلها بلا استثناء ويسيرون عراة، إشارة إلى الرضوخ والذل بين يدي الله ويطوفون حول الكعبة ويقبلون الحجر الأسود ويسعون (هرولة) بين الصفا والمروة ويرجمون الحجارة قرب (مِنى) وبعد ذلك يضحّون بشاة تماماً كما يفعل الحجاج هذه الأيام.

    وجاء الرسول العربي r وثبت هذه المناسك لكنه أمر بارتداء مئزر من الكتان، وذمّ عادة الوثنيين (في التصفيق بالأيدي والتصفير بواسطة وضع اصبعين أو أكثر بين الشفاه) وانتقد هذه العادات البالية واستعاض عنها بطريقة منتظمة للدعاء في أثناء الطواف (لبيك اللهم لبيك… لا شريك لك لبيك الخ). وحتى أيام الرسول كانت العادة شائعة في ذهاب الرجال عراة عند الفجر إلى الكعبة المغطاة بالجلد لممارسة شعائر طلب الغفران التي كانت تنتهي بنشوة من الابتهاج والسرور تحت شمس الظهيرة. وما زالت العادة شائعة حتى الآن بالدعاء لكل من يعلن عزمه على الحج: (غفر الله ذنوبك).

    مقتبس من الترجمه العربيه من
    كتاب تاريخ مكة المكرمة منذ تاسيسها وحتى عام 1925 م تأليف: جيرالد دي غوري

    تعليق

    • د.أمير عبدالله
      حارس مؤسِّس

      • 10 يون, 2006
      • 11247
      • طبيب
      • مسلم

      جزاكم الله خير الجزاء أخونا الحبيب , على هذه المشاركة القيِّمة .. وإن كنت لم أتطرق بعد لإثبات تاريخية مكة , وإنما شرعت أولاً في تفنيد الإدعاءات المزعومة والتي ادعاها أحد من يسمونهم "الباحثين التاريخيين - عماري " , ونقل عنه المحاور هنا .. فتطرقت إلى ما زعمه العماري في مقالاته وكتبه , وفندته أولاً بحيث لا يبقى إلا تقديم تاريخ دسِم يشْهد بتاريخية مكة من أقاويل المؤرخين وترجيحات العالمين بالتاريخ ... ومرة أخرى جزاكم الله خيرا.

      ولازال الحوار مستمراً من الطرف الإسلامي ..
      "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
      رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
      *******************
      موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
      ********************
      "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
      وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
      والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
      (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

      تعليق

      • (((ساره)))
        مشرفة الأقسام النصرانية
        والمشرفة العامة على
        صفحة الفيسبوك للمنتدى

        • 11 سبت, 2006
        • 9472
        • مسلمة ولله الحمد والمنة

        جزاكم الله كل خير أستاذنا الفاضل "د.أمير" على الحوار الممتع والمشاركة القوية التي تعادل حوارًا بأكمله ..

        أ) التطابق كتابة مع وادي " الرفائيين " التوراتي:
        - zero 0% .. بين " בכה بكه" العبري وبين وادي " الرفائيين" .. فهذه ثلاثة أحرف وذاك تسعة أحرف..!

        - zero 0% .. بين " בגא بكا" العبري وبين وادي " الرفائيين" .. فهذه ثلاثة أحرف وذاك تسعة أحرف..!
        ب) التطابق كتابة مع وادي " بكة " القرآني :
        - a 100% ... بين " בכה بكه" العبري وبين " بكة " القرآني .. فكلاهما ثلاثة أحرف ونفس الأحرف وبنفس الترتيب.." بكه " و " بكه" !

        - a 66% ... بين " בגא بكا" العبري وبين " بكة " القرآني .. فكلاهما ثلاثة أحرف ونفس الأحرف وبنفس الترتيب مع اختلاف الحرف الأخير بينهما ..وإن لم يكُن اختلافاً مهما , بل هو اختلاف تستصيغه وتقبله اللغتين الساميتين .. للكلمة الواحدة " بكه " و " بكا" !


        الحق واضح جدًا .. جدًا .. لم العناد إذًا زميلنا "نابور" ؟!

