أنشقاق القمر

تقليص

عن الكاتب

تقليص

micooo84 مسيحى اكتشف المزيد حول micooo84
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 0 (0 أعضاء و 0 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • hostheking
    0- عضو حديث
    • 2 فبر, 2009
    • 26
    • محامي
    • مسلم بكل الفخر

    #46
    سبحان الله !!!!
    كأننا نحاول سكب آلاف القوارير من الشهد المحلى في فتجان صغير مثقوب ... عجبت لكم يا من تنسبون أنفسكم للمسيح ... تعدون عدتكم و تسنون سيوفكم و تبرزون للمبارزة .... و تطلبون نقاشاً محايداً تحكمه الأدلة و البراهين ... فإذا جاءتكم من كل صوب وحدب تفاديتموها كأنما هي نبال تبتغي أذاكم ... و لاعجب ... فإنكم منذ طفولتكم تشربون كأس الكراهية للإسلام و تتنفسون هواء مقته ... حتى ان كثيراً منكم اذا أيقن أنه على ضلال .. فإنه يتجه إلى الإلحاد تحت لواء .... قد اكون على خطأ و لكن لا يمكن ان يكون الإسلام على صواب
    صدق القائل " لو خاطبت ألف عالم لغلبتهم ... و لو خاطبني جاهل لغلبني"
    "إن لم تستطع أن تكون حارساً للعقيدة ... فلا تكن منفذاً ينفذ منه أعداؤها"

    تعليق

    • ميدو جمال
      2- عضو مشارك
      • 25 يول, 2009
      • 163
      • طالب
      • مسلم

      #47
      انشقاق القمر

      اولا يا عبد الباسط انا فاهمك كويس ومتفقين انو امرؤ القيس كان قبل الرسول(ص) بس قصة انو القمر انشقه على حسب قولك انو كانت معجزه وين الاثباتات على انو القمر انشقه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      العلما طلعوا القمر كم مره بجد ماجابو اى سيره عن الموضوع دا؟؟؟؟؟
      وتانى حاجه القمر بيبعد الالف الكيلو مترات شافو انشق كيف بجد انا ما قادر اتخيل المنظر دا
      اى هو مذكور فى القران الكريم لكن من اين المصدر؟؟؟؟؟؟؟؟
      ولماذا نفس الكلام هى كلام امرؤ القيس؟؟؟؟
      فى حين زى ما احنا متفقين انو امرؤ القيس توفى قبل البعثه ب 30 عام


      بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اخر المرسلين سيدنا محمد وعلى ال واصحبة ام بعد

      بص يا استاذ micooo84 انا لم اقرأ الحوار كلة الى انتوا اتنقشتوا فية بس انا هجبولك انشاء الله على استفسارك

      اولا :
      ذكرت الحادثة في الكثير من المصادر الإسلامية

      من القرآن

      ذكرت هذه الحادثة في سورة القمر (التي سميت باسم هذه القصة) الآيتين الأولى والثانية: ﴿اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ﴾{القمر-1}﴿وَإِنْ يَرَوْا آَيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ﴾{القمر-2}

      من الحديث النبوي

      روي عن عبد الله بن مسعود في البداية والنهاية :

      انشق القمر ونحن مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فصار فرقتين ، فقال لنا : ( اشهدوا اشهدوا ) . [1]



      روي عن عبد الله بن عباس في البداية والنهاية :

      اجتمع المشركون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم الوليد بن المغيرة وأبو جهل بن هشام والعاص بن وائل والعاص بن هشام والأسودابن عبد يغوث والأسود بن المطلب وزمعة بن الأسود والنضر بن الحارث ونظراؤهم فقالوا للنبي صلى الله عليه وسلم إن كنت صادقا فشق لنا القمر فرقتين نصفا على أبي قبيس ونصفا على قعيقعان فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم إن فعلت تؤمنوا قالوا نعم وكانت ليلة بدر فسأل الله عز وجل أن يعطيه ما سألوا فأمسى القمر وقد سلب نصفا على أبي قبيس ونصفا على قعيقعان ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينادي يا أبا سلمة بن عبد الأسد والأرقم بن الأرقم اشهدوا. [2]



      وإذا كانت الذاكرة الشعبية تعتبر مصدرا من المصادر التاريخية فإن أهل مالابار يذكرون أن ملكا من ملوكهم شاهد انشقاق القمر ورحل إلى مكة ليعتنق الإسلام وفي السنة نجد حديثا يذكر ملك الهند هذا:


      روي عن أبي سعيد الخدري في المستدرك :

      أهدى ملك الهند إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم جرة فيها زنجبيل فأطعم أصحابه قطعة قطعة و أطعمني منها قطعة.[3]

      كما أن كتاب كيرالولباتي لمؤرخ ألماني ذكر إثنين من الملوك رحلوا إلى مكة في زمانين مختلفين[4]، كما أن المراجع تذكر إسمين مختلفين شكرواتي فرما و شيرامان بيرومان، وأول مسجد بالهند يطلق عليه الاسم الثاني (مسجد شيرامان).

