النبوة ليست " ظاهرة " شرق أوسطية

تقليص

عن الكاتب

تقليص

Mahmoud Muhammad مسلم اكتشف المزيد حول Mahmoud Muhammad
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 0 (0 أعضاء و 0 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • Mahmoud Muhammad
    0- عضو حديث
    • 28 أغس, 2009
    • 10
    • طبيب
    • مسلم

    النبوة ليست " ظاهرة " شرق أوسطية

    هناك تساؤلات طالما تتردد على ألسنة المشككين ومن جملة هذه التساؤلات لماذا لم يرسل الله رسلا إلا إلى منطقة محدودة جيوغرافيا أو على حد تعبيرهم لماذا لا توجد " ظاهرة " النبوة إلا فى الأديان الإبراهيمية وربما يستدرك أحدهم بالقول " إلا فى الشرق الأوسط " ، وإذا كانت الرسالات السابقة قد تم تحريفها لماذا " انتظر " الله مئات السنين كى يبعث رسولا يصلح به الملة العوجاء و يحصل به تقويم عقائد الناس وتصوراتهم ؟ وإذا قلنا أن الله بعث فى كل أمة رسول بدليل قوله تعالى : ولقد بعثنا فى كل أمة رسولا أن اعبدو الله واجتنبوا الطاغوت فمنهم من هدى الله ومنهم من حقت عليه الضلالة . الآية ، قالوا لماذا لا نجد للنبوة أثر عند هذه الأمم ولماذا لا نجد لأمور مثل قصة آدم وإبليس أثر إلا فى " الأديان الإبراهيمية " بل قال لى أحدهم لماذا لانجد ذكرا للحجر الأسود فى الديانات الإبراهيمية الأخرى فضلا عن أثر فى ذاكرة سائر الأمم !
    ونحن نقول أن رسالة المسيح اعتراها التبديل والتغيير بشكل تدريجى حتى اندرست معالمها ولم تستحكمالضلالات إلا بمجىء قسطنطين فى القرن الرابع الميلادى وقد ظلت هناكجماعة من أتباع المسيح على الحق من بعده وكان لها حضورها لفترة طويلة ، وهىجماعة اليهود المتنصرونJewish christians والتى كانت تقول ببشرية المسيح وانه نبىوتلتزم بالناموس ولا تقول بوجود المسيح السابق على ميلاده إلا أنهاكانت قد تلاشت تقريبا وقت بعثة النبى صلى الله عليه وسلم فلم يكن يوجد إلا القليلمنهم ولذا قال النبى صلى الله عليه وسلم : إن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم عربهموعجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب .
    فالحق إذا لم يزول ولم ينقطع من الأرض ولكن كان مهمشا والهدايةكانت ممكنة لا مستحيلة وكل من أراد أن يكون على الحق وأجهد نفسه فى طلبه كان سيدركهبدليل وجود اناس من أمثال عمرو بن نفيل وقس بن ساعدة وورقة بن نوفل وسلمان الفارسى وطائفة الصابئين وكان معهم من الحق ما تحصل به النجاة والمعافاة من الموآخذة والإنسان مطالب بالاجتهاد فى إلتماس الحق ويوآخد على تركه اى الاجتهاد .
    ثم إن هناك من الناس من لم تصل إليه دعوة الحق واستفرغ الطاقة فى طلب الحق ولم يعلم ولم تقم عليه الحجة وهؤلاء يسمون بأهل الفترة ولهمحكم خاص كما فى الحديث الذى أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في " مسنده " والبيهقي في كتاب " الاعتقاد " ـ وصححه ـ عن الأسود بن سريع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أربعة يمتحنون يوم القيامة : رجل أصم لا يسمع شيئًا ، ورجل أحمق ، ورجل هرِم ، ورجل مات في فترة ، فأما الأصم فيقول : رب لقد جاء الإسلام وما أسمع شيئًا ، وأما الأحمق فيقول : رب لقد جاء الإسلام والصبيان يقذفوني بالبعر ، وأما الهرِم فيقول : رب لقد جاء الإسلام وما أعقل شيئًا ، وأما الذي مات في الفترة فيقول : رب ما أتاني لك رسول ، فيأخذ مواثيقهم ليطيعونه ، فيرسل إليهم أن ادخلوا النار ، فمن دخلها كانت عليه برداً وسلاماً ، ومن لم يدخلها يسحب إليها . وأهل الفترة هم من عاش في زمن لم يأتهم فيه رسول ، أو كانوا في مكان لم تصلهم فيه الدعوة .


    أما الغاية من بعثة النبى هو ظهور الحق بعد أن كان مهمشا والتمكين لهبعد أن كان مستضعفا
    قال تعالى : هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهرهعلى الدين كله .الآية
    وقد كان ذكر النبى فى أسفار أهل الكتاب وكانوا يستفتحونبالنبى المنتظر على الذين كفروا .
    وفى صفته صلى الله عليه وسلم فى سفر أشعياء 42 على الراجح :

    هوذا عبدي الذياعضده مختاري الذي سرت به نفسي وضعت روحي عليه فيخرج الحق للامم .

    هذا فضلا عن الأمور المستجدة فى هذه الرسالةالخاتمة والتى تميزت بها عن الرسالات السابقة وما ضُمِّنته من من أحكام تجعلهاصالحة لكل زمان ومكان .وأصبح الايمان به واجب لدى السماع به أو بلوغ دعوته وفى الحديث الذى رواه مسلم فى كتاب الإيمان باب وجوب الإيمان برسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم إلى جميع الناس ونسخ الملل بملته : والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار .

    ثم إن الله تعالى لا يقال له لماذا لأنه مالك الملكيتصرف فى ملكه كيفما شاء ونحن وإن كنا نثبت كون أن الله يفعل لحكمة فإن عقولنا قدتكون بل كثيرا ما تكون قاصرة عن إدراك الحكمة من أفعال الله لذا قال تعالى : لايُسأل عما يفعل وهم يُسألون .
    أو كما قال نيلز بور : كف عن أن تقول لله ما يتوجبعليه فعله !
    Quit telling God what to do

    والقصص القرآنى ليس للتسلية بل لأخذ العبرةوليس هناك داعى ان يخبر موسى اوعيسى قومه أنه ثم حجر هبط من الجنة فى جزيرة العرب لانه ليس جزء من شعائر هذهالامم وقد قال الله : لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا .

    وقصة الخلق ليس بالضرورة اختفت من تراث الأمم لانها قد تكون لم تذكر أصلا للأمم الاخرى وبعض الرسالات بها تفصيلات ليست فى الاخرى .
    والله كان يرسل الرسل بالاساس لدعوة الناس لعبادته وخلع ما يعبد من دونه منالمعبودات والاوثان وليس ليخبروهم عن قصة الخلق وخبر آدم وإبليس والحجر الذى نزل من الجنة .
    أما " ظاهرة " النبوة - على حد تعبيرهم - فلم تكن قاصرة على " الأديان الإبراهيمية " ولا " الشرق الأوسط " ولدينا دليل على أن انسانا يسمىKan Chung-k’o أوGan Zhongkeخاطب الامبراطور الصينى Ch'eng فىالقرن الأول قبل الميلادبصفته مرسل من رب السماوات وأنه جاء بكتاب سلام عظيممن عنده
    a Classic of Great Peace

    وكذا فى دائرة المعارف البريطانية موسوم بأنه نبى صينى Chinese Prophet :

    Among the less welcome visitors at the Han court had been a certain Kan Chung-k'o. At the end of the 1st century BC he presented to the emperor a “Classic of the Great Peace” (T'ai-p'ing Ching ) that he claimed had been revealed to him by a spirit, who had come to him with the order to renew the Han dynasty.
    (1)
    وكذا من الممكن أن يقال أن شخصيات من أمثال معبود الهند كرشنا ونبى الفرس زرادشت كانوا أنبياء وحرفت رسالاتهم كما حرفت رسالة المسيح وجمهور المؤرخين الآن على أن المسيح لم يدع الألوهية " كما تقدم فى مقال سابق " .
    ومن الطبيعى أن لا نجد أثر لأنبياء فى ذاكرة الأمم الجاحدة المكذبة وفى الحديث : عرضت علي الأمم فرأيت النبي ومعه الرهط والنبي ومعه الرجل والرجلان والنبي وليس معهأحد . أى لم يؤمن إلا هؤلاء الرهط أو الرجل أو الرجلان أو لم يؤمن أحد .
    وهناك نظرية طورها الباحث النمساوى Wilhelm Schmidtمفادها أن ان التوحيد أصيل ثم طرأت عليه الوثنيات وإن كانت لا تحظى بالدعم والتأييد
    ومن سكان أمريكا الشمالية الأصليين أمة يقال لها the Iroquois Nation كانت لهم ديانة توحيدية فكانوا يؤمنون بالله والملائكة ويعرفون ابليس وجنوده من الشياطين وأن المرأ عليه أن يختار بين طاعة الله أو الخضوع للشيطان كما كان لديهم مفهوم الحياة الآخرة و خلود الروح وان الروح تخضع للحساب أمام الله وقد تعاقب على ما أقترفه صاحبها.
    وهذا مما يوحى بأنهم أرسل اليهم رسل تدعوهم الى عبادة الله
    وكون من هذه الامم من كانوا مشركين فلا يعنى أنهم لم يرسل اليهم رسل بل ارسل اليهم ثم طرأ عليها الشرك أو لم يستجيبوا لدعوة النبى .


    -----------------------------

    (1) وكذا :
    251. Kan Chung-k’o 甘忠可was a man of the Ch’i commandery who lived in the time of Emperor Ch’eng. He wrote one or two books entitled T’ien-kuan li 天官歷and Pao-yüan T’ai-p’ing ching 包元太平經in twelve rolls, which said that the Han dynasty had come upon a great ending in Heaven and Earth and must receive anew a mandate from Heaven, and that the Lord of Heaven had sent a saint. The Essence of the Red Lord, Ch’ih-ching-tzu 赤精子, down to teach him this doctrine.
    Kan Chung-k’o taught Hsia Ho-liang 夏賀良, Ting Kuang-shih 丁廣世, Kuo Ch’ang 郭昌, and others. Liu Hsiang memorialized that Kan Chung-k’o had false spirits and gods, deceived his superiors and misled the crowd, so Kan Chung-k’o was imprisoned. Before he was sentenced, he died of illness (said to have been in 23 B.C.). Hsia Ho-liang (q.v.) later used his teachings to influence Emperor Ai; Wang Mang was still later impressed by them. Cf. Hs 75.31a,b; 99A.34b; Pelliot, in T’oung Pao XIX, p. 411, n. 366, end; HJAS July, 1936: 200. Ku Chieh-kang , Ku-shih-pien I.474.

    انظر هذا الملف ص 47



  • soltanix
    1- عضو جديد

    حارس من حراس العقيدة
    • 4 أكت, 2009
    • 94
    • PROF
    • ISLAM

    #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ارجو توثيق هذه المعلومة

    ومن سكان أمريكا الشمالية الأصليين أمة يقال لها the Iroquois Nation كانت لهم ديانة توحيدية فكانوا يؤمنون بالله والملائكة ويعرفون ابليس وجنوده من الشياطين وأن المرأ عليه أن يختار بين طاعة الله أو الخضوع للشيطان كما كان لديهم مفهوم الحياة الآخرة و خلود الروح وان الروح تخضع للحساب أمام الله وقد تعاقب على ما أقترفه صاحبها.

    و شكرا أخي العزيز

    تعليق

    مواضيع ذات صلة

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ يوم مضى
    رد 1
    6 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
    ابتدأ بواسطة محمد,,, منذ 2 أسابيع
    رد 1
    24 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة الراجى رضا الله
    ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, منذ 2 أسابيع
    ردود 0
    340 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة أحمد الشامي1
    بواسطة أحمد الشامي1
    ابتدأ بواسطة كريم العيني, 13 يول, 2024, 08:09 م
    ردود 0
    26 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة كريم العيني
    بواسطة كريم العيني
    ابتدأ بواسطة كريم العيني, 8 يول, 2024, 02:48 م
    ردود 0
    24 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة كريم العيني
    بواسطة كريم العيني
    يعمل...