نون والقلم..

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ثريا لا دينية اكتشف المزيد حول ثريا
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 0 (0 أعضاء و 0 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • ثريا
    0- عضو حديث
    • 9 ديس, 2009
    • 19
    • باحث
    • لا دينية

    نون والقلم..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرحبا جميعا انا عضوة جديدة ولدي سؤال اود طرحه في هذا المنتدى الجميل..

    عن ابن عباس قال: أول شيء خلق الله تعالى القلم فقال له اكتب فكتب ما هو كائن إلى أن تقوم الساعة ثم خلق النون فوق الماء ثم كبس الأرض عليه
    الراوي: أبو الضحى مسلم بن صبيح - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تاريخ الطبري - الصفحة أو الرقم: 1/52

    وعن ابن عباس قال : أول ما خلق الله عز وجل من شيء القلم ، فقال له : اكتب ، فقال : يا رب وما أكتب ؟ قال : اكتب القدر قال : فجرى بما هو كائن من ذلك إلى قيام الساعة ، قال : ثم خلق النون فدحا الأرض عليها ، فارتفع بخار الماء ففتق منه السموات ، واضطرب النون فمادت الأرض فأثبتت بالجبال ، وإن الجبال لتفخر على الأرض إلى يوم القيامة
    الراوي: أبو ظبيان الجنبي - خلاصة الدرجة: معروف - المحدث: ابن تيمية - المصدر: بغية المرتاد - الصفحة أو الرقم: 289

    وفي القرآن تجد شيءا قريبا جدا من هذه الاحاديث وهو في بداية سورة القلم حيث يقول القران (ن والقلم وما يسطرون ما انت بنعمة ربك بمجنون ..) وكذلك (وذا النون اذ ذهب مغاضبا فظن ان لن نقدر عليه...) الى اخر الآية والنون هو الحوت ذا النون صاحب الحوت يونس بن متى

    سورة القلم يقول بعض المفسرين انها تسمى سورة نون وتسمى ايضا سورة القلم
    في تفسير "الجلالين" : (ن) اسلوب قسم وحرف من حروف الهجاء ويفسر القلم : الذي كتبت به الكائنات في اللوح المحفوظ ، ويفسر (وما يسطرون) أي الملائكة

    أما ابن كثير فيقول : وقيل المراد بقوله (ن) حوت عظيم على تيار الماء العظيم وهو حامل للارضين السبع. وقيل المراد بقوله (ن) لوح من نور ، وقيل المراد بقوله (ن) الدواة (والقلم) القلم ، روي عن الحسن وقتادة في قوله (ن) قالا : هي الدواة ، وقوله تعالى : (والقلم) الظاهر أنه جنسس القلم الذي يكتب به كقوله تعالى : (الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ {4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ {5}) فهو قسم منه تعالى ، وتنبيه لخلقه على ما أنعم به عليهم من تعليم الكتابة التي بها تنال العلوم ، ولهذا قال : (وما يسطرون) أي وما يعملون . وقال السدي (وما يسطرون) يعني الملائكة وما تكتب من أعمال العباد ، وقال آخرون :بل المراد هنا بالقلم الذي أجراه الله بالقدر ، حين كتب مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرضين بخمسين ألف عام..

    وهنا التفسير الكامل لابن كثير بشان هذه الآية
    http://www.iid-alraid.de/EnOfQuran/Tafseer/TafseerBooks/kathir/kathir564.htm

    وعن مجاهد قال: ن الحوت الذي تحت الأرض السابعة. قال: والقلم الذي كتب به الذكر .
    وكذلك قال مقاتل ومرة الهمذاني وعطاء الخراساني والسدي والكلبي: إن النون هو الحوت الذي عليه الأرضون. وروى أبو ظبيان عن ابن عباس قال: أول ما خلق الله القلم فجرى بما هو كائن، ثم رفع بخار الماء فخلق منه السماء، ثم خلق النون فبسط الأرض على ظهره، فمادت الأرض فأثبتت بالجبال، وإن الجبال لتفخر على الأرض. ثم قرأ ابن عباس "ن والقلم" الآية. وقال الكلبي ومقاتل: اسمه البهموت وقال أبو اليقظان والواقدي: ليوثاً. وقال كعب: لوثوثاً. وقال: بلهموثاً !

    وتقريبا كل المفسرين يروون نفس التفسير القرطبي وكذا الطبري وايضا البغوي..

    اما هذه فاحاديث تروي اخبار الرسول عن نزل اهل الجنة وهو زيادة كبد الحوت والذي سياكل من كبده اهل الجنة

    1-- أن عبد الله بن سلام بلغه مقدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ، فأتاه يسأله عن أشياء ، فقال : إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي : ما أول أشراط الساعة ، وما أول طعام يأكله أهل الجنة ، وما بال الولد ينزع إلى أبيه أو إلى أمه ؟ قال : ( أخبرني به جبريل آنفا ) . قال ابن سلام : ذاك عدو اليهود من الملائكة ، قال : ( أما أول أشراط الساعة فنار تحشرهم من المشرق إلى المغرب ، وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد الحوت ، وأما الولد : فإذا سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع الولد ، وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل نزعت الولد ) . قال : أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله ، قال : يا رسول الله ، إن اليهود قوم بهت ، فاسألهم عني قبل أن يعلموا بإسلامي ، فجاءت اليهود ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أي رجل عبد الله بن سلام فيكم ) . قالوا : خيرنا وابن خيرنا ، وأفضلنا وابن أفضلنا . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أرأيتم إن أسلم عبد الله بن سلام ) . قالوا : أعاذه الله من ذلك ، فأعاد عليهم فقالوا مثل ذلك ، فخرج إليهم عبد الله فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، قالوا : شرنا وابن شرنا ، وتنقصوه ، قال : هذا كنت أخاف يا رسول الله .
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3938
    خلاصة الدرجة: [صحيح]

