نون والقلم..

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ثريا لا دينية اكتشف المزيد حول ثريا
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 6 (0 أعضاء و 6 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • The Truth
    المشرف العام
    على أقسام النصرانيات
    • 28 يون, 2009
    • 2238
    • Chemist
    • مسلم

    #46
    ما شاء الله تبارك الله اخي الكريم
    جعله الله تعالى في ميزان حسناتك

    يارب يكون الامر إتضح الآن للاستاذة ثريا

    تعليق

    • مسلم لا يريد الشهرة
      مشرف شرف المنتدى
      • 5 ماي, 2009
      • 1129
      • مهندس
      • مسلم

      #47
      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


      في اليهودية

      وردت كلمة لوياثان في الكتاب المقدس في خمسة مواضع، وأشير إليهباعتباره التنين في الأصحاح الثالث من سفر أيوب.

      أصبحت كلمة لوياثان مرادفاً لأي وحش بحري هائل، ففي رواية موبي ديك، يشير اللوياثان إلى الحيتان الهائلة، فيما أصبحت الكلمة في العبرية الحديثة تعني الحوت ببساطة.
      ذُكرت كلمة لوياثانأيضاً في تعليق راشي على سفر التكوين. جسترو يترجم كلمة تانيميم إلى "وحش بحري، تمساح، أو أفعى كبيرة." ويعلق راشي: "طبقاً للأساطير، فإن هذا يشير إلى اللوياثان ومادته. خلق الرب لوياثانين ذكراً وأنثى، ثم قتل الأنثى مبرراً ذلك بأن تناسل اللوياثان سيدمر العالم.
      تظهر المراجع التوراتية للوياثان وكأنها قد تطورت من أساطير بعل الكنعاني التي تضمنت مواجهة بين بعل ووحش بحري سباعي الرؤوس اسمه لوتان. ولوتان هي الهجاء الأوغاريتي لقصة الخلق البابلية إينوما إليش حيث يذبح إله العواصف مردوك أمه تيامات وحش البحر وربة الفوضى والخلق ويخلق السماء والأرض من نصفي جثتها. للكلمة العبرية لوياثان. تمثل المراجع التوراتية أيضاً
      المصدر: http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%...AB%D8%A7%D9%86

      في سفر أيوب، وُضع بهيموث ولوياثان معاً مع عدد آخر من الحيوانات الدنيوية، كالماعز، والنسور والصقور، الأمر الذي قاد العديد من الدارسين المسيحيين إلى الافتراض بأن بهيموث ولوياثان يمكن أن يكونا أيضاً مخلوقين أرضيين، والحيوان الذي يُفترض على نطاق واسع أنه اللوياثان هو التمساح النيلي.
      مثل اللوياثان، فإن التمساح النيلي مائي، محرشف، ويملك أسناناً شرسة مُمَزِقة. ينص سفر أيوب على أن عيني اللوياثان "كهدب الصبح". ما جعل البعض يقارن هذا المقطع بعيني التمساح اللتين تظهران خارج الماء قبل بقية رأسه، متضمنين صورة شروق الشمس في الأفق. تعترض صعوبات هذه الصورة حيث أن اللوياثان يوصف في سفر أيوب بأنه ينفث اللهب كالتنين، بالإضافة إلى أن شكل التمساح لا يماثل الأوصاف التوراتية الأخرى للوياثان.
      يقترح آخرون أن اللوياثان صورة مبالغ فيها لحوت، وتواجه هذه الفكرة بعض الصعوبات، حيث أن الشعب اليهودي في الشرق الأدنى لم يواجه حيتاناً على الأرجح في منطقته الدافئة.
      تعتقد نظريات آخرى تعتمد على علم تشفير الحيوان وعلم الخلق أن اللوياثان كان زاحفاً مائياً مثل بليسيسوروس، أو عضواً في عائلة هاردوسور، خصوصاً طائفة باراسورولوفوس.
      نفس المصدر السابق

      من الكلام أعلاه يتبين لنا أن الأستاذة ثريا، أو من نقلت عنه، قد خلطت في بحثها، فكل ما نعرفه عن الحوت و الثور، كمسلمين هو أنهما أول طعام أهل الجنة، و أن الثور المذكور ياكل من شجر الجنة و ليس له علاقة بالأرض، و لا بقصة خلقها و لا علاقة لها بما ورد في بحث الأستاذة الكريمة.

      أما ما ذكرت الأستاذة عن ورقة بن نوفل و قس بن ساعدة، فلم تأتِ عليه بدليل، صحيح، و حتى الحديث الذي ذكرت ان النبي صلى الله عليه و سلم، قال فيه (يرحم الله قسا)، فهو حديث موضوع، بالإضافة إلى أن قس بن ساعدة لم يكن مسيحيا، بل كان موحدا فقط و لم يكن يهوديا و لا نصرانيا:
      (قدم وفد عبد قيس على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أيكم يعرف قس بن ساعدة الإيادي قالوا كلنا يا رسول الله قال فما فعل قالوا هلك قال ما أنساه بعكاظ في الشهر الحرام على جمل له أحمر وهو يخطب الناس وهو يقول أيها الناس اجتمعوا واسمعوا وعوا من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت إن في السماء لخبرا وإن في الأرض لعبرا مهاد موضوع وسقف مرفوع ونجوم تمور وبحار لا تغور أقسم قس قسما حقا لئن كان في الأمر رضاء ليكونن سخطا إن لله دينا هو أحب إليه من دينكم الذي أنتم عليه مالي أرى الناس يذهبون ولا يرجعون أرضوا فأقاموا أم تركوا فناموا قال أيكم يروي شعره فأنشدوه في الذاهبين الأولين من القرون لنا بصائر لما رأيت مواردا للموت ليس لها مصادر ورأيت قومي نحوها تسعى الأصاغر والأكابر لا يرجع الماضي إلي ولا من الباقين غابر أيقنت أني لا محالة حيث صار القوم صائر الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 7/325
      خلاصة الدرجة:
      يتهم محمد بن الحجاج بوضعه)

      (
      لما قدم أبو ذر على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : يا أبا ذر ما فعل قس بن ساعدة الأيادي ؟ قال : مات يا رسول الله ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : رحم الله قسا كأني أنظر إليه في سوق عكاظ وهو على جمل أورق الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو الفتح الأزدي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 1/344
      خلاصة الدرجة: موضوع ، لا أصل له)

      الذي قال أنه حديث موضوع هو الإمام ابن الجوزي رحمه الله.

      تعليق

      • أحمد رمضان المصري
        2- عضو مشارك
        • 1 سبت, 2009
        • 182
        • طالب
        • مسلم

        #48

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        بارك الله فيك أخي الحبيب مسلم لا يريد الشهرة تفنيد رائع ، جعله في ميزان حسناتك.

        تعليق

        • مسلم لا يريد الشهرة
          مشرف شرف المنتدى
          • 5 ماي, 2009
          • 1129
          • مهندس
          • مسلم

          #49
          ذكرت الأستاذة كتاببدائع الزهور في وقائع الدهور، و قال فيه علماؤنا:
          - قال الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان ("كتب حذر منها العلماء" - 2/21-22):
          كتاب فيه من الفوائد الغرائب، ومن النقول العجائب، ابتدأ مصنفه فيه بـ «ذكر السماوات والأرضين وما كان قبل الوجود، وإظهار العالم الموجود من مبدإ خلق آدم عليه السلام وما جاء من نسله من الأنبياء الكرام إلى نبينا محمد عليه وعليهم السلام» (ص- 02).

          وقال مصنفه في آخره (ص 193): «قد طالعت هذا التاريخ من عدة تواريخ؛ منها: ما روي عن الثعلبي، ونقله الكسائي، والحجري، وابن الجوزي، وابن سلام عبد الرحمن، وابن كثير عماد الدين، ووهب بن منبه، والسدي، والواقدي، وغير ذلك من الرواة المؤرخين وما وافق مما وقع عليه اختياري، وذلك على سبيل الاختصار؛ ليكون طالبه على اقتدار».