      من العلم الحديث

      اكتشف قبل 200 سنة ثلاثة أنواع من الشقوق على سطح القمر تختلف حسب شكلها النوع الأول من شكله عرف بأنه نتج عن تدفق الحمم على سطح القمر أما النوعين الآخرين فلم يحسم الباحثون الأسباب وراء حدوثهما. [5] وبعض الباحثين المسلمين في الإعجاز العلمي يعتقدون أن هذه الشقوق بقيت بعد المعجزة لتؤكد صدق نبي الإسلام وأنها دليل واضح على أن القرآن نزل من عند الله لأنه يشير إلى شقوق في القمر قبل اختراع التلسكوب بمئات السنين.


      واما حوار امرؤا القيس الذى تقول فية

      ولماذا نفس الكلام هى كلام امرؤ القيس؟؟؟؟
      فى حين زى ما احنا متفقين انو امرؤ القيس توفى قبل البعثه ب 30 عام



      الرد على شبهة أن القرآن الكريم اقتبس من شعر امرئ القيس الجاهلي[1]

      متابعة لدفع الشبهات المثارة حول القرآن الكريم،نقف اليوم مع شبهة تمسك بها بعض الجهلة من النصارى وغيرهم،وحاصلها الادعاء بأن القرآن الكريم قد اقتبس من شعر امرىء القيس عدة فقرات منه،وضمنها في آياته وسوره،ولم يحصل هذا الأمر في آية أو آيتين،بل هي عدة آيات كما يزعمون.
      وإذا كان الأمر كذلك،لم يكن لما يدندن حوله المسلمون من بلاغة القرآن وإعجازه مكان أو حقيقة،بل القرآن في ذلك معتمد على بلاغة من سبقه من فحول الشعراء وأساطين اللغة.
      وقد استدل هؤلاء بما أورده المناوي في كتابه فيض القدير شرح الجامع الصغير [2 / 187]،حيث قال ما نصه:" وقد تكلم امرؤ القيس بالقرآن قبل أن ينزل،فقال:
      يتمنى المرء في الصيف الشتاء حتى إذا جاء الشتاء أنكره
      فهو لا يرضى بحال واحد قتل الإنسان ما أكفره
      وقال:
      اقتربت الساعة وانشق القمر من غزال صاد قلبي ونفر
      وقال:
      إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها
      تقوم الأنام على رسلها ليوم الحساب ترى حالها
      يحاسبها ملك عادل فإما عليها وإما لها " ا.هـ
      وقد أورد بعضهم شيئا من الأبيات السابقة بألفاظ مختلفة،فقال بعضهم إن امرأ القيس قال:
      دنت الساعة وانشق القمر غزال صاد قلبي ونفر
      مر يوم العيد بي في زينة فرماني فتعاطى فعقر
      بسهام من لحاظ فاتك فر عني كهشيم المحتظر
      وزاد بعضهم فقال:
      وإذا ما غاب عني ساعة كانت الساعة أدهى وأمر