    2-- تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة ، يتكفؤها الجبار بيده كما يكفأ أحدكم خبزته في السفر ، نزلا لأهل الجنة . فأتى رجل من اليهود فقال : بارك الرحمن عليك يا أبا القاسم ، ألا أخبرك بنزل أهل الجنة يوم القيامة ؟ قال : بلى . قال : تكون الأرض خبزة واحدة ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ، فنظر النبي صلى الله عليه وسلم إلينا ثم ضحك حتى بدت نواجذه ، ثم قال : ألا أخبرك بإدامهم ؟ قال : إدامهم بالام ونون ، قالوا : وما هذا ؟ قال : ثور ونون ، يأكل من زائدة كبدهما سبعون ألفا .
    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6520
    خلاصة الدرجة: [صحيح]

    وهذا بحث يؤكد وجود الحوت والثور في التراث اليهودي والذي سيكون وجبة للأبرار في العالم الآخر كذلك وهو نفسه الحامل للارضون

    ###########

    اسئلتي هي:

    لماذا فسر جهابذة المفسرين (ن والقلم وما يسطرون) بالحوت العظيم الذي كبس الله الارض عليه من تحت السبع ارضون ؟ والقلم هو الذي كتب مقادير الخلائق قبل ان تخلق السماوات والارض كما في الحديث الصحيح ؟

    ولماذا قال الرسول للرجل اليهودي ان اهل الجنة سياكلون من زيادة كبد ذلك الحوت مع ادام الثور موافقا الاساطير اليهودية ؟ حيث آمن اليهودي عبد الله بن سلام بنبوة الرسول محمد عندما ذكر ذلك الحوت الموجود في اساطيرهم ؟

    في انتظار الرد وجزاكم الله خير..
    التعديل الأخير تم بواسطة Alaa El-Din; 9 ديس, 2009, 08:46 م. سبب آخر: حذف رابط مخالف
  • ثريا
    0- عضو حديث
    • 9 ديس, 2009
    • 19
    • باحث
    • لا دينية

    #2
    السلام عليكم
    الن يجيبني احد بخصوص تساؤلي ؟

    تعليق

    • يوسف المصري
      10- عضو متميز

      حارس من حراس العقيدة
      عضو شرف المنتدى
      • 28 سبت, 2008
      • 1839
      • مرشد سياحى
      • مسلم جداااااا

      #3
      اختنا الفاضلة لا تتعجلي الاإجابة فنحن نقوم بإعداد رد كافي لك لكي تقتنعي به و يقتنع به غيرك
      و المسالة ليست صعبة ولا معقدة كما ترين

      انتظري قليلاً فقط بارك الله فيكي


      ملحدون في الجنة

      لتحميل كتاب لماذا اله النصارى خروف؟ مباشرة من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا

      تعليق

      • _الساجد_
        مشرف قسم النصرانية
        • 23 مار, 2008
        • 4592
        • مسلم

        #4
        المشاركة الأصلية بواسطة ثريا
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        مرحبا جميعا انا عضوة جديدة ولدي سؤال اود طرحه في هذا المنتدى الجميل..
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
        ونحن كذلك نرحب بك ونتمنى لك طيب المقام والاستفادة لوجه الله تعالى ..


        المشاركة الأصلية بواسطة ثريا
        لماذا فسر جهابذة المفسرين ...........................
        أعذريني .. فلا أريد سوء الظن بك ..
        هذه الجملة بهذه الصياغة تحمل سخرية ممن هم علماء أصغر شعرة في رأس أحدهم أفضل من مليون مني ومنك ..

        تعليق

        • جـنـدي الـمـسـتـقـبـل
          3- عضو نشيط
          • 1 أكت, 2008
          • 389
          • طالب
          • مسلم

          #5
          لماذا فسر جهابذة المفسرين (ن والقلم وما يسطرون) بالحوت العظيم الذي كبس الله الارض عليه من تحت السبع ارضون ؟ والقلم هو الذي كتب مقادير الخلائق
          قبل ان تخلق السماوات والارض كما في الحديث الصحيح ؟

          أولاً : تفسير الحُوت العَظِيم

          ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : ( أوّل ما خلق الله من شيء القلم ، فجرى بما هو كائن ، ثم رفع بخار الماء ، فخلقت منه السماوات ، ثم خلق " النون " – يعني الحوت - فبسطت الأرض على ظهر النون ، فتحرّكت الأرض فمادت ، فأثبت بالجبال ، فإن الجبال لتفخر على الأرض ، قال : وقرأ : (ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ )
          أخرجه عبد الرزاق في "تفسيره" (2/307) وابن أبي شيبة (14/101) وابن أبي حاتم – كما في تفسير ابن كثير (8/210) – والطبري في "جامع البيان" (23/140) والحاكم في "المستدرك" (2/540) ، وغيرهم كثير ، جميعهم من طريق الأعمش ، عن أبي ظبيان حصين بن جندب ، عن ابن عباس به . وهذا إسناد صحيح . قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه ، وقال الذهبي في التلخيص : على شرط البخاري ومسلم . كما ورد ذلك عن مجاهد ومقاتل والسدي والكلبي . وانظر: "الدر المنثور" (8/240) ، وتفسير ابن كثير (8/185) في بداية تفسير سورة القلم.
          وهذا الأثر موقوف من كلام ابن عباس ، وليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، والغالب أن ابن عباس رضي الله عنهما أخذه عن كعب الأحبار ، أو عن كتب بني إسرائيل التي تحتوي على كثير من العجائب والغرائب والكذب .
          وعلق محققو تفسير القرطبي (1/385): كل من الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، ومحمد رضوان عرقسوسي على هذا الأثر بقولهم: " خبر إسرائيلي لا أساس له، وكان من الأولى بالمصنف أن ينزه كتابه عن مثل هذا " انتهى.
          وقد وردت بعض الأحاديث المرفوعة المنكرة في هذا المعنى ، منها ما روي عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الأرض على الماء ، و الماء على صخرة ، و الصخرة على ظهر حوت يلتقي حرفاه بالعرش ، والحوت على كاهل ملك قدماه في الهواء ) وهو حديث موضوع، انظر: "السلسلة الضعيفة" (رقم/294) .

