حول الفتح الإسلامى للأندلس - د. محمد عمارة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

Ahmed_Negm اكتشف المزيد حول Ahmed_Negm
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 0 (0 أعضاء و 0 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • Ahmed_Negm
    5- عضو مجتهد
    • 14 أغس, 2007
    • 889

    حول الفتح الإسلامى للأندلس - د. محمد عمارة

    د. محمد عمارة | 08-02-2010 22:56

    هناك سؤال، يبدو محرجًا ـ يوجهه الغربيون والمتغربون إلى الإسلاميين ـ وفيه يقولون:

    ـ سلّمنا أن سبب الفتوحات الإسلامية هو إزالة إمبراطوريات الاستعمار والقهر الحضاري ـ الرومانية والفارسية ـ التي استعمرت الشرق وقهرته دينيًا وحضاريًا لأكثر من عشرة قرون ..

    لكن .. ما سبب فتح المسلمين للأندلس ـ في شبه الجزيرة الأيبيرية ـ ولم تكن جزءًا من الشرق.. ولم يكن فيها رومان مستعمرون؟!..

    وللإجابة على هذا السؤال ـ الذي يبدو منطقيًا.. ومحرجًا.. ولتفسير الأسباب المنطقية والتاريخية التي وقفت وراء الفتح الإسلامي للأندلس.. لابد من فهم الصراع في صفوف النصرانية في القرون التي سبقت ظهور الإسلام..

    فمنذ القرن الرابع قبل الميلاد احتدم الصراع بين أنصار عقيدة التثليث والصلب وتأليه المسيح.. وهي مسيحية بولس.. التي تبنتها الدولة الرومانية، ومجامعها الدينية ـ وبين النصرانية الموحدة.. التي تزعمها وأصبح عنوانًا عليها الأسقف السكندري "آريوس" (256 ـ 336م) ـ والتي تقول: "إن الله جوهر أزلي أحد، لم يلد ولم يولد، فكل ما سواه مخلوق، حتى "الكلمة" هو، كغيره من الكائنات، مخلوق من لا شيء، وليس من جوهر الله في شيء، فليس إذن هو الله، ولا من جوهر الله".

    ومع الانتشار الواسع الذي حققته الآريوسية في الشرق ـ ورغم الاضطهاد الذي لاقته من المثلثة الرومان ـ الملكانيين ـ ومن المثلثة الشرقيين ـ اليعاقبة ـ بزعامة "إثناسيوس" (295 ـ 373م) ـ فلقوا منذ انتشار هذه النصرانية الموحدة ـ الآريوسية ـ إلى أوروبا..

    ففي سنة 341م اختار الملك "أوزيت دي نيكوميدي" المبشر القوطي ـ الإسباني ـ "فولفيلا" ليكون مطرانًا للنصرانية الآريوسية.. ثم دخلت هذه النصرانية الآريوسية ـ الموحدة ـ إلى "إلّبري" على نهر الدانوب.. وكذلك اعتنقتها أغلبية الشعوب الجرمانية..

    وفي شبه الجزيرة الأيبيرية ـ إسبانيا والبرتغال ـ انتصر الملك "أوريك" سنة 476 م للآريوسية، وقطع علاقاته بالإمبراطورية البيزنطية.. فانتشرت الآريوسية في شبه الجزيرة الأيبيرية، وتدينت بها جماهيرها..

    وعندما ارتد الملك "ريكاريد" (586 ـ 601م) سنة 587م عن الآريوسية، ثار الآريوسيون ضده وضد المسيحية المثلثة.. واستمرت هذه الثورة ـ إكاتولونيا ونارجونيز ـ على امتداد قرن من الزمان!..

    وعقب إحدى المجاعات، قام المسيحيون المثلثة بتنصيب الملك "رودريك" ملكًا على شبه الجزيرة الأيبيرية ـ التي تدين شعبها بالنصرانية الموحدة ـ وعندما غزا "رودريك" الأندلس ـ الجنوب.. اصطدم بالمطران "أوباسي" مطران إشبيلية ـ فثار شعب الأندلس الآريوسي ـ ضد الملك المثلث "رودريك"..