      وهذه الشبهة منقوضة بأكثر من عشرين وجها،وبيان ذلك فيما يلي:
      الوجه الأول: أن هذه الأبيات ليس لها وجود في كتب اللغة والأدب،وقد بحثنا في عشرات من كتب البلاغة والأدب واللغة والشعر المتقدمة،ولم يذكر أحد شيئا من الأبيات السابقة أو جزءًا منها.
      الوجه الثاني: أنه لا توجد هذه الأبيات في ديوان امرىء القيس،على اختلاف طبعاته،ونسخه ورواياته،ولو كانت إحدى الأبيات السابقة صحيحة النسبة إليه أو حتى كاذبة لذكرت في إحدى دواوينه.
      الوجه الثالث: أن أي متخصص وباحث في الأدب العربي،وشعر امرئ القيس على وجه الخصوص يعلم أن شعر امرئ القيس قد وجد عناية خاصة،وتضافرت جهود القدماء والمحدثين على جمعه وروايته ونشره،وهناك العديد من النسخ المشهورة لديوانه كنسخة "الأعلم الشنتمري"،ونسخة "الطوسي"،ونسخة "السكري"،ونسخة "البطليوسي"،ونسخة "ابن النحاس" وغيرها،ولا يوجد أي ذكر لهذه الأبيات في هذه النسخ،لا من قريب ولا من بعيد،فهل كان هؤلاء أعلم بشعر امرئ القيس ممن عنوا بجمعه وتمحصيه ونقده.
      الوجه الرابع: أنه حتى الدراسات المعاصرة التي عنيت بشعر امرئ القيس وديوانه،وما نسب إليه من ذلك،لم يذكر أحد منهم شيئاً من هذه الأبيات لا على أنها من قوله،ولا على أنها مما نحل عليه – أي نسب إليه وليس هو من قوله –،ومنها دراسة للأستاذ "محمد أبو الفضل إبراهيم" في أكثر من 500 صفحة حول شعر امرئ القيس،وقد ذكر فيه ما صحت نسبته إليه وما لم يصح،وما نحل عليه ومن نحله،ولم يذكر مع ذلك بيتاً واحداً من هذه الأبيات السابقة.
      الوجه الخامس: أن امرأ القيس وغيره من الشعراء قد نحلت عليهم العديد من القصائد فضلا عن الأبيات،بل نحل على بعضهم قصص كاملة لا زمام لها ولا خطام،وقضية نحل الشعر ونسبته لقدماء الشعراء أمر معروف لا يستطيع أحد إنكاره،وقد عرف عن "حماد الراوية" و "خلف الأحمر" أنهم كانوا يكتبون الشعر ثم ينسبوه إلى من سبقهم من كبار الشعراء،وقد ذكر ابن عبد ربه – وهو من المتقدمين توفي سنة 328 هـ - في كتابه " العقد الفريد " في باب عقده لرواة الشعر،قال:" وكان خَلف الأحمر أَروى الناس للشِّعر وأعلَمهم بجيّده.... وكان خَلفٌ مع روايته وحِفظه يقول الشعر فيُحسن،وينَحله الشعراء،ويقال إن الشعر المَنسوب إلى ابن أخت تأبّط شَرّاً وهو:
      إنَّ بالشِّعب الذي دون سَلْع لقتيلاً دَمُه ما يُطَلُّ
      لخلَف الأحمر،وإنه نَحله إياه،وكذلك كان يفعل حمّاد الرواية،يَخلط الشعر القديم بأبيات له،قال حماد:ما مِن شاعر إلا قد زِدْتُ في شعره أبياتاًفجازت عليه إلا الأعشى،أعشى بكر،فإني لم أزد في شعره قطُّ غيرَ بيت فأفسدتُ عليه الشعر،قيل له:وما البيتُ الذي أدخلته في شعر الأعشى؟فقال:
      وأنكرتْني وما كان الذي نَكِرتْ من الحوادث إلا الشَّيبَ والصلعَا " ا.هـ [العقد الفريد 821]
      وقال الصفدي - المتوفى سنة 764 هـ - في كتابه "الوافي بالوفيات" في ترجمة "خلف الأحمر": " خلف الأحمر الشاعر صاحب البراعة في الآداب،يكنى أبا محرز،مولى بلال بن أبي بردة،حمل عنه ديوانه أبو نواس،وتوفي في حدود الثمانين ومائة.وكان راوية ثقة علاّمة،يسلك الأصمعيّ طريقه ويحذو حذوه حتى قيل:هو معلِّم الأصمعي،وهو والأصمعيّ فتَّقا المعاني،وأوضحا المذاهب،وبيَّنا المعالم،ولم يكن فيه ما يعاب به إلا أنه كان يعمل القصيدة يسلك فيها ألفاظ العرب القدماء،وينحلها أعيان الشعراء،كأبي داود،والإيادي،وتأبَّط شراً،والشنفري وغيرهم فلا يفرَّق بين ألفاظه وألفاظهم،ويرويها جلَّة العلماء لذلك الشاعر الذي نحله إيّاها،فمّما نحله تأبَّط شرّاً وهي في الحماسة من الرمل:
      إنّ بالشِّعب الذي دون سلعٍ لقتيلاً دمه لا يطلُّ
      ومما نحله الشّنفري القصيدة المعروفة بلامية العرب وهي من الطويل:
      أقيموا بني أمي صدور مطيِّكم فإني إلى قومٍ سواكم لأميل
      ..... قال خلف الأحمر:أنا وضعت على النابغة القصيدة التي منها:من البسيط
      خيل صيامٌ وخيلٌ غير صائمةٍ تحت العجاج وأخرى تعلك اللُّجما
      وقال أبو الطيب اللّغويّ:كان خلف الأحمر يصنع الشعر وينسبه إلى العرب،فلا يعرف.ثم نسك،وكان يختم القرآن كلّ يوم وليلة.". اهـ
      ومثل ذلك ذكره ياقوت الحموي - المتوفى سنة 626 هـ - في كتابه " معجم الأدباء " (4 / 179)في ترجمة خلف الأحمر.
      ونقل أبو الحسن الجرجاني – المتوفى سنة 392 هـ - في كتابه " الوساطة بين المتنبي وخصومه " ص24 - وهو يناقش من يعترض عليه بأن شعر المتقدمين كان فيه من متانة الكلام،وجزالة المنطق وفخامة الشعر،ما يصعب معه أن ينسج على منواله،ولو حاول أحد أن يقول قصيدة أو يقرضَ بيتاً يُقارب شعر امرئ القيس وزهير،في فخامته،وقوة أسْره،وصلابة معجَمه لوجده أبعد من العيّوق مُتناولاً،وأصعبَ من الكبريت الأحمر مطلباً؟
      فرد على المعترض قائلا:" أحلتك على ما قالت العلماء في حمّاد وخلَف وابن دأْب وأضرابِهم،ممن نحلَ القدماءَ شعره فاندمج في أثناء شعرهم،وغلب في أضعافه،وصعُب على أهل العناية إفرادُه،وتعسّر،مع شدة الصعوبة حتى تكلّف فلْي الدواوين،واستقراءُ القصائد فنُفِي منها ما لعلّه أمتن وأفخم،وأجمع لوجوه الجوْدة وأسباب الاختيار مما أثبت وقُبِل."
      [ راجع الأعلام 2 / 358. معجم البلدان 11 / 64. أنباء الرواة 1 / 348. الفهرست ص / 50. طبقات الشعراء ص /147]
      وإنما أوردنا كل هذه النقولات لنثبت أن وقوع النحل في شعر العرب أمر وارد وحاصل، وقد أوردنا لك كلام المتقدمين،الذين عرفوا كلام العرب وأشعارهم،وسبقوا المحدثين والمستشرقين،أما المعاصرون،فقد قال الأستاذ محمد أبو الفضل في مقدمة دراسته عن امرىء القيس وشعره:" استفاضت أخباره على ألسنة الرواة،وزخرت بها كتب الأدب والتراجم والتاريخ،ونسجت حول سيرته القصص،وصيغت الأساطير،واختلط فيها الصحيح بالزائف،وامتزج الحق بالباطل،وتناول المؤرخون والأدباء بالبحث والنقد والتحليل،وخاصة في العصر الحديث... وفي جميع أطوار حياته منذ حداثته وطراءة سنه،إ