          - قلت (الشيخ مشهور): ومن مصادره تعرف قيمته، فقد اعتمد الثعلبي والسدي والواقدي، وكان صاحبه فيه حاطب ليل وجارف سيل، ومن المفيد أن أذكر لك أخي القارئ المرقوم على غلاف هذا الكتاب؛ فعليه ما صورته (أدب - تاريخ - قصص - فكاهة).

          وقد حذر منه العلماء، وبينوا أن الغالب عليه الأحاديث الموضوعة، ولعل هذا سر قول المؤلف في آخره (ص- 193): «وأنا أسأل الواقف عليه أن يصلح شيئا لا يوافق لديه».

          - وقد حذرت من هذا الكتاب اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (1/26)؛ فقالت جوابا على السؤال الثالث من الفتوى (رقم 782) ما نصه: «... وأن يتجنب القراءة في الكتب التي ليست مأمونة مثل كتاب "بدائع الزهور في وقائع الدهور"، فإن مؤلفه وأمثاله هم الذين يذكرون مثل هذه الافتراءات، والله أعلم».

          - وسئل فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله عن هذا الكتاب (بدائع الزهور في وقائع الدهور):
          هل ما جاء في هذا الكتاب يعتبر من الصحيح؟
          فأجاب رحمه الله:
          «لا يعتمد، هذا الكتاب خرافي لا يعتمد، ولا يعول عليه».
          «فينبغي أن يعلم أن هذا الكتاب وهو (بدائع الزهور) ليس من الكتب المعتمدة، بل هو حاطب ليل، يذكر الغث والسمين والصحيح والباطل، فلا يعتمد عليه، وأخبار بني إسرائيل أخبار قديمة لا يعتمد عليها إلا ما ثبت عن الله وعن رسوله محمد عليه الصلاة والسلام».

          تعليق

          • أبو زيد
            3- عضو نشيط
            • 24 أكت, 2009
            • 426
            • مهندس
            • مسلم

            #50
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            أخي مسلم
            استكمالا لجهدك المشكور، فانني أضيف أن البحث الذي تستند اليه ثريا، لم يأت بجديد، بل عمد الى أبحاث سابقه، وترجمها الى العربية.

            أصل هذه الافتراءات، جاء بها يهودي يدعى ابراهام جيجر في القرن التاسع عشر، وضمنها كتابه Was hat Mohammed aus dem Judenthume aufgenommen وكان مبدأه الاعوج، أن التشابه يدل على الاستعارة والنقل، مثل مبدأ الاستاذه ثريا. وخلال وقت قصير من نشر الكتاب بالالمانية، تمت ترجمة الكتاب الى الانجليزية، وطبعه وتوزيعه من قبل المنصرين (جمعية نشر المعرفه المسيحية) في محاولتهم المحمومه لنشر المسيحية في شبه القارة الهندية. < حسب ما ورد في تقديم طبعة صدرت في نيويورك Abraham Geiger, Judaism And Islam (English Translation Of Was hat Mohammed aus dem Judenthume aufgenommen?), 1970, Ktav Publishing House Inc., New York, pp. VIII.>
            ولم يقف الامر عند هذا الحد، فقد قام كلير تسدل، بنشر كتاب مصادر الاسلام الاصلية في عام 1905 لحساب نفس الجمعية المذكورة آنفا، حيث كان هذا الكتاب مجرد اعادة صياغة لكتاب جيجر دون زيادة أو تنقيح، وانتهى الامر بترجمة أجزاء من الكتاب الى العربية من قبل بعض الالحاديين العرب، دون زيادة عليه، وانتهى حيث ترون الى استخدامه من الاستاذه ثريا كدليل.

            فلننظر ما ذا قال فيه الباحثون الغربيون المسيحيون، وحين نستشهد بأقوالهم على الكتب المذكورة، فاننا نستطيع وبثقة كبيرة، وصف ما نقلته ثريا بنفس الوصف:
            in his The Origins Of The Koran: Classic Essays On Islam's Holy Book, François de Blois says:
            The "classic essays" are of unequal value. The worst is St. Clair Tisdall's decidedly shoddy piece of missionary propaganda. The two by Mingana are not much better. It is surprising that the editor, who in his Why I Am Not A Muslim took a very high posture as a critical rationalist and opponent of all forms of obscurantism, now relies so heavily on writings by Christian polemicists from the nineteenth century
            .



            Herbert Berg, "Review of Ibn Warraq's The Origins Of The Koran: Classic Essays On Islam's Holy Book", Bulletin Of The School Of Oriental & African Studies, 1999, Volume 62, p. 558 said:
            The essay by St. Clair Tisdall with a forward by Muir seems to have been included for the 'Christian' perspective..... It is not particularly scholarly essay or even a polemical one; it is simply a polemic. It uses the salvation history of Christianity to refute that of Muslims. The author is altogether too fond of using words such as 'foolish', 'fanciful', 'childish' and 'ignorant' when describing quranic (and for that matter talmudic and midrashic) stories that disgree with his Christian reading of the Old Testament
            .

            Norman A. Stillman, "The Story Of Cain & Abel In The Qur'ân And The Muslim Commentators: Some Observations", Journal Of Semitic Studies, 1974, Volume 19, p. 231. says:
            ... it did tend to give exaggerated view of the Jewish contribution to the Qur'ân. Many of the traditions that he cites are in oriental Christian as well as talmudic and haggadic literature. Our chronology of rabbinic literature is better today than in Geiger's, and many more texts - Muslim, Jewish, and Christian - have since being published. In the light of this we know now that in some instances what was thought to be a Jewish haggadic influence in an Islamic text might well be quite the reverse. The Pirqe de Rabbi Eli'ezer, for example, would seem to have been finally redacted after the advent of Islam
            .


            http://www.islamic-awareness.org/Qur...BBsources.html
            التعديل الأخير تم بواسطة أبو زيد; 19 ديس, 2009, 08:09 ص. سبب آخر: تعديل الاقتباسات

            تعليق

            • فارس الميـدان
              مشرف عام أقسام
              المذاهب الفكرية الهدامة
              ومشرف عام قناة اليوتيوب
              • 17 فبر, 2007
              • 9944
              • مسلم

              #51
              المشاركة الأصلية بواسطة مسلم لا يريد الشهرة
              الصحابي الجليل لم يكذب على النبي صلى الله عليه و سلم، و إن كنتِ فهمتِ ذلك، فتلك مشكلتك، و لا تحملينا كمسلمين سوء فهمك أو عدم تقبلكِ لما يهدم ما تدعينه من إقتباس في الإسلام من أساطير اليهود، إن لم يكن الأمر واضحا لكِ فدعيني أضرب لكِ مثالا، الإختلاف في تفسير بعض آيات القرآن الكريم، يماثل إختلاف مجموعة من العلماء في تفسير كيفية نشأة الكون، كل عالم يفترض نظرية ما و يأتي بما عنده من ادلة، و النظرية التي لها اقوى أدلة تكون هي الصحيحة، و هكذا فعل المفسرون للقرآن الكريم، فما هي مشكلتك في فهم أن الصحابي لم يسمع من النبي صلى الله عليه و سلم شيئا عن ما الحوت المزعوم، و سمع عنه من أهل الكتاب و قال به على انه إحتمال يفسر أول حرف في سورة القلم و هو حرف (ن)؟ فسره الصحابي عدة تفسيرات، فلماذا تصرين على واحدا و تدعين الباقي؟ لأنه يخدمك في ما تحاولين إثباته، و لما تبين لكِ أنه لا يخدم هدفكِ، قلت انتهينا من مرويات ابن عباس، و الآن تتهمين الصحابي برواية أكاذيب عن النبي صلى الله عليه و سلم، و هو ما لم يحدث، فلم يقل ابن عباس أنه يقول ذلك مخبرا عن النبي صلى الله عليه و سلم، بل فقط هو إحتمال و لم يكن هناك من العلم عن الله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم أو عن رسوله في السنة الصحيحة ما يؤيد او ينفي ما قاله ابن عباس، و لذلك لم يكذب على النبي صلى الله عليه و سلم، و لم يدعي أن هذا التفسير صحيح، و إلا كان قد توقف و لم يقل باقوال مخالفة تفسر نفس الحرف، و أعتقد ان المسألة واضحة، إلا إن كنتِ ترغبين في المزيد من الجدال.
              السلام عليكم ..

