النبوءة التي حرفها اليهود فأضلت النصاري

تقليص

عن الكاتب

تقليص

khmoslem مسلم اكتشف المزيد حول khmoslem
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 0 (0 أعضاء و 0 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • khmoslem
    0- عضو حديث
    • 1 يول, 2009
    • 1
    • محاسب
    • مسلم

    النبوءة التي حرفها اليهود فأضلت النصاري

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (النبوءه التى حرفها اليهود فأضلت النصارى)

    الحمد لله الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا وأشهد أن لا اله الا الله لا شريك له له الملك وله الحمد وإليه يرجع الآمر كله . أما بعد :
    ينكر النصارى أن الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد أى تحريف وأنه كتب بالالهام فلا يحتمل أى تحريف وإن كان هناك بعض الإختلاف فذلك يرجع للترجمه من اللغه الأصليه إلى اللغات المختلفه وهذا كلام غير صحيح والدليل على ذلك ما سنورده فى هذه الرساله التى تثبت التحريف الصريح الذى ليس له أى مجال من الشك ولا أقول لكم إلا كما قال المسيح ابن مريم "فتشوا الكتب" وما أعظم تلك النصيحة التى لو عمل بها النصارى لهداهم الله وأدعوا الله لكم أن تكونوا منصفين ولا تطلبوا إلا الحق والحق فقط :
    ورد فى سفر التكوين أصحاح 21 تلك القصه الخاصه بولادة نبى الله إسحاق وإليكم النص من التوراه سفر التكوين أصحاح 21 عدد 8 فكبر الولد وفطم وصنع إبراهيم وليمه عظيمه يوم فطام إسحاق 9 ورأت ساره ابن هاجر المصريه الذى ولدته لإبراهيم يمزح 10 فقالت لإبراهيم أطرد هذه الجاريه وإبنها لأن ابن الجاريه لا يرث مع إبنى إسحاق 11 فقبح الكلام جدا فى عين إبراهيم لسبب إبنه 12 فقال الله لإبراهيم لا يقبح فى عينك من أجل الغلام ومن أجل جاريتك فى كل ما تقول ساره إسمع لقولها لأن بإسحاق يدعى لك نسل 13 وابن الجاريه أيضا سأجعله نسلك 14 فبكر إبراهيم صباحا وأخذ خبزا وقربة ماء وأعطاها لهاجر واضعا إياها على كتفها والولد وصرفها فمضت وتاهت فى برية بئر سبع 15 ولما فرغ الماء من القربه طرحت الولد تحت إحدى الأشجار 16 ومضت وجلست مقابله بعيدا نحو رمية قوس لأنها قالت لا أنظر موت الولد فجلست مقابله ورفعت صوتها وبكت 17 فسمع الله صوت الغلام ونادى ملاك الله هاجر من السماء وقال لها مالك ياهاجر ؟ لا تخافى لأن الله قد سمع صوت الغلام حيث هو 18 قومى أحملى الغلام وشدى يدك به لأنى سأجعله أمه عظيمه 19 وفتح الله عينها فأبحرت بئر ماء فذهبت وملأت القربه ماء وسقت الغلام 20 وكان الله مع الغلام فكبر وسكن فى البريه وكان ينمو رامى قوس 21 وسكن فى برية فاران وأخذت له أمه زوجه من أرض مصر .
    إلى هنا والقصه عاديه ولكنها تتضمن تحريفا صارخا هذا التحريف هو الذى أضل النصارى وحتى اليهود أنفسهم ضلوا ومازالوا إلى الآن ينتظرون النبى المذكور عندهم فى التوراه وهو "ملك السلام" نتيجة لهذا التحريف و اليك الدليل .
    إن إبراهيم كان له من العمر ست وثمانون عاما حين ولد له إسماعيل وكان له من العمر مائة عام حين ولد له إسحاق إذا الفارق بين إسماعيل وإسحاق أربعة عشر عاما وهذا الأصحاح يتحدث عن حفل فطام إسحاق والفطام كان فى ذلك الزمان ثلاث سنوات أذا عمر
    (( إسماعيل سبعة عشر عاما )) (( إسحاق ثلاث سنوات ))
    والأصحاح يقول 14 فبكر إبراهيم صباحا وأخذ خبزا وقربة ماء وأعطاها لهاجر واضعا إياها على كتفها والولد .
    فهل هذا من المعقول أن تحمل الأم إبنها إبن السبعة عشر عام على كتفها وكيف أن هاجر لما نفد الماء طرحت الولد تحت إحدى الأشجار وقالت لا أنظر موت الولد " ابن السبعة عشر عاما " وكيف أن ملاك الرب قال لها قومى أحملى الغلام " ابن السبعة عشر عاما "
    أليس هذا تحريف أم أنه إختلاف فى الترجمات ؟
    انه تحريف واضح لكل ذى عقل ولا يحتمل تفسيرا آخر غير التحريف .
    ولكن السؤال هنا ما الذى جعل الأحبار اليهود يحرفون تلك القصه ولكى تعرف السبب نجد :
    إن الأصحاح التالى مباشرة رقم 22 يتحدث عن قصة الميثاق والعهد الذى قطعه الله مع إبراهيم فيقول عدد 2 خذ إبنك وحيدك إسحاق الذى تحبه وأذهب إلى أرض المرايا وأصعد هناك محرقه على أحد الجبال الذى أقول لك .
    إنه يتحدث عن قصة الذبح وتلك القصه كانت سابقه لولادة إسحاق والدليل على ذلك أن هاجر المصريه حدث معها ما ذكره الأصحاح الحادى والعشرون تماما قبل ذلك بأربعة عشر عاما ولذلك حاول المحرفون أن يقاربوا بين أبناء إبراهيم فى العمر حتى يوهموا الناس أن الذبيح هو إسحاق ومن ناحيه أخرى ليس منطقيا أن يكون إسحاق هو الذبيح وإليك الدليل .
