مثل الفعلة في الكرم

تقليص

عن الكاتب

تقليص

حنظلة اكتشف المزيد حول حنظلة
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 0 (0 أعضاء و 0 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • حنظلة
    0- عضو حديث
    • 2 يول, 2008
    • 25

    مثل الفعلة في الكرم

    بسم الله الرحمن الرحيم




    مَـثـَـلُ


    الفعـلة في الكرم



    قال المسيح عليه السلام : "فَإِنَّ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ يُشْبِهُ رَجُلاً رَبَّ بَيْتٍ خَرَجَ مَعَ الصُّبْحِ لِيَسْتَأْجِرَ فَعَلَةً لِكَرْمِهِ، 2فَاتَّفَقَ مَعَ الْفَعَلَةِ عَلَى دِينَارٍ فِي الْيَوْمِ، وَأَرْسَلَهُمْ إِلَى كَرْمِهِ " .
    متى 20 : 1 – 2 .

    ماذا كان يقصد المسيح عليه السلام بملكوت السماوات ؟ .

    لقد شبه المسيح عليه السلام ملكوت السموات بالكرم ، وهذا يذكرنا بالمثال الذي ضربه المسيح عليه السلام لليهود عن أنفسهم ، وهو الذي قال لهم فيه : " اِسْمَعُوا مَثَلاً آخَرَ: كَانَ إِنْسَانٌ رَبُّ بَيْتٍ غَرَسَ كَرْمًا، وَأَحَاطَهُ بِسِيَاجٍ، وَحَفَرَ فِيهِ مَعْصَرَةً، وَبَنَى بُرْجًا، وَسَلَّمَهُ إِلَى كَرَّامِينَ وَسَافَرَ. 34وَلَمَّا قَرُبَ وَقْتُ الأَثْمَارِ أَرْسَلَ عَبِيدَهُ إِلَى الْكَرَّامِينَ لِيَأْخُذَ أَثْمَارَهُ. 35فَأَخَذَ الْكَرَّامُونَ عَبِيدَهُ وَجَلَدُوا بَعْضًا وَقَتَلُوا بَعْضًا وَرَجَمُوا بَعْضًا. 36ثُمَّ أَرْسَلَ أَيْضًا عَبِيدًا آخَرِينَ أَكْثَرَ مِنَ الأَوَّلِينَ، فَفَعَلُوا بِهِمْ كَذلِكَ. 37فَأَخِيرًا أَرْسَلَ إِلَيْهِمُ ابْنَهُ قَائِلاً: يَهَابُونَ ابْنِي! 38وَأَمَّا الْكَرَّامُونَ فَلَمَّا رَأَوْا الابْنَ قَالُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ: هذَا هُوَ الْوَارِثُ! هَلُمُّوا نَقْتُلْهُ وَنَأْخُذْ مِيرَاثَهُ! 39فَأَخَذُوهُ وَأَخْرَجُوهُ خَارِجَ الْكَرْمِ وَقَتَلُوهُ. 40فَمَتَى جَاءَ صَاحِبُ الْكَرْمِ، مَاذَا يَفْعَلُ بِأُولَئِكَ الْكَرَّامِينَ؟» 41قَالُوا لَهُ:«أُولئِكَ الأَرْدِيَاءُ يُهْلِكُهُمْ هَلاَكًا رَدِيًّا، وَيُسَلِّمُ الْكَرْمَ إِلَى كَرَّامِينَ آخَرِينَ يُعْطُونَهُ الأَثْمَارَ فِي أَوْقَاتِهَا». 42قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«أَمَا قَرَأْتُمْ قَطُّ فِي الْكُتُبِ: الْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبَنَّاؤُونَ هُوَ قَدْ صَارَ رَأْسَ الزَّاوِيَةِ؟ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ كَانَ هذَا وَهُوَ عَجِيبٌ فِي أَعْيُنِنَا! 43لِذلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَلَكُوتَ اللهِ يُنْزَعُ مِنْكُمْ وَيُعْطَى لأُمَّةٍ تَعْمَلُ أَثْمَارَهُ. 44وَمَنْ سَقَطَ عَلَى هذَا الْحَجَرِ يَتَرَضَّضُ، وَمَنْ سَقَطَ هُوَ عَلَيْهِ يَسْحَقُهُ " متى 21 : 33 – 44 .

