مٌقدمة في نقد سفر التكوين

تقليص

عن الكاتب

تقليص

أحمد رمضان المصري مسلم اكتشف المزيد حول أحمد رمضان المصري
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 0 (0 أعضاء و 0 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • أحمد رمضان المصري
    2- عضو مشارك
    • 1 سبت, 2009
    • 182
    • طالب
    • مسلم

    مٌقدمة في نقد سفر التكوين

    مٌقدمة في نقد سفر التكوين
    بسم الله الرحمن الرحيم
    تعريفه : سفر التكوين هو أول أسفار الكتاب المقدس وهو يشتمل علي تاريخ مدته 2369 سنة من خلق العالم إلي موت يوسف ويسمي هكذا لأنه يتضمن أخبار تكوين جميعالموجودات بكلمة الله القدير.1
    سبب التسمية : اسم سفر التكوين تتطور عبر مراحل مختلفة تبدأ من كتابته إلي ترجمته حيث كان يسمي في التوراة العبرانية (في البدء) ويدعي (بي راشيت) مأخوذا عن الكلمة العبرية בראשׁית ، لكن بعد الترجمة السبعينية أطلقت عليه(التكوين) و يعني الأصل أو بداية الأمور ، وأخذتها عنها باقي الترجمات وصارت الاسم الرسمي للسفر.
    ويتميز سفر التكوين عن باقي أسفار الكتاب المقدس أنه يحتوي علي كم هائل من الميثولوجيا والأساطير المأخوذة عن تراث الشرق الادني القديم(مصر وبابل و فلسطين) 2
    مصادره : لم يتردد مؤلفوا الكتاب المقدس في أخذ معلوماتهم من تقاليد و أساطير الشرق الأدني القديم سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة خاصة( مصر ، بابل ، فلسطين) كما تقول الترجمة الرهبانية اليسوعية.3
    زمن كتابته : رغم أن أهل الكتاب ينسبون هذا السفر إلي موسي ضمن الأسفار الخمسة التي تسمي "التوراة" لكن هذه النسبة لم تصمد كثيراً أمام سهام النُقاد وهذا ما سنوضحه فيما بعد ، وأتفق علماء الكتاب المقدس إلي أن سفر التكوين يعود كتابة إلي ثلاثة تقاليد كل تقليد منها قام بتحرير جزء منه قبل الجمع النهائي للسفر وهما التقليد اليهوي والكهنوتي والإيلوهي.
    التقليد اليهوي : الرواية اليهوية العائدة ولا شك إلي زمن المملكة التي أسسها داود وسليمان ( 435 عام بعد موت موسي)، وكانت أول صيغة أدبية لتقاليد عشائرية ومحلية( يتميز التقليد اليهوي بالسذاجة في الحديث عن الله وتصوره صبي شرير يلعب مع صبية أشرار ويدخل في مصارعة مع يعقوب يهزم علي أثرها وتُسلب منه البركة عنوة). وتشدد علي عهد الله لإبراهيم (17) ، أي العهد التابع للعهد المقطوع لنوح(9).4
    التقليد الإيلوهي : التقليد الإيلوهي ليس إلا طبقة ثانية من التقليد اليهوي لكنه أكثر اعتدالا و أقل تفاؤلاً من التقليد السابق و الله قليل التدخل في شئون البشرية و الطاعة هي أول ما ينتظره من عباده5 و يعود زمن كتابته إلي عام (850 – 750 ) ق.م.6
    التقليد الكهنوتي : فالرواية الكهنوتية هي رواية ذات الطابع المجرد ، تتناول ما في العمل الإلهي من وجوه ثقافية وشرعية ، وتشدد علي عهد الله لإبراهيم ، كتبت علي يد الكهنة المقيمين في ما بين النهرين بعد السبي وخراب اورشليم و يعود زمن كتابتها إلي 587 ق.م 7
    كاتب السفر : ينسب أهل الكتاب السفر إلي موسي ضمن الأسفار الخمسة المسماة بالتوراة ، ورغم الدراسات القديمة والحديثة التي أثبتت بالدليل القاطع أن موسي لم يكتب سفر التكوين إلا مازال البعض يصر علي أنه كاتبه ولا يوجد دليل واحد أن هذا السفر من تحرير النبي موسي مع اعتراضات واهية علي أدلة النقاد علي استحالة نسبة السفر إلي موسي ، وسنقدم الشواهد علي أن موسي لم يكتب سفر التكوين :
    الشواهد الخارجية
    1- لا يوجد سند متواتر للسفر إلي موسي ففقد دان السند دليل جازم علي بطلان نسبته إلي موسي ، إنما ينسب إلي موسي زوراً أو بقرائن من التوراة لا ترتقي لمرتبة الدليل.
    2- سفر التكوين ضمن أسفار التوراة الخمسة ظل شفاهية مدة ثمانية قرون حتى التدوين الأول للتوراة علي يد عزرا بعد السبي البابلي ، فهل يعقل انه ظل طوال هذه المدة سالما ًمن أي تحريف بالزيادة أو بالنقصان.8
    الشواهد الداخلية
    الشاهد الأول:جاء في سفر التكوين" Gen 12:6وَاجْتَازَ إبرام فِي الأرض الَى مَكَانِ شَكِيمَ الَى بَلُّوطَةِ مُورَةَ. وَكَانَ الْكَنْعَانِيُّونَ حِينَئِذٍ فِي الأرض."
    Gen 13:7" فَحَدَثَتْ مُخَاصَمَةٌ بَيْنَ رُعَاةِ مَوَاشِي إبرام وَرُعَاةِ مَوَاشِي لُوطٍ. وَكَانَ الْكَنْعَانِيُّونَ وَالْفِرِزِّيُّونَ حِينَئِذٍ سَاكِنِينَ فِي الأرض. " SVD))
    " وَكَانَ الْكَنْعَانِيُّونَ حِينَئِذٍ فِي الأرض " هذا يدل علي أن السفر كتب يعد موسي بزمن طويل حيث لم يتم طرد الكنعانيين نهائياً إلا في زمن داود بعد قتله لجالوت وهروب جيشه وعودة داود حيث كان الكنعانيون مازالوا موجودين في الأرض " 1Sa 18:6وَكَانَ عِنْدَ مَجِيئِهِمْ حِينَ رَجَعَ دَاوُدُ مِنْ قَتْلِ الْفِلِسْطِينِيِّ أَنَّ النِّسَاءَ خَرَجَتْ مِنْ جَمِيعِ مُدُنِ إِسْرَائِيلَ بِالْغِنَاءِ وَالرَّقْصِ لِلِقَاءِ شَاوُلَ الْمَلِكِ بِدُفُوفٍ وَبِفَرَحٍ وَبِمُثَلَّثَاتٍ.".(SVD)9
    وكان الكنعانيون مازالوا موجودين بعد موت موسي ودخول يشوع لارض كنعان " Jos 16:10 فَلَمْ يَطْرُدُوا الْكَنْعَانِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي جَازَرَ. فَسَكَنَ الْكَنْعَانِيُّونَ فِي وَسَطِ أَفْرَايِمَ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ, وَكَانُوا عَبِيداً تَحْتَ الْجِزْيَةِ."