    ظل إبراهيم ليس له أولاد حتى شاخ فى العمر وقارب على ست وثمانون عاما ثم وهب الله له الأبن الذى طالما انتظره وتمناه وكبر هذا الطفل أمام عينيه وأصبح قرة عين لأبيه ثم بعد ذلك . يطلب الله من إبراهيم أن يذبح هذا الأبن والعدد 2 يبدأ بكلمة إبنك وحيدك إلى الإبن الذى ليس لك غيره ثم بعد ذلك يقحم إسم إسحاق فى الأصحاح فهل كان هناك ابن وحيد غير إسماعيل لمدة أربعة عشر عاما ظل فيها الأبن الوحيد لإبراهيم .
    والسؤال الأن ما الذى دفع اليهود لذلك ؟
    إن اليهود قوم بهت أرادوا أن يستأثروا بالله وحدهم من دون البشر وذلك لأن الوعد الذى وعده الله لإبراهيم فى الأصحاح الثانى والعشرون عدد 16 قال فيه – بذاتى أقسمت يقول الرب أنى من أجل أنك فعلت هذا الامر ولم تمسك إبنك وحيدك 17 أباركك مباركه وأكثر نسلك تكثيرا كنجوم السماء وكالرمل الذ على شاطئ البحر ويرث نسلك باب أعدائه 18 ويتبارك فى نسلك جميع أمم الأرض من أجل إنك سمعت لقولى " إذا هذا القسم والوعد ما هو إلا نبؤه بنبى هو الأعظم بين الأنبياء هو الذى سيتبارك فيه جميع أمم الأرض وهذا النبى ليس من نسل إسحاق بل من نسل إسماعيل فما كان منهم إلا حرفوا تلك النبوه حتى تكون فيهم النبوه والملك ورسالات السماء ومن المعروف تاريخيا أن الأسفار الخمسه " التكوين – الخروج – اللاويين – العدد – التثنيه " كتبت فى عهد موسى ثم فقدت و بعد ذلك كتبت بواسطة الكتبة و الاحبار فطالت ايديهم
    النصوص بالتحريف وتصديقا لهذا إن جميع الأنبياء فى بنى إسرائيل أخبرو عن ذلك النبى الأعظم الذى مسحه الله أكثر من رفقائه الأنبياء فلا يكاد سفرمن أسفار التوراه الا و فيه نبوءه أو أكثر لهذا النبى . وها قد ثبت بالدليل أن هناك تحريف فى العهد القديم فإن كان العهد بإسماعيل وليس بإسحاق فمعنى ذلك ان ذلك النبى ليس من بنى اسرائيل
    وبذلك التحريف ضل النصارى لأنهم حاولوا أن يطبقوا النبوءات على المسيح عيسى بن مريم رغم تعارضها فى كثير من النبوءات مع السيرة الذاتيه والواقع الذى عاشه المسيح قبل أن يرفع إلى السماء فإذا أقررت بأن العهد كان بإسماعيل وطبقت النبوءات لوجدتها تطابق الواقع الذى عاشه النبى محمد صلى الله عليه وسلم تطابق القفاز باليد .
    يقول الله سبحانه وتعالى فى سورة آل عمران " وإذ أحذ الله ميثاق النبيين لما أتيتكم من كتاب وحكمه ثم جائكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أقررتم وأخذتم على ذلك أصرى قالوا أقررنا قال فأشهدوا وأنا معكم من الشاهدين 81 .
    وقد كنت أقف عند الآيه وأسأل نفسى كيف تؤمن الأنبياء بمحمد صلى الله عيه وسلم وتنصره رغم فارق الزمان والمكان والعصور ؟ ولكن عندما قرأت التوراه وجدت فيها أن جميع الأنبياء نصروا محمد صلى الله عليه وسلم بالإخبار عنه للناس وبالنبؤات التى قالوها تصديقا لميثاقهم مع الله وها نحن نرى مدى الحرب التى يشنها أعداء الإسلام على شخص رسول الله فليس هناك أبلغ من أن يكون النصر له من بين كتب أعداء الإسلام على لسان أنبياءهم أنفسهم ولنرى معا تلك النبوءات هل تنطبق على المسيح عليه السلام أم نبى الله محمد صلى الله عليه وسلم ؟
    v بشارة يعقوب :
    سفر التكوين أصحاح 49 عدد 10 .
    " لا يزول قضيب من يهوذا أو مشترع من بين رجليه حتى يأتى شيلون وله يكون خضوع شعوب "
    أنظر إلى النبوءه ماذا تقول – لا يزول قضيب من يهوذا أى لا يزول الملك والنبوه من بنى إسرائيل حتى يأتى شيلون . أى حتى يأتى الذى تخصه النبوءه وله يكون خضوع شعوب أى يكون لشخصه هو له من السلطه والنبوه ما يجعله يخضع الشعوب والأمم .
    إن الواقع التى سطرته الأناجيل لحياة المسيح ليس فيه ما تحوى النبوءه بل على العكس تماما , المسيح صلبوه وعذبوه وأهانوه وبصقوا عليه وأخضعوه للعذاب وذلك ظنكم و من ناحيه أخرى إن المسيح يندرج إلى يهوذا من جهة امة مريم العذراء وكان اليهود يقولون ابن دواد .
    أما الواقع الذى سطره الإسلام ونبى الاسلام فيشهد بما تقول النبوءة فقد أخضع الروم واقصاهم عن بلاد الشام و مصر وقضى على الإمبراطوريه الفارسيه تماماوأمتدت رقعة العالم الاسلامى الى شمال افريقيا و اسبانيا وحدود الصين و الهند ومشارف اوروبا وبلاد القوقاز فكيف لمن كانوا يسكنون فى البدو من العرب ان يخضعوا جميع تلك الشعوب . ان الاسلام كان مؤيدا من الله لينتشر فيتعرف البشر على الالة الحق ولذلك
    ألا ترى معى أن محمد صلى الله عليه وسلم أخضع الله له الشعوب والأمم ؟
    v بشارة موسى :
    سفر التثنيه أصحاح 18 عدد 18 .
    أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك وأجعل كلامى فى فمه فيكلمهم بكل ما أوصيه به 19 .