      الرد على شبهة أن القرآن الكريم اقتبس من شعر امرئ القيس الجاهلي[1]


      مع الشرح بالتفصيل عن ظاهرة الإنتحال في الشعر العربي

      http://www.55a.net/firas/arabic/?pag...select_page=23

      متابعة ,,

      تعليق

      • ميدو جمال
        2- عضو مشارك
        • 25 يول, 2009
        • 163
        • طالب
        • مسلم

        #48
        ادعوك الى رؤية هذا الرابط

        https://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=17288

        شرح مفصل للدكتور
        بقلم عبد الدائم الكحيل لظاهرة انشقاق القمر

        ارجو ان تراجع نفسك كويس جدا يقول الله تعالى


        قال تعالى: "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا" ﴿56﴾ سورة النساء

        تعليق

        مواضيع ذات صلة

        تقليص

        المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
        ابتدأ بواسطة كريم العيني, 13 يول, 2024, 08:09 م
        ردود 0
        25 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة كريم العيني
        بواسطة كريم العيني
        ابتدأ بواسطة كريم العيني, 8 يول, 2024, 02:48 م
        ردود 0
        21 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة كريم العيني
        بواسطة كريم العيني
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 14 يون, 2024, 12:51 ص
        ردود 3
        34 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 2 يون, 2024, 04:25 ص
        ردود 0
        53 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
        ابتدأ بواسطة محمد خالد, 24 مار, 2024, 04:33 م
        رد 1
        66 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
        يعمل...