    اعتراضات نصرانية علي الشاهد
    يعترض القمص تادرس يعقوب ملطي علي الشاهد بأنه ذكر أن العبرانيين كانوا موجودين في الأرض يعطي للوعد (وعد الله لإبراهيم بأرض كنعان) قوة أعظم.
    أولاً : في رد القمص هذا مراوغة كبيرة وهروب من الشاهد فلم يفسر معني وجود كلمة "كَانَ" التي تشير إلي الماضي وأن خروج الكنعانيين وقع بالفعل وخروج الكنعانيين حدث بعد موسي.
    ثانيا : وعد الله لإبراهيم بأرض كنعان جاء بعد العدد" Gen 12:6 " أي لا يمكن الإدعاء بأن هذا كان وعداً بالأرض " Gen 12:7وَظَهَرَ الرَّبُّ لابْرَامَ وَقَالَ: «لِنَسْلِكَ أعطي هَذِهِ الأرض». فبني هُنَاكَ مَذْبَحا لِلرَّبِّ الَّذِي ظَهَرَ لَهُ."(SVD)
    وللخروج من هذا المأزق قامت الترجمة الرهبانية اليسوعية في خُبث شديد بحذف كلمة " كَانَ " ليبدو وجود الكنعانيين في الحاضر و بذلك يمكن أن يتفق مع كلام القمص تادرس يعقوب ملطي.
    فذكر الله هنا وعده لإبراهيم بالأرض بعد أن كان الكنعانيون فيها مما يدل أن هذا السفر كتب بعد خروج الكنعانيين ، أي بعد موسي بفترة طويلة .. ولهذا موسي لم يكتب سفر التكوين.
    الشاهد الثاني : جاء في السفر " Gen 36:31وَهَؤُلاءِ هُمُ الْمُلُوكُ الَّذِينَ مَلَكُوا فِي ارْضِ ادُومَ قَبْلَمَا مَلَكَ مَلِكٌ لِبَنِي إسرائيل."(SVD)
    فهذا يدل علي أن السفر كتب بعد أن عرف بني إسرائيل نظام الملكية أي أن السفر كتب بعد موت موسي بـ 421 عام علي الأقل حتى عرف بني إسرائيل الملكية علي يد شاول فالعدد يقول" قَبْلَمَا مَلَكَ مَلِكٌ لِبَنِي إسرائيل " أي قبل أن مَلَكَ مَلِك من ملوك بني إسرائيل هذه الأرض فهذا دليل قاطع علي أن السفر كتب بعد أن عرف بني إسرائيل نظام الملكية.10
    اعتراضات نصرانية علي الشاهد
    يعترض القمص تادرس يعقوب ملطي علي الشاهد بدعوي أن موسي تنبأ بتملك بني إسرائيل علي الأرض.
    و نقول النبؤوة لا تنبئ عن الماضي ولكنها تنبئ عن المستقبل كالأمثلة التي أوردها القمص " Gen 35:11وَقَالَ لَهُ اللهُ: «انَا اللهُ الْقَدِيرُ. اثْمِرْ وَاكْثُرْ. امَّةٌ وَجَمَاعَةُ امَمٍ تَكُونُ مِنْكَ. وَمُلُوكٌ سَيَخْرُجُونَ مِنْ صُلْبِكَ.." (SVD)فكلمة "سَيَخْرُجُونََ" تنبئ عن حدث سيحدث مستقبلاً ، لكن في العدد الذي أمامنا " قبلما مَلَكَ مَلِكَ لبني إسرائيل " ، "مَلَكَ" هو فعل ماضي يتحدث عن أمر وقع بالفعل وحادثاً فلا مجال للنبؤات هنا.
    و أعترف المفسر أدم كلارك في تفسير العدد قائلاً :
    Before there reigned any king over - Israel - I suppose all the verses, from Gen_36:31-39 inclusive, have been transferred to this place from 1Ch_1:43-50, as it is not likely they could have been written by Moses.11
    الترجمة
    قبلما مَلَكَ مَلِكَ لبني- إسرائيل- أنا أفترض كل هذه الآيات منGen_36:31-39 كاملة قد نقلت إلي هذا المكان من 1Ch_1:43-50 و ليس من المرجّح أن تكون كتبت من قِبل موسي.
    و كلام كلارك لا يؤكد عدم نسبة السفر إلي موسي فحسب بل تحريفه بالإضافة عليه أيضاً.
    و للخروج من هذا المأزق قامت الترجمة الرهبانية اليسوعية بتغير كلمة "مَلَكَ " إلي "يملك" محولة بذلك الفعل من ماضي إلي مضارع ليتماشي مع التفسير الذي يصرح بأنها نبؤوة من موسي.
    و أخيرا ذكر ملوك بني إسرائيل في السفر دليل قاطع علي أن السفر كتب بعد موسي بزمن طويل لأن موسي لم يحضر فترة الملكية ... ولهذا موسي لم يكتب سفر التكوين.
    الشاهد الثــالــث : جاء في السفر " Gen 40:15لإنِّي قَدْ سُرِقْتُ مِنْ ارْضِالْعِبْرَانِيِّينَ. وَهُنَا أيضا لَمْ افْعَلْ شَيْئا حَتَّى وَضَعُونِي فِي السِّجْنِ»."(SVD)
    " ارْضِالْعِبْرَانِيِّينَ" في الواقع لم تعرف فلسطين بهذا الإسم إلا بعد سيطرة بني إسرائيل عليها أي بعد موسي ، ولكن كانت تدعي قبل ذلك بأرض الكنعانيين، كما جاء في سفر التكوين " Gen 12:5فَاخَذَ إبرام سَارَايَ امرأته وَلُوطا ابْنَ أخيه وَكُلَّ مُقْتَنَيَاتِهِمَا الَّتِي اقْتَنَيَا وَالنُّفُوسَ الَّتِي امْتَلَكَا فِي حَارَانَ. وَخَرَجُوا لِيَذْهَبُوا إلى ارْضِ كَنْعَانَ. فَاتُوا إلى ارْضِ كَنْعَانَ.". (SVD)
    و أيضاً في " Gen 23:2وَمَاتَتْ سَارَةُ فِي قَرْيَةِ ارْبَعَ (الَّتِي هِيَ حَبْرُونُ) فِي ارْضِ كَنْعَانَ. فَأتَى ابْرَاهِيمُ لِيَنْدُبَ سَارَةَ وَيَبْكِيَ عَلَيْهَا." (SVD)
    اعتراضات نصرانية علي الشاهد
    من تفسير القمص تادرس يعقوب ملطي
    يبدو من كلام القمص أنه شرح معني كلمة "عِبْرَانِيِّينَ" لكنه لم يفسر معني جملة " ارْضِالْعِبْرَانِيِّينَ " ، ويبرر وجودها بأنه ربما كانت تدعي كذلك لأن الآباء البطاركة عاشوا بها قرابة قرنين من الزمان وهذا التبرير نقله القمص من تفسير جون جيل و ذلك مردود لأن ارض كنعان كانت مازالت تسمي بأسمها بعد موت موسي أيضاً حيث في سفر يشوع "Jos 13:4مِنَ التَّيْمَنِ كُلُّ أَرْضِ الْكَنْعَانِيِّينَ وَمَُغَارَةُ الَّتِي لِلصَّيدُونِيِّينَ إِلَى أَفِيقَ إِلَى تُخُمِ الأَمُورِيِّينَ." (SVD)
    و ادم كلارك في تفسيره أكتفي بتفسير نصف العدد فقط ، وذكر"أرض العبرانيين" دليل كافي علي أن هذا السفر كتب بعد سيطرة بني إسرائيل علي الأرض و هذا لم يعاصره موسي ... ولهذا لم يكتب موسي سفر التكوين.
    الشاهد الرابع : جاء في التكوين بأن جبل موريا سمي جبل الله ، مع أن الجبل لم يحمل هذا الإسم إلا بعد الشروع في بناء المعبد و هذا الإختيار متأخر عن زمان موسي "Gen 22:14فَدَعَا إبراهيم اسْمَ ذَلِكَ الْمَوْضِعِ «يَهْوَهْ يِرْاهْ». حَتَّى انَّهُ يُقَالُ الْيَوْمَ: «فِي جَبَلِ الرَّبِّ يُرَى»."(SVD)12