          و قَاَلَ د. مُحَمد أبو شهبة : { الإسرائيليات في تفسير : {نْ وَالْقَلَم}
          ومن ذلك : ما يذكر كثير من المفسرين في قوله تعالى : {نْ وَالْقَلَم} من أنه الحوت الذي على ظهره الأرض ، ويسمى : "اليهموت" ، وقد ذكر ابن جرير ، والسيوطي روايات عن ابن عباس ، منها : أول ما خلق الله القلم ، فجرى : بما هو كائن ، ثم رفع بخار الماء ، وخلقت منه السماوات ، ثم خلق النون ، فبسطت الأرض عليه ، فاضطرب النون ، فمادت الأرض ، فأثبتت بالجبال ، وقد روي عن ابن عباس أيضا : أنه الدواة ، ولعل هذا هو الأقرب ، والمناسب لذكر القلم ، وقد أنكر الزمخشري ورود نون بمعنى : الدواة في اللغة ، وروى عنه أيضا : أنه الحرف الذي في آخر كلمة : "الرحمن" ، وأن هذا الاسم الجليل فرق في : "الر" و "حم" ، و "ن".
          واضطراب النقل عنه يقلل الثقة بما روي عنه ، ولا سيما الأثر الأول عنه ، والظاهر أنه افتراء عليه ، أو هو من الإسرائيليات ألصق به.
          وإليك ما قاله إمام حافظ ، ناقد ، من مدرسة اشتهرت بأصالة النقد ، وهو الإمام ابن قيم الجوزية ، قال في أثناء كلامه على الأحاديث الموضوعة : "ومن هذا : حديث أن قال : جبل من زمردة خضراء ، محيط بالدنيا كإحاطة الحائط بالبستان ، والسماء واضعة أكنافها عليه".
          ومن هذا : حديث : أن الأرض على صخرة ، والصخرة على قرن ثور ، فإذا حرك الثور قرنه ، تحركت الصخرة ، فهذا من وضع أهل الكتاب الذين قصدوا الاستهزاء بالرسل.} [ الإسرائيليات و الموضوعات فِي كُتب التفسير ]

          ثانياً : تفسِير القَلَمْ

          إن لم يوجد تفسير للقرآن في القرآن ، فنبحث عما ثبت وصح في السنة ، والأحاديث ؛ فإنها شارحة للقرآن ، ومبينة له ..

          قال تعالى : {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [ النحل:44 ]

          وقال تعالى : {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَة} [ الجمعة:2 ]

          سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: إن أول ما خلق الله القلم فقال: اكتب، قال رب وما أكتب؟ قال: اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة [ رواهُ ابو داود ، صَحَحْهُ الألبَانِي ]

          فإنَ هَذا الحدِيث صَحِيح يَثبت ان أول ما خلق الله هُو القَلَمْ ..!

          واللهُ اعلم !

          تعليق

          • ثريا
            0- عضو حديث
            • 9 ديس, 2009
            • 19
            • باحث
            • لا دينية

            #6
            المشاركة الأصلية بواسطة جـنـدي الـمـسـتـقـبـل
            لماذا فسر جهابذة المفسرين (ن والقلم وما يسطرون) بالحوت العظيم الذي كبس الله الارض عليه من تحت السبع ارضون ؟ والقلم هو الذي كتب مقادير الخلائق
            قبل ان تخلق السماوات والارض كما في الحديث الصحيح ؟

            أولاً : تفسير الحُوت العَظِيم

            ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : ( أوّل ما خلق الله من شيء القلم ، فجرى بما هو كائن ، ثم رفع بخار الماء ، فخلقت منه السماوات ، ثم خلق " النون " – يعني الحوت - فبسطت الأرض على ظهر النون ، فتحرّكت الأرض فمادت ، فأثبت بالجبال ، فإن الجبال لتفخر على الأرض ، قال : وقرأ : (ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ )
            أخرجه عبد الرزاق في "تفسيره" (2/307) وابن أبي شيبة (14/101) وابن أبي حاتم – كما في تفسير ابن كثير (8/210) – والطبري في "جامع البيان" (23/140) والحاكم في "المستدرك" (2/540) ، وغيرهم كثير ، جميعهم من طريق الأعمش ، عن أبي ظبيان حصين بن جندب ، عن ابن عباس به . وهذا إسناد صحيح . قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه ، وقال الذهبي في التلخيص : على شرط البخاري ومسلم . كما ورد ذلك عن مجاهد ومقاتل والسدي والكلبي . وانظر: "الدر المنثور" (8/240) ، وتفسير ابن كثير (8/185) في بداية تفسير سورة القلم.
            وهذا الأثر موقوف من كلام ابن عباس ، وليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، والغالب أن ابن عباس رضي الله عنهما أخذه عن كعب الأحبار ، أو عن كتب بني إسرائيل التي تحتوي على كثير من العجائب والغرائب والكذب .
            وعلق محققو تفسير القرطبي (1/385): كل من الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، ومحمد رضوان عرقسوسي على هذا الأثر بقولهم: " خبر إسرائيلي لا أساس له، وكان من الأولى بالمصنف أن ينزه كتابه عن مثل هذا " انتهى.
            وقد وردت بعض الأحاديث المرفوعة المنكرة في هذا المعنى ، منها ما روي عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الأرض على الماء ، و الماء على صخرة ، و الصخرة على ظهر حوت يلتقي حرفاه بالعرش ، والحوت على كاهل ملك قدماه في الهواء ) وهو حديث موضوع، انظر: "السلسلة الضعيفة" (رقم/294) .