              أحييكم أخى الحبيب مسلم لا يريد الشهرة على ردودكم الرائعة والمفحمة ..

              يبدو أخى مسلم أننا قد أبتلينا ببعض الناس التى تجهل حتى أبسط قواعد الحوار والمناظرة ..

              أخى الحبيب مسلم ..

              من المعروف أنك إذا أردت أن تحاور شخصاً حول قضية ما .. أياً كانت .. فلابد من الوقوف على قواعد ومسلمات الطرف الآخر .. حتى لا أكون أنا أتحدث فى وادى .. وصاحبى مسافر بعيد .. فى وادى آخر تماماً .. ينعق وحيداً كالبغبغان ..

              وأبشر كل من يستخدم طريقة المقارنة بين النصوص دون أية شروط أو ضوابط .. أنه سيخرج من هذا المنتدى .. يجر أذيال الخيبة وراء ظهره .. تماماً كمن يستدل بالأحاديث الموضوعة .. فى نسبة الخرافات والأساطير لهذا الدين .. والإسلام منها براء ..

              لأن من يستظرفون كثيرين هذه الأيام ..

              ومن المعروف أيضاً أخى الحبيب .. أن علماء الأثر والحديث قد وضعوا شروطاً وضوابط لتلقى روايات الآحاد .. وهى ما رواها واحد عن واحد .. سواء كانت مرفوعة إلى النبى صلى الله عليه وسلم أو موقوفة على بعض الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ..

              وهذا العلم له أصوله التى يعرفها أهل الإختصاص من المحدثين والفقهاء .. نذكر منها ما ذكره الإمام أبو إسحاق الشيرازى الشافعى فى كتابه اللمع فى أصول الفقه:

              [إذا روى الخبر ثقة رُد بأمور‏:‏ أحدها أن يخالف موجبات العقول فيعلم بطلانه لأن الشرع إنما يرد بمجوزات العقول وأما بخلاف العقول فلا‏ .. والثانى أن يخالف نص كتاب أو سنة متواترة فيعلم أنه لا أصل له أو منسوخ‏ ..‏ والثالث أن يخالف الإجماع فيستدل به على أنه منسوخ أو لا أصل له .. لأنه لا يجوز أن يكون صحيحاً غير منسوخ وتجمع الأمة على خلافه‏ ..‏ والرابع أن ينفرد الواحد برواية ما يجب على الكافة علمه .. فيدل ذلك على أنه لا أصل له لأنه لا يجوز أن يكون له أصل وينفرد هو بعلمه من بين الخلق العظيم‏ .. والخامس أن ينفرد برواية ما جرت العادة أن ينقله أهل التواتر .. فلا يقبل لأنه لا يجوز أن ينفرد فى مثل هذا بالرواية] أهـ ..

              مع التنبيه على أنه ليس كل من هب ودب يتكلم فى الأحاديث والآثار .. بل هذا العلم له أربابه وعلماءه العاملون المخلصون .. السائرون على نهج السلف الصالح ..

              ومثال لهذه القواعد الحسان .. حديث التربة فى صحيح مسلم .. رده العلماء لغرابته ونكارة لفظه ومخالفته لصريح القرآن .. كما أعله الإمام إبن تيمية فقال: [وأما الحديث الذى رواه مسلم فى قوله (خلق الله التربة يوم السبت) .. فهو حديثٌ معلولٌ قدح فيه أئمة الحديث كالبخارى وغيره] ..[الفتاوى] .. ورده الشيخ إبن باز فقال: [ومما أخذ على مسلم رحمه الله رواية حديث أبى هريرة: (أن الله خلق التربة يوم السبت) .. إلخ .. الحديث .. والصواب: أن بعض رواته وهم برفعه للنبى صلى الله عليه وسلم .. وإنما هو من رواية أبى هريرة رضى الله عنه عن كعب الأحبار .. لأن الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الصحيحة كلها .. قد دلت على أن الله سبحانه قد خلق السماوات والأرض وما بينهما فى ستة أيام .. وغلط كعب الأحبار ومن قال بقوله فى ذلك .. وإنما ذلك من الإسرائيليات الباطلة] .. [مجموع فتاوى إبن باز] ..

              من جهة أخرى .. فإن رواية الإسرائيليات جائزة .. لحديث النبى صلى الله عليه وسلم: [حدثوا عن بنى إسرائيل ولا حرج] .. [رواه أحمد وأبو داود] .. ولكن النبى صلى الله عليه وسلم .. وضع ضابطاً آخر لهذه الرخصة .. فقال عليه الصلاة والسلام: [إذا حدثكم أهل الكتاب .. فلا تصدقوهم .. ولا تكذبوهم] .. [السلسلة الصحيحة] ..

              إذن يجوز أن يروى الصحابة عن بنى إسرائيل .. وهذه الرواية عنهم ليست حجة على القرآن .. لأنها باب من أبواب التفسير والإجتهاد والتأويل .. وهذا ما لا علاقة له بالنص القرآنى نفسه ..

              ومثل من يلحق التفسير بالنص .. كمثل من يقول أن نصوص المفسرين مقدسة كالقرآن .. ومن يقول هذا فهو أحمق ومغفل .. لا يدرى من أمر هذا الدين شيئاً .. بل هو جاهل من الجهال ..

              وتماماً كما فى حديث التربة .. فإن العلماء العاملون .. كالشيخ إبن باز رحمه الله تعالى .. نسبه لقائله وهو كعب الأحبار .. أى أنه جعله موقوفاً .. وليس مرفوعاً .. ولم ينسبه للنبى صلى الله عليه وسلم ..

              والموقوف لا يحتج به .. إلا إذا كان له حكم المرفوع .. بقرينة .. كقول الصحابى مثلاً: [أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بكذا] .. أما إذا تبين وقفه على الصحابى .. فلا يجوز رفعه للنبى صلى الله عليه وسلم إلا بقرينة تدل على ذلك ..

              وأقوال الصحابة والتابعين ليست معصومة .. ولا يحتج بها .. أى على سبيل الوجوب .. إلا إذا وافقت الكتاب والسنة .. أو كان لها حكم الرفع ..
              الحمد لله الذى جعل فى كل زمان فترة من الرسل بقايا من أهل العلم يدعون من ضل إلى الهدى .. الإمام أحمد ..

              تعليق

              • مسلم لا يريد الشهرة
                مشرف شرف المنتدى
                • 5 ماي, 2009
                • 1129
                • مهندس
                • مسلم

                #52
                بسم الله الرحمن الرحيم

                السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

                حياكم الله جميعا أساتذتي الأفاضل و إخواني الكرام، و أشكر لكم الإضافات القيمة، و جزاكم الله خيرا.