    الشاهد الخامس : جاء في سفر التكوين "Gen 14:14فَلَمَّا سَمِعَ إبرام أن أخاه سُبِيَ جَرَّ غِلْمَانَهُ الْمُتَمَرِّنِينَ وِلْدَانَ بَيْتِهِ ثَلاثَ مِئَةٍ وَثَمَانِيَةَ عَشَرَ وَتَبِعَهُمْ إلى دَانَ." ذكر مدينة دان هنا دليل علي أن السفر كتب بعد موسي بفترة طويلة ، حيث أن المدينة لم تسمي بهذا الإسم إلا في عصر القضاة فكان أسمها قبل ذلك لايش " Jdg 18:29وَدَعُوُا اسْمَ الْمَدِيْنَةِ دَانَ بِاسْمِ دَانَ أَبِيْهِمِ الَّذي وُلِدَ لِإِسْرائِيْلَ. وَلَكٍِنَّ اسْمَ الْمَدِينَةِ أَوَّلاً لاَيِشُ." (SVD).13
    اعتراضات نصرانية علي الشاهد
    يعترض القمص تادرس علي الشاهد بأنه يمكن أن يكون هناك مدينة أخري أسمها دان غير دان المذكورة في سفر القضاة.
    أولاً : لا أعرف إذا القمص يمزح في رده هذا أم هو جاد فعلاً ففلسطين لم يوجد بها سوي دان واحدة و هذا ما يقوله قاموس الكتاب المقدس أن دان التكوين هي نفس دان القضاة.
    ثانياً : خرائط مدن العهد القديم تؤكد أن لايش هي نفسها دان وليست في مكان آخر .
    و أخيراً ذكر مدينة دان يؤكد أن السفر كتب يعد موسي ب 331 عاماً علي الأقل حتي نهاية سفر القضاة ، لأن مدينة دان لم تكن موجودة بهذا الإسم إلا بعد موسي بفترة طويلة ... ولهذا موسي لم يكتب سفر التكوين.
    الشاهد السادس : جاء في التكوين " Gen 13:18فَنَقَلَ ابْرَامُ خِيَامَهُ وَاتَى وأقام عِنْدَ بَلُّوطَاتِ مَمْرَا الَّتِي فِي حَبْرُونَ وَبَنَى هُنَاكَ مَذْبَحا لِلرَّبِّ." (SVD)
    و أيضاً Gen 35:27وَجَاءَ يَعْقُوبُ الَى اسْحَاقَ ابِيهِ الَى مَمْرَا قَِرْيَةِ ارْبَعَ (الَّتِي هِيَ حَبْرُونُ) حَيْثُ تَغَرَّبَ ابْرَاهِيمُ وَاسْحَاقُ."(SVD)
    وكما يلاحظ القارئ الكريم التناقض بين العددين أن أسم المدينة في Gen 13:18 أسمها " حبرون "ثم بدون مقدمات في Gen 35:27 أصبح أسمها "أربع" لكن في الحقيقة المدينة لم يتحول أسمها إلي حبرون إلا في سفر يشوع بعد أن أعطاها إلي لِكَالِبَ بْنِ يَفُنَّةَ:
    Jos 14:13" فَبَارَكَهُ يَشُوعُ, وَأَعْطَى حَبْرُونَ لِكَالِبَ بْنِ يَفُنَّةَ مُلْكاً.
    Jos 14:14لِذَلِكَ صَارَتْ حَبْرُونُ لِكَالِبَ بْنِ يَفُنَّةَ الْقَنِزِّيِّ مُلْكاً إِلَى هَذَا الْيَوْمِ, لأَنَّهُ اتَّبَعَ تَمَاماً الرَّبَّ إِلَهَ إِسْرَائِيلَ.
    Jos 14:15 وَاسْمُ حَبْرُونَ قَبْلاً قَرْيَةُ أَرْبَعَ, الرَّجُلِ الأَعْظَمِ فِي الْعَنَاقِيِّينَ. وَاسْتَرَاحَتِ الأَرْضُ مِنَ الْحَرْبِ." (SVD)14
    و كما نري من العدد الأخير أن اسم القرية كان أربع قبل سيطرة يشوع عليها وتسليمها لِكَالِبَ بْنِ يَفُنَّةَ ، ويصرح قاموس الكتاب المقدس بذلك أيضاً:
    و أطلس الكتاب المقدس( مدن العهد القديم) يؤكد أن أربع هي حبرون في نفس الموقع:
    فذكر قرية أربع بأسم حبرون يؤكد علي أن السفر كتب بعد موسي لإن في وقت موسي لم تكن القرية بأسم حبرون ... ولهذا موسي لم يكتب سفر التكوين.
    الشاهد السابع : جاء في السفر " Gen 21:34وَتَغَرَّبَ ابْرَاهِيمُ فِي ارْضِ الْفَلَسْطِينِيِّينَ أيَّاما كَثِيرَةً." (SVD)
    و جود كلمة " ارْضِ الْفَلَسْطِينِيِّينَ " يدل علي أن السفر كتب بعد موسي لأن الفلسطينيين جاءوا إلي فلسطين بعد قرنيين ونصف من وموت موسي ، فموسي ولد عام 1571 ق.م و مات بعد عمر 120 عاماً أي عام 1451 ق.م كما يصرح بذلك مرشد الطالبين إلي الكتاب المقدس الثمين15 :
    بينما يذكر قاموس الكتاب المقدس أن الفلسطينيون جاءوا من جزيرة كريت في الربع الأول في القرن الثاني عشر قبل الميلاد ، أي بعد موسي ب 250 عاماً علي الأقل.
    ومن ثم فذكر جملة " أرض الفلسطينيين " دليل علي أن السفر كتب بعد موسي لان الفلسطينيين لم يكونوا موجودين وقتها ... ولهذا موسي لم يكتب سفر التكوين.
    مغالطة نصرانية و الرد عليها
    يقول د. صمؤيل يوسف في كتاب " المدخل إلي العهد القديم " 16 :
    يبرر د. صمؤيل يوسف الشواهد السابقة بأنها لا تزيد عن كونها إضافات توضيحية من كتاب ملهمون و لكن هناك أمرين :
    أولاً : ما الدليل علي أن هذا الشواهد إضافات توضيحية هل قال أحد ما إنه أضافها؟ أو أشار إلي أنها مٌضافة ؟ و من هم الذين أضافوها؟ وما الدليل علي أنهم ملهمون بالروح القدس؟ ، أم أن أي دليل يدل علي أن موسي ليس كاتب السفر يكون مضافاً بإلهام من الروح القدس فهذا تبرير غير مقبول ومعقول معاً.
    ثانياً : كلام د. صمؤيل يوسف يؤكد أن تحريف سفر التكوين لكن بصورة غير مباشرة ، حيث يعترف بأن السفر أضيفت له إشارات لكنه لم يقل لنا من أضافها وما الدليل علي أنه هو الذي أضافها.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 – مرشد الطالبين إلي الكتاب المقدس الثمين صــ 64
    (2) ،(3) – الترجمة الرهبانية اليسوعية صــ 66
    4- المرجع السابق صــ 65
    5- المرجع السابق صــ 66
    6 - المدخل إلي العهد القديم د. صمؤيل يوسف صــ 74
    7- الترجمة الرهبانية اليسوعية صــ66
    8 – تقرير علمي د. محمد عمارة صــ 13
    9 – نقد التوراة د. أحمد حجازي السقا صــ 88
    10 - المرجع السابق صــ 91
    11- تفسير أدم كلارك من برنامج e-sword
    12 – رسالة في اللاهوت والسياسة : باروخ اسبينوزا ترجمة د. حسن حنفي صــ 259
    13 – المرجع السابق صــ 262
    14- نقد التوراة د. أحمد حجازي السقا صــ 91
    15 - مرشد الطالبين إلي الكتاب المقدس الثمين صــ 84
    16- المدخل إلي العهد القديم د. صمؤيل يوسف صــ 84
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    يتبع بإذن الله
  • كرم الرشيدى
    1- عضو جديد
    • 31 ينا, 2010
    • 67
    • باحث
    • مسلم