            و قَاَلَ د. مُحَمد أبو شهبة : { الإسرائيليات في تفسير : {نْ وَالْقَلَم}
            ومن ذلك : ما يذكر كثير من المفسرين في قوله تعالى : {نْ وَالْقَلَم} من أنه الحوت الذي على ظهره الأرض ، ويسمى : "اليهموت" ، وقد ذكر ابن جرير ، والسيوطي روايات عن ابن عباس ، منها : أول ما خلق الله القلم ، فجرى : بما هو كائن ، ثم رفع بخار الماء ، وخلقت منه السماوات ، ثم خلق النون ، فبسطت الأرض عليه ، فاضطرب النون ، فمادت الأرض ، فأثبتت بالجبال ، وقد روي عن ابن عباس أيضا : أنه الدواة ، ولعل هذا هو الأقرب ، والمناسب لذكر القلم ، وقد أنكر الزمخشري ورود نون بمعنى : الدواة في اللغة ، وروى عنه أيضا : أنه الحرف الذي في آخر كلمة : "الرحمن" ، وأن هذا الاسم الجليل فرق في : "الر" و "حم" ، و "ن".
            واضطراب النقل عنه يقلل الثقة بما روي عنه ، ولا سيما الأثر الأول عنه ، والظاهر أنه افتراء عليه ، أو هو من الإسرائيليات ألصق به.
            وإليك ما قاله إمام حافظ ، ناقد ، من مدرسة اشتهرت بأصالة النقد ، وهو الإمام ابن قيم الجوزية ، قال في أثناء كلامه على الأحاديث الموضوعة : "ومن هذا : حديث أن قال : جبل من زمردة خضراء ، محيط بالدنيا كإحاطة الحائط بالبستان ، والسماء واضعة أكنافها عليه".
            ومن هذا : حديث : أن الأرض على صخرة ، والصخرة على قرن ثور ، فإذا حرك الثور قرنه ، تحركت الصخرة ، فهذا من وضع أهل الكتاب الذين قصدوا الاستهزاء بالرسل.} [ الإسرائيليات و الموضوعات فِي كُتب التفسير ]

            ثانياً : تفسِير القَلَمْ

            إن لم يوجد تفسير للقرآن في القرآن ، فنبحث عما ثبت وصح في السنة ، والأحاديث ؛ فإنها شارحة للقرآن ، ومبينة له ..

            قال تعالى : {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [ النحل:44 ]

            وقال تعالى : {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَة} [ الجمعة:2 ]

            سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: إن أول ما خلق الله القلم فقال: اكتب، قال رب وما أكتب؟ قال: اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة [ رواهُ ابو داود ، صَحَحْهُ الألبَانِي ]

            فإنَ هَذا الحدِيث صَحِيح يَثبت ان أول ما خلق الله هُو القَلَمْ ..!

            واللهُ اعلم !
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            اشكرك على الاجابة لكن هذا بخصوص السؤال او الحديث الاول..

            ماذا عن الحديث الثاني حيث اخبر الرسول بان زيادة كبد الحوت هو نزل اهل الجنة مجيبا على سؤال عبد الله بن سلام وكان ذك سببا في اسلامه ؟

            تحياتي

            تعليق

            • ثريا
              0- عضو حديث
              • 9 ديس, 2009
              • 19
              • باحث
              • لا دينية

              #7
              المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_
              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
              ونحن كذلك نرحب بك ونتمنى لك طيب المقام والاستفادة لوجه الله تعالى ..




              أعذريني .. فلا أريد سوء الظن بك ..
              هذه الجملة بهذه الصياغة تحمل سخرية ممن هم علماء أصغر شعرة في رأس أحدهم أفضل من مليون مني ومنك ..
              شكرا على الترحيب انا اسعى لايجاد اجوبة مقنعة لاسئلتي واتمنى ان يقدمها لي هذا المنتدى المحترم

              اما عبارة جهابذة المفسرين فصدقني لم اقصد بها السخرية ولا شيء بل عنيت بها كبار المفسرين للقرآن فقط

              تقبل تحياتي

              تعليق

              • هبـة الله
                3- عضو نشيط
                • 13 نوف, 2009
                • 326
                • مهندس
                • مسلم

                #8
                المشاركة الأصلية بواسطة ثريا
                ماذا عن الحديث الثاني حيث اخبر الرسول بان زيادة كبد الحوت هو نزل اهل الجنة مجيبا على سؤال عبد الله بن سلام وكان ذك سببا في اسلامه ؟

                تحياتي
                ولماذا قال الرسول للرجل اليهودي ان اهل الجنة سياكلون من زيادة كبد ذلك الحوت مع ادام الثور موافقا الاساطير اليهودية ؟ حيث آمن اليهودي عبد الله بن سلام بنبوة الرسول محمد عندما ذكر ذلك الحوت الموجود في اساطيرهم ؟
                انا ايضا عايزة اعرف معاكى بس من قال ان هذا من اساطيرهم؟!
                هل هذا استنتاجك...؟!
                وما المانع انه يكون حقيقى و هو من قبيل التوافق بين رسالة سيدنا موسى و رسالة سيدنا محمد

                تعليق

                • ثريا
                  0- عضو حديث
                  • 9 ديس, 2009
                  • 19
                  • باحث
                  • لا دينية

                  #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة csharp
                  انا ايضا عايزة اعرف معاكى بس من قال ان هذا من اساطيرهم؟!
                  هل هذا استنتاجك...؟!
                  وما المانع انه يكون حقيقى و هو من قبيل التوافق بين رسالة سيدنا موسى و رسالة سيدنا محمد
                  عزيزتي لقد استعنت في موضوعي برابط يحتوي على بحث يبين وجود الحوت والثور في التراث اليهودي وهذان الحيوانان اسطورة بحتة ولو اطلعت عليه ستستنتجين انها اساطير وخرافات لا يقبلها العقل ولكن للاسف شطبته الادارة..

                  وانا بدوري انتظر الجواب من الاعضاء الكرام..

                  تحياتي لك

                  تعليق

                  • جـنـدي الـمـسـتـقـبـل
                    3- عضو نشيط
                    • 1 أكت, 2008
                    • 389
                    • طالب
                    • مسلم

                    #10
                    ولماذا قال الرسول للرجل اليهودي ان اهل الجنة سياكلون من زيادة كبد ذلك الحوت مع ادام الثور موافقا الاساطير اليهودية ؟
                    قَاَلَ تَعَالى : { وَمَا يَنطِقُ عَنِ ٱلْهَوَىٰ * إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَىٰ } [ النجم:3-4 ]

                    فالرَسُول صَلَى اللهُ عَلِيْهِ وَسَلم قَاَلَ : { أول طَعَام يأكُلهُ أهل الجنَّة هو كبد الحُوت }

                    قَاَلَ تَعَالى : { أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ } [ النساء:59 ]

                    فأنتَهَى الأمر !!

                    موافقة الرَسُول للإسَرائِيلِيات :

                    الإسرائيليات : الأخبار المنقولة عن بني إسرائيل من اليهود وهو الأكثر ، أو من النصارى ..!

                    تنقسم هذه الأخبار إلى ثلاثة أنواع :

                    الأولى : ما أقره الإسلام ، وشهد بصده فهو حق .

                    مثاله : ما رواه البخاري وغيره عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد ، إنا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع ، وسائر الخلائق على إصبع فيقول : أنا الملك ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه تصديقا لقول الحبر ، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ) (الزمر:67) (1)

                    الثاني : ما أنكره الإسلام وشهد بكذبه فهو باطل مثاله ما رواه البخاري عن جابر رضي الله عنه قال: كانت اليهود تقول إذا جامعها من ورائها ، جاء الولد أحول ؛ فنزلت : (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ )(البقرة: الآية 223) (2)

                    الثالث : ما لم يقره الإسلام ، ولم ينكره ، فيجب التوقف فيه ، لما رواه البخاري (3) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان أهل الكتاب يقرؤون التوراة بالعبرانية ، ويفسرونها بالعربية لأهل الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم ، وقولوا: ( آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ)(العنكبوت: الآية 46) الآية ، ولكن التحدث بهذا النوع جائز ، إذا لم يخش محذور ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " بلغوا عني ولو آية ، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ، ومن كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده م النار " رواه البخاري (4) .

                    وغالب ما يروى عنهم من ذلك ليس بذي فائدة في الدين كتعيين لون كلب أصحاب الكهف ونحوه .

                    وأما سؤال أهل الكتاب عن شئ من أمور الدين ، فإنه حرام لما رواه الإمام أحمد عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تسألوا أهل الكتاب عن شئ ؛ فإنهم لن يهدوكم ، وقد ضلوا ، فإنكم إما أن تصدقوا بباطل ، أو تكذبوا بحق ، وإنه لو كان موسى حيا بين أظهركم ما حل له إلا أن يتبعني " (5).

                    وروى البخاري (6) عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنه قال : يا معشر المسلمين كيف تسألون أهل الكتاب عن شئ ، وكتابكم الذي أنزل الله على نبيكم صلى الله عليه وسلم أحدث الأخبار بالله محضا ، لم يشب ، وقد حدثكم أن أهل الكتاب قد بدلوا من كتاب الله ، وغيروا ، فكتبوا بأيدهم ، قالوا : هو من عند الله ؛ ليشتروا بذلك ثمنا قليلا أو لا ينهاكم ما جاءكم من العلم عن مسألتهم ؟ فلا والله رأينا رجلا منهم يسألكم عن الذي أنزل إليكم.

                    موقف العلماء من الإسرائيليات



                    اختلفت موافق العلماء ، ولا سيما المفسرون من هذه الإسرائيليات على ثلاثة أنحاء :

                    أ- فمنهم من أكثر منها مقرونة بأسانيدها ، ورأي أنه بذكر أسانيدها خرج من عهدتها ، مثل ابن جرير الطبري.

                    ب- ومنهم من أكثر منها ، وجردها من الأسانيد غالبا ، فكان حاطب ليل مثل البغوي الذي قال شيخ الإسلام ابن تيميه (7) عن تفسيره : إنه مختصر من الثعلبي ، لكنه صانه عن الأحاديث الموضوعية والآراء المبتدعة ، وقال عن الثعلبي : إنه حاطب ليل ينقل ما وجد في كتب التفسير من صحيح وضعيف وموضوع .

                    ج- ومنهم من ذكر كثيرا منها، وتعقب البعض مما ذكره بالتضعيف أو الإنكار مثل ابن كثير .

                    د- ومنهم من بالغ في ردها ولم يذكر منها شيئا يجعله تفسيرا للقرآن كمحمد رشيد رضا .



                    (1) أخرجه البخاري ، كتب التفسير ، باب قوله : ( وما قدروا الله حق قدره ) حديث رقم (4811) ، ومسلم ، كتاب صفات المنافقين وأحكامهم ، باب صفة القيامة والجنة والنار . حديث رقم (2786) .

                    (2) أخرجه البخاري ، كتاب التفسير ، باب ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) حديث رقم (4528) ، ومسلم ، كتاب النكاح ، باب جواز جماعة امرأته في قبلها ، من قدامها أو من ورائها ، من غير تعرض للدبر . حديث رقم )1435) .

                    (3) أخرجه البخاري ، كتاب التفسير ، باب 11 : (قولو آمنا بالله وما أنزل إلينا ) ، حديث رقم 4485 .

                    (4 أخرجه البخاري ، كتاب أحاديث الأنبياء ، باب 50 : ما ذكر عن بني إسرائيل ، حديث رقم 3461 .

                    (5) أحمد (3/338 ، 387) .

                    (6) أخرجه البخاري ، كتاب الشهادات ، باب لا يسأل أهل الشرك عن الشهادة وغيرها . حديث رقم (2685) ، (6929) .

                    (7) مجموع الفتاوى (13/304) . [ أصُول التَفْسِير ]



                    حيث آمن اليهودي عبد الله بن سلام بنبوة الرسول محمد عندما ذكر ذلك الحوت الموجود في اساطيرهم ؟


                    عبدُالله بِنْ سَلام لم يُؤمِن عِندَما ذَكَرَ الرَسُول صَلَى اللهُ عَلِيهِ وَسْلم الحُوت !

                    عبدُالله بِنْ سَلام اختَبر الرَسُول .. قَاَلَ عبدُالله بِنْ سَلام : { إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي : ما أول أشراط الساعة ، وما أول طعام يأكله أهل الجنة ، وما بال الولد ينزع إلى أبيه أو إلى أمه ؟ }

                    فأجابهُ الرَسُول صلى اللهُ علِيهِ وَسْلم فَهُو لم يُؤمِنْ بِسَبب الحُوت !

                    واللهُ اعلم !!

                    تعليق

                    • The Truth
                      المشرف العام
                      على أقسام النصرانيات
                      • 28 يون, 2009
                      • 2238
                      • Chemist
                      • مسلم

                      #11
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      استاذة ثريا اوضح الاخ لحضرتك عدم نسب الحديث للرسول صلى الله عليه وسلم
                      أولاً : تفسير الحُوت العَظِيم

                      ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : ( أوّل ما خلق الله من شيء القلم ، فجرى بما هو كائن ، ثم رفع بخار الماء ، فخلقت منه السماوات ، ثم خلق " النون " – يعني الحوت - فبسطت الأرض على ظهر النون ، فتحرّكت الأرض فمادت ، فأثبت بالجبال ، فإن الجبال لتفخر على الأرض ، قال : وقرأ : (ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ )
                      أخرجه عبد الرزاق في "تفسيره" (2/307) وابن أبي شيبة (14/101) وابن أبي حاتم – كما في تفسير ابن كثير (8/210) – والطبري في "جامع البيان" (23/140) والحاكم في "المستدرك" (2/540) ، وغيرهم كثير ، جميعهم من طريق الأعمش ، عن أبي ظبيان حصين بن جندب ، عن ابن عباس به . وهذا إسناد صحيح . قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه ، وقال الذهبي في التلخيص : على شرط البخاري ومسلم . كما ورد ذلك عن مجاهد ومقاتل والسدي والكلبي . وانظر: "الدر المنثور" (8/240) ، وتفسير ابن كثير (8/185) في بداية تفسير سورة القلم.
                      وهذا الأثر موقوف من كلام ابن عباس ، وليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، والغالب أن ابن عباس رضي الله عنهما أخذه عن كعب الأحبار ، أو عن كتب بني إسرائيل التي تحتوي على كثير من العجائب والغرائب والكذب .
                      وعلق محققو تفسير القرطبي (1/385): كل من الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، ومحمد رضوان عرقسوسي على هذا الأثر بقولهم: " خبر إسرائيلي لا أساس له، وكان من الأولى بالمصنف أن ينزه كتابه عن مثل هذا " انتهى.
                      وقد وردت بعض الأحاديث المرفوعة المنكرة في هذا المعنى ، منها ما روي عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الأرض على الماء ، و الماء على صخرة ، و الصخرة على ظهر حوت يلتقي حرفاه بالعرش ، والحوت على كاهل ملك قدماه في الهواء ) وهو حديث موضوع، انظر: "السلسلة الضعيفة" (رقم/294) .
                      و قَاَلَ د. مُحَمد أبو شهبة : { الإسرائيليات في تفسير : {نْ وَالْقَلَم}
                      ومن ذلك : ما يذكر كثير من المفسرين في قوله تعالى : {نْ وَالْقَلَم} من أنه الحوت الذي على ظهره الأرض ، ويسمى : "اليهموت" ، وقد ذكر ابن جرير ، والسيوطي روايات عن ابن عباس ، منها : أول ما خلق الله القلم ، فجرى : بما هو كائن ، ثم رفع بخار الماء ، وخلقت منه السماوات ، ثم خلق النون ، فبسطت الأرض عليه ، فاضطرب النون ، فمادت الأرض ، فأثبتت بالجبال ، وقد روي عن ابن عباس أيضا : أنه الدواة ، ولعل هذا هو الأقرب ، والمناسب لذكر القلم ، وقد أنكر الزمخشري ورود نون بمعنى : الدواة في اللغة ، وروى عنه أيضا : أنه الحرف الذي في آخر كلمة : "الرحمن" ، وأن هذا الاسم الجليل فرق في : "الر" و "حم" ، و "ن".
                      واضطراب النقل عنه يقلل الثقة بما روي عنه ، ولا سيما الأثر الأول عنه ، والظاهر أنه افتراء عليه ، أو هو من الإسرائيليات ألصق به.
                      وإليك ما قاله إمام حافظ ، ناقد ، من مدرسة اشتهرت بأصالة النقد ، وهو الإمام ابن قيم الجوزية ، قال في أثناء كلامه على الأحاديث الموضوعة : "ومن هذا : حديث أن قال : جبل من زمردة خضراء ، محيط بالدنيا كإحاطة الحائط بالبستان ، والسماء واضعة أكنافها عليه".
                      ومن هذا : حديث : أن الأرض على صخرة ، والصخرة على قرن ثور ، فإذا حرك الثور قرنه ، تحركت الصخرة ، فهذا من وضع أهل الكتاب الذين قصدوا الاستهزاء بالرسل.} [ الإسرائيليات و الموضوعات فِي كُتب التفسير ]

                      ثانياً : تفسِير القَلَمْ
                      إن لم يوجد تفسير للقرآن في القرآن ، فنبحث عما ثبت وصح في السنة ، والأحاديث ؛ فإنها شارحة للقرآن ، ومبينة له ..
                      الله تعالى : {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [ النحل:44 ]
                      وقال تعالى : {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَة} [ الجمعة:2 ]
                      سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: إن أول ما خلق الله القلم فقال: اكتب، قال رب وما أكتب؟ قال: اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة [ رواهُ ابو داود ، صَحَحْهُ الألبَانِي ]
                      فإنَ هَذا الحدِيث صَحِيح يَثبت ان أول ما خلق الله هُو القَلَمْ ..!
                      واللهُ اعلم !

                      فلا اساطير ولا شئ في هذا
                      اما الاحاديث الصحيحية التي ورد بها اكل اهل الجنة لكبد الحوت والثور
                      فما الاسطورة والخرافة في ذلك
                      حقا لا افهم ؟؟؟؟؟؟؟؟

                      لماذا حضرتك لا نشغل أنفسنا افضل في الإشارات العلمية الواضحة في القرآن الكريم
                      ونسعى الى مجرد اوهام نريد ان نربطها ببعضها لنكون امرا ما لا اصل له ؟؟؟؟؟
                      تحياتي لحضرتك .

                      تعليق

                      • ابو عمر المصرى
                        اللجنة العلمية
                        مشرف شرف المنتدى
                        • 1 أبر, 2007
                        • 826
                        • مسلم

                        #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة ثريا
                        عزيزتي لقد استعنت في موضوعي برابط يحتوي على بحث يبين وجود الحوت والثور في التراث اليهودي وهذان الحيوانان اسطورة بحتة ولو اطلعت عليه ستستنتجين انها اساطير وخرافات لا يقبلها العقل ولكن للاسف شطبته الادارة..

                        وانا بدوري انتظر الجواب من الاعضاء الكرام..

                        تحياتي لك


                        الاسلام وافق ما أسماه البعض بالأساطير اليهودية (الهاجاده و غيرها) في جزيئات و خالفها في اخرى

                        و موقف المسلم تجاه تلك القصص ( المسماة بالأساطير ) لا يختلف مطلقاً عن موقفه تجاه التوراة و كتب الانبياء و الاناجيل
                        ففيها ما هو حق و فيها ما هو باطل , و نحن لا نعتد بوصف اليهود و النصارى لكتبهم , فلعل من الابوكريفا او ما يسمونه أساطير ما هو أصدق من كتبهم التي يسمونها بالقانونية

                        و ليس معنى موافقة الاسلام لما هو حقٌ فيها ان نلزمه بما هو باطلٌ فيها و نحاسبه عليها

                        فحتى لو سلمنا جدلاً ان لويثيان هو الحوت ( مع ان فهم الأولين للويثيان انه كائن بحري اشبه بالتنين له حراشيف وله عنقٌ طويل أو اعناقٌ عدة , كما ان إطلاق لفظة لويثيان على الحوت في العبرية لم يظهر إلا مع العبرية الحديثة أي في القرن العاشر الميلادي) , و حتى لو سلمنا جدلاً بأن الثور هو بهيموث فلا يعدو الأمر كون أن الأسلام قد وافق تلك الأساطير في كونهما أول طعام أهل الجنة , و لم يشر من قريبٍ او بعيد لكونهما يحملان الارض او السماء او انهما يلعبان سوياً او احدهما يلعب مع الله ( تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً )

                        و لا يقول عاقلٌ انه يمكن مؤاخذة الاسلام بجريرةٍ لم يأت بها , و ليس معنى ذكر القرآن لداود و سليمان ان نحاسب الاسلام على طوام داود و سليمان و بشاعاتهم المنسوبة لهم في العهد القديم , و ليس معنى ان القرآن يحدثنا عن بنات لوط أن الاسلام يقر بأنهن ضاجعن أباهن لينجبن منه سِفاحاً كما هو مفترٍ في التوراه الموجودة بين ايدينا

                        و الله أعلى و أعلم
                        [frame="2 90"]



                        [/frame]

                        تعليق

                        • ثريا
                          0- عضو حديث
                          • 9 ديس, 2009
                          • 19
                          • باحث
                          • لا دينية

                          #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة جـنـدي الـمـسـتـقـبـل
                          قَاَلَ تَعَالى : { وَمَا يَنطِقُ عَنِ ٱلْهَوَىٰ * إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَىٰ } [ النجم:3-4 ]

                          فالرَسُول صَلَى اللهُ عَلِيْهِ وَسَلم قَاَلَ : { أول طَعَام يأكُلهُ أهل الجنَّة هو كبد الحُوت }

                          قَاَلَ تَعَالى : { أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ } [ النساء:59 ]

                          فأنتَهَى الأمر !!



                          عبدُالله بِنْ سَلام لم يُؤمِن عِندَما ذَكَرَ الرَسُول صَلَى اللهُ عَلِيهِ وَسْلم الحُوت !