    وإبان هذه الثورة الأندلسية الآريوسية، طلب السكان الموحدون المساعدة من الآريوسيين ـ المتحدين معهم في العقيدة النصرانية ـ وطلبوها كذلك من البربر ـ مسلمي الريف الغربي ـ على الضفة الجنوبية من البحر المتوسط ـ وهنا هب المسلمون ـ بقيادة طارق بن زياد سنة 711م لنجدة النصارى الموحدين بالأندلس.. وأثناء معركة "غوادليت" ـ قرب قادس ـ انضم مطران إشبيلية "أوباس" إلى الجيش المسلم.. وكذلك فعل أسقف "توليدون" "سانديريد"..

    وبهزيمة الملك المثلث "رودريك" ثبت المسلمون أركان الحرية الدينية في الأندلس، وتركوا الناس وما يدينون، فعاشت النصرانية الموحدة مع التوحيد الإسلامي ـ في ظلال الحضارة الإسلامية الأندلسية نحوًا من ثمانية قرون.

    ثم جاءت نهاية هذه الحضارة على يد الكاثوليكية المثلثة، بقيادة فرديناندو إيزلبيلا، عندما سقطت غرناطة سنة 1492م.. فسحق التوحيد ـ الإسلامي والنصراني.. واليهودي كذلك ـ في تلك البلاد ـ التي استدعى أهلها المسلمين الموحدين لنصرتهم على أهل التثليث..

    http://www.almesryoon.com/news.aspx?id=24455
  • هاتوا برهانكم
    2- عضو مشارك
    • 27 سبت, 2008
    • 137
    • مُسلِم

    #2
    السَّلامُ عَلَيكُم و رحمةُ اللهِ و بركاتُه

    جزاكُم الله خيراً أخي الكريم علي ما تفضلتُم بنقلِه للدكتور محمد عِمارة و ان كان لي تعليق بسيط عليه

    لماذا يُريد الدكتور جزاهُ الله خيراً أن يُصوِرَ الأمر علي أنه مِن الخطأ علي المُسلمين أن يذهبوا الي الأندلُس و يفتحوها طالما لم يفعل أهل القوت في ذلكَ الزَّمان ما يُغضِب المُسلمين و يظُن أنه وجدَ مخرجاً مِنَ " المأزق " عِندما يجد واقعة الاريوسيين هذه ؟؟!!

    و لكِن السؤال المنطقي الذي سيوجهه له أصحاب الأفكار المُستوردة و الأيدلوجيَّات الهدَّامة
    لماذا لم يرحل المُسلِمون مِن الأندلُس بعدَ أن انتصر طارق بن زياد و من معه علي القوط و زعيمهم رودريك في موقعة وادي برباط و سَّلم الأندلُس لأهلِها مِنَ الآريوسيين " الموحدين " ؟؟
    ما هو السبب الذي دَفَعَ بالمُسلمين للتمسُك بأرض الأندلس لمُدة تفوق الثمانمائة عام من عام 92 مِن الهجرة الي عام 897 مِن الهِجرة وقتَ سقوط غرناطة ؟؟

    السبب الرئيسي لفتح الأندلُس هو قول الله سبحانه و تعالي " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ "
    فالأرض لله يرثها عِبادُ الله الصالحين " وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ "

    فبعدَ أن وصلَ المُسلِمون بقيادة عقبة ابن نافِع الي أقصي المغرِب الاسلامي
    كان أمامهم خيارين امّا أن يذهبوا الي الجنوب الي موريتانيا و السنغال و لكِن الصحراء هُناك واسعة و أعداد الناس قليلة بالقياس الي أعداد أوروبا النصرانية و بوابتها الغربية المتمثلة في الأندلُس
    و اما أن يُبحِروا شمالاً الي الأندلُس
    و لكِن بما أن الأندلُس بها عدد أكبَر مِنَ السُكَّان اختارَ المسلِمون الأوائل الذهاب اليها لنشر دين الاسلام في تِلكَ الديار - و ليسَ لِفرض العقيدة الاسلامية عليهِم فرضاً كما فعل النصاري بعدَ ذلِكَ أيام محاكِم التفتيش -