    #2
    ما شاء الله عليك جزاك الله كل خير على هذا السرد الاكثر من رائع

    تعليق

    • أحمد رمضان المصري
      2- عضو مشارك
      • 1 سبت, 2009
      • 182
      • طالب
      • مسلم

      #3
      مخطوطات العهد القديم



      تعد أقدم مخطوطة للعهد القديم هي "مخطوطة القاهرة" وهي التي كتبها موسي بن أشير عام 850 م ، قبل كشف مخطوطات قمران.17


      لذلك تعد مخطوطات قمران أقدم مخطوطات وصلتنا للعهد القديم والسبب في ذلك أن القواعد اليهودية كانت تقضي بإعدام المخطوطات القديمة بعد نسخها و عوامل أخري مثل الحروب و الكوارث التي حلت باليهود كما يقول د.صمؤيل يوسف في كتاب " المدخل إلي العهد القديم" :18




      وكان حرص اليهود علي إعدام المخطوطات القديمة بعد نسخها لهو أحد أهم عوامل تحريف الكتاب المقدس ، وذلك تبين من مخطوطات قمران التي تعد أقدم نص مقدس وصل لنا حتى الآن ، و نحن سنعمل بمبدأ أن" المخطوطة الأقدم هي الأصح والأدق".
      سفر التكوين ومخطوطات قمران