                          عبدُالله بِنْ سَلام اختَبر الرَسُول .. قَاَلَ عبدُالله بِنْ سَلام : { إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي : ما أول أشراط الساعة ، وما أول طعام يأكله أهل الجنة ، وما بال الولد ينزع إلى أبيه أو إلى أمه ؟ }

                          فأجابهُ الرَسُول صلى اللهُ علِيهِ وَسْلم فَهُو لم يُؤمِنْ بِسَبب الحُوت !

                          واللهُ اعلم !!
                          فانتهى الامر !!

                          عذرا سيدي لكن هذا ليس جوابا !

                          اما بالنسبة لاسلام عبد الله بن سلام فقد آمن عندما تلقى الاجوبة الثلاثة من رسول الله وجواب الحوت كان احدها !

                          تعليق

                          • ثريا
                            0- عضو حديث
                            • 9 ديس, 2009
                            • 19
                            • باحث
                            • لا دينية

                            #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة ابو عمر المصرى
                            الاسلام وافق ما أسماه البعض بالأساطير اليهودية (الهاجاده و غيرها) في جزيئات و خالفها في اخرى


                            و موقف المسلم تجاه تلك القصص ( المسماة بالأساطير ) لا يختلف مطلقاً عن موقفه تجاه التوراة و كتب الانبياء و الاناجيل
                            ففيها ما هو حق و فيها ما هو باطل , و نحن لا نعتد بوصف اليهود و النصارى لكتبهم , فلعل من الابوكريفا او ما يسمونه أساطير ما هو أصدق من كتبهم التي يسمونها بالقانونية

                            و ليس معنى موافقة الاسلام لما هو حقٌ فيها ان نلزمه بما هو باطلٌ فيها و نحاسبه عليها

                            فحتى لو سلمنا جدلاً ان لويثيان هو الحوت ( مع ان فهم الأولين للويثيان انه كائن بحري اشبه بالتنين له حراشيف وله عنقٌ طويل أو اعناقٌ عدة , كما ان إطلاق لفظة لويثيان على الحوت في العبرية لم يظهر إلا مع العبرية الحديثة أي في القرن العاشر الميلادي) , و حتى لو سلمنا جدلاً بأن الثور هو بهيموث فلا يعدو الأمر كون أن الأسلام قد وافق تلك الأساطير في كونهما أول طعام أهل الجنة , و لم يشر من قريبٍ او بعيد لكونهما يحملان الارض او السماء او انهما يلعبان سوياً او احدهما يلعب مع الله ( تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً )

                            و لا يقول عاقلٌ انه يمكن مؤاخذة الاسلام بجريرةٍ لم يأت بها , و ليس معنى ذكر القرآن لداود و سليمان ان نحاسب الاسلام على طوام داود و سليمان و بشاعاتهم المنسوبة لهم في العهد القديم , و ليس معنى ان القرآن يحدثنا عن بنات لوط أن الاسلام يقر بأنهن ضاجعن أباهن لينجبن منه سِفاحاً كما هو مفترٍ في التوراه الموجودة بين ايدينا


                            و الله أعلى و أعلم
                            الهاجادة هي كتب تتضمن تفاسير بشرية الفها اليهود لتعليم وتاويل النص المقدس التوراة تماما مثل كتب تفسير القرآن عند المسلمين اكتمل تاليفها بعد التوراة بكثير وسبقت فترة نزول القرآن ايضا وهي تشمل مجموعة من القصص للموعظة وعلى الكثير من الخرافات والاساطير كتفسير موسع يحمّل النص ما لا يحتمله منها هذا الحوت والثور اللذان سيقدمان للابرار كاول وجبة شهية ! مثل ما قاله الرسول عن تقديم كبد الحوت كاول وجبة لاهل الجنة !! ولا عجب ان اليهودي قد رضي عن جواب الرسول عندما سأله ما اول طعام ياكله اهل الجنة فآمن بنبوته ! فكيف تكلم الرسول الذي لا ينطق عن الهوى عن الخرافات البشرية ؟؟!

                            تعليق

                            • ثريا
                              0- عضو حديث
                              • 9 ديس, 2009
                              • 19
                              • باحث
                              • لا دينية

                              #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة the truth
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                              استاذة ثريا اوضح الاخ لحضرتك عدم نسب الحديث للرسول صلى الله عليه وسلم

                              فلا اساطير ولا شئ في هذا
                              اما الاحاديث الصحيحية التي ورد بها اكل اهل الجنة لكبد الحوت والثور
                              فما الاسطورة والخرافة في ذلك
                              حقا لا افهم ؟؟؟؟؟؟؟؟
                              لماذا حضرتك لا نشغل أنفسنا افضل في الإشارات العلمية الواضحة في القرآن الكريم
                              ونسعى الى مجرد اوهام نريد ان نربطها ببعضها لنكون امرا ما لا اصل له ؟؟؟؟؟
                              تحياتي لحضرتك .
                              يا اخي ان ذلك الحوت الذي سياكل من كبده اهل الجنة مذكور في الهاجادة اليهودية والهاجادة مجرد اساطير وخرافات من تاليف البشر وتحكي القصة الاسطورية ان االارض تقف على ظهر حوت عظيم وقرني ثور وهذان الحيوانان سيدخلان يوم القيامة في شجار ويقتل كليهما في هذا الصراع وياكل الابرار (اهل الجنة) من لحمهما كوجبة شهية ! وهذا ما تكلم عنه الرسول في حديثه مع عبد الله بن سلام فاسلم ! زيادة كبد الحوت وادام الثور ؟ من هاذان !؟

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ أسبوع واحد
                              ردود 3
                              17 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 3 أسابيع
                              ردود 0
                              31 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                              ابتدأ بواسطة محمد خالد, 24 مار, 2024, 04:33 م
                              رد 1
                              56 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                              ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                              ردود 0
                              51 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف
                              ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                              ردود 0
                              25 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله
                              يعمل...