    و الا فما الذي دفعَ بِعُقبة بن نافع لفتح شمال افريقيا أكان فيها آريوسيين ؟؟!!
    و ما الذي دفع بأبي بكر بن عُمَر اللمتوني لأن ينشُر الاسلام في وسط افريقيا و تصل دولة المُرابطين في عهده هو و يوسف ابن تاشفين الي حوالي ثلث مساحة أفريقيا أكان فيها آريوسيين ؟؟!!
    و ما الذي دفع بالدولة العُثمانية لفتح القُسطنطينية و الكثير مِن مُدُن شرق أوروبا أكانَ فيها آريوسيين ؟؟!!


    أليسَ منهج هذا الدين هو إزالة الطواغيت كلها من الأرض جميعاً وتعبيد الناس لله وحده وإخراجهم من العبودية للعباد إلى العبودية لرب العباد كما قالَ ربعي بن عامِر لقائد الفرس رستُم قبلَ موقعة القادسية" الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة رب العِباد ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدُنيا و الآخرة ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام "

    ألم يتحاور مُعاذ بن جبل مع قائد مِن قادة الروم قبل موقعة اليرموك بعدما قال له قائد الروم " ما الذي دعاكُم الي الولوغ في بِلادِنا و بلادُ الحبشةِ أسهل عليكُم ؟؟ "
    فرد عليه مُعاذ بن جبل رضي الله عنه بلهجة المُسلِم الواثِق مِن دينه الذي لا يجد فيه ما يستحي منه " قالَ لنا ربُّنا في كِتابِه الكريم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّار)و أنتُم البلاد التي تلينا ثم بعدكُم نُجاوِز الي الحبشة و ما يليها "

    انَّ الاسلام لا يقهر الناس على اعتناق عقيدته ولكن يُخلي بينهم وبين هذه العقيدة بعد تحطيم الأنظمة السياسية الحاكمة أو قهرها حتى تدفع الجزية وتعلن استسلامها والتخلية بين جماهيرها وهذه العقيدة تعتنقها أو لا تعتنقها بكامل حريتها

    إن من طبيعة الوجود الإسلامي ذاته أن يتحرك إلى الأمام ابتداء لإنقاذ الإنسان في الأرض من العبودية لغير الله ، ولا يمكن أن يقف عند حدود جغرافية ولا أن ينزوي داخل حدود عنصرية ، تاركا الإنسان في الأرض للشر والفساد والعبودية لغير الله .

    الخُلاصة أن الجِهاد كان سيمضي في طريقه سواءاً وجِد الآريوسيين أم لم يوجدوا

    و اللهُ تعالي أعلي و أعلم
    و آخرُ دعوانا أن الحمدُ للهِ رب العالمين
    في حالة وجود أي مخالفة شرعية أتمني ألا يبخل علي الاخوة الأكارم بالتصحيح

    الي الملاحدة
    : " فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ "

    الي النصاري : " مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ "

    الدكتور جمال بدوي يسحق القس أنيس شروش في مناظرة عن الاسلام العظيم

    تعليق

    مواضيع ذات صلة

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    ابتدأ بواسطة محمد الفلسطيني, منذ يوم مضى
    ردود 0
    11 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة محمد الفلسطيني
    ابتدأ بواسطة كريم العيني, 13 يول, 2024, 08:09 م
    ردود 0
    25 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة كريم العيني
    بواسطة كريم العيني
    ابتدأ بواسطة كريم العيني, 8 يول, 2024, 02:48 م
    ردود 0
    21 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة كريم العيني
    بواسطة كريم العيني
    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 14 يون, 2024, 12:51 ص
    ردود 3
    34 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 2 يون, 2024, 04:25 ص
    ردود 0
    53 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
    يعمل...