      وجد في المغارة 1 من كهوف قمران مدرجاً من أهم المدارج ، لكنه وٌجد في حالة سيئة لإنه لم يكن موجود في جرة ، ويشتمل المدرج علي أربعة أوراق من الجلد ، وتشتمل الأولي غير الكاملة علي أربعة أعمدة يحوي كل منها سبعة وثلاثين سطراً و الثانية خمسة أعمدة مع خمسة وثلاثين سطراً ، والثالثة سبعة أعمدة مع خمسة وثلاثين سطراً ، و الرابعة علي عشرة أعمدة مع أربعة وثلاثين سطراً فقط . وبداية ونهاية المدرج ناقصتان وهو يحوي بمجمله أثنين وعشرين سطراً بينهما ثلاثة أعمدة فقط ، هي II ، وXIX و XXII ، أمكن قراءتها حتى الآن كاملة.19

      وتمثل هذه النصوص استقلالاً كلياً عن النص التوراتي لسفر التكوين ، ويطلقون عليه "سفر التكوين المنحول" بما يعني أنه عندما يكون النص المكتشف متوافق مع الموجود حالياً مثل إشعياء يكون أصلي أما إذا كان مختلف في مثل حالتنا هذه يكون منحول و هذه إذدواجية معايير من القوم لا أساس لها ، وكما سبق أن وضحنا أن( المخطوطة الأقدم هي المخطوطة الأصح والأدق).


      وكما تقول وثائق مخطوطات قمران :




      وسنقسم الاختلافات بين تكوين قمران وسفر التكوين الحالي إلي قسمين :

      1- النصوص الموجودة في تكوين قمران و المحذوفة من سفر التكوين الحالي : و هي تلك النصوص الموجودة في تكوين قمران وليس لها أي أثر أو خبر في سفر التكوين الحالي.

      2- القصص الموجودة في تكوين قمران و الموجودة أيضاً في سفر التكوين الحالي ، لكن تم تحريفها : و هي تلك النصوص أو القصص الموجودة في تكوين قمران و أيضاً موجودة في سفر التكوين الحالي مع أختلاف شديد بينهما.

      النصوص الموجودة في تكوين قمران و المحذوفة من سفر التكوين الحالي

      قلق لامك حول ولاة نوح
      [.................................................. .................................................. ...]

      و ها أنني كنت أفكر في نفسي أن بين اليقظين يأتي الإدراك ، ومن القديسين كان الـ [ ] و أنه للعمالقـ[ـة] وقد تغير لبي فيّ بسبب هذا الطفل .

      عندها أنا لامك وثبت ودخلت علي بتشوع Bat-Enosh ، زوجي وقلت لها : به تعالي و بالرب الأمجد ، وبملك القرون كلها أبناء السماء ، حتى تروي لي كل شيء في الحق ، إذا تروين لي في الحق ودون كذب بملك القرون كلها ، حتى تكلميني في الحق وبلا كذب ."

      عندها كلمتني بتشوع زوجي بكثير من الحميّا و وقالت : " أيا أخي ، أيا سيدي ، تذكر اللذة التي شعرت بها! قبل الميعاد و أن نسي يبقي داخل صدري! و بالنسبة لي في الحق ، [سأقص عليك] كل شيء ." وقلبي في تغير كثيراً.

      و عندما رأت بتشوع زوجي أن وجهي قد تغير علي ، عندها ضبطت انفعالها وكلمتني و قالت لي : " أيا سيدي ، أيا أخي تذكر اللذة التي شعرت بها!

      أقسم لك بالقدوس الأعظم ، بملك السماء أن هذا المني منك حقاً ، وأن هذا الحبل منك حقاً و لا من أي إنسان أخر و لا من أي من اليقظين و لا من أبناء السماء لماذا وجهك عليك لماذا وجهك عليك تغير هكذا وتبدل و روحك أهكذا هو مظلوم ؟ لأنني في الحق أكلمك "

      عندها أنا لامك هرعت إلي متوشالم والدي و رويت له كل شيء وطلبت منه أن يذهب لرؤية أخنوخ والده لكي يعرف منه كل شيء بيقين لأنه كان صديق الله و وأنه مع التقديسيين قد أعطي حصته و أن يحكي له هؤلاء كل شيء.

      و عندما سمع متوشالم كلماتي ذهب ليري أخنوخ والده ليعرف منه كل شيء في الحق إرادته وذهب إلي شرق برفائيم parwaim ، ووجده هناك وقال لأخنوخ والده : " أيا أبتي ، أيا سيدي ، أنت الذي أنا و سأكلمك حتى لا تغضب مني ، لأنني جئت إلي لكي[ ]مخيف [ ]
      [.................................................. ................................................] 20

      القصص الموجودة في تكوين قمران و الموجودة أيضاً في سفر التكوين الحالي ، لكن تم تحريفها :

      سفر التكوين المكتشف في قمران

      تاريخ إبراهيم


      إبراهيم يذهب من بيت إيل إلي حبرون



      XIX[ ] [ ] وأقول : " أنت لي الرب الخالد حتى الآن لم تبلغ الجبل المقدس ." وذهبت إلي [ ]. ثم اتجهت إلي الجنوب [ ] حتى بلغت حبرون ؛ [ عندها ، ففي هذا الزمان إنما] بني حبرون و أقمت [ ههنا عاميـ]ـن.21


      إبراهيم يذهب من حبرون إلي مصر


      و حلت المجاعة في هذا البلد كله ، وسمعت أن الرخاء كان يسود مصر ، وذهبت إلي [ ] ، إلي بلد مصر [ ] ، وبلغت نهر قرمون Karmom ، أحد فروع نهر [ ] و في هذه اللحظة ، فإننا [ ] ، وعبرت أذرع هذا النهر السبعة التي [ ] . وفي هذه اللحظة عبرنا حدود بلدنا، ودخلنا بلد أبناء حام ، بلد مصر.22

      إبراهيم وساراي وفرعون


      حلم إبراهيم : الأرزة والنخيل


      وأنا إبرام رأيت حلماً في الليلة التي دخلنا فيها ارض مصر ، ورأيت في حلمي: [وهـ]ــا أرزة ونخلة [ ] ؛ و أناس يأتون ويحاولون قطع الأرزة من وجذورها وترك النخلة وحدها حية. وصرخت النخلة وقالت : " لا تقطعوا الأرزة لأنه ملعون كائناً من كان الذي يرمي [الأرزة] أرضاً !" وتُركت الأرزة حية بفضل حماية النخلة ولم [ تقطع ].