    إن الكرم الذي يقصده المسيح عليه السلام هو الشريعة ، كما قال هو موضحاً المثل لليهود : " إِنَّ مَلَكُوتَ اللهِ يُنْزَعُ مِنْكُمْ وَيُعْطَى لأُمَّةٍ تَعْمَلُ أَثْمَارَهُ " متى 21 : 43 .

    فإذاعدنا إلى مثل الفعلة في الكرم علمنا من خلال مثل الكرامين أنه يقصد شريعة الله عز وجل .

    أنه يضرب مثلاً لشريعة الله عز و جل ، فالشريعة كالكرم الذي يحتاج إلى عمال فعلة يقومون بالمحافظة عليه ، ورعايته ، وإعطاء أثماره في موعدها لصاحبه .

    وصاحب الكرم خرج يستأجر لكرمه عمالاً ، وبالفعل وجد ضالته في بعضهم واتفق معهم على العمل طوال اليوم في مقابل دينار فوافقوه .

    إنه يقصد أنّ الله عز و جل اختار أمة من الناس لكي يتحملوا أداء الأمانة ، ويقيموا شريعته في أرضه ، ووعدهم بأن لهم الفضل في الدنيا ، والنعيم المقيم في الآخرة .

    ثم قال المسيح عليه السلام : " 3ثُمَّ خَرَجَ نَحْوَ السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ وَرَأَى آخَرِينَ قِيَامًا فِي السُّوقِ بَطَّالِينَ، 4فَقَالَ لَهُمُ: اذْهَبُوا أَنْتُمْ أَيْضًا إِلَى الْكَرْمِ فَأُعْطِيَكُمْ مَا يَحِقُّ لَكُمْ. فَمَضَوْا. 5وَخَرَجَ أَيْضًا نَحْوَ السَّاعَةِ السَّادِسَةِ وَالتَّاسِعَةِ وَفَعَلَ كَذلِكَ. " متى 20 : 3 – 5 .

    الساعة الثالثة هنا يقصد بها الساعة التاسعة صباحاً كما في ترجمة أخرى أنه قال : " ثم خرج نحو الساعة التاسعة، فرأى عمالا آخرين واقفين في الساحة بطالين " المشتركة .

    " And going out about the third hour (nine o'clock), he saw others standing idle in the marketplace " A M P

    وكذلك يقصد بالساعة السادسة وقت انتصاف النهار ـ الثانية عشر ظهراً بتوقيتنا المعاصر ـ وكذلك يقصد بالساعة التاسعة وقت العصر ـ الثالثة بعد الزوال بتوقيتنا المعاصر ـ كما جاء في ترجمة أخرى قوله : " وخرج أيضا نحو الظهر، ثم نحو الساعة الثالثة، وعمل الشيء نفسه " المشتركة .

    " He went out again about the sixth hour (noon), and the ninth hour (three o'clock) he did the same " A M P

    والسؤال : ما الذي دعا صاحب الكرم ليخرج عدة مرات من أجل أن يستأجر عمالاً لكرمه ، رغم أنه قد اسـتأجر بالفعل عمالاً في الصباح الباكر .

    حتما ً هناك ما حمله على فعل ذلك ؟ .

    إن جاز لي أن أخمن فيمكنني أن أقول إن الفعلة الأولين قد تكاسلوا في عملهم أو لعلهم عجزوا عن القيام بأعباء العمل كما ينبغي .
    ثم بعد ذلك أراد صاحب الكرم أن يَتم العمل كما كان يريد ، فخرج في الساعة التاسعة صباحا ً فوجد عمالاً بطالين بدون عمل ، فاستأجرهم ، ولكنهم كانوا أردياء مثل الأولين ، فخرج في ساعة الظهيرة ليبحث عن غيرهم ، ولم يكد الوقت يمر حتى تخاذلوا كالسابقين ، فخرج في الساعة الثالثة في وقت العصر ، فوجد عمالاً بطالين بدون عمل ، فساومهم على العمل مقابل أجراً فوافقوه .

    ثم قال المسيح عليه السلام : " 6ثُمَّ نَحْوَ السَّاعَةِ الْحَادِيَةَ عَشْرَةَ خَرَجَ وَوَجَدَ آخَرِينَ قِيَامًا بَطَّالِينَ، فَقَالَ لَهُمْ: لِمَاذَا وَقَفْتُمْ ههُنَا كُلَّ النَّهَارِ بَطَّالِينَ؟ 7قَالُوا لَهُ: لأَنَّهُ لَمْ يَسْتَأْجِرْنَا أَحَدٌ. قَالَ لَهُمُ:اذْهَبُوا أَنْتُمْ أَيْضًا إِلَى الْكَرْمِ فَتَأْخُذُوا مَا يَحِقُّ لَكُمْ " متى 20 : 6 – 7 .