    أن تلك النبوءه تصف شخص مثل نبى الله موسى ومن المعلوم أن نبى الله موسى هو الذى أنزل عيله التوراه والتشريع الخاص ببنى إسرائيل وكلمه مثل تعنى هناك أن هذا النبى سيأتى بتشريع جديد منزل من
    الله وهذا الشخص من بنى أخوان بنى إسرائيل ومن المعروف أن أبناء إسماعيل هم أبناء العمومه ولبنى إسرائيل والمسيح نفسه قال ما جئت لأنقض الناموس ولكن جئت لاكمل ثم أن النبوءه تقول نبى مثلك ياموسى والنصارى تصف المسيح عليه السلام بأنه ابن الله فهل كان موسى ابن الله ايضا ؟ وهناك بعض علماء النصارى عندما تطرح تلك النبوءه يقولون لك أن العدد 15 من نفس الأصحاح يقول يقيم لك الرب الهك نبيا من وسطك من من أخوتك مثلى له تسمعون فهذا العدد حصر نبوءه النبى فى بنى إسرائيل ونفى أن يكون ذلك النبى من أبناء إسماعيل وهذا نص محرف كما حرفت قصة الذبح لكى يحصروا النبوه فى بنى إسرائيل فقط . ولكن لم تكتمل النبوه بعد فيأتى العدد 20 ليحدد عقاب من لايؤمن بذلك النبى فيقول :
    وأما النبى الذى يطغى فيتكلم بإسمى كلاما لم أوصيه به أو الذى يتكلم بأسم اله آخر فيموت ذلك النبى 20 وإن قلت فى قلبك كيف نعرف الكلام الذى لم يتكلم به الرب 22 فما تكلم به النبى بإسم الرب ولم يحدث ولم يصر فهو الكلام الذى لم يتكلم به الرب بل بطغيان تكلم به النبى فلا تخف منه . وها هو نبى الاسلام صلى الله عليه وسلم ظل ثلاثة وعشرون عاما يتنزل عليه الوحى " أجعل كلامى فى فيه " ويقول بسم الله الرحمن الرحيم فى مائة وأربعة عشر سوره فى القرآن وستة آلاف ومئتان وست وثلاثون آيه ويكون آخر ما ينزل من القرآن
    ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا ) .
    ألم تقل النبوءه فما تكلم به النبى باسم الرب و لم يحدث ولم يصر فهو الكلام الذى لم يتكلم بة الرب بل بطغيان تكلم به النبى فلا تخف منة إن نبى الإسلام تكلم باسم الله ثلاثه و عشرون عاما فلماذا تركه الله كل تلك السنين ان لم يكن صادقا بل نجد ان شوكه الاسلام تقوى عام بعد عام و يسيطر فى اقل من خمسون عام على اغلب الممالك و الامم على ظهر الارض اليس هذا دليل صدق النبى .
    فانظر فى بداية دعوته عندما مر على بعض المسلمون وهم يعذبون وكانوا مستضعفين لا وزن لهم وطلبوا من الرسول أن يدعوا على الكافرين فماذا قال لهم النبى صلى الله عليه وسلم ؟ أنه كان فى من قبلكم يؤتى بالرجل فيوضع المنشار على مفرق رأسه وينشر نصفين فلا يرده ذلك عن دينه وقال لهم أن الله متم له ما وعده ولكنكم تستعجلون .
    فأنظروا أيها النصارى بإنصاف وعدل هل تم ما قاله النبى وهم مستضعفون فى الأرض بأن الله سيمكن لهم الأرض فأنظروا والحكم لكم .
    v نبوءة سفر الثنيه :
    أصحاح ثلاثة وثلاثون :
    وهذه البركه التى بارك موسى رجل الله بنى إسرائيل قبل موته 2 فقال جاء الرب من سيناء وأشرق من سعير وتلألأ من جبل فاران وأتى مع ربوات القديسين وعن يمينه نار شريعه لهم .
    1- جاء الرب من سيناء نبى الله موسى ( جبل الطور )
    2- أشرقت لهم سعير نبى الله عيسى ( جبل سعير )
    3-تلألأ من جبل فازان نبى الله محمد ( جبل مكه )
    واتى مع ربوات القديسين الصحابه ( فتح مكه)
    وعن يمينه شريعه لهم الإسلام " الملكوت "
    ولا تعليق أبلغ من ذلك .
    v نبوءة داود :
    مزمور خمس وأربعون عدد 2.
    أنت أبرع جمالا من بنى البشر أنسكبت النعمه على شفتيك لذلك باركك الله إلى الأبد 3 تقلد سيفك على فخذك أيها الجبار جلالك وبهاءك 4 وبجلالك أقتحم أركب من أجل الحق والدعه والبر فتريك يمينك مخاوف 5 نبلك المسنونه فى قلب أعداء الملك شعوب تحت يسقطون 6 كرسيك يا الله إلى دهر الدهور قضيب استقامه قضيب ملكك 7 أحببت البر وأبغضت الأثم ومن أجل ذلك مسحك الله إلهك بدهن الإبتهاج أكثر من رفقائك .
    ما أعظم تلك النبوءه لو علمتم التى قيلت عنه .
    انت أبرع جمالا من بنى البشر , يقول النبى صلى الله عليه وسلم " أنا سيد ولد آدم ولا فخر "
    إنسكبت النعمه على شفتيك " إقرأ بأسم ربك الذى خلق , إن هو إلا وحى يوحى .
    تقلد سيفك ايها الجبار " جعل رزقى تحت ضل رمحى وجعل الذله والصغار على من خالف أمرى .
    بجلالك أقتحم أركب من أجل الحق والدعه " هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا "الفتح".
    نبلك المسنونه فى قلب أعداء الملك شعوب تحتك يسقطون " قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزيهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوما مؤمنين "التوبه" .