      و أفقت من نومي خلال الليل وقلت لساراي ، امرأتي : " لقد رأيت حلماً [ ] [ وإنني ] خائف بسبب هذا الحلم." وقالت لي احكِ حلمك ، لكي أفسره لك ." ورحت أقص عليها هذا الحلم . [ ثم طلبت مني تفسير] الحلم ،[وقلت لها : ] "ذلك أنه ستكون محاولة لقتلي و لتركك حية مثل هذه النخلة . فالحب كله والإكرام [ ] في كل [ ] [ إذا قلتِ ] عني : " أنه أخي" وسأحيا بفضل حمايتك ، وتخلص روحي بسببك ؛ [ ولكن إذا لم تقولين عني أنه أخي " سيحاولون ] أخذك مني وقتلي." وبكت سارة بسبب كلامي هذه الليلة ، [ ] وساراي للاتجاه نحو تانيس [ ] في روحها كي لا يراها أحد [ ].23

      إبراهيم يتلقي زيارة من ثلاثة وجهاء من مصر

      و بعد هذه السنوات الخمس [ وصل] ثلاثة رجال من بين وجهاء مصـ [ـر] .[ ] من فرعـ [ـون] تانـ [ـيس] حول أعمالـ[ـي] وزوجتي ، وأعطوا الثراء والحكمة والحقيقة.

      وقرأت أمامهم [ ] [ ] خلال المجاعة التي [ ] ، وجاءوا ليؤكدوا حتى [ ] [ ] مع غذاء كثير ومع الشراب [ ] الخمر [ ].24

      وجهاء مصر يصفون للفرعون جمال ساراي

      XX [ ] " [ ] كم [ هو جميل فيها] [ ] ! وكم هو جميل فيها رسم وجهها!

      [هو] [ ] [رشـ]ـيق فيها شعر رأسها! وكم هما جميلتان فيها عيناها! وكم هو رائع فيها أنفها ، كم وألق وجهها كله [ ] ! وكم هو جميل فيها صدرها! وكم هو جميل فيها بياضها كله! ذراعاها ، كم هما جميلتان! ويداها كم هما كاملتان! وكم هو [ لطيف] مظهر يديها كله! كم هما جميلان كفاها! وكم هي طويلة ورفيعة جميع أصابع يديها! وقدماها ، كم هما جميلتان! وكم هما كاملتان فيها رجلاها! فأية عذراء أو خطيبة تدخل مضجع الزفاف لن تكون أبداً أجمل منها. فهي أكثر من جميع النساء ملأي بالجمال ، وجمالها يرفعها فو كافة النساء . وهذا الجمال كله يترافق فيها بالكثير من الحكمة ، ورشاقة يديها من الجمال بمكان!".25

      الفرعون يخطف ساراي؛

      صلاة إبراهيم

      وعندما سمع الملك كلمات حرقنوش Horqanosh وكلمات رفيقيه ، والتي كان يلفظها رفيقيه بقلب واحد وصوت واحد ، أغرم بها جداً وأعطي الأمر سريعاً بجلبها له.وما أن رأها سحر بجمالها كله ؛ وأخذها لنفسه كزوج ، وحاول قتلي. لكن ساراي قالت للملك : " أنه أخي" ، بحيث أنني أفدت من ذلك : فتركت حيا ، أنا ، إبرام ، بسببها ، ولم أقتل. و لكنني أنا إبرام سكبت دموعاً غزيرة ، مثل لوط ، ابن أخي ، خلال الليلة التي أخذت فيها ساراي عنوة بعيداً عني.

      في هذه الليلة ، صليت وشكوت وتوسلت ، وقلت وأنا ممتلئ أسي في كانت دموعي تسيل : "مبارك فلتكن ، أيها الرب تعالي ، يا سيدي ، علي مدي القرون كلها! لأنك رب وملك الكون كله ، وعلي جميع ملوك الأرض لك سلطان لتمارس عليهم جميع الأحكام. والآن فإنني أقدم شكواي أمامك ، أيا ربي ، ضد فرعون تانيس ، ملك مصر لأن أمرأتي اقتيدت بالقوة بعيداً عني.

      فخذ لي حقي منه و أظهر يدك العظيمة الممتدة ضده وضد جميع بيته ، فلا تكون له قدرة هذه الليلة علي تدنيس زوجي البعيدة عني ، وهكذا فليعرفوك ، يا ربي ، كما أنك رب جميع الملوك علي الأرض ." وبكيت وسكت. 26

      مرض فرعون

      و هذه الليلة ، أرسل الله إليه روح عقاب ليصيبه ، كما وجميع أهل بيته –روح شرير ضربه كما وجميع أهل بيته ؛ ولم يستطع الإقتراب منها. وفوق ذلك فإنه لم يعرفها ما بقي معها ، طيلة عامين.

      و بعد مضي عامين تفاقمت وأشتدت عليه الضربات واللعنات ، كما وعلي جميع أهل بيته.

      وأعطي أمراً بمناداة جميع [حكماء ] مصر وجميع المعزمين كما وجميع أطباء مصر ، حتي يمكنهم شفاءه من هذه الضربة ، كما وأهل بيته.

      لكن جميع الأطباء و المعزمين و جميع الحكماء لم يستطيعوا التوصل إلي شفاءه ؛ ذلك أن الروح ضربهم جميعاً فهربوا. 27

      شفاء فرعون

      عندما جاء إلي حرقنوش وطلب مني أن آتي إلي الملك وأصلي وأضع يدي عليه حتي أشفيه ؛ لأنه في حلم [ ] ولوط قال له : " أبرام ، عمي ، لا يستطيع الصلاة من اجل الملك طالما أن ساراي زوجه مع الملك . والآن أذهب وقل للملك أن يعيد الزوجة إلي زوجها البعيدة عنه ؛ وأبرام سيصلي من أجله حتي يحيا."