        إذا كنت تجادل من أجل الشكل العام والإنتصار للنفس فلا تلومن إلا نفسك ..!

        لن ينفعك الناس إذا سخط الله عز وجل عليك .. فكر ... الحق أمامك !!
        اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

        تعليق

        • _الساجد_
          مشرف قسم النصرانية

          • 23 مار, 2008
          • 4599
          • مسلم

          المشاركة الأصلية بواسطة د.أمير عبدالله
          أسأل الله تعالى أن يقرأها كل مُسلم ويقولوا :
          الحمدلله على نعمة الإسْلام ..
          الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة ..
          الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة ..
          الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة ..
          الحمد لله الذي جعلنا على المَحَجّة البيضاء ليلها كنهارها .. لا يزيغ عنها إلا هالك .. ولا يتبعها إلا منيب سالك ..
          الحمد لله رب العالمين ..
          اللهم اغفر لنا جميعاً كل زلة وتقصير واهد بنا وارحمنا إنك ولي ذلك والقادر عليه ..

          تعليق

          • _الساجد_
            مشرف قسم النصرانية

            • 23 مار, 2008
            • 4599
            • مسلم

            المشاركة الأصلية بواسطة د.أمير عبدالله



            ونتساءَل على أي وادٍ في الدنيا , يأتي الحجاج والمعتمرون باكين على خطاياهم وتائِبين إلى الله عز وجل؟!!

            يبكون هنا في عمق الوادي .. في عمق بكة .. في الدقيقة 1: 25 انظر إليه :
            http://www.youtube.com/watch?v=gbtu1...eature=related


            سبحان الله .. يقشعر الجلد أثناء سماع هذا الكلام الطيب ..
            والله إن له لحلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإنه لمثمر أعلاه، مغدق أسفله، وإنه ليعلوا وما يعلى، وإنه ليحطم ما تحته ..
            ولكن (فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التى في الصدور) ..


            تعليق

            • (((ساره)))
              مشرفة الأقسام النصرانية
              والمشرفة العامة على
              صفحة الفيسبوك للمنتدى

              • 11 سبت, 2006
              • 9472
              • مسلمة ولله الحمد والمنة

              يبكون في عمق الوادي ...

              http://www.youtube.com/watch?v=lQF_c...yer_embedded#!





              ويبكون هنا أيضًا

              {وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (189) إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191) رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (192) رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آَمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآَمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ (193) رَبَّنَا وَآَتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ (194) فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ (195) لَا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلَادِ (196) مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (197) لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلْأَبْرَارِ (198) وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لَا يَشْتَرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (199) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (200)} سورة آل عمران.

              وما رأيت عين تبكي من خشية الله سوى عين المسلم .. الذي أسلم روحه لله الواحد الأحد ..



              لله الأمر من قبل ومن بعد ... ونشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ..
              اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

              تعليق

              • aheed_rashad
                1- عضو جديد
                • 8 نوف, 2006
                • 48
                • ضابط
                • مسلم و الحمد لله

                الحق أحق أن يتبع . . .

                بسم الله الرحمن الرحيم
                الحمدلله

                والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

                الاخ / نابور
                أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا رسول الله
                و أشهد أن وادى بكة هو وادى الحجيج فى مكة
                و صدق كتاب الله . . . و صدق رسوله الكريم
                الله ينور عليك يا دكتور / أمير و ننتظر منك المزيد من العلم و النتيجة ليست 1/ 0 بل النتيجة 10 / 0 و كل الدعوات للأخ / نابور أن يهديه الله لنور الحق و ألا يأخذه الكبر بعدما رأى نور الحق .
                sigpic