    والساعة الحادية عشرة توافق الساعة الخامسة بعد العصر كما في ترجمة أخرى أنه قال : " وخرج نحو الخامسة مساء، فلقي عمالا آخرين واقفين هناك، فقال لهم: ما لكم واقفين هنا كل النهار بطالين؟ " المشتركة .

    " And about the eleventh hour (five o'clock) he went out and found still others standing around, and said to them, Why do you stand here idle all day? " A M P

    لقد سألهم صاحب الكرم : لماذا تقفون هنا بطالين طوال اليوم ؟ .
    فقالوا له : لم يستأجرنا أحد .
    وهذا يذكرنا بقول المسيح عليه السلام لليهود في مثل الكرامين : " أَمَا قَرَأْتُمْ قَطُّ فِي الْكُتُبِ: الْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبَنَّاؤُونَ هُوَ قَدْ صَارَ رَأْسَ الزَّاوِيَةِ؟ " متى 21 : 42 .

    وقوله بعد ذلك مصرحاً بدون غموض : " إِنَّ مَلَكُوتَ اللهِ يُنْزَعُ مِنْكُمْ وَيُعْطَى لأُمَّةٍ تَعْمَلُ أَثْمَارَهُ " متى 21 : 43 .

    إن العمال الذين وجدهم صاحب الكرم هم الحجر الذي رفضه البناؤون ، هم الذين لم يستأجرهم أحد طوال النهار ، إنهم الأمة التى تُعطى ملكوت الله حتى تؤدي أثماره .

    ثم جاء وقت الحساب .
    قال المسيح عليه السلام : "8فَلَمَّا كَانَ الْمَسَاءُ قَالَ صَاحِبُ الْكَرْمِ لِوَكِيلِهِ: ادْعُ الْفَعَلَةَ وَأَعْطِهِمُ الأُجْرَةَ مُبْتَدِئًا مِنَ الآخِرِينَ إِلَى الأَوَّلِينَ. 9فَجَاءَ أَصْحَابُ السَّاعَةِ الْحَادِيَةَ عَشْرَةَ وَأَخَذُوا دِينَارًا دِينَارًا. 10فَلَمَّا جَاءَ الأَوَّلُونَ ظَنُّوا أَنَّهُمْ يَأْخُذُونَ أَكْثَرَ. فَأَخَذُوا هُمْ أَيْضًا دِينَارًا دِينَارًا. "
    متى 20 : 8 – 10 .
    لقد أعطى صاحب الكرم العمال الآخرين نفس أجر العمال الأولين ن رغم أنهم لم يعملوا نفس المقدار من الزمن ، ولكنه كافأهم لأن العمل تمّ بهم ، وقد أدّوا ما طلب منهم ، بعد أن أعطوا الأثمار لصاحب الكرم بينما عجز عن تأديتها الأولون .

    ثم قال المسيح عليه السلام : " 11وَفِيمَا هُمْ يَأْخُذُونَ تَذَمَّرُوا عَلَى رَبِّ الْبَيْتِ 12قَائِلِينَ: هؤُلاَءِ الآخِرُونَ عَمِلُوا سَاعَةً وَاحِدَةً، وَقَدْ سَاوَيْتَهُمْ بِنَا نَحْنُ الَّذِينَ احْتَمَلْنَا ثِقَلَ النَّهَارِ وَالْحَرَّ! 13فَأجَابَ وَقَالَ لِوَاحِدٍ مِنْهُمْ: يَا صَاحِبُ، مَا ظَلَمْتُكَ! أَمَا اتَّفَقْتَ مَعِي عَلَى دِينَارٍ؟ 14فَخُذِ الَّذِي لَكَ وَاذْهَبْ، فَإِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُعْطِيَ هذَا الأَخِيرَ مِثْلَكَ. 15أَوَ مَا يَحِلُّ لِي أَنْ أَفْعَلَ مَا أُرِيدُ بِمَا لِي؟ أَمْ عَيْنُكَ شِرِّيرَةٌ لأَنِّي أَنَا صَالِحٌ؟ " متى 20 : 11 – 15 .

    لقد اعترض العمال الأولون على صاحب الكرم ، بل تذمروا عليه قائلين : كيف تساوي بيننا وبين الآخرين في الأجر ولم يعملوا مثل ما عملنا ؟ .
    فقال لهم صاحب الكرم : أنا أعطيتكم حقكم الذي وافقتموني عليه وقبلتوه .
    فما الذي يمنعني بعد أن أعطيتكم حقكم الذي لكم أن أفعل في مالي ما أريد ؟!.

    ولما انتهى المسيح عليه السلام من سرد المثل قال مقرراً : " 16هكَذَا يَكُونُ الآخِرُونَ أَوَّلِينَ وَالأَوَّلُونَ آخِرِينَ ، لأَنَّ كَثِيرِينَ يُدْعَوْنَ وَقَلِيلِينَ يُنْتَخَبُونَ "
    متى 20 : 16 .

    لقد صار عمال الساعة الخامسة مساءً في مقدمة الناس ، لأن العمل الذي كُـلِّفوا به قد تمّ على أيديهم ، أما العمال الذين جاؤا قبلهم فقد صاروا بعدهم في المنزلة ، لأنهم عجزوا عن تأدية الأثمار في أوقاتها ، لقد حكموا هم على أنفسهم بهذا في مثل الكرامين عندما قال المسيح عليه السلام لليهود : " 40فَمَتَى جَاءَ صَاحِبُ الْكَرْمِ، مَاذَا يَفْعَلُ بِأُولَئِكَ الْكَرَّامِينَ ؟ .
    فقالوا : 41أُولئِكَ الأَرْدِيَاءُ يُهْلِكُهُمْ هَلاَكًا رَدِيًّا، وَيُسَلِّمُ الْكَرْمَ إِلَى كَرَّامِينَ آخَرِينَ يُعْطُونَهُ الأَثْمَارَ فِي أَوْقَاتِهَا " متى 21 : 40 – 41 .

    إنني وأنا أقرأ وأتأمل في هذين المثلين وأربط بينهما ، شعرت أن المسيح عليه السلام يلمح في المثل الأول بأن ملكوت الله سيؤول إلى قوم آخرين في نهاية المطاف غير اليهود .

    بينما في المثل الثاني صرح بهذا دون تلميح عندما قال بدون مواربة : " إِنَّ مَلَكُوتَ اللهِ يُنْزَعُ مِنْكُمْ وَيُعْطَى لأُمَّةٍ تَعْمَلُ أَثْمَارَهُ " متى 21 : 43 .

    ثم تذكرت قول الرسول محمد ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ عندما تحدث عن ذات الأمر فقال : "إنما بقائكم فيما سلف قبلكم من الأمم كما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس أعطى أهل التوراة التوراة فعملوا بها حتى انتصف النهار ثم عجزوا فاعطوا قيراطا قيراطا وأعطى أهل الإنجيل الإنجيل فعملوا به حتى صلاة العصر ثم عجزوا فاعطوا قيراطا قيراطا ثم أعطيتم القرآن فعملتم به حتى غروب الشمس فأعطيتم قيراطين قيراطين فقال أهل التوراة والأنجيل ربنا هؤلاء أقل عملا وأكثر أجرا فقال هل ظلمتكم من أجركم من شيء قالوا لا فقال فضلي أوتيه من أشاء " البخاري .

    وجاء في رواية أخرى أنه قال : " مثل المسلمين واليهود والنصارى كمثل رجل استأجر قوما يعملون عملا يوما إلى الليل على أجر معلوم فعملوا إلى نصف النهار ثم قالوا لا حاجة لنا في أجرتك التي شرطت لنا ما عملنا باطل فقال لهم لا تفعلوا اعملوا بقية يومكم ثم خذوا أجركم كاملا فأبوا وتركوا ذلك عليه واستأجر قوما آخرين من بعدهم فقال اعملوا بقية يومكم هذا ولكم الذي شرطت لهؤلاء من الأجر فعملوا حتى إذا كان حين صلاة العصر قالوا ما عملنا باطل ولك الأجر الذي جعلت لنا لا حاجة لنا فيه فقال لهم كملوا بقية عملكم فإنما بقي من النهار شيء يسير خذوا أجركم فأبوا عليه فاستأجر قوما آخرين فعملوا له بقية يومه حتى إذا غابت الشمس واستكملوا أجر الفريقين والأجر كله فذلك مثل اليهود والنصارى الذين تركوا ما أمرهم الله ومثل المسلمين الذين قبلوا هدى الله وما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم " البخاري .

    إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقرر الآن أن ما تنبأ به المسيح عليه السلام منذ قرون قبله قد تمّ ، وقد قضي قضاء الله عز وجل .
    وصارت الأمة البطالة هي الأمة العاملة . وصار الأولون آخرون ، والآخرون أولون .



    قال الله تعالى



    " وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ "



    " محمد " " 38 "



    والحمد لله وحده




    وكتبه


    حنظلة
  • _الساجد_
    مشرف قسم النصرانية
    • 23 مار, 2008
    • 4599
    • مسلم

    #2
    جزى الله حنظلة عنا خير الجزاء

    1- روى البخاري في صحيحه بسنده عن عبدالله بن عُمر أنه سمع رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول : "إنما بقاؤُكم فيما سلف قبلكم من الأمم كما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس ، أوتى أهل التوراة التوراة فعملوا حتى إذا انتصف النهارُ عجزوا فأعُطوا قيراطاً قيراطا . ثم أوتى أهل الإنجيلِ الإنجيلَ فعملوا إلى صلاة العصر ثم عجزوا فأعُطوا قيراطاً قيراطا . ثم أوتينا القرآن فعملنا إلى غروب الشمس فأعطينا قيراطين قيراطين . فقال أهل الكتاب : أيْ ربنا أعطيت هؤلاءِ قيراطين قيراطين وأعطيتنا قيراطاً قيراطا ونحن كنا أكثر عملاً . قال : قال الله عَزَّ وجل : هل ظلمتكُم من أجرِكم من شيء ؟ قالوا : لا . قال : فهو فضلي أوتيه من أشاء" (رواه البخاري في عدة مواضع من صحيحه : في كتاب مواقيت الصلاة ، وكتاب الإجارة ، وكتاب أحاديث الأنبياء ، وكتاب فضائل القرآن ، وكتاب التوحيد بأسانيد مختلفة) .
    2- روى البخاري أيضا في صحيحه عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي–صلى الله عليه وسلم- : "مثل المسلمين واليهود والنصارى كمثل رجل استأجر قوماً يعملون له عملاً إلى الليل فعملوا إلى نصف النهار ، فقالوا : لا حاجة لنا إلى أجرك ، فاستأجر آخرين فقال : أكملوا بقية يومكم ولكم الذي شرطت . فعملوا حتى إذا كان حين صلاة العصر قالوا : لك ما عملنا . فاستأجَر قوماً فعملوا بقية يومهم حتى غابت الشمس واستكملوا أجر الفريقين. (رواه البخاري أيضا في عدة مواضع من صحيحه : في كتاب مواقيت الصلاة ، وكتاب الإجارة)

    تعليق

    • _الساجد_
      مشرف قسم النصرانية
      • 23 مار, 2008
      • 4599
      • مسلم

      #3
      أعمار أهل هذه الأمة هي أقصر أعمارا من الأمم السابقة

      قال صلى الله عليه وسلم: «أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين»
      [رواه الترمذي وابن ماجة]

      ومما يزيد الأجور (القيراطان) ليلة القدر والعشر من ذي الحجة.

      تعليق

      • حنظلة
        0- عضو حديث
        • 2 يول, 2008
        • 25

        #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        جزاكم الله خيرا أستاذي الساجد على دعمكم للمقال بتعليقين طيبين
        هذا شرف كبير ، أعتقد أنني لا أستحقه

        شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
        شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
        تلميذك حنظلة

        تعليق

        مواضيع ذات صلة

        تقليص

        المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
        ابتدأ بواسطة زين الراكعين, منذ أسبوع واحد
        ردود 0
        8 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة زين الراكعين
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 24 يول, 2024, 11:33 م
        ردود 0
        44 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
        ابتدأ بواسطة fares_273, 19 يول, 2024, 05:22 م
        ردود 0
        29 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة fares_273
        بواسطة fares_273
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 19 يول, 2024, 01:59 ص
        رد 1
        32 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة الفضة
        بواسطة الفضة
        ابتدأ بواسطة fares_273, 18 يول, 2024, 04:02 ص
        ردود 0
        23 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة fares_273
        بواسطة fares_273
        يعمل...