      وعندما سمع حرقنوش كلام لوط ، ذهب وقل للملك : " إن كافة الضربات وكافة هذه النكبات التي أصابت وقاصصت سيدي الملك ، هي بسبب ساراي ، زوج أبرام.فلنرسل إذن ساراي إلي أبرام ، زوجها ، وسيطرد عنك هذه البلية، كما وروح الإقاحة. " و أستدعاني الملك إليه وقال لي : " ماذا فعلت بي بالنسبة لـ[سارا]ي؟ كنت تقول لي : "أنها أختي" ، في حين إنها زوجتك ، وقد أخذتها لنفسي كزوجة . وها هي زوجتك ، التي هي معي! اذهب وابتعد عن أرض مصر كلها. والآن صل من أجلي ومن أجل بيتي ، لكي يُطرد هذا الروح الشرير بعيداً عنا!" وصليت من [أجله و من أجل] وجهائه ، ووضعت يدي علي [رأ]سه فأنزاحت البلية الشريرة و[الروح] الشرير طرد [بعيداً عنه] ، وعاش. وقام الملك وعرفني [ ]. والملك أقسم لي قسماً لا [ ] [ ] والملك أعطاها كثيراً من [الفضة والذهـ]ـب والكثير من الثياب والبز والأرجوان أمامها ، وأيضاً هاجر ، و[ ] لي ، وأوكل لمواكبتي رجالاً أخرجو[ني] [ ]. 28

      إبراهيم يعود مع لوط من مصر إلي بيت إيل

      وذهبت أنا إبرام مع قطعان فائقة العدد ، وأيضاً مع فضة وذهب ، وصعدت مـ[ـصـ]ـر ؛[ولوط] ، إبن أخي كان يرافقني ، ولوط أيضاً كسب قطعاناً كثيرة ، وأخذ لنفسه زوجة من [ بنات مصر. وخيّمت معه ] XXI [في] كل مكان حيث كنت أخيم ، حتي بلغت بيت إيل ، المكان الذي كنت قد بنيت فيه المذبح ، وأعدت بناءه مرة أخري ، وقدّمت عليه محرقات وتقدمة للرب تعالي ، وذكرت ههنا أسم رب القرون ، وسبحت أسم الله تعالي ، وباركت الله ، وههنا قدمت الشكر أمام الله من أجل القطعان والثروات التي كان قد أعطاني إياها ولأنه عمل لي خيراً وجعلني أرجع إلي هذا البلد سالماً غانماً.29


      لوط ينفصل عن إبرام و يستقر في سدوم

      بعد هذا اليوم ، انفصل لوط عني بسبب سلوك رعياننا ، وذهب وأستر في وادي اردن ، آخذاً كافة ثرواته معه. وأنا نفسي أضفت له الكثير فوق ما كان يملك. أما هو فد رعي قطعانه وبلغ سدوم . وأشتري في سدوم بيتاً، وسكنه. وأنا سكنت في جبل بيت إيل ، وحزنت لأنت لوط ابن أخي انفصل عني.30


      ابرام يكتشف البلد حتى الفرات

      وظهر لي الله في رؤيا ليلية وقال لي : " اصعد إلي رمت – حصور Hasor - Ramat التي في شمال بيت ايل ، المكان الذي تسكن فيه ، وارفع نظرك وانظر بأتجاه الشرق وبأتجاه الغرب وبأتجاه الجنوب وبأتجاه الشمال ، وانظر هذا البلد كله الذي أعطيك إياه كما ولذريتك علي مدي القرون!" وصعدت في الغداة إلي رمت – حصور ، ومن هذا الإرتفاع رأيت البلد من نهر مصر حتي لبنان وسنير Sanir ومن البحر الكبير حتي حوران ، وبلد الجبل كله حتى قادش ، والبادية الكبيرة كلها التي شرق حوران وسنير حتى الفرات. وقال لي :" أعطِ هذا البلد كله لذريتك ، وسيرثونه علي مر العصور. وسأضاعف نسلك مثل تراب الأرض بحيث لا يستطيع كائن بشري عده : فنسلك أيضاً لن يمكن أن يعد. انهض ، أذهب ، وأمض ،وأنظر كم هو عظيم طول هذا البلد وكم هو عظيم عرضه. ذلك أنه لك ولنسلك من بعدك أعطيه علي مدي القرون."

      وذهبت ، أنا ، أبرام ، لأمشي وأري البلد. وبدأت السير من نهر جيحون ، ومشيت علي طول البحر حتي بلغت جبل الثور. ثم سرت من شمال هذا البحر الملحي الكبير ، ومضيت بحذاء جبل الطور من جهة الشرق ، في رحابة الأرض ، حتى بلغت نهر الفرات ، ثم سرت علي طول نهر الفرات حتى بلغت البحر الأحمر في الشرق ، ثم سرت بحذاء البحر الأحمر حتى وصلت خليج بحر القصب الذي يخرج من البحر الأحمر . ثم سرت جنوباً حتى بلغت نهر جيحون . وأخيراً ، عدت ووصلت إلي بيتي سالماً غانماً ؛ ووجدت أهلي جميعهم بخير وعافية.

      ثم ذهبت إلي سلسلة جبال مامبري Mambre ، القائمة في حبرون ، الواقعة شمال شرق حبرون تماماً . وبنيت هناك مذبحاً ، وقدمت علي المذبح محرقة وتقدمة للرب تعالي ؛ وهناك أكلت وشربت ، أنا وجميع أهل بيتي. وأرسلت رسالة لأدعو مامبري وأرنام Arname وإشكول Eshkol الأخوة العموريين الثلاثة ، أصدقائي وأكلوا سوية معي وشربوا معي. 31

      انتصار إبراهيم علي الموك الأربعة

      قبل هذه الأيام كان كودورلاومر Kodorlamor ، ملك عيلام ، وأمرفيل Amraphel ملك بابل ، وأريوك Ariok ملك كبادوقيا ، وتيديال Tideal ملك الأمم ، أي بلاد الرافدين قد جاءوا وأعلنوا الحرب علي بيرا Bera ملك سدوم ، وعلي بيرشا Birsha ملك غمران Gaumran ، وعلي شيناب shinab ملك أدمه Admah ، وعلي شيميوبيد shemyobed ملك سيبيويم Seboyim وعلي ملك بيلا Bela . وكن جميع هؤلاء قد تضامنوا معاً للقتال في وادي سيديم Siddim . لكن ملك عيلام كما وجميع الملوك المرافقين له أنتصروا علي ملك سدوم وعلي جميع أنصاره وفرضوا عليهم الجزية. وعلي مدي اثنتي عشرة سنة دفعوا جزيتهم إلي ملك عيلام لكنهم صاروا في السنة الثالثة عشرة. وعندها في السنة الرابعة عشرة ، ترأس ملك عيلام جميع حلفائه وأتوا عبر طريق الصحراء، وضربوا ونهبوا بدءاً من نهر الفرات ؛ فضربوا الرفائيم الذين كانوا في أشتاروت – قرنائيم Ashtarot – Qarnaim ، والزومزميم Zoumazamim الذين كانوا في أمون Ammon والإيميم [ الذين كانوا في ] شوه – هقريوت Haqeriyyot – shaweh ، والحواريين الذين كانوا في جبال "الجبل" ، حتى بلغوا إلـ باران El-Paran الذين في الصحراء. وعادوا [ فوصلوا إلي] [ ] [ فضربوا الـ ] [ ] [ الذين كانوا ] في حسسون – تمر Hasason – Tamar .

      وخرج ملك سدوم لمواجهتهم ، كما وملك [غومرام ومـ]ــلك أدمه وملك سيبوييم وملك بيلا ، [ وشنوا ] الهجوم في وادي [ سيديم ] ضد كودورلا[دمر ، ملك عيلام ، والملوك] الذين يرافقونه ، وهٌزم ملك سدوم وهرب ، وملك غومرام سقط في الشراك [ ] . و[حمل] ملك عيلام كافة ثروات سدوم و[غومرام] [ ] وأخذوا لوطاً ابن أخ XXII ابرام ، الذي كان يسكن في سدوم معهم ، كما وكافة ثرواته. ولكن أحد رعاة ماشيته وكام قد أعطاه إياه أبرام أفلت من الأسر ووافي أبرام ؛ وكان أبرام وقتذاك يسكن في حبرون ، وأخبره أن لوطاً ، إبن أخيه ، أقتيد أسيراً مع ماله كله ، إلا إنه لم يُقتل ، وأن الملوك كانوا قد سلكوا طريق الوادي الكبير بأتجاه مقاطعتهم وأنهم كانوا يأخذون الأسري معهم وينهبون ويضربون ويقتلون ، وأنهم كانوا يمضون بأتجاه مقاطعة دمشق ، وبكي أبرام علي لوط ، إبن أخيه. ثم عاد ابرام فأستجمع شجاعته ، وقام وأنتخب من خدامه ثلاثمائة وثمانية عشر منتخباً من الرجال المدربين علي القتال : وأرنام Arnam وإشكول Eshkol وممبري مضوا معه.

      فتبعهم حتى بلغوا دان Dan ؛ فوجدهم معسكرين في وادي جان. فأنقض عليهم في الليل مهاجماً إياهم من الجهات الأربع؛ وقتل منهم خلال الليل ، وهزمهم؛ ولاحقهم وهربوا جميعهم أمامهم حتى بلغوا حلبون Helbon ، الواقعة شمال دمشق فأنتزع منهم جميع الأسري الذين كانوا يقودونهم وكل ما كانوا قد أخذوه كغنيمة وجميع ثرواتهم. وحرر أيضاً لوط إبن أخيه، وكل أمواله وجميع الأسري الذين أخذوهم ، وأعادهم. وسمع ملك سدوم أن أبرام أعاد جميع الأسري و الغنيمة كلها ، فصعد لملاقاته ، ووصل إلي سالم Salem ، أي إلي أورشليم. لكن ابرام كان يخيم في سهل شويه Shaweh ، أي سهل الملك ، وادي بيت- كرم Beth – kerem .

      عندها حمل ملكيصادق ملك سلم الطعام والشراب إلي ابرام وإلي جميع الرجال الذين كانوا يرافقونه؛ وكان كاهناً لله تعالي. فبارك أبرام وقال : " مبارك فليكن أبرام بواسطة الرب تعالي ، رب السماء والأرض! ومبارك فليكن الرب تعالي الذي سلّم الذين يبغضونك إلي يدك!" وقدم له أبرام العشر من كل ثروات ملك عيلام وحلفائه.

      وعندما أقترب ملك سدوم وال لأبرام : "يا سيدي أبرام ، أعطني الأشخاص الذين يخصونني وهم أسري معك ، الذين أنتزعتهم من ملك عيلام؛ فأما الثروات ، فإنني بمجملها أتركها لك." عندها قال أبرام لملك سدوم : " أرفع يدي اليوم باتجاه الله تعالي ، رب السماء والأرض : من الخيط إلي سير الصندل ، فلن آخذ شيئاً مما يخصك ، حتى لا تستطيع القول : إنما من أموالي غني أبرام كله ،- باستثناء ، مع ذلك ، ما قد أكله رجالي الشبان الذين كانوا يرافقونني ، وباستثناء حصة الرجال الثلاثة الذين ذهبوا معي : فهم أسياد حصصهم لكي يعطوك إياها." وأعاد أبرام كافة الثروات وجميع الأسري ؛ وأعطاهم لملك سدوم ؛ وجميع الأسري الذين كانوا معه ، وأصلهم من هذا البلد أعتقهم وأطلقهم جميعاً. 32

      بشارة ولادة اسحاق

      بعد هذه الأحداث ظهر الله لإبراهيم في رؤيا وقال له : " ها أن عشر سنوات قد مرت منذ الوقت الذي خرجت فيه من حران : فأمضيت ههنا أثنتين وسبعاً في مصر. والآن افحص وعدّ كافة ممتلكاتك ، وأنظر كم قد تزايدت ، ضعف كافة الثروات التي كنت قد جلبتها معك يوم خرجت من حران. والآن لا تخش شيئاً : فأنا معك ، وسأكون لك سنداً وقوة أنا ، وأكون درعاً عليك ، وهالتك المحيطة بك ستكون ملاذاً حصيناً لك. ثرواتك وأموالك ستزداد بشكل عظيم." وقال أبرام :" إلهي وربي ، عظيمة هي ثرواتي وأموالي. ولكن بما يفيدني ذلك كله ؟ بالنسبة لي ، عندما أموت ، عارياً ، سأذهب دون أطفال ، واحد خدامي سيرثني ؛ إلعيزر Eliezer ، ابن [ ] ، سيكون وريثي." وقال له الله :" هذا لن يكون وريثك ، بل واحد يخرج XXIII [من صلبك] [ ]

      [......................................] 33


      سفر التكوين المعتمد من قِبل أهل الكتاب


      Gen 12:8ثُمَّ نَقَلَ مِنْ هُنَاكَ إلي الْجَبَلِ شَرْقِيَّ بَيْتِ ايلٍ وَنَصَبَ خَيْمَتَهُ. وَلَهُ بَيْتُ ايلَ مِنَ الْمَغْرِبِ وَعَايُ مِنