خريطة قديمة لجبل فاران بجوار بالمدينة المنورة تماما

تقليص

عن الكاتب

تقليص

سامح-2000 مسلم اكتشف المزيد حول سامح-2000
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 0 (0 أعضاء و 0 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • عبد مسلم
    6- عضو متقدم

    حارس من حراس العقيدة
    • 28 أبر, 2008
    • 991
    • ومن احسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من ا
    • عبد مسلم أعمل ان أكون عبدا مؤمنا طاعة لله وديانة له جل وعلا

    #16
    رد: خريطة قديمة لجبل فاران بجوار بالمدينة المنورة تماما

    جزاكم الله خيرًا
    فعلا بعض الصور لا تظهر، ورابط ش عرب لم يفتح.
    لكن الموقع قَيِّم بإذن الله.
    جُزيتَ الجَنَّة.
    أستغفرُ اللهَ لِى وللمسلمينَ حتى يرضَى اللهُ وبعدَ رضاه، رضاً برضاه .
    " ... وَ عَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّـى لِتَرْضَى"
    اللَّهُمَّ اجعَل مِصرَ وأَهلَهَا وسَائِرَ بِلادِ المسلِميْنَه فِى ضَمانِكَ وأمانِكَ .

    تعليق

    • د.أمير عبدالله
      حارس مؤسِّس
      • 10 يون, 2006
      • 11245
      • طبيب
      • مسلم

      #17
      بارك الله فيكم، تم استعادة جميع الصور في أصل الموضوع.

      وهنا بيانات إضافية، وتوضيحات لما تفضل بذكره أخونا سامح:

      أولًا: الخريطة هي خريطة العربية القديمة Ancienne Arabie، والتي قام الرسام الفرنسي برسمها على حسب رؤية بطليموس (القرن الاول بعد الميلاد) وديودوروس (القرن الأول قبل الميلاد)، فليست دقيقة وإنما تُعبر عن تصورهم هم للعربية. هذه الخريطة مرسومة في عام 1683، ورسمها: آلان مانيسون ماليت (1630–1706) مهندس ورسام خرائط فرنسي. وبه تُسمى: Alain Manesson Mallet , 1683 آلان مانيسون ماليت، 1683. وهي منقوشة بالنحاس، واعتمدت الخريطة على المصادر الكلاسيكية القديمة، وبشكل رئيسي على ما ذكره بطليموس وديودوروس الصقلي. وهي مقسمة إلى تقسيمات العربية القديمة: (الصخرية:البتراء)، والصحراء (نجد والحجاز والخليج)، والسعيدة (جنوب غرب الجزيرة واليمن).

      وقد بيعت في الرابط القديم الذي ذكره أخونا في أصل الموضوع أعلاه، ولم يعد الرابط يعمل، وحاليا هي معروضة للبيع على أكثر من موقع، مثل هذا الرابط. ومنه جلبنا الصورة المكبرة.

      كما انها موثقة في Tooley's Dictionary of Mapmakers, vol. 3, pp. 196، حسب ما أشار هذا الموقع الذي يعرضها للبيع، والشكر موصول لأخينا الراجي رضا الله، الذي أمدنا برابطه.



      ثانيًًا: في الخريطة، مكتوب مدين Madiana وليس المدينة، والمدينة لم تُعرف بهذا الاسم عند اليونان بل عُرفت باسم يثريبو. فالرسام أراد نقل اعتقاد بطليموس في رسمه، ومع ذلك لم يمكنه ذلك.

      ثالثًا:ومع ذلك فالخريطة هامة، لأن الموقع المُشار إليه على الخريطة، هو عين المدينة، مع ان مدين والمدينة كليهما في الحجاز الشمالية، مدين نفسها حجازية كذلك، لكنها في الأعلى قريبًا من البتراء في العربية الصخرية في الشمال (الأردن)، وهي كذلك حسب تقسيم الإغريق واليونان، ولا تقع عندهم في العربية السعيدة ولا الصحرية، بينما زعموا أنها في العربية الصخرية: البتراء وسيناء.

      رابعًا: ما يعنينا من هذه الخريطة، هو أنهم مجبرون ولابد برسم فاران في قلب صحراء جزيرة العرب الغربية، أي في الحجاز، لأنه لا موضع لها أبدا في البتراء، ولا في سيناء، التي طالما رسمها زورًا مزوروا الجغرافيا من أتباع الكنائس في سيناء، فأين رُسمت؟، في مكان المدينة المنورة، يثرب. بل ماذا لو عرفنا أن الحجاز أصلا تبدأ من شرق العقبة؟!، أي ما قبل صحراء فاران، وإلى الأعلى حتى حدود سيناء، يعني بكل الطرق فاران حجازية.

      خامسًا:من يُدقق النظر في المعالم بجوار فاران سيجد ثلاثة معالم تحل اللغز والتزوير أو التخبط:
      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	845.3 كيلوبايت  الهوية:	844094



      المعلم الأول: سلمى،وهي جبال سلمى، في حائل. برغم أن الرومان ظنوها في سيناء!! إلا أنها تقع في جنوب شرق حائل في وسط نجد ، موطن بني طيىء والسارسيين، فهل ستكون بلاد نجد في سيناء مثلا؟ أو في الأردن؟، الرومان في ذلك الزمان معذورون فلا أقمار صناعية، ولا معرفة بالعربية، ولم يستطيعوا الوصول إليها، وظلت حاميتهم في البتراء. وظلت الجزيرة مجهولة بالنسبة لهم. أما من يظن في اليوم الحاضر أن عاصمة المملكة الرياض والتي هي في نجد، في الأردن أو في سيناء إما وصل من الجهل منتهاه فلا ينفعه شيء، وإما مرفوعٌ عنه القلم.

      وجبال سلمى معروفة في التاريخ القديم، ومعروفة عند عرب الجاهلية، وما بعد الإسلام وإلى يومنا هذا وليست موضع خلاف بين أحد. وهذه الصورة من جوجل لتوضيح الطريق والمسافة بين جبل سلمى والمدينة، والذي يستغرق خمس ساعات.
      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	51.4 كيلوبايت  الهوية:	844095



      وهذه الصورة لتوضيح المسافة بين المدينة وجبل سلمى (5 ساعات)، وبين جبل سلمى والبتراء في الأردن قرب سيناء (11 ساعة)
      .
      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	245.3 كيلوبايت  الهوية:	844096



      المعلم الثاني: الساراسيين، مكتوب: Saracens ​، هؤلاء لم يكونوا أصلا تحت حكم الرومان واليونان، بل كانوا عربا أقحاح مقاومين لليونان، واطلق الرومان عليهم البرابرة، وكانوا يسكنون شمال الحجاز، في صحراء فاران! بجوار قبيلة طيىء في حائل، فسكنوا من بعد حائل وحتى شمال الجزيرة، ويكفي استدلالا عليكم أن مؤرخ الكنيسة الأول يوسابيوس القيصري والذي كان يُمثل رؤية الكنيسة في القرن الرابع الميلادي، مع ما عنده من تخبط، قرر لكم هذا، فقال: صحراء الساراسيين تُسمى فاران the desert of the Saracens called Pharan​، فكل هذا ليس من أقاويل العرب بل هي من عين قول آبائكم، ومن تاريخكم، الذي يتضارب ويضرب بعضه بعضًا.

      طيب من هم هؤلاء الساراسيين حسب يوسابيوس؟، يقول: " أنجب إبراهيم من الجارية هاجر إسماعيل الذي منه جاء الإسماعيليون، الذين دُعوا فيما بعد الهاجريون، ومؤخرًا الساراسينيون.." نقلًا عن كتاب العرب في القديم، لجان ريستو، 2003، ص. 505
      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	28.6 كيلوبايت  الهوية:	844097


      Abraham from the maid Agar gave birth to Ismahel from whom the lineage (genus) of the Ismaelites [came] who later were called Agareni and lately Saraceni.


      طيب أين يسكن هؤلاء السارسيون الذين ذكرهم يوسابيوس والذين هم في الخارطة بجوار المدينة وفاران؟
      These Saracens located in the Northern Hejaz appear as people with a certain military ability and opponents of the Roman Empire who are characterized by the Romans as barbaroi (*)
      كان هؤلاء الـ Saracens الواقعون في الحجاز الشمالي يظهر أنهم قوم ذوو مقدرة قتالية ومقاومون للإمبراطورية الرومانية التي وصفتهم بأنهم وحشيون. اهـ​
      راجع هذا الموضوع لأخي القبطان المسلم: وتلألأ من جبل فاران .. حقائق دامغة وتأويلات باطلة!



      المعلم الثالث: Thameditae الثموديون،​ مكتوب Thameditae​. وقد كان يظن أورانيوس كذلك في القرن الميلادي الثاني أنها في البتراء أو في سيناء، وهو معذور كما سبق وبينا عذر القدامى، غضافة إلى أن منطقة الحجر كانت داخلة تحت حكم الأنباط، فنسبوها بذلك إلى البتراء. واليوم بإجماع المؤرخين والجغرافيين لم يعد هناك مجال للشك في موطن الثموديين في جنوب تبوك، 100 كيلو من تبوك جنوبا وخاصة في جبل روافة (حسمى)، حيث كان لهم معبد هناك. سكن الثموديون المنطقة الواقعة بين روافة (الجنوب من تبوك) وحتى مدينة الحجر في الحجاز، وكانوا بوابة الرحلات بين الشمال والجنوب بين الجزيرة العربية والبتراء وسيناء، وحتى اليوم فنمر في رحلاتنا البرية إلى تبوك لنصل إلى الأردن أو سيناء، وامتد سكناهم إلى حِجر الحجاز ، وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك في الحديث الذي رواه ابن عمر: أن رسول الله لما نزل الحِجر في غزوة تبوك أمرهم ألا يشربوا من بئرها، ولا يستسقوا منها، فقالوا قد عجنا واستقينا فأمرهم أن يطرحوا ذلك العجين ويهرقون الماء».


      سادسًا: إذن بما تقدم ففاران في الحجاز، وهو المطلوب إثباته، سواء كان اسمها المدينة أو مكة أو مدين أو المريخ، فلن يغير من الأمر شيء، وعرفنا أن الجغرافيين اليونان والرومان كانوا لا يستطيعون وضع حد فاصل بين العربية الصحرية وبين الصخرية، فكانت المنطقة كلها غامضة لهم. لذا فهذه الرسوم التقريبية هي لتوضيح الصورة في الاذهان، ولتوضيح أن اليونان والرومان لم يستطيعوا مع ماعندهم من تصور في القرن الأول إلا وضع فاران في الحجاز، ونسبتها للإسماعيليين، وهكذا رسمها الرسام ووضعها عند المدينة المنورة، مهما كانت تسمياتهم، أو مهما كان تصورهم لموضعها. بخلاف ما تُروجه الإرساليات النصرانية.

      أخيرًا: الخريطة بحجمها الكبير الذي أشار إليها أخونا سامح في اصل المنشور:


      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	4.63 ميجابايت  الهوية:	844054
      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 14 يون, 2024, 07:55 م.
      "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
      رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
      *******************
      موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
      ********************
      "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
      وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
      والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
      (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

      تعليق

      • د.أمير عبدالله
        حارس مؤسِّس
        • 10 يون, 2006
        • 11245
        • طبيب
        • مسلم

        #18
        الخريطة مع التوضيح عليها

        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	44 
الحجم:	4.62 ميجابايت 
الهوية:	844057
        "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
        رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
        *******************
        موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
        ********************
        "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
        وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
        والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
        (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

        تعليق

        • *اسلامي عزي*
          مشرف عام

          عضو اللجنة العلمية
          • 2 ماي, 2012
          • 2548
          • مسلم على منهج السنة والجماعة

          #19



          رومية 3: 7

          فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ، فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟








          في إطار التّدليس و التلبيس على المُريدين و الأتباع يقول أحد لصوص الأديان و قُطّاع طُرق الشّريعة :


          كما أنه لا يوجد موقع لأي مكان في الجزيرة العربية على الإطلاق يُدعى فاران، ولا يُوجد اسم فاران على أي خريطة لشبه الجزيرة العربية مطلقًا!! وإلا فليدلونا عليها!!

          نحن قبلنا التحدّي و نطلب من نيافته مراجعة الخريطة أعلاه .



          جزاك الله خيرا دكتورنا الحبيب و كل من ساهم في نشر و إثراء الموضوع .




          الملفات المرفقة



          لوقا 3:8 ترجمة سميث وفاندايك
          وَيُوَنَّا امْرَأَةُ خُوزِي وَكِيلِ هِيرُودُسَ وَسُوسَنَّةُ وَأُخَرُ كَثِيرَاتٌ كُنَّ يَخْدِمْنَهُ
          مِنْ أَمْوَالِهِنَّ.


          ****

          سُبحان الذي يـُطعـِمُ ولا يُطعَم ،
          منّ علينا وهدانا ، و أعطانا و آوانا ،
          وكُلّ بلاء حسن أبلانا ،
          الحمدُ لله حمداً حمداً ،
          الحمدُ لله حمداً يعدلُ حمدَ الملائكة المُسبّحين ، و الأنبياء و المُرسَلين ،
          الحمدُ لله حمدًا كثيراً طيّبا مُطيّبا مُباركاً فيه ، كما يُحبّ ربّنا و يرضى ،
          اللهمّ لكَ الحمدُ في أرضك ، ولك الحمدُ فوق سماواتك ،
          لكَ الحمدُ حتّى ترضى ، ولكَ الحمدُ إذا رضيتَ ، ولكَ الحمدُ بعد الرضى ،
          اللهمّ لك الحمدُ حمداً كثيراً يملأ السماوات العُلى ، يملأ الأرض و مابينهما ،
          تباركتَ ربّنا وتعالَيتَ .




          أنقر(ي) فضلاً هُنا :

          تعليق

          • *اسلامي عزي*
            مشرف عام

            عضو اللجنة العلمية
            • 2 ماي, 2012
            • 2548
            • مسلم على منهج السنة والجماعة

            #20


            كما أنه لا يوجد موقع لأي مكان في الجزيرة العربية على الإطلاق يُدعى فاران، ولا يُوجد اسم فاران على أي خريطة لشبه الجزيرة العربية مطلقًا!! وإلا فليدلونا عليها!!

            بالإضافة للخريطة أعلاه ننصح نيافته بالرجوع إلى تفسير راشي لنص تثنية الإشتراع أصحاح 33 عدد 2 ومنه نقرأ :

            النصّ :


            Il dit: "L'Éternel est apparu du haut du Sinaï, a brillé sur le Séir, pour eux! S'est révélé sur le mont Pharan, a quitté les saintes myriades qui l'entourent, dans sa droite une loi de feu, pour eux!
            فَقَالَ: «جَاءَ الرَّبُّ مِنْ سِينَاءَ، وَأَشْرَقَ لَهُمْ مِنْ سَعِيرَ، وَتَلأْلأَ مِنْ جَبَلِ فَارَانَ، وَأَتَى مِنْ رِبْوَاتِ الْقُدْسِ، وَعَنْ يَمِينِهِ نَارُ شَرِيعَةٍ لَهُمْ.​

            وتفسيره :


            Du mont Paran
            Il y est allé et Il a commencé par s’adresser aux descendants de Yichma‘el pour qu’ils l’acceptent,
            mais ils n’en ont pas voulu​

            من جبل فاران وجّه الربّ الخطابَ لنسل إسماعييييييييييييل ليقبلوه لكنّهم رفضوووووووووووووا !

            https://www.torah-box.com

            الملفات المرفقة



            لوقا 3:8 ترجمة سميث وفاندايك
            وَيُوَنَّا امْرَأَةُ خُوزِي وَكِيلِ هِيرُودُسَ وَسُوسَنَّةُ وَأُخَرُ كَثِيرَاتٌ كُنَّ يَخْدِمْنَهُ
            مِنْ أَمْوَالِهِنَّ.


            ****

            سُبحان الذي يـُطعـِمُ ولا يُطعَم ،
            منّ علينا وهدانا ، و أعطانا و آوانا ،
            وكُلّ بلاء حسن أبلانا ،
            الحمدُ لله حمداً حمداً ،
            الحمدُ لله حمداً يعدلُ حمدَ الملائكة المُسبّحين ، و الأنبياء و المُرسَلين ،
            الحمدُ لله حمدًا كثيراً طيّبا مُطيّبا مُباركاً فيه ، كما يُحبّ ربّنا و يرضى ،
            اللهمّ لكَ الحمدُ في أرضك ، ولك الحمدُ فوق سماواتك ،
            لكَ الحمدُ حتّى ترضى ، ولكَ الحمدُ إذا رضيتَ ، ولكَ الحمدُ بعد الرضى ،
            اللهمّ لك الحمدُ حمداً كثيراً يملأ السماوات العُلى ، يملأ الأرض و مابينهما ،
            تباركتَ ربّنا وتعالَيتَ .




            أنقر(ي) فضلاً هُنا :

            تعليق

            • *اسلامي عزي*
              مشرف عام

              عضو اللجنة العلمية
              • 2 ماي, 2012
              • 2548
              • مسلم على منهج السنة والجماعة

              #21

              من جبل فاران وجّه الربّ الخطابَ لنسل إسماعييييييييييييل ليقبلوه لكنّهم رفضوووووووووووووا !

              https://www.torah-box.com


              في سياق متصل ،،

              الرابي Reuven Firestone يشرح من خلال نبوءة إشعياء 60 علاقة إبراهيم النبيّ عليه السّلام ونسله بمكّة المكرّمة .



              لوقا 3:8 ترجمة سميث وفاندايك
              وَيُوَنَّا امْرَأَةُ خُوزِي وَكِيلِ هِيرُودُسَ وَسُوسَنَّةُ وَأُخَرُ كَثِيرَاتٌ كُنَّ يَخْدِمْنَهُ
              مِنْ أَمْوَالِهِنَّ.


              ****

              سُبحان الذي يـُطعـِمُ ولا يُطعَم ،
              منّ علينا وهدانا ، و أعطانا و آوانا ،
              وكُلّ بلاء حسن أبلانا ،
              الحمدُ لله حمداً حمداً ،
              الحمدُ لله حمداً يعدلُ حمدَ الملائكة المُسبّحين ، و الأنبياء و المُرسَلين ،
              الحمدُ لله حمدًا كثيراً طيّبا مُطيّبا مُباركاً فيه ، كما يُحبّ ربّنا و يرضى ،
              اللهمّ لكَ الحمدُ في أرضك ، ولك الحمدُ فوق سماواتك ،
              لكَ الحمدُ حتّى ترضى ، ولكَ الحمدُ إذا رضيتَ ، ولكَ الحمدُ بعد الرضى ،
              اللهمّ لك الحمدُ حمداً كثيراً يملأ السماوات العُلى ، يملأ الأرض و مابينهما ،
              تباركتَ ربّنا وتعالَيتَ .




              أنقر(ي) فضلاً هُنا :

              تعليق

              • *اسلامي عزي*
                مشرف عام

                عضو اللجنة العلمية
                • 2 ماي, 2012
                • 2548
                • مسلم على منهج السنة والجماعة

                #22

                تكوين 21 :

                14 - فَبَكَّرَ إِبْرَاهِيمُ صَبَاحًا وَأَخَذَ خُبْزًا وَقِرْبَةَ مَاءٍ وَأَعْطَاهُمَا لِهَاجَرَ، وَاضِعًا إِيَّاهُمَا عَلَى كَتِفِهَا، وَالْوَلَدَ، وَصَرَفَهَا. فَمَضَتْ وَتَاهَتْ فِي بَرِّيَّةِ بِئْرِ سَبْعٍ.
                15 - وَلَمَّا فَرَغَ الْمَاءُ مِنَ الْقِرْبَةِ طَرَحَتِ الْوَلَدَ تَحْتَ إِحْدَى الأَشْجَارِ،
                16 - وَمَضَتْ وَجَلَسَتْ مُقَابِلَهُ بَعِيدًا نَحْوَ رَمْيَةِ قَوْسٍ، لأَنَّهَا قَالَتْ: «لاَ أَنْظُرُ مَوْتَ الْوَلَدِ». فَجَلَسَتْ مُقَابِلَهُ وَرَفَعَتْ صَوْتَهَا وَبَكَتْ.
                17 - فَسَمِعَ اللهُ صَوْتَ الْغُلاَمِ، وَنَادَى مَلاَكُ اللهِ هَاجَرَ مِنَ السَّمَاءِ وَقَالَ لَهَا: «مَا لَكِ يَا هَاجَرُ؟ لاَ تَخَافِي، لأَنَّ اللهَ قَدْ سَمِعَ لِصَوْتِ الْغُلاَمِ حَيْثُ هُوَ.
                18 - قُومِي احْمِلِي الْغُلاَمَ وَشُدِّي يَدَكِ بِهِ، لأَنِّي سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً عَظِيمَةً».
                19 - وَفَتَحَ اللهُ عَيْنَيْهَا
                فَأَبْصَرَتْ بِئْرَ مَاءٍ، فَذَهَبَتْ وَمَلأَتِ الْقِرْبَةَ مَاءً وَسَقَتِ الْغُلاَمَ.
                20- وَكَانَ اللهُ مَعَ الْغُلاَمِ فَكَبِرَ، وَسَكَنَ فِي الْبَرِّيَّةِ، وَكَانَ يَنْمُو رَامِيَ قَوْسٍ.
                21 - وَسَكَنَ فِي بَرِّيَّةِ
                فَارَانَ، وَأَخَذَتْ لَهُ أُمُّهُ زَوْجَةً مِنْ أَرْضِ مِصْرَ.



                المُفسّر اليهودي إبن عزرا من خلال تفسيره للتّوراة جعل المشهد أعلاه يدور بجوار الكعبة المشرّفة !






                نقلاً عن أليعازر سيغال ( Eliezer Segal ) أستاذ الدّراسات الدينية بجامعة Calgary ، كندا :



                اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	22 
الحجم:	238.6 كيلوبايت 
الهوية:	844315

                " حقيقة ، ابن عزرا ( واحد من أكبر مفسري التوراة) لم يكن هو أوّل من أعاد تصحيح البوصلة حين ربط هاجر ( عليها السلام ) بشبه الجزيرة العربية !

                لقد سبقه إلى هذا الأمر سعديا غاؤون ( سعيد بن يوسف أبو يعقوب الفيومي ) الحاخام و القائد الديني الذي اكتسب خلال القرن العاشر الميلادي شهرة واسعة بين يهود البلاد الإسلامية .

                المفسر سعديا عندما أراد ترجمة المقطع الذي يتحدث عن لقاء هاجر( عليها السلام ) بملاك الربّ على طريق شور إلى اللغة العربية عوّض كلمة " شور " بعبارة عربية معناها :
                عند حَجَر الحجاز !

                الحجاز هو مقاطعة في شبه الجزيرة العربية و يضم مكة .


                حَجَر هي الكلمة التي استعملها سعيد الفيومي ( سعديا غاؤون ) في ترجمته العربية ، و هي ذاتها و عينها الكلمة التي تُستعمل للدلالة على الحجر الأسود الموجود بمقام / مزار المسلمين : الكعبة المقدسة بمكة ! "

                المصدر :


                اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	24 
الحجم:	208.5 كيلوبايت 
الهوية:	844316

                اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	21 
الحجم:	129.9 كيلوبايت 
الهوية:	844317



                المفسّر اليهودي بن عزرا يُفيد بأنّ مورد الماء الواردة في سفر التكوين أصحاح 16 هي ذاتها وعينها بئر زمزم الواقعة بالقرب من مكة المكرّمة حيث يُقيم العرب احتفالهم السنوي ( الحج ) !!!

                اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	21 
الحجم:	8.1 كيلوبايت 
الهوية:	844319

                المفاجأة الثانية هو إعتراف ذات المفسّر بالوجهة الحقيقية لأمّنا هاجر عليها السّلام ---> الوجهة شبه الجزيرة العربية لا مصر !!!


                اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	21 
الحجم:	221.2 كيلوبايت 
الهوية:	844318



                لوقا 3:8 ترجمة سميث وفاندايك
                وَيُوَنَّا امْرَأَةُ خُوزِي وَكِيلِ هِيرُودُسَ وَسُوسَنَّةُ وَأُخَرُ كَثِيرَاتٌ كُنَّ يَخْدِمْنَهُ
                مِنْ أَمْوَالِهِنَّ.


                ****

                سُبحان الذي يـُطعـِمُ ولا يُطعَم ،
                منّ علينا وهدانا ، و أعطانا و آوانا ،
                وكُلّ بلاء حسن أبلانا ،
                الحمدُ لله حمداً حمداً ،
                الحمدُ لله حمداً يعدلُ حمدَ الملائكة المُسبّحين ، و الأنبياء و المُرسَلين ،
                الحمدُ لله حمدًا كثيراً طيّبا مُطيّبا مُباركاً فيه ، كما يُحبّ ربّنا و يرضى ،
                اللهمّ لكَ الحمدُ في أرضك ، ولك الحمدُ فوق سماواتك ،
                لكَ الحمدُ حتّى ترضى ، ولكَ الحمدُ إذا رضيتَ ، ولكَ الحمدُ بعد الرضى ،
                اللهمّ لك الحمدُ حمداً كثيراً يملأ السماوات العُلى ، يملأ الأرض و مابينهما ،
                تباركتَ ربّنا وتعالَيتَ .




                أنقر(ي) فضلاً هُنا :

                تعليق

                مواضيع ذات صلة

                تقليص

                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                ابتدأ بواسطة زين الراكعين, 14 يول, 2024, 11:33 م
                ردود 0
                42 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة زين الراكعين
                ابتدأ بواسطة mohamed faid, 7 يون, 2023, 09:08 م
                ردود 0
                70 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة mohamed faid
                بواسطة mohamed faid
                ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 28 ماي, 2023, 02:50 ص
                ردود 0
                86 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة Mohamed Karm
                بواسطة Mohamed Karm
                ابتدأ بواسطة mohamed faid, 2 ماي, 2023, 01:35 م
                ردود 0
                100 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة mohamed faid
                بواسطة mohamed faid
                ابتدأ بواسطة رمضان الخضرى, 22 أبر, 2023, 01:45 ص
                ردود 0
                114 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة رمضان الخضرى
                يعمل...