    ألا يكفى هذا التطابق الا ترى أنها تصف نبى محارب وذلك النبى سيحارب الأمم والشعوب والممالك وتسقط جميعها تحت قدميه .
    فهل كان المسيح محاربا أم أن سهام الأعداء هى التى كانت فى قلبه ؟ ولكن لا أقول إلا قول المسيح* من أجل هذا أكلمهم بأمثال لانهم مبصرين لا يبصرون وسامعين لا يسمعون ولا يفهمون* متى 13/13
    v نبوءة داود
    مزمور العاشر بعد المائه:
    1- قال الرب لربى إجلس عن يمينى حتى أضع أعدائك موطيأ لقدميك .
    2- يرسل الرب قضيب عزك من صهيون تسلط فى وسط أعدائك .
    ان تلك النبوه من أكبر النبوءات التى يستشهد بها النصارى على الوهيه المسيح وهذا فهم مغلوط الى أبعد الحدود واليك الدليل :
    متى الأصحاح الثانى والعشرون عدد 41 وفيما كان الفريسيون مجتمعين سألهم يسوع 42 "ماذا تظنون فى المسيح ؟ ابن من هو ؟ قالوا له ابن داود 43 قال لهم كيف يدعوا داود بالروح ربا قائلا 44 قال الرب لربى اجلس عن يمينى حتى أضع أعدائك موطئا لقدميك 45 فان كان داود يدعوه ربا فكيف يكون ابنه" 46 فلم يستطع أحد أن يجيبه بكلمه ومن ذلك اليوم لم يجسر أحد ان يسأله بته .
    وها نحن المسلمون سنجيبكم فيما أشكل عليكم فى الفهم لهذه النبوءة .
    إن كلمة المسيح تعنى النبى الذى يمسح بالزيت وهذا معروف فى أنبياء بنى إسرائيل فعندما سألهم يسوع عن ذلك النبى ظنوا أنه هو نفسه يسوع ابن داود الذى قال عنة دواد فأنكر ذلك عليهم لأنه لم يكن هو المقصود ولما كان العهد والميثاق الأول الذى قطعه الله لإبراهيم وقال فيه – بذاتى أقسمت من أجل انك لم تمسك ابنك وحيدك اباركك مباركة وأكثر نسلك باب أعدائه وتبارك فى نسلك جميع الأمم .
    ولما كان العهد بإسماعيل ثم حرف الكتب والأحبار العهد وجعلوه بإسحاق ظن الفريسيون ان يسوع هو الذى تتكلم عنه النبوءه فما كان من المسيح الا ان أنكر ذلك وقال لهم ليس أنا المقصود واذا قرأت النبوءه تجد أن داود يقول* قال يهوه لسيدى *" وتلك هى الترجمه الصحيحه" ورسول الإسلام يقول أنا سيد ولد آدم ، فهل علمت الآن من الذى كان يقصده داود ؟ ومن ناحيه أخرى النبوءه تقول حتى أضع أعدائك موطئا لقدميك وللأسف أنتم تصورون المسيح فى الأناجيل على انه هو الذى وضعه أعدائه موطئا لأقدامهم أما نبى الإسلام صلى الله عليه وسلم وضع الله اعدائه تحت قدميه وقهرهم وظهر عليهم و كانت الغلبه والنصر له فهل هناك من يبنكر ذلك ؟ ملاحظة هامه _ إن النبوءه مرتبطه بالزمان الذى سوف تقع فيه وقد حاولوا أن يطبقوا تلك النبوءه على المسيح ابن مريم فى الأنجيل ولأن زمان تلك النبوءات لم يكن قد أتى بعد فأخطؤا فى ذلك ، أما الآن فالأمر أصبح أيسر فأمامنا الواقع لكل نبى فى الفتره التى عاشها والحوادث التى كانت فى زمان كل منهما ولك أن تحكم أيهما الأحق بتلك النبوءات .
    v نبوءة أشعياء :
    أصحاح 2 عدد 2 .
    ويكون فى آخر الأيام أن جيل بيت الرب يكون ثابتا فى رأس الجبال ويرتفع فوق التلال وتجرى اليه كل الأمم وتسير شعوب كثيره ويقولون " هلم نصعد الى جبل الرب الى بيت اله يعقوب فيعلمنا طرقه ونسلك سبله .
    فهل يوجد فى الأرض الآن سوى بيت الله الحرام فى مكه وسط جبل فاران ثابتا فى رأس الجبال وفى موسم الحج يأتى المسلمون من جميع بقاع الأرض لتأدية مناسك الحج ؟
    فهل من عيون تبصر أو قلوب تفهم أو أذان تسمع ؟
    ومن ناحيه أخرى تقول النبوءه هلم نصعد إلى جبل الرب إلى بيت اله يعقوب فيعلمنا طرقه ونسلك سبله – فهل كان بنى إسرائيل بدون شريعه حتى يتعلموا طرق الرب وسبله ؟ وهل جاء المسيح بناموس جديد حتى يتعلموا منه ؟ إن الذى جاء بالشريعه الجديده والسبل المستقيمة هو محمد صلى الله عليه وسلم "
    إن سفر أشعياء به من النبوءات عن أمة الإسلام الكثير والكثير ولا يسعنا أن نسرد جميع تلك النبوءات فأرجوا قراءته .
    v نبوءة أرميا :
    الأصحاح الأول عدد 4 فكانت كلمة الرب الى 5 قبلما صورتك فى البطن عرفتك وقبلما خرجت من الرحم قدستك جعلتك نبيا للشعوب فقلت آه يا سيد الرب إنى لا أعرف أن أتكلم لأنى ولد 7 فقال الرب لى لا تقل إنى ولد لأنك إلى كل من أرسلك اليه تذهب وتتكلم بكل ما آمرك به 8 لا تخف من وجوههم لأنى أنا معك لأنقذك يقول الرب 9 ومد الرب يده ولمس فمى وقال الرب لى ها قد جعلت كلامى فى فمك 10 أنظر قد وكلتك هذا اليوم على الشعوب وعلى الممالك لتقلع وتهدم وتهلك وتنقض وتبنى وتغرس :
    لم نعرف فى تاريخ البشر أن هناك نبيا أرسل للشعوب والأمم غير محمد صلى الله عليه وسلم و حتى المسيح قال ما أرسلت إلا إلى خراف بنى إسرائيل الضاله " فإن قلت أن المسيح نفسه قال فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم * فإن النبوءة تقول إلى كل من أرسلك اليه تذهب أى أن ذلك النبى سيرسله الله ويتكلم بما أمره الله وسيكون موكلا ليفعل ما يشاء على الشعوب و الممالك وذلك لا يكون الا بالحروب ثم انظر كيف ان الرب مد يده ولمس فمه وقال له قد جعلت كلامى فى فمك و الى " نبوءة التثنيه 18/18 أجعل كلامى فى فمك " انظر الى التطابق" وها هو ذلك النبى وكل على الممالك ليقلع ويهدم ويهلك وينقض ويبنى ويغرس ، فهل هناك غير رسول الإسلام من فعل ذلك ؟
    v نبوءة ميخا :
    الأصحاح الرابع عدد 1
    ويكون فى أخر الأيام أن جبل بيت الرب يكون ثابتا فى رأس الجبال ويرتفع فوق التلال وتجرى إليه شعوب وتسير أمم كثيره ويقولون هلم نصعد إلى جبل الرب وإلى بيت إله يعقوب فيعلمنا طرقه ونسلك فى سبله لأنه من صهيون تخرج الشريعه ومن أورشليم كلمة الرب فيقضى بين شعوب كثيرين .
    هل علمت أين التحريف ان بنى إسرائيل كانت شريعتهم الخاصه بهم وحدهم إلى وقت المسيح والنبوءه تقول فى عدد 6 فى ذلك اليوم يقول الرب اجمع الظالعه أضم المطروده والتى اضررت بها 7 واجعل الظالعه بقية والمقصاه أمه قويه ويملك الرب عليهم فى جبل؟؟؟ من الآن الى الأبد .
    فهل كان هناك مطروده ومقصاه غير هاجر ام إسماعيل الذى سكن جبل فازان الذى كان من نسله محمد صلى اللة علية وسلم .
    ثم يقول عدد 13 قومى ودوسى يابنت ؟؟؟ لأنى أجعل قرنك حديدا وأضلافك أجعلها نحاسا فتسحقين شعوبا كثيرين وأحرم غنيمتهم للرب وثروتهم لسيد كل الأرض فانظر من الذى حارب و سبى وكانت لة الغنائم وجال فى مشارق و مغارب الارض و الان هل علمت من هو سيد كل الارض انه رسول الاسلام صلى الله عليه و سلم
    v نبوءة حبقوق :
    الأصحاح الثالث عدد 2 .
    يارب قد سمعت خبرك فجزعت يارب عملك فى وسط السنين أحيه فى وسط السنين عرف فى الغضب أذكر الرحمه 3 الله جاء فى تيمان والقدوس من جبل فاران جلاله غطى والأرض إمتلأت من تسبيحه 4 وكان لمعان كالنور له من يده شعاع وهناك استنار قدرته 5 قدامه ذهب الوبا وعند رجليه خرجت الحمى 6 وقف وقاس الأرض نظر فرجف الأمم ودكت الجبال الدهريه وخسفت آكام القدم مسالك الأزل له.
    إن الحاله التى كان عليها نبى الله حبقوق من الجزع عند سرد النبوءه لا يكون لها معنى لو كان ذلك القدوس المذكوره فى النبوءه من بنى إسرائيل بل كان ليفخر بذلك جدا لو كان ذلك النبى من بنى إسرائيل .
    إن ذلك القدوس سيخرج من جبل فاران ونفس ما تكرر فى نبوءات الأنبياء السابقه أنه نبى محارب سيخرج ليقاتل الأمم ويخضعهم له والعدد 13 خرجت لخلاص مسيحك سحقت رأس بيت الشرير معريا الأساس حتى العنق 14 ثقبت بسهامه رأس قبائله *اى ايد الله ذلك النبى وسحق رأس الشيطان عندما محا الأصنام التى كانت تعبد من دون الله وحارب بسهامه قبائله التى لم تؤمن به وهى قريش .
    فهل خرج المسيح من جبل فاران ؟ وهل حارب المسيح وقاتل الأمم؟
    v نبوءة حجى :
    الأصحاح الثانى عدد 6
    لأنه هكذا قال الرب الجنود هى مره " بعد قليل" فأزلزل السموات والأرض والبحر واليابسه 7 وأزلزل كل الأمم ويأتى مشتهى كل الأمم فأملأ هذا البيت مجدا قال رب الجنود 8 لى الفضه ولى الذهب يقول رب الجنود 9 مجد هذا البيت الأخير يكون أعظم من مجد الأول وفى هذا المكان أعطى السلام يقول رب الجنود .
    مره أخرى ها هى جميع النبوءات تبشر بالنبى الذى سيزلزل كل الأمم ويقاتلهم ، ملاحظه : إن الزمان الذى ظهر فيه محمد صلى الله عليه وسلم لم يكن على الأرض من يبعد الله الحق إلا قليلا جدا فدين الأرض فى ذلك الوقت عبدة الأصنام والمجوس والصابئين واليهود الذين غضب الله عليهم لقساوة قلوبهم وقتلهم الأنبياء والنصارى الذين ضلوا عن الآله الحق وعبدوا المسيح من دون الله " .
    وها هو رب الجنود يقول البيت الأخير *مكة*يكون أعظم من مجد الأول * بيت المقدس * وفيه سيعطى الله الإسلام إلى العالمين .
    v نبوءة ملاخى :
    الأصحاح الثالث عدد 1 .
    هئنذا أرسل ملاكى فيهيئ الطريق أمامى ويأتى بغته إلى هيكلةالسيد الذى تطلبون ملاك العهد الذى به تسرون هوذا يأتى قال رب الجنود 2 ومن يحتمل يوم مجيئه ومن يثبت عند ظهوره لأنه مثل نار المحمص ومثل أشنان القصار .
    إن تلك النبوءه هى أخر نبوءات العهد القديم وهاهى تتلاحم مع النبوءات السابقه فى وصف السيد الذى سيأتى إلى هيكله والذى سيمحص البشر والذى لن يحتمل اليوم الذى يأتى فيه ولكن قبل أن يأتى السيد إلى هيكله يجب أن يكون هناك من يهيئ له الطريق والسؤال الآن هل يوحنا المعمدان هيئ الطريق أمام المسيح أم أن المسيح هيئ الطريق أمام سيد الأرض محمد صلى الله عليه وسلم ؟ فان قلت ان يوحنا المعمدان مهد الطريق امام المسيح فاقول لك لقد فشل يوحنا المعمدان فى مهمتة فشلا ذريعا فأن الناجيل لم تذكر سوى ان المسيح تعمد منة عند نهر الاردن و ان يوحنا أرسل تلاميذه ليسألوا المسيح هل انت الاتى ام ننتظر غيرك فهل من المعقول ان من يهيئ الطريق امام الميسح لم يكن يعرفه ام ان تلك المهمة لم تكن لة و كان المسيح هو الذى يهيئ الطريق لنبى الاسلام ..* ملاحظة* ان المسيح و يوحنا بينهما من القرابه ما تعلمون فكيف يجهل يوحنا المسيح .
    الآن ليس أمامنا من الأنبياء سوى يوحنا ، عيسى ، محمد .
    فدعونا نرى ما قالته الأناجيل .
    · إنجيل متى : الأصحاح الثالث .
    1 وفى تلك الأيام جاء يوحنا المعمدان يكرز فى برية اليهوديه 2 قائلا توبوا لأنه قد أقترب ملكوت السموات .
    والمسيح يقول فى متى 4/17 توبوا لأنه قد أقترب ملكوت السموات .
    متى 4/23 وكان يسوع يطوف كل الجليل يعلم فى مجامعهم ويكرز ببشاره الملكوت .
    متى 5/3 طوبى للمساكين بالروح لأن لهم ملكوت السموات .
    متى5/1 طوبى للمطرودين من اجل البر لأن لهم ملكوت السموات
    متى6/33ولكن اطلبوا اولا ملكوت الله وبره وهذه كلها تزادلكم .
    متى 7/21 ليس كل من يقول لى يارب يارب يدخل ملكوت السموات بل الذى يفعل إرادة أبى الذى فى السماء .
    إن يوحنا يبشر بالملكوت والمسيح أيضا يبشر بالملكوت والنصارى إلى وقتنا هذا يتلون فى صلاتهم فليأت ملكوتك ولتكن مشيئتك اذا فما هو الملكوت الذى يبشر به المسيح ويوحنا وتنتظره الكنيسه ؟ إن الملكوت هو الدين الذى سوف يؤسسه الله على الأرض والشريعه التى يتحاكم اليها البشر ويدانون به امام رب العالمين يوم الدينونه .
    وها هو المسيح يقول متى 11/12 ومن أيام يوحنا المعمدان إلى الآن ملكوت السموات يغصب والغاصبون يخطفونه 13 لأن جميع الأنبياء والناموس تنبأوا 14 وإن أردتم أن تقبلوا فهذا هو إيليا المزمع ان يأتى * لم يقصد المسيح ان ايليا هو يوحنالان هذا تفسيركم وتحريفكم أنتم والمقصود بإيليا هو محمد صلى الله عليه وسلم *
    اذا سينزع الملكوت من الأمه اليهوديه ويعطى لأمه أخرى كما قال المسيح ليس أحد يجعل رقعه من قطعه جديده على ثوب عتيق لأن الملئ يأخذ من الثوب فيصير الخرق أردأ 17 ولا يجعلون خمرا جديده فى زفاق عتيقه لئلا تنشق الزقاق فالخمر تنصب والزقاق تتلف بل يجعلون خمرا جديده فى زقاق جديده فتحفظ جميعا .
    يأيها العقلاء هل علمتم ماذا كان يقصد المسيح ؟
    أنه يقول أن الله سيكون لكل البشر لأن بنى إسرائيل أصبحوا كالثوب القديم البالى وأن الوقت أقترب لكى يظهر الشخص الذى يؤسس ملكوت الله على الأرض حتى يكون الله لكل الشعوب والأمم و المسيح اخر انبياء بنى اسرائيل و الثوب الجديد ما هو الا امه اخرى غير اليهود.
    والآن نتذكر معا بعض من نبوءات العهد القديم .
    1- الميثاق والعهد لإبراهيم أنه سيكون من نسلة من تتبارك فيه جميع أمم الأرض " والمسيح يقول ما أرسلت إلا إلى خراف بنى إسرائيل الضاله " .
    2- نبوءة يعقوب – لا يزول قضيب من يهوذا أو مشترع من بين رجليه حتى يأتى شيلون وله يكون خضوع الشعوب و المسيح من بيت يهوذا .
    3- أقيم لهم نبى من بنى أخوتهم .
    " والمسيح يقول ليس أحد يجعل رقعه من قطعه جديده " على ثوب عتيق لأن الملئ يأخذ من الثوب فيصير الخرق أردا والمسيح من بنى إسرائيل أى ليس هو النبى الذى يأتى بشريعه جديده بل هو يبشر بذلك النبى القادم والأنجيل كلمه معناها بشاره أمل والبشاره ما هى إلا ما سيقع فى المستقبل
    ان يوحنا أرسل تلاميذه لمعرفة شخص المسيح هل هو النبى المنتظر صاحب الصولجان والتشريع فماذا كانت إجابه المسيح . متى 7 \ 22
    فأجاب يسوع اذهبا واخبرا يوحنا بما رأيتما وسمعتما إن العمى يبصرون والعرج يمشون والبرص يطهرون والصم يسمعون والموتى والمساكين يبشرون 23 وطوبى لمن لا يعثر فى " إن إجابه المسيح لم تكن بالإيجاب ولم تكن بالنفى ولكن طلب منهم أن ينظروا إلى أفعاله ويخبروا بها يوحنا ولكن إذا تأملت جيدا فى هذه الكلمات الأخيره لعلمت ماذا كان رد المسيح . إنه يقول طوبى لمن لا يعثر فى* أى لا يخطئ فى شخصيته ولا يكون هناك خطأ إلا إذا كان شخصان تختار منهما ايهما هو النبى الآتى وفى هذا تصريح خفى بشحص آخر غير شخص المسيح .
    وإليك ملاحظه أخرى من نفس الأصحاح عدد 26 بل ماذا خرجتم لتنظروا ؟ أنبيا ؟ نعم أقول لكم وأفضل من نبى 27 هذا هو المكتوب ها أنا أرسل أمام وجهك ملاكى الذى يهيئ طريقك أمامك.28لانى اقول لكم من بين المولودين من النساء ليس نبى اعظم من يوحنا المعمدان ولكن الاصغر فى الملكوت اعظم منه.

    إن المسيح ظل يبشر بالملكوت الذى إقترب ويوحنا المعمدان يبشر أيضا بالملكوت فأصبح من البديهى أن لا المسيح ولا يوحنا هما المعنيان بالأصغر فى الملكوت لانه لم يأتى بعد فاربط ذلك بسؤال يوحنا " أنت هو الآتى أم ننتظر آخر " اذا المعنى بالأصغر فى الملكوت هو الآخر الذى لم يأتى بعد .
    وفى إنجيل يوحنا الأصحاح 21 عندما أرسل اليهود كهنه ولاويين ليسألوه من أنت – فسألوه إيليا أنت ؟ فقال " لست أنا " " ألنبى أنت" فأجاب " لا " وأقر على نفسه بأنه ليس المسيح اذا اليهود فى إنتظار ثلاث شخصيات.
    1- المسيح - 2 - النبى -3ايليا
    وها قد رفع المسيح منذ ما يقارب الألفى عام ومازال اليهود ينتظرون النبى الذى يطلقون عليه ملك السلام وبنى اسرائيل اعلم الناس التوراة ولان المسيح لم تتوفر فيه صفات النبى القادم لم يؤمنوا به ولكن تحريف اباءهم للعهد الاول بان ذلك النبى من نسل أسحاق جعلهم يظنون ان ذلك النبى منهم ولكن ملك السلام هو النبى الذى جاء ولم يعرفوه أنه محمد صلى الله عليه وسلم .
    أما انجيل لوقا الأصحاح الثالث عدد 7 وكان يقول للجموع الذين خرجوا ليعتمدوا منه ياأولاد الأفاعى من أراكم أن تهربوا من الغضب الآتى 8 فاصنعوا اثمارا تليق بالتوبه ولا تبتدئوا تقولون فى أنفسكم لنا إبراهيم أبا لانى أقول لكم إن الله قادر أن يقيم من هذه الحجاره أولاد لإبراهيم 9 والآن وضعت الفأس على أصل الشجره فكل شجره لا تصنع ثمرا جيدا تقطع وتلقى فى النار .
    إن يوحنا يبشر بالملكوت والمسيح أيضا يبشر بالملكوت وها هو يوحنا يقول لهم أين تهربون من الغضب الأتى فما هو الغضب الآتى الذى قال عنه يوحنا هل الغضب جاء على يد المسيح كلا البته بل العكس صحيح إن غضب اليهود هو الذى جاء على المسيح حتى أن المسيح كان يتخفى منهم ولكن تأمل قول يوحنا الآن وضعت الفأس على أصل الشجره فهل تتذكر الآن النبوءه الأولى * بذاتى أقسمت من أجل أنك لم تمسك إبنك وحيدك عنى *وكيف أن الله قطع عهدا مع إبراهيم بأن ذلك الإبن سيتبارك فيه جميع الأمم وها هما ابن الخاله المسيح ويوحنا يبشرون بالملكوت الجديد ويهيئون الطريق امام سيد الأرض ومزلزل الأمم محمد صلى الله عليه وسلم .
    وفى الأصحاح الرابع عدد 43 فقال لهم " إنه ينبغى لى أن أبشر المدن الأخرى أيضا بملكوت الله لأنى لهذا قد أرسلت " .
    تأمل جيدا تلك الكلمات : ان المسيح أرسل لهدف معين وهو أن يبشر بالملكوت – فهل تذكر نبوءه ملاخى . الأصحاح الثالث عدد 1 هئنذا أرسل ملاكى فيهئ الطريق أمامى ويأتى بغته إلى هيكله السيد الذى تطلبون وملاك العهد الذى تسرون به .
    إن المسيح هو الذى بشر بأن الله سيكون لجميع الأمم والشعوب وهيئ الطريق حتى يأتى السيد الذى عليه رجاء الأمم هل تدرى من هو السيد إنه محمد صلى الله عليه وسلم .
    ثم اليك ما جاء فى متى الأصحاح الحادى والعشرون عدد 42 قال لهم يسوع أما قرأ ثم قط فى الكتب الحجر الذى رفضه البناؤون هو قد صار رأس الزاويه من قبل الرب كان هذا عجيب فى أعيننا 43 لذلك أقول لكم إن ملكوت الله ينزع منكم ويؤتى لأمه تعمل اثماره ومن سقط على هذا الحجر يترضض ومن سقط هو عليه يسحقه .
    ألم يكن الحجر الذى رفض هو إسماعيل وأمه هاجر ؟ ألم تطردها ساره زوجة إبراهيم ثم كان العهد والميثاق وها هو الزمان قد كمل حتى صار رأس الزاويه والمسيح يقول هو عجيب فى أعيننا ولم يقل فى أعينكم فبذلك نفى عن نفسه أن يكون هو رأس الزاويه وها هو يقول إن الملكوت ينزع منكم ويعطى لأمه تعمل اثماره فهل يوجد على وجه الأرض الآن أمه لها شرع ودين غير أمة الإسلام؟ إن المسيح نفسه ليس له شرع أو دين بل قال ما جئت لأنقض بل لأتمم .
    وها هنا الملكوت كله قد نزع من بنى إسرائيل . وهناك الكثير والكثير ما يثبت أن بشاره المسيح ما هى إلا تمهيد لنزول أخر رسالات السماء على خاتم الأنبياء الذى بواسطته سيعرف جميع البشر الله رب السموات والأرض ويؤسس الملكوت ( الاسلام)
    إن فى هذه الكلمات القليله ما يثبت صدق النبى صلى الله عليه وسلم الذى قال عنه الله : إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا .
    ذلك النبى الذى لو علمتم قدره لغسلتم قدميه بدموع أعينكم – خير خلق الله سيد البشر أجمعين .
    جاءفى انجيل لوقا الاصحاح الثالث عشرعدد31 وفى ذلك اليوم تقدم الية بعض الفريسيين قائلين له اخرج واذهب من ههنالان هيردوس يريد قتلك 32 فقال لهم امضوا وقولوا لهذا الثعلب ها انا اخرج الشياطين واشفى اليوم كثيرا وغدا وفى اليوم الثالث اكمل 33 بل ينبغى ان اسير اليوم وغدا وما يليه لانة لا يمكن ان يهلك نبى خارجا عن اورشليم .
    ان فى هذا العدد اشارة من المسيح عن رفعة الى السماء ولكن انظر ماذا قال * لا يمكن ان يهلك نبى خارجا عن اورشليم *
    اذا من الذى صلب بعد ان نفى المسيح انة سيهلك ولكن انظر مايقول انجيل متى اصحاح 27\ 9 حينئذا تم ما قيل بأرميا النبى واخذوا الثلاثين من الفضة ثمن المثمن الذى ثمنوة من بنى اسرائيل10 واعطوها عن حقل الفخارى كما امرنى الرب
    من هو الذى أمرة الرب هل هو يهوذا وهل كان هناك وحى يتنزل علية حتى يأمرة الرب فان كان هناك أمر من الرب فهو للمسيح وبذلك يصدق المسيح عندما قال لا يمكن ان يهلك نبى خارجا من اورشليم و بذلك يكون شبة يهوذا القى على المسيح و شبة المسيح القى على يهوذا وهو الذى دفع ثمن المثمن كما امره الرب لذلك قال المسيح لتلاميذة كلكم تشكون ذلك اليوم فى و لو جئت الى اية يونان التى ضربها المسيح علامه ثلاثة ايام و ثلاثة ليالى لوجدت ان تلك الفترة الزمنية تخالف ما ذكرتة جميع الاناجيل حيث دفن الجمعة مساءا وقام فجر الاحد وبذلك تكون الفترة هى يومان و ليلتان اماالحقيقة فعندما جاء الجنود ليقبضوا على المسيح يو الخميس القى اللة الشبة على يهوذا ثم توفى الله المسيح و رفعة الية ثم ظهر المسيح لتلاميذة يوم الاحد فبذلك تتحقق اية يونان ثلاث ايام و ثلاث ليالى ثم انظر الى ما كتب عنه بعد القبض علية من حالة الصمت الغريبة فعندما كانوا يقال لة انت ملك اليهود كان يقول لهم انت قلت و عندما سألة بيلاطس ايضا هل انت ملك اليهود قال انت قلت فاين الذى قيل بالانبياء *تقلد سيفك ايها الجبار*اليست تلك شهادة اخرى على ان المسيح لم يصلب.
    ان المسيح كان يعلمهم ان الناموس هو الانبياء * بمعنى ان الناموس هو الشريعة التى ينزلها الله على انبياءه ليعلموها للناس من الاوامر و النواهى التى يتعبد بها الناس لله ويدانون بها يوم القيامة*
    فانظر ماذا يقول المسيح فى متى الاصحاح الخامس عدد 17 لا تظنوا انى جئت لانقض الناموس او الأنبياء ماجئت لانقض بل لاكمل 18 فانى الحق اقول لكم الى أن تزول السماء و الأرض لايزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل* ان النصارى يعتقدون أن هذا القول دليل على عصمة الكتاب المقدس من التحريف وهذا فهم خاطئ لان المسيح انما عنى ان السماء و الارض لن تزول حتى يكتمل الانبياء و يكون الكل وتلك اشارة الى النبى الاتى الذى سوف ينزع الملكوت من بنى اسرائيل. و الان هل ترى ان ما قيل بالانبياء من صفات النبى الاعظم مزلزل الامم صاحب الصولجان قاهر الشعوب منطبق على المسيح وفترة الثلاث سنوات التى بشر فيها بالملكوت ام ان تلك الصفات انطبقت على محمد صلى الله عليه و سلم الذى ظل ثلاث وعشرون عام هى عمر الدعوه لينشر الاسلام كى يتعرف العالم كلة على الله الواحد الاحد .
    ان بولس عندما بدء الكرازة كان يستشهد بالميثاق الاول لابراهيم ان من نسلة من ستتبارك فية الامم و ها قد علمتم ان ذلك الميثاق كان يخص أسماعيل الذى من ذريتة محمد صلى اللة علية وسلم وبولس نفسة كان يقول ان هناك من يبشرون بأنجيل اخر ويصفهم بانهم ضد المسيح وأن الشيطان استحوذ عليهم و لان بولس كان يصف المسيح كأله فأنهم كانوا يبشرون بان المسيح نبى وهؤلاء هم الذين عاشوا مع المسيح فانظر الى الاختلاف فى تلك الفترة المتقدمة للديانة المسيحية .
    ان النهاية المأسويه لبولس لجديرة ان تدعوك للتأمل هل كان صادق ام كاذب لأنة هناك معايير سماوية للحكم على النبى وها هو بولس يقول ان المسيح هو الهه وانه ظهر له طالبا منه ان يكف عن اضهاده ثم بعد ذلك يصبح بولس رسولا للمسيح ويبدء بالتبشير ثم فى النهايه يقتل وتفصل رأسه عن جسده وذلك ايه على كذبه.
    وفى النهاية اقول لكم كما قال ربنا عز و جل* ان الدين عند الله الاسلام ومن يبتغى غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الاخرة من الخاسرين*
    وارجو الله ان يهديكم سبل الرشاد
    اخوكم . خالد المسلم





  • ahmed.s
    2- عضو مشارك
    • 26 ماي, 2009
    • 112
    • طالب في المرحله الثانويه
    • مسلم

    #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا على الموضوع الرائع

    تعليق

    • امادو
      3- عضو نشيط
      • 17 أبر, 2008
      • 377
      • مسلم

      #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بارك الله فيكم أخى خالد
      وجزاكم الله خيرا على هذه المواضيع الرائعة
      كان يمكن تقسيمها إلى عدة موضوعات ...ومقسمة على مشاركات متعددة ....هذه واحدة
      وأخرى ملاحظة طيبة وهى فى آية النبى يونان ....قالوا أنه صلب من يوم الجمعة حسب إعتقادهم وقام فجر الأحد ويتم الحساب على ذلك يوم وليلتان ...وهو خطأ أيضا فى صدق النبوءة

      ولكن الحقيقة ...لما لم يره أحد فى قيامته أو يشهدها .. فوقت القيامة غير محدد فيمكن القول بمجرد أن دفنوه وولوا يكن قد قام ولم لا ؟؟؟؟
      أخى المسألة كلها فبركة ووهم ...لم يصلب ولم يقم ...قد ضل من ضل ...وقد إهتدى من إهتدى
      امادو
      يارب إن عظمت ذنوبى كثرة .........فلقد علمت بأن عفوك أعظم
      إن كان لايرجوك إلا محسن .........فبمن يلوذ ويستجير المجرم
      أدعوك ربى كما أمرت تضرعا .........فإذا رددت يدى فمن ذا يرحم
      ما لى إليك وسيلة إلا الرجا ...........وجميل عفوك ثم أنى مسلم
      كتاب رؤية عصرية لقضايا كتابية فى الميزان
      (المختصر المفيد)

      تعليق

      • القبطان المسلم
        مُشْرِف في أجازة
        • 18 ماي, 2008
        • 491
        • مسلم

        #4

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        مجهود طيب أخي الكريم، جزاك الله خيراً.

        كان من المفيد لو اقتصرتَ على فكرة أو موضوع واحد، وقسّمتَ الباقي على مواضيع منفصلة، فأنتَ أردتَ أن تقول كلّ شيء في هذه المساحة.

        بارك الله فيك، وفي بعض ما ذكرتَه نظر.

        تعليق

        مواضيع ذات صلة

        تقليص

        المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
        ابتدأ بواسطة كريم العيني, 11 يون, 2024, 08:36 م
        ردود 0
        137 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة كريم العيني
        بواسطة كريم العيني
        ابتدأ بواسطة كريم العيني, 11 يون, 2024, 07:03 م
        ردود 0
        100 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة كريم العيني
        بواسطة كريم العيني
        ابتدأ بواسطة كريم العيني, 11 يون, 2024, 06:49 م
        ردود 0
        45 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة كريم العيني
        بواسطة كريم العيني
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 ماي, 2024, 03:38 ص
        رد 1
        34 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
        ابتدأ بواسطة زين الراكعين, 16 مار, 2024, 12:29 م
        ردود 0
        54 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة زين الراكعين
        يعمل...