                تعليق

                • عاشقة الجنـان
                  2- عضو مشارك

                  • 1 يون, 2008
                  • 266

                  أشهــــد ان لا إلـــه الا الله واشهـــد ان محمدا رسول الله



                  اللهم بـارك للدكتور أمير وعافه واعف عنه وألبسه ثوب الصحه والعافيه

                  تعليق

                  • الأندلسى
                    مشرف شرف المنتدى

                    • 21 يون, 2006
                    • 961
                    • مسلم

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... جزى الله أستاذنا الدكتور أمير خير الجزاء ونفع به وبعلمه ... أمتعنا الدكتور أمير بمشاركات خطيرة .. نقرأها لأول مرة وأعتقد أن الأستاذ نابور أيضاً مثلنا تماماً .. أستشعر أن د/ أمير قد بلغ مبلغاً في العلم بأدق أسرار كتاب القوم لا يدانيه فيه أحد حتى لو كان أعلم أهل القوم حالياً (وهو عبدالمسيح بسيط) فصار يكشف أخطاءه الأكاديمية في مفارقة تجعلني أقول بكل صدق أنه يستحق لقب (معلم القساوسة) !! ولا أبالغ .. فدكتور أمير بدا وكأنه يحلق وحيداً في هذه المناظرة .. رغم تأكدي من قوة المناظر واحترامنا لعلمه ( ولكن لأن الحق مع دكتور أمير المجتهد ) فبدا الحوار وكأنه من جانب واحد .. فجزا الله أستاذنا الغالي خير الجزاء .. وأجرى الحق على لسانه دوماً بإذن الله تعالى .

                    ــ والآن اسمح لي يا أستاذنا أن أختلف معك في قولك : ــ

                    - a 66%... بين " בגא بكا" العبري وبين " بكة " القرآني .. فكلاهما ثلاثة أحرف ونفس الأحرف وبنفس الترتيب مع اختلاف الحرف الأخير بينهما ..وإن لم يكُن اختلافاً مهما , بل هو اختلاف تستصيغه وتقبله اللغتين الساميتين .. للكلمة الواحدة " بكه " و " بكا" !
                    فالدكتور أمير تواضعاً ولأنه يتحرى الإنصاف إلى حد بعيد فقد إختار أن تكون النسبة 66% ولكن النسبة في رأيي المتواضع تصل إلى 99% في هذه الحالة .. لأن الألف والهاء يقتربان من بعضهما في النطق وخاصة حين وقوعها في نهاية الأسماء وهما من الحروف الحلقية الخمسة .. ولعل إسم ( يهوذا) مثلاً يترجم من العبرية للعربية (يهوذا ــ ويهوذه) .. وكذا (منسا ومنسه) .. وغير ذلك من الأمثلة التي لا تحضرني الآن .. فالإحتمال يكون 66 % لو كانت في العبرية بكش أو بكد .. إلخ ... بالإضافة إلى أنه يجوز حدوث تحوير طفيف بين الأسماء العبرية والعربية وإن كان ليس موضعه هنا... مرة أخرى جزا الله دكتور أمير خير الجزاء على علمه وإنصافه لمحاوريه ..
                    [frame="10 98"]
                    ـ لقد كنا العلمـاء والمعلِّمين .. يوم كانوا يعيشون في ظلام العصور الوسطى ويدفعون ثمن إلغاء (الكنيسة) لدور العقل .. بينما كنا على الضدّ .. فقد كان (المسجد) في حضارتنا .. جامعاً وجامعةً معاً ..

                    ـ وما زال الطريق مفتوحاً أمامنا للعودة إلى قيادة الحضـارة .. وما زلنا نملك المؤهلات ..

                    وإننـا بإذن الله ـ لعـــائدون ...
                    [/frame]

                    تعليق

                    • د.أمير عبدالله
                      حارس مؤسِّس

                      • 10 يون, 2006
                      • 11247
                      • طبيب
                      • مسلم

                      المشاركة الأصلية بواسطة الأندلسى
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... جزى الله أستاذنا الدكتور أمير خير الجزاء ونفع به وبعلمه ... أمتعنا الدكتور أمير بمشاركات خطيرة .. نقرأها لأول مرة وأعتقد أن الأستاذ نابور أيضاً مثلنا تماماً .. أستشعر أن د/ أمير قد بلغ مبلغاً في العلم بأدق أسرار كتاب القوم لا يدانيه فيه أحد حتى لو كان أعلم أهل القوم حالياً (وهو عبدالمسيح بسيط) فصار يكشف أخطاءه الأكاديمية في مفارقة تجعلني أقول بكل صدق أنه يستحق لقب (معلم القساوسة) !! ولا أبالغ .. فدكتور أمير بدا وكأنه يحلق وحيداً في هذه المناظرة .. رغم تأكدي من قوة المناظر واحترامنا لعلمه ( ولكن لأن الحق مع دكتور أمير المجتهد ) فبدا الحوار وكأنه من جانب واحد .. فجزا الله أستاذنا الغالي خير الجزاء .. وأجرى الحق على لسانه دوماً بإذن الله تعالى .

                      ــ والآن اسمح لي يا أستاذنا أن أختلف معك في قولك : ــ



                      فالدكتور أمير تواضعاً ولأنه يتحرى الإنصاف إلى حد بعيد فقد إختار أن تكون النسبة 66% ولكن النسبة في رأيي المتواضع تصل إلى 99% في هذه الحالة .. لأن الألف والهاء يقتربان من بعضهما في النطق وخاصة حين وقوعها في نهاية الأسماء وهما من الحروف الحلقية الخمسة .. ولعل إسم ( يهوذا) مثلاً يترجم من العبرية للعربية (يهوذا ــ ويهوذه) .. وكذا (منسا ومنسه) .. وغير ذلك من الأمثلة التي لا تحضرني الآن .. فالإحتمال يكون 66 % لو كانت في العبرية بكش أو بكد .. إلخ ... بالإضافة إلى أنه يجوز حدوث تحوير طفيف بين الأسماء العبرية والعربية وإن كان ليس موضعه هنا... مرة أخرى جزا الله دكتور أمير خير الجزاء على علمه وإنصافه لمحاوريه ..
                      الله يحفظك ويبارك فيك أستاذنا الأندلسي وهذا الكلام مبالغ فيه ..

                      وأقول اللهم اجعلني خيراً مما يظنون واغفر لي مالايعلمون ولا تؤاخذني بما يقولون ..

                      ____

                      أما النسبة المئوية فمعك الحق فيما تقول فلا يوجد أي فرق بين انتهائِها بالهاء أو انتهائِها بالألِف , بدليل نهم ترجموها البكاء اعتمادا على أن الألِف قد تصِح أن تكون هاءاً .. وبالتالي تتفق مع الفعل العبري بكى .. وهذا شيء معلوم عند علماء النص المازوري .. ولكِن لأننا لا نُخاطِب عقول العلماء .. وإنما نخاطِب عقلية معينة .. اعتمدت على المغالطات , فنقول وبفرض تبني هذه المغالطة .. بل وبفرض اعتبار الخلاف الفعلي في الحرف لذي لا يؤثر في المعنى والنطكق مطلقاً .. بفرض هذا , تتقلص النسبة إلى 66% .. بل لو تقلصت إلى 30 في المائة فهذا كافٍ بترجيح دفة " وادي بكة" بمكة ليكون هو الوادي المُنبّأ عنه .. لأن جميع الأودية المزعومة الأخرى التي اختلفوا حولها لا تحمل أكثر من zero% مطابقة مع الوادي المذكور في النبوءة.


                      أما بلغة الأكاديميين ... وعلماء الكتاب .. فكما تفضلت وبيّنت .. فإن الإختلافات في كتابة الكلمات في النص المازوري بين الألِف والهاء , لا يؤثر في المعنى , وأمثلةُ هذا كثيرة في الكتاب المقدس ...

                      فمثلاً في التثنية 23 : 1 .. " لا يدخل مخصي بالرض أو مجبوب في جماعة الرب." فإن كلمة "مخصي" في النص كُتِبت في أكثر المخطوطات منتهية بالألف هكذا דָּכּא (Dakka ) , بينما في مخطوطات أخرى كُتِبت منتهية بالهاء هكذا : ַדָּכּה (Dakkah ) .. ومثلها مثلَ الكلمة بكة في المزمور 84: 6 " عابرين في وادي البكاء يصيرونه ينبوعا. أيضا ببركات يغطون مورة " , فإن كلمة البكاء هذه , كُتِبت بالألف في أكثر المخطوطات هكذا "بكا" : בּכא (بيت كاف ألِف) , بينما كُتِبت بالهاء هكذا "بكه" : בּכה (بيت كاف هـِي) .. في سبع مخطوطات.

                      هذا ما بين لألِف والهاء ..


                      لكن أحيانا يحدُث خطأ في كتابة حرفٍ واحد يقيم الدنيا ولا يُقعدها لأنه يغير المعنى تماما ... وهذا ما حدث مثلاً في الأمثال 8: 16 "بي تترأس الرؤساء والشرفاء كل قضاة الأرض" , فإنها تُكتب في كثيرٍ من المخطوطات الأرض هكذا "ארץ" ولكن في كثير من المخطوطات يتغير الحرف هكذا " ארק ", فيتغير المعنى تماما إلى الصالحين, ولِذا لا نتعجب إن قرأنا نفس النص من الترجمة العربية اليسوعية هكذا " بي تترأس الرؤساء وجميع القضاة الشرعيين".

                      ولا يقِف الأمر عند الإختلافات في حرف من حروف الكلمة بين المخطوطات المتعددة , بل يتعداها إلى عدم الثبات في كتابة الكلمة بنفس الطريقة , فنجِد اختلاف كتابة الكلمة نفسها في المخطوطة الواحدة , وهذه أحد الملاحظات ليْس في اللغة العبرية عموماً وإنما في النص المازوري خصوصاً , فالكلمة يُمكِن أن تُكْتَب بأكثر من طريقة وكلها عندهم صحيحة ..



                      فمثلاً في سفر حزقيال الإصحاح الثاني والثلاثين , فإن نفس الكلمة تكررت ثلاث مرات في نفس الإصحاح , وكُتِبت بثلاث طُرُق مختلفة :

                      - فكلمة " قبر" كُتِبَت في حزقيال 32 : 25 קברתה .. خمس احرف.
                      - ونفس الكلمة كُتِبت هكذا في الفقرة 32: 23 קברתיה .. ستة أحرف.
                      - بينما نفس الكلمة في الفقرة 32: 26 فإنها كُتِبًَت هكذا : קברותיה .. سبعة أحرف.
                      "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                      رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                      *******************
                      موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                      ********************
                      "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                      وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                      والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                      (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                      تعليق

                      • نصرة الإسلام
                        المشرفة العامة
                        على الأقسام الإسلامية

                        • 17 مار, 2008
                        • 14565
                        • عبادة الله
                        • مسلمة ولله الحمد


                        لعل زميلنا الفاضل نابور الآن يتمعن في مشاركات الدكتور أمير بعدما أيقن مما فيها من الحق ؟!
                        نرجو ذلك
                        فما جاء به الدكتور أمير هو الحق الذي لا يماري فيه ولا ينكره إلا جاحد أو مكابر , ولا نظن بضيفنا الكريم ذلك إن شاء الله تعالى

                        على العموم
                        في الانتظــــــــــــــــــار
                        فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
                        شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
                        مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
                        لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
                        إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
                        أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
                        خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
                        الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

                        أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
                        <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
                        ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

                        تعليق

                        • المستعصم
                          4- عضو فعال
                          حارس من حراس العقيدة

                          • 27 ماي, 2009
                          • 664
                          • Waiting 4 the next move
                          • مسلم و الحمد لله

                          ما شاء الله لا قوة الا بالله .
                          اسأل الله العظيم ان يبارك في عمر الدكتور و يحفظه و يرزقه الاخلاص و القبول . و ان يجعل له من عمله بركة في نفسه و ماله و اهله و ذريته .
                          و حقا رأيت كما قال ربنا " بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق " .

                          تعليق

                          • محمد فخر الدين
                            7- عضو مثابر
                            حارس من حراس العقيدة

                            • 11 يون, 2009
                            • 1138
                            • طالب مهندس
                            • مسلم

                            المشاركة الأصلية بواسطة المستعصم
                            ما شاء الله لا قوة الا بالله .
                            اسأل الله العظيم ان يبارك في عمر الدكتور و يحفظه و يرزقه الاخلاص و القبول . و ان يجعل له من عمله بركة في نفسه و ماله و اهله و ذريته .
                            و حقا رأيت كما قال ربنا " بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق " .
                            اللهم آمين
                            اللهم آمين
                            اللهم آمين

                            تعليق

                            • prayer_06
                              3- عضو نشيط

                              حارس من حراس العقيدة
                              عضو شرف المنتدى
                              • 10 يول, 2006
                              • 425
                              • مسلم

                              بسم الله الرحمن الرحيم

                              والله أنا أرى ألغاء الحوار أفضل و أرحم لعقولنا....

                              نابور لو كان يحاور ويعمل عقله لتغير عنده على الأقل بعض المفاهيم او التعبيرات ولكن نفس الاراء يتم طرحها ولكن بترتيب جديد!!! المحاور لا يحاور و لكن يجادل
                              أنت يا نابور مقتنع مسبقا ان كل كلام د أمير خطأ ولذلك لا تعطي نفسك الفرصه ان تفكر في مدى صحته!!!

                              وقد يكون هذا فعلا فهمك و استيعابك فمن يظن ان الله كالانسان او ان الله يقبل ان يضرب و يهان ومن يعبد صورا وتماثيل و صلبان
                              او من يظن ان الراهب او البابا له توكيل من الله او سلطان فيجري عليه ليقبل يده كأنه العبد وهو السيد!! يسمع له و يطيع يمين يبقى يمين شمال يبقى شمال!! أصل ويجري وراء الخرافات و المعجزات لا غيا عقله الذي لو أعمله ثانيه واحده لعلم ان الله واااااااحد ولا يقبل ان يكون له شريك ولا ند وليس كمثله شىء....
                              يا سيدي ان عابد الابقاؤرالأبقار يجلها و لا يتخيل كيف لا يجلها الأخريين!!! فلا تكن مثله و تجعل معتقداتك و قناعتك الشخصيه تعمي عينك

                              فكر فكر فكر فكـــــــــــــــــــــــــر

                              والله حرقت دمنا..
                              وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ

                              تعليق

                              • يوسف المصري
                                10- عضو متميز

                                حارس من حراس العقيدة
                                عضو شرف المنتدى
                                • 28 سبت, 2008
                                • 1839
                                • مرشد سياحى
                                • مسلم جداااااا

                                للأسف يا نابور
                                أنت تضيع قيمة الحوار

                                بهذه المبررات الغريبة و الردود الواهية
                                أقسم بالله فرحت حينما وجدتك منذ ايام تطالب بموقع لرفع الصو
                                تخيلت أنك سترد بقوة
                                مما يظهر الحق لنا و لك

                                و لكنك كغيك من النصارى
                                الفرق الوحيد
                                أنك أشهت إفلاسك مبكراًَ أمام رجل تمنى الكثيرون مناظرته
                                و إني أظن أن الدكتور أمير الأن في قمة الحنق لأنه توقع منك الرد أو الاعتراف بالحق

                                و لا حول و لا قوة الا بالله
                                و هداك الله


                                ملحدون في الجنة

                                لتحميل كتاب لماذا اله النصارى خروف؟ مباشرة من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                مغلق: علوم الاجنة
                                بواسطة Momen Abedi
                                ابتدأ بواسطة Momen Abedi, 12 ديس, 2021, 07:30 ص
                                ردود 5
                                160 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د.أمير عبدالله
                                ابتدأ بواسطة ARISTA talis, 1 ديس, 2021, 08:18 م
                                ردود 9
                                342 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة طالب علم مصري
                                ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 13 يول, 2021, 12:17 ص
                                ردود 5
                                397 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Mohamed Karm
                                بواسطة Mohamed Karm
                                ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 20 ماي, 2021, 11:43 م
                                رد 1
                                278 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Mohamed Karm
                                بواسطة Mohamed Karm
                                ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 15 ماي, 2021, 02:16 ص
                                ردود 0
                                193 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Mohamed Karm
                                بواسطة Mohamed Karm
                                يعمل...