                تعليق

                • ثريا
                  0- عضو حديث
                  • 9 ديس, 2009
                  • 19
                  • باحث
                  • لا دينية

                  #53
                  المشاركة الأصلية بواسطة مسلم لا يريد الشهرة
                  السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


                  مرحبا بكِ أستاذة ثريا، حتى الآن يظهر لي أنكِ تجادلي فقط في كلامي الواضح بالنسبة للمرويات عن الصحابة و منهم ابن عباس رضى الله عنهما، الصحابي الجليل لم يكذب على النبي صلى الله عليه و سلم، و إن كنتِ فهمتِ ذلك، فتلك مشكلتك، و لا تحملينا كمسلمين سوء فهمك أو عدم تقبلكِ لما يهدم ما تدعينه من إقتباس في الإسلام من أساطير اليهود، إن لم يكن الأمر واضحا لكِ فدعيني أضرب لكِ مثالا، الإختلاف في تفسير بعض آيات القرآن الكريم، يماثل إختلاف مجموعة من العلماء في تفسير كيفية نشأة الكون، كل عالم يفترض نظرية ما و يأتي بما عنده من ادلة، و النظرية التي لها اقوى أدلة تكون هي الصحيحة، و هكذا فعل المفسرون للقرآن الكريم، فما هي مشكلتك في فهم أن الصحابي لم يسمع من النبي صلى الله عليه و سلم شيئا عن ما الحوت المزعوم، و سمع عنه من أهل الكتاب و قال به على انه إحتمال يفسر أول حرف في سورة القلم و هو حرف (ن)؟ فسره الصحابي عدة تفسيرات، فلماذا تصرين على واحدا و تدعين الباقي؟ لأنه يخدمك في ما تحاولين إثباته، و لما تبين لكِ أنه لا يخدم هدفكِ، قلت انتهينا من مرويات ابن عباس، و الآن تتهمين الصحابي برواية أكاذيب عن النبي صلى الله عليه و سلم، و هو ما لم يحدث، فلم يقل ابن عباس أنه يقول ذلك مخبرا عن النبي صلى الله عليه و سلم، بل فقط هو إحتمال و لم يكن هناك من العلم عن الله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم أو عن رسوله في السنة الصحيحة ما يؤيد او ينفي ما قاله ابن عباس، و لذلك لم يكذب على النبي صلى الله عليه و سلم، و لم يدعي أن هذا التفسير صحيح، و إلا كان قد توقف و لم يقل باقوال مخالفة تفسر نفس الحرف، و أعتقد ان المسألة واضحة، إلا إن كنتِ ترغبين في المزيد من الجدال.
                  مرحبا.. تاخرت عن الرد لاني لم استطع الدخول الى الساحة لاسباب تقنية او غيرها..

                  الاسلام جاء ليصحح العقائد المحرفة وينقيها من الشوائب وليس ليتوارث فقهاءه خرافاتها الاسطورية وفي حضرة الرسول والصحابة اما اختلاف العلماء في نضرية نشأة الكون وغيرها فهذا يدل على مدى تخبطهم وعجزهم على فهم ما يريد الله اخبارنا به بالضبط ومازالوا يختلفون الى قيام الساعة..


                  لم أنكر أن ذكر الثور قد ورد حديث النبي صلى الله عليه و سلم بالمطلق، بل ما قلته و ليتك تراجعين الحوار، انني افترض معكِ ان كلامك صحيح، في قصة إسلام عبد الله بن سلام، و لن اعيد الكلام مرة أخرى، فقط أذكرك بأن الروايتين مختلفتان، و في زمنين مختلفين، فالنبي صلى الله عليه و سلم عاش عشر سنوات في المدينة أو إحدى عشرة سنة.
                  يبدو انك انت من ينسى كثيرا هنا يا سيد ساذكرك بالمقطع الذي انكرت فيه ورود الثور في حديث الرسول :

                  " لو افترضنا أن كلامك صحيح و أن عبد الله بن سلام أسلم لأن النبي أخبره عن أساطير اليهود فوافق ذلك ما يعلمه" لبان خطأ ما كتبتِ حضرتك، لأن أساطير اليهود تحكي عن الحوت و الثور الإثنين معا و في حديث إسلام عبد الله بن سلام، لم يذكر النبي صلى سوى الحوت و لم يأتِ أي ذكر للثور و هذا طبعا خلاف ما لدى اليهود من أسطورة الحوت و الثور و هاك الحديث:

                  أن عبد الله بن سلام بلغه مقدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ، فأتاه يسأله عن أشياء ، فقال : إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي : ما أول أشراط الساعة ، وما أول طعام يأكله أهل الجنة ، وما بال الولد ينزع إلى أبيه أو إلى أمه ؟ قال : ( أخبرني به جبريل آنفا ) . قال ابن سلام : ذاك عدو اليهود من الملائكة ، قال : ( أما أول أشراط الساعة فنار تحشرهم من المشرق إلى المغرب ، وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد الحوت ، وأما الولد : فإذا سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع الولد ، وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل نزعت الولد ) . قال : أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله ، قال : يا رسول الله ، إن اليهود قوم بهت ، فاسألهم عني قبل أن يعلموا بإسلامي ، فجاءت اليهود ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أي رجل عبد الله بن سلام فيكم ) . قالوا : خيرنا وابن خيرنا ، وأفضلنا وابن أفضلنا . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أرأيتم إن أسلم عبد الله بن سلام ) . قالوا : أعاذه الله من ذلك ، فأعاد عليهم فقالوا مثل ذلك ، فخرج إليهم عبد الله فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، قالوا : شرنا وابن شرنا ، وتنقصوه ، قال : هذا كنت أخاف يا رسول الله . الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3938
                  خلاصة الدرجة: [صحيح]

                  و بما أن النبي صلى الله عليه و سلم ذكر الحوت فقط، فهذا يعني أن النبي صلى الله عليه و سلم لم يذكر الإجابة الكاملة الموافقة لما يعرف عبد الله بن سلام، و بذلك لم يكن عبد الله بن سلام ليؤمن و يدخل الإسلام.
                  "


                  أجيب على بحثكِ قريبا إن شاء الله.
                  اولا هو ليس بحثي الشخصي بل نقلته فقط للامانة


                  و هذا يوضح أن الإمام الثعلبي كان يجمع كل ما يقع تحت يديه في تفسيره، من أحاديث موضوعة و مكذوبة و بدع، و لا حاجة بنا لمزيد كلام، و هنا لا يفوتني أن أنبه أن هذه الأقوال للعلماء في تفسير الثعلبي، قديمة و ليست وليدة عهد جديد، حتى لا يقول مدعي أننا ننكر ما يثبت خرافته الآن و قد آمن به الأقدمون.
                  ثانيا إعتمدتِ، على التشابه بين ما قاله الثعالبي و ما جاء في كتب اليهود و النصارى، و الواقع انه منقول عنهم مع بعض التصرف لا أكثر و ليس لهذا الكلام اصل لا في القرآن الكريم و لا في السنة الشريفة.
                  وهل صاحب البحث يخبرك ان ما قاله الثعلبي في ذلك المقطع صحيح ؟ كتب بالحرف " قد تبدو هذه القصة إحدى الإسرائيليات المهملة, إلا أنها تخفي تحتها ارتباطا بين أحاديث نبوية صحيحة وقصص يهودية هجّادية."
                  وقال ايضا
                  " إلا أننا لحد الآن لم نناقش إلا رواية ضعيفة في عداد الإسرائيليات الإسلامية "

                  نحن نعلم انه اخذ من الاسرائيليات وكذلك النيسابوري في بدائع الزهور في وقائع الدهور لكن المدهش هو انتقال اقوالهما الى احاديث الرسول الذي لا ينطق عن الهوى كما سنرى ان لم تروا بعد..


                  و هذا يعارض ما تفضلتِ بذكره، فهم يزعمون أن لويثايان هذا إما حيوان بحري هائل متعدد الرؤوس، أو تمساح أو حية و ليس حوتا، حتى لو كان حوتا فلم يوصف الحوت في حديث النبي صلى الله عليه و سلم بهذه الصفات، أعني أن الموضوع مجرد خلق توهم التشابه أو التطابق بين ما جاء في أساطير اليهود، و بين ما جاء في حديث النبي صلى الله عليه و سلم.
                  في الاساطير اليهودية نجد لوياثان هو ملك البحار وبهيموت هو ملك الحيوانات البرية وعلى اساس هاذين الحيوانين اسست الاساطير اليهودية

                  اللوياثان لوياتان، ليفياتان (بالعبرية: לִוְיָתָן بمعنى ملتوٍ أو منحن) وحش بحري توراتي أشير إليه في العهد القديم (المزامير، أيوب، أشعياء).

                  لكن ما رايك في العلاقة الوثيقة بين ما تقوله الاسطورة الهاجادية مقارنة مع اسرائيليات الثعلبي ؟

                  - يقول الثعلبي: "وقيل لا يقدر أحد أن ينظر إلى ذلك الحوت من بريق عينيه"
                  - الاسطورة اليهودية: "سيجمع الله الملائكة من أجل أن يخوضوا صراعا مع الوحش. ولكن سرعان ما يلقي لوياثان عليهم نظرة فييهربون من ساحة المعركة خوفا وهلعا"


                  - يقول الثعلبي كذلك: "أن الله تعالى وكل بذلك الحوت ملائكة يأتونه بغذائه في كل يوم وعلى قدر شبعه فيأتونه من البحر المسجور بألف حوت كل حوت طوله مسيرة يوم وليلة"
                  - الاسطورة اليهودية: "لقد كان قانوناً أنه عندما يحين أجلُ أسماك البحر فإن عليهم كلهم أن يتوجهوا إلى لوياثان، ويسمحوا للوحشَ بافتراسهم"

                  - الاسطوية الهاجادية: "وسوف يأمر الله لوياثان وبهيموت أن يدخلا شجارا في ما بينهما. وسيكون أن كلاهما سيسقطان ميتين, فيذبح بهيموت بضربة من زعانف لوياثان, ويقتل لوياثان بجلدة من ذيل بهيموت."

                  ونحن نعرف من يملك الزعانف من بين الحيوانات

                  وما يؤكد ان هذا الحيوان البحري هو نفسه الذي تكلم عنه الرسول في حديثه هو ان اهل الجنة سياكلون من جزءه مثلما تقول الاسطورة الهاجادية وهذا اقتباس من نصها:


                  " كان الغرض الحقيقي من لوياثان هو لكي بكون وليمة للابرار في العالم القادم.....وسوف يأمر الله لوياثان وبهيموت أن يدخلا شجارا في ما بينهما. وسيكون أن كلاهما سيسقطان ميتين, فيذبح بهيموت بضربة من زعانف لوياثان, ويقتل لوياثان بجلدة من ذيل بهيموت. سوف يخيط الله من جلد لوياثان خياما ليؤوي مجاميع الأبرار بينما يستمتعون بأطباق مصنوعة من لحمه. سيكون المقدار المخصص لكل بار متناسبا مع استحقاقه, ولن يغار أحدهم أو يحسد الآخر بسبب حصته الأفضل. ما يتبقى من جلد لوياثان سوف ينشر فوق أورشليم مثل ظلة , وينير الضوء المتدفق منها العالم بأسره, أما ما يتبقى من لحمه بعد أن أرضى الأتقياء شهيتهم, فسوف يوزع بين باقي البشر, لكي يمروا على أي حال. "


                  و هذا التعريف يقول لم يذكر أن بهيموث الذي تحدثتِ عنه ثور، بل هو فرس النهر أو حيوان هائل ما زال يسمن، يعني ليس ثورا و إن أعطاه البعض هذا المسمى، و بهذا لا يوجد تشابه و لكنه إعتساف للتشابه، لا أكثر.

                  كا ما ذكر في الحديث الصحيح، أن المؤمنون أول ما يأكلون هو زيادة كبد الحوت و الثور، لا أكثر و لا أقل، أي ثور و أي حوت فهذا لا نعلمه، و لا يعنينا أن نعلمه فهما من الغيبيات التي نؤمن بها حتى لو لم نرها.
                  كلمة " بهيموث " العبرية هى جمع " بهيمة " وهى نفس الكلمة العربية لفظاً ومعنى التي تطلق على الحيوانات الأليفة والمتوحشة.
                  في سفر أيوب: عن " بهيموث الذي يأكل العشب مثل البقر، وقوته في متنيه وشدته في عضل بطنه..."
                  ويقول البعض إن بهيموث المذكور فى أيوب، ليس حيواناً حقيقياً ولكنه حيوان خرافي
                  وفي تفاسير ابن كثير نجد:
                  "وقد روى الحافظ ابن عساكر في ترجمة "همام بن الوليد الدمشقي": حدثنا صَدَقَة بن عمر الغَسَّاني، حدثنا عباد المِنْقَري، سمعت الحسن البصري، رحمه الله، يقول: كان اسم كبش إبراهيم: جرير واسم هدهد سليمان: عَنْقَز، واسم كلب أصحاب الكهف: قطمير، واسم عجل بني إسرائيل الذي عبدوه: بهموت. وهبط آدم، عليه السلام، بالهند، وحواء بجدة، وإبليس بدست بيسان، والحية بأصبهان."


                  واضح ان الثور أو العجل الذي يتحدث عنه المفسرون له علاقة بالإسرائليات


                  ولكن مجددا ما رايك في العلاقة الوثيقة بين ما تقوله الاساطير الهاجادية مقارنة مع اسرائيليات الثعلبي

                  - يقول الثعلبي: "(أما) الثور فوكل الله تعالى ملائكة بغذائه في كل يوم بألف شجرة من بساتين القدرة طول كل شجرة مسيرة يوم وليلة"
                  - الاسطورة اليهودية: "إنه مهول لدرجة أن يحتاج ناتج ألف جبل لغذائه اليومي"

                  وهذا يتناسب مع ما ذكرته حضرتك في تعريف بهيموت عند اليهود حيث لا يزال يسمّن منذ ابتداء الخليقة الى مجيئ المسيح فاذا جاء قدم عندها وليمة للمؤمنين !


                  وهذا ما يؤكد ان هذا الحيوان البري هو نفسه الذي تكلم عنه الرسول في حديثه بالام او ثور والذي سيقدم للابرار في الجنة كذلك مثلما تقول الاسطورة الهاجادية وهذا اقتباس من نصها:

                  "من المقدر لبهيموت أيضا أن يقدم للأبرار كطعام لذيذ مشهي"

                  ملحوظة: بالام لفظة عبرانية معناها بالعربية ثور لهذا سأل الصحابة اليهود عن تفسيرها ففسروها ولو كانت عربية لعرفها الصحابة ولم يسألوا عنها

                  وكما قال صاحب البحث لا عجب أن اليهودي قد رضي عن جواب الرسول وأعجب به، لقد بين معرفته العميقة بأكثر الخرافات اليهودية جهلا وتفاهة..


                  من الكلام أعلاه يتبين لنا أن الأستاذة ثريا، أو من نقلت عنه، قد خلطت في بحثها، فكل ما نعرفه عن الحوت و الثور، كمسلمين هو أنهما أول طعام أهل الجنة، و أن الثور المذكور ياكل من شجر الجنة و ليس له علاقة بالأرض، و لا بقصة خلقها و لا علاقة لها بما ورد في بحث الأستاذة الكريمة.
                  واخيرا لاحظ الحديث الصحيح

                  " كنت قائما عند رسول الله صلى الله عليه وسلم . فجاء حبر من أحبار اليهود فقال : السلام عليك يا محمد ! فدفعته دفعة كاد يصرع منها . فقال : لم تدفعني ؟ فقلت : ألا تقول يا رسول الله ! فقال اليهودي : إنما ندعوه باسمه الذي سماه به أهله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن اسمي محمد الذي سماني به أهلي " فقال اليهودي : جئت أسألك . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم " أينفعك شيء إن حدثتك ؟ " قال : أسمع بأذني . فنكت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعود معه . فقال " سل " فقال اليهودي : أين يكون الناس يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " هم في الظلمة دون الجسر " قال : فمن أول الناس إجازة ؟ قال " فقراء المهاجرين " قال اليهودي : فما تحفتهم حين يدخلون الجنة ؟ قال " زيادة كبد النون " قال : فما غذاؤهم على إثرها ؟ قال " ينحر لهم ثور الجنة الذي كان يأكل من أطرافها " قال : فما شرابهم عليه ؟ قال " من عين فيها تسمى سلسبيلا " قال : صدقت . قال : وجئت أسألك عن شيء لا يعلمه أحد من أهل الأرض . إلا نبي أو رجل أو رجلان . قال " ينفعك إن حدثتك ؟ " قال : أسمع بأذني . قال جئت أسألك عن الولد ؟ قال " ماء الرجل أبيض وماء المرأة أصفر . فإذا اجتمعا ، فعلا مني الرجل مني المرأة ، أذكرا بإذن الله . وإذا علا مني المرأة مني الرجل ، آنثا بإذن الله " قال اليهودي : لقد صدقت . وإنك لنبي . ثم انصرف فذهب . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لقد سألني هذا عن الذي سألني عنه . وما لي علم بشيء منه . حتى أتاني الله به " . وفي رواية : كنت قاعدا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقال : زائدة كبد النون . وقال : أذكر وآنث . ولم يقل : أذكرا وآنثا ."
                  الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 315
                  خلاصة الدرجة: صحيح

                  الحديث يقول أن الثور الذي سيأكل أهل الجنة من كبده كان غذاءه من شجر الجنة:


                  "قال اليهودي فما تحفتهم حين يدخلون الجنة قال زيادة كبد النون قال فما غذائه على إثرها قال ينحر لهم ثور الجنة الذي يأكل من أطرافها"

                  وهذا يتفق مع ما تقوله الرواية الضعيفة الإسرائيلية التي رواها الثعالبي فقال:

                  "(أما) الثور فوكل الله تعالى ملائكة بغذائه في كل يوم بألف شجرة من بساتين القدرة طول كل شجرة مسيرة يوم وليلة."

                  وكذا مع الاسطورة اليهودية:
                  "إنه مهول لدرجة أن يحتاج ناتج ألف جبل لغذائه اليومي."
                  وهذا ترابط صارخ بين الرواية الصحيحة والإسرائيلية الضعيفة والاساطير اليهودية


                  و أظن أننا بهذا فقد فندنا ما جاء في بحثك، يا أستاذة ثريا.
                  غريبة هذه الصدف حقا يا استاذ مسلم لا يريد الشهرة.
                  التعديل الأخير تم بواسطة مسلم لا يريد الشهرة; 25 ديس, 2009, 01:58 ص. سبب آخر: تحديد الإقتباسات

                  تعليق

                  • ayatmenallah
                    13- عضو مقدام
                    حارس من حراس العقيدة
                    • 22 سبت, 2009
                    • 2375
                    • مدرس
                    • مسلم

                    #54
                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    الاخوة الكرام
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    الزميلة الفاضلة ثريا

                    ارى من مشاركاتك
                    ان اعتراضك مبنى على افتراضك موافقة النبي لعبد الله بن سلام اليهودى حول اسطورة الحوت والنون (كما ترين ) لذلك اعلن عبد الله بن سلام اسلامه حين تاكد من موافقة النبي لتلك الاسطورة المزعومة فكان ظنك مبنيا على ان لوجود ثور ونون فى الاسلام هو موافقة الاسطورة اليهودية حول الثور والنون

                    لكن !!!

                    ما هو دليلك ان عبد الله بن سلام كان يؤمن بتلك الاسطورة المزعومة ؟؟؟
                    هل كونه يهوديا يعني انه يؤمن بكل ما يؤمن به اليهود من اساطير ؟؟؟

                    هل معنى كون انسان يهوديا او نصرانيا انه يؤمن بكل ما جاءت به اساطير عقيدته ؟؟

                    فمثلا النجاشي كان نصرانيا (اي على معتقد النصارى ) وعندما سال جعفر بن ابي طالب عن المسيح جاوبه جعفر بما نقره نحن حوله فوافقه النجاشي واسلم بعد ذلك
                    فهل معنى ذلك ان نقول ان جعفر قد اقر اسطورة التجسد والفداء والصلب لانه قد اجاب النجاشي حول ما نعتقده حول حقيقة المسيح ؟؟؟
                    نعم نحن نشترك فى انه ولد من بتول دون اب وانه رفع الى السماء وانه كان يحي الموتى ويشفى المرضى باذن الله ولكن هل ما نعتقده هو ما يعتقده النصارى ؟؟؟


                    أمرنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن ننطلق مع جعفر بن أبي طالب إلى أرض النجاشي . قال فبلغ ذلك قومنا فبعثوا عمرو بن العاص وعمارة بن الوليد وجمعوا للنجاشي هدية ، فقدمنا وقدما على النجاشي فأتوه بهديته فقبلها وسجدوا ثم قال له عمرو بن العاص : إن قوما منا رغبوا عن ديننا وهم في أرضك . فقال لهم النجاشي : في أرضي ؟ قالوا : نعم . فبعث إلينا . فقال لنا جعفر : لا يتكلم منكم أحد ، أنا خطيبكم اليوم . قال : فانتهينا إلى النجاشي وهو جالس في مجلسه وعمرو بن العاص عن يمينه وعمارة عن يساره والقسيسون والرهبان جلوس سماطين ، وقد قال له عمرو ابن العاص وعمارة : إنهم لا يسجدون لك . قال : فلما انتهينا إليه زبرنا من عنده من القسيسين والرهبان : اسجدوا للملك . فقال جعفر : لا نسجد إلا لله . فلما انتهينا إلى النجاشي قال : ما يمنعك أن تسجد . قال : لا نسجد إلا لله . قال له النجاشي : وما ذاك ؟ قال : إن الله بعث فينا رسوله وهو الرسول الذي بشر به عيسى ابن مريم { برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد } فأمرنا أن نعبد الله ولا نشرك به شيئا ونقيم الصلاة ونؤتي الزكاة وأمرنا بالمعروف ، ونهانا عن المنكر قال فأعجب النجاشي قوله فلما رأى ذلك عمرو بن العاص قال : أصلح الله الملك إنهم يخالفون في ابن مريم فقال النجاشي لجعفر : ما يقول صاحبك في ابن مريم ؟ قال : يقول فيه قول الله . هو روح الله وكلمته أخرجه من البتول العذراء التي لم يقربها بشر . قال : فتناول النجاشي عودا من الأرض فقال : يا معشر القسيسين والرهبان : ما يزيد ما يقول هؤلاء على ما تقولون في ابن مريم ما يزن هذه . مرحبا بكم وبمن جئتم من عنده . فأنا أشهد أنه رسول الله والذي بشر به عيسى ابن مريم ، لولا ما أنا فيه من الملك لأتيته حتى أحمل نعليه ، امكثوا في أرضي ما شئتم ، وأمر لنا بطعام وكسوة وقال ردوا على هذين هديتهما . قال : وكان عمرو بن العاص رجلا قصيرا وكان عمارة بن الوليد رجلا جميلا . قال فأقبلا في البحر إلى النجاشي قال : فشربوا . قال : ومع عمرو بن العاص امرأته ، فلما شربوا الخمر قال عمارة لعمرو مر امرأتك فلتقبلني . فقال له عمرو : ألا تستحي ؟ ! فأخذه عمارة فرمى به في البحر فجعل عمرو يناشده حتى أدخله السفينة ، فحقد عليه عمرو ذلك ، فقال عمرو للنجاشي : إنك إذا خرجت خلف عمارة في أهلك . قال فدعا النجاشي بعمارة فنفخ في إحليله فصار مع الوحش
                    الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الوادعي - المصدر: صحيح دلائل النبوة - الصفحة أو الرقم: 104
                    خلاصة الدرجة: صحيح . ورجاله رجال الشيخين

                    مثال
                    نحن نوافق اليهود حول وجود الانبياء مثل نوح وموسى ولوط وابراهيم و غيرهم
                    لكن
                    هل نؤمن كمسلمين بما يؤمن به اليهود حول الانبياء من صفات ووصف وافعال لا تليق بهم ؟؟؟؟

                    نعم نحن نؤمن بوجود هؤلاء الانبياء لكن لا نشترك معهم فى كل ما يؤمنون به حولهم بل نخالفهم فى الكثير عنهم


                    تعليق

                    • أحمد رمضان المصري
                      2- عضو مشارك
                      • 1 سبت, 2009
                      • 182
                      • طالب
                      • مسلم

                      #55

                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      الاسلام جاء ليصحح العقائد المحرفة وينقيها من الشوائب وليس ليتوارث فقهاءه خرافاتها الاسطورية وفي حضرة الرسول والصحابة اما اختلاف العلماء في نظرية نشأة الكون وغيرها فهذا يدل على مدى تخبطهم وعجزهم على فهم ما يريد الله اخبارنا به بالضبط ومازالوا يختلفون الى قيام الساعة..
                      أستاذة ثريا نحن نعلم جيداً أن الإسرائيليات تسربت للتفاسير الإسلامية إما من خلال أهل الكتاب الذين أعتنقوا الإسلام أو من خلال المفسرون أنفسهم الذين يلجأون للتوراة ة و كتب أهل الكتاب لتفسير الغامض و المتروك في القصَصَ القرآني و إشباع النهم الإنساني الغارق في التفاصيل المادية ، لكن إذا تعارضت هذه التفسيرات مع الدين أو مع العقل نرفضها فوراً.

                      و كان بعض الصحابة ينقلون عن أهل الكتاب مروياتهم بحسن نية رغم حذرهم أنفسهم أحياناً و التحذير من ذلك أيضا لكن لم يمنع ذلك تسرب الكثير منها للإسف الشديد و بالمناسبة أكثر من نقل عن أهل الكتاب هو الصحابي الجليل" إبن عباس " ؛
                      ((يقول " جولد زيهر " في كتاب " المذاهب الإسلامية في التفسير " : " ومن بين المراجع العلمية المفضلة عند ابن عباس نجد أيضاً كعب الأحبار اليهودي ، و عبد الله بن سلام ، وأهل الكتاب على العموم ممن حذر الناس منهم ، كما أن ابن عباس نفسه في أقواله حذر من الرجوع إليهم ، ولقد كان إسلام هؤلاء عند الناس فوق التهمة والكذب ، ورُفِعوا إلى درجة أهل العلم الموثوق بهم ..... ورجعوا إليهم سائلين عن هذه المسائل بالرغم من التحذير الشديد - من كل جهة - من سؤالهم " أهـ .
                      وتبعه أحمد أمين على هذا الرأي حيث قال في " فجر الإسلام " : " وقد دخل بعض هؤلاء اليهود في الإسلام ، فتسرب منهم إلى المسلمين كثير من هذه الأخبار ، ودخلت في تفسير القرآن يستكملون بها الشرح ، ولم يتحرج حتى كبار الصحابة مثل ابن عباس عن أخذ أقوالهم ، وروي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " ( إذا حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم ) " ولكن العمل كان على غير ذلك ، وأنهم كانوا يصدقونهم وينقلون عنهم " أهـ .
                      و في هذه الرابط ستجدي الكثير عن هذا الموضوع:
                      http://www.islamweb.net/media/index.php?page=article&lang=A&id=59330

                      لكن كل ما تسرّب من اسرائيليات أنحسر في أقوال الفقهاء و لا علاقة لها بنصوص الشريعة ، ولكننا نستطيع ان نفرّق بينهما ونميّز المدسوس من السليم.

                      لكنني أراك تخلطين بين الشريعة و الفقه و هذا خطأ شنيع يقع فيه الكثير من الناس ، فنصوص الشريعة هي "المقدسة" أما أقوال الفقهاء تحتمل "الخطأ والصواب".
                      يعني مثلاً حينما تنقلين عن الصحابي "إبن عباس" تظنين أن هذا هو قول الإسلام و هذا غير صحيح فهذا قول الصحابي إبن عباس "رضي الله عنه".

                      تعليق

                      • ayatmenallah
                        13- عضو مقدام
                        حارس من حراس العقيدة
                        • 22 سبت, 2009
                        • 2375
                        • مدرس
                        • مسلم

                        #56
                        بسم الله الرحمن الرحيم

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        وما يؤكد ان هذا الحيوان البحري هو نفسه الذي تكلم عنه الرسول في حديثه هو ان اهل الجنة سياكلون من جزءه مثلما تقول الاسطورة الهاجادية وهذا اقتباس من نصها:

                        " كان الغرض الحقيقي من لوياثان هو لكي بكون وليمة للابرار في العالم القادم.....وسوف يأمر الله لوياثان وبهيموت أن يدخلا شجارا في ما بينهما. وسيكون أن كلاهما سيسقطان ميتين, فيذبح بهيموت بضربة من زعانف لوياثان, ويقتل لوياثان بجلدة من ذيل بهيموت. سوف يخيط الله من جلد لوياثان خياما ليؤوي مجاميع الأبرار بينما يستمتعون بأطباق مصنوعة من لحمه. سيكون المقدار المخصص لكل بار متناسبا مع استحقاقه, ولن يغار أحدهم أو يحسد الآخر بسبب حصته الأفضل. ما يتبقى من جلد لوياثان سوف ينشر فوق أورشليم مثل ظلة , وينير الضوء المتدفق منها العالم بأسره, أما ما يتبقى من لحمه بعد أن أرضى الأتقياء شهيتهم, فسوف يوزع بين باقي البشر, لكي يمروا على أي حال. " "
                        زميلتى الفاضلة بل ما اوردتيه ما يؤكد ان هذا الحيوان البحري ليس هو نفسه الذي تكلم عنه الرسول في حديثه لاسباب

                        ان الذى تحدث النبي عنه هو طعام اهل الجنة فقط لن يشاركهم فيه غيرهم اما ما اوردتيه حضرتك
                        أ
                        أما ما يتبقى من لحمه بعد أن أرضى الأتقياء شهيتهم, فسوف يوزع بين باقي البشر
                        وفي الاسلام ان طعام اهل الجنة لا يشاركهم فيه غيرهم بل و محرم على غيرهم فكيف يكون هناك ارتباط بين هذا وذاك
                        {وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُواْ عَلَيْنَا مِنَ الْمَاء أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ}
                        (50) سورة الأعراف


                        ان اهل الجنة لهم مايشتهون في الجنة من طعام وشراب
                        اما ما ورد في البحث
                        سيكون المقدار المخصص لكل بار متناسبا مع استحقاقه


                        {وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ}
                        (22) سورة الطور
                        {لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ}
                        (35) سورة ق

                        ان ما اوردتيه حضرتك

                        ما يتبقى من جلد لوياثان سوف ينشر فوق أورشليم مثل ظلة , وينير الضوء المتدفق منها العالم بأسره
                        بينما فى الاسلام
                        {يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ للّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ}
                        (48) سورة إبراهيم

                        فقال اليهودي : أين يكون الناس يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " هم في الظلمة دون الجسر "
                        الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 315
                        خلاصة الدرجة: صحيح

                        سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله عز وجل : { يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات } [ 14 / إبراهيم / 48 ] فأين يكون الناس يومئذ ؟ يا رسول الله ! فقال " على الصراط " .
                        الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2791
                        خلاصة الدرجة: صحيح

                        {يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ}
                        (13) سورة الحديد

                        سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : الإمام العادل ، وشاب نشأ في عبادة ربه ، ورجل قلبه معلق في المساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال ، فقال إني أخاف الله ، ورجل تصدق ، اخفى حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خاليا ، ففاضت عيناه . الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 660
                        خلاصة الدرجة: [صحيح]


                        فلا اعرف كيف يتفق هذا الوصف مع ذاك؟؟؟!!


                        تعليق

                        • أحمد رمضان المصري
                          2- عضو مشارك
                          • 1 سبت, 2009
                          • 182
                          • طالب
                          • مسلم

                          #57

                          بسم الله الرحمن الرحيم
                          بارك الله فيك أخي الحبيب ayatmenallah لكن للإسف الأستاذة ثريا مازالت مصرّة أن النون و الثور لهم أصل خرافي رغم ما تبيّن لها من حقائق و الإختلاف الشديد بين الحديث الشريف و الأسطورة اليهودية ، لكنها تحاول جاهدة ربطها بأخري ضعيفة لتجعلها حلقة وصل بين الخرافة و الحديث و هذا خطأ ، فلا يجوز علمياً ربط الاحاديث الموضوعة بالاحاديث الصحيحة لإستنتاج نتيجة مبنية علي أفتراض و ليس دليل صحيح.
                          .

                          تعليق

                          • ayatmenallah
                            13- عضو مقدام
                            حارس من حراس العقيدة
                            • 22 سبت, 2009
                            • 2375
                            • مدرس
                            • مسلم

                            #58
                            بسم الله الرحمن الرحيم

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            هذا ما يؤكد ان هذا الحيوان البري هو نفسه الذي تكلم عنه الرسول في حديثه بالام او ثور والذي سيقدم للابرار في الجنة كذلك مثلما تقول الاسطورة الهاجادية
                            واخيرا لاحظ الحديث الصحيح

                            " كنت قائما عند رسول الله صلى الله عليه وسلم . فجاء حبر من أحبار اليهود فقال : السلام عليك يا محمد ! فدفعته دفعة كاد يصرع منها . فقال : لم تدفعني ؟ فقلت : ألا تقول يا رسول الله ! فقال اليهودي : إنما ندعوه باسمه الذي سماه به أهله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن اسمي محمد الذي سماني به أهلي " فقال اليهودي : جئت أسألك . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم " أينفعك شيء إن حدثتك ؟ " قال : أسمع بأذني . فنكت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعود معه . فقال " سل " فقال اليهودي : أين يكون الناس يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " هم في الظلمة دون الجسر " قال : فمن أول الناس إجازة ؟ قال " فقراء المهاجرين " قال اليهودي : فما تحفتهم حين يدخلون الجنة ؟ قال " زيادة كبد النون " قال : فما غذاؤهم على إثرها ؟ قال " ينحر لهم ثور الجنة الذي كان يأكل من أطرافها " قال : فما شرابهم عليه ؟ قال " من عين فيها تسمى سلسبيلا " قال : صدقت . قال : وجئت أسألك عن شيء لا يعلمه أحد من أهل الأرض . إلا نبي أو رجل أو رجلان . قال " ينفعك إن حدثتك ؟ " قال : أسمع بأذني . قال جئت أسألك عن الولد ؟ قال " ماء الرجل أبيض وماء المرأة أصفر . فإذا اجتمعا ، فعلا مني الرجل مني المرأة ، أذكرا بإذن الله . وإذا علا مني المرأة مني الرجل ، آنثا بإذن الله " قال اليهودي : لقد صدقت . وإنك لنبي . ثم انصرف فذهب . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لقد سألني هذا عن الذي سألني عنه . وما لي علم بشيء منه . حتى أتاني الله به " . وفي رواية : كنت قاعدا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقال : زائدة كبد النون . وقال : أذكر وآنث . ولم يقل : أذكرا وآنثا ."
                            الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 315
                            خلاصة الدرجة: صحيح

                            الحديث يقول أن الثور الذي سيأكل أهل الجنة من كبده كان غذاءه من شجر الجنة:

                            "قال اليهودي فما تحفتهم حين يدخلون الجنة قال زيادة كبد النون قال فما غذائه على إثرها قال ينحر لهم ثور الجنة الذي يأكل من أطرافها"
                            بل ان ما اوردتيه ايضا ما يؤكد ان هذا الحيوان البري ليس هو نفسه الذي تكلم عنه الرسول في حديثه بالام او ثور والذي سيقدم للابرار في الجنة

                            قال اليهودي فما تحفتهم حين يدخلون الجنة قال زيادة كبد النون قال فما غذائه على إثرها قال ينحر لهم ثور الجنة الذي يأكل من أطرافها

                            لم يرد في الحديث اي معلومة عن هذا الثور سوى كونه طعام لاهل الجنة ولم يرد عن النبي الكريم ايا مما ذكرت حضرتك من وصف في الاساطير بل وضحت الاحاديث كونه من الجنة وطعامه من الجنه وانه سوف يكون طعاما لاهل الجنة
                            قال ينحر لهم ثور الجنة الذي يأكل من أطرافها اما ما جاء فيما اوردتيه يختلف عن هذا الوصف تماما

                            سفر أيوب(40: 10- 20)* أنظر إلى بهيموت الذي صنعهته معك إنه يأكل الخضر مثل البقر* قوته في متنيه وشدته في عضل بطنه* يشول بذنب كالأرز وأعصاب فخذيه محبوكة* عظامه قصب من نحاس وغضاريفه حديد مطرق* هو أول طرق الله في الخلق وصانعه هو يعمل سيفه* فالجبال تخرج له الرتعة وحوله تلعب جميع وحوش الصحراء* يربض تحت السدر وفي خمر القصب في المستنقع* يخيم عليه السدر بظله ويكتنفه صفصاف الوادي* إن طغى عليه النهر لم يجفل. وهو مطمئن ولو اندفع الأردن في فيه* ولكنه يُصطاد مواجهة ويثقب أنفه بخزامة.






                            تعليق

                            • ayatmenallah
                              13- عضو مقدام
                              حارس من حراس العقيدة
                              • 22 سبت, 2009
                              • 2375
                              • مدرس
                              • مسلم

                              #59
                              بسم الله الرحمن الرحيم
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                              المشاركة الأصلية بواسطة أحمد رمضان المصري

                              بسم الله الرحمن الرحيم
                              بارك الله فيك أخي الحبيب ayatmenallah لكن للإسف الأستاذة ثريا مازالت مصرّة أن النون و الثور لهم أصل خرافي رغم ما تبيّن لها من حقائق و الإختلاف الشديد بين الحديث الشريف و الأسطورة اليهودية ، لكنها تحاول جاهدة ربطها بأخري ضعيفة لتجعلها حلقة وصل بين الخرافة و الحديث و هذا خطأ ، فلا يجوز علمياً ربط الاحاديث الموضوعة بالاحاديث الصحيحة لإستنتاج نتيجة مبنية علي أفتراض و ليس دليل صحيح.
                              .



                              بارك الله فيك اخى الحبيب أحمد رمضان المصري

                              المشكلة التى تواجه اي انسان هو انه ينظر الى قضية ما وفق ما يراه هو من وجهة نظره فقط فيعطى لنفسه مسلمات وافتراضات يبنى عليها منطقه وان خالفت الصحيح

                              فنظرية ما يصر اصحابها على ان اصلهم قرد لا لسبب الا انهم يرون ذلك من وجهة نظرهم بالرغم من اثبات انهيار هذه النظرية عقلا ونقلا الا ان منهم من لا يزال يجادل حولها





                              تعليق

                              • ayatmenallah
                                13- عضو مقدام
                                حارس من حراس العقيدة
                                • 22 سبت, 2009
                                • 2375
                                • مدرس
                                • مسلم

                                #60
                                بسم الله الرحمن الرحيم

                                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                وهذا ترابط صارخ بين الرواية الصحيحة والإسرائيلية الضعيفة والاساطير اليهودية
                                وانا اتساءل اين هذا الترابط الصارخ ؟؟؟؟

                                تعتمد بعض الدول مثل امريكا اليموقراطية وتعتمد بعض الدول العربية ايضا الديموقراطية

                                لكن

                                هل هذه الديموقراطية هى ذاتها فى كلا البلدين ؟؟؟؟!!

                                اعتقد ان ما يربط بينهما هو مجرد الاسم فقط او الشعار اما التنفيذ او التعاليم او الاعتقادات المتعلقة بها فلا صلة لها بالاسم

                                فهل يحتج احد ان ما بيننا وبينهم ترابط لاننا اشتركنا معهم فقط فى ظاهر الحكم ؟؟؟؟

                                {قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ}
                                (35) سورة يونس



                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 2 أسابيع
                                ردود 3
                                17 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 3 أسابيع
                                ردود 0
                                31 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                ابتدأ بواسطة محمد خالد, 24 مار, 2024, 04:33 م
                                رد 1
                                56 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                                ردود 0
                                51 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف
                                ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                                ردود 0
                                25 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د.أمير عبدالله
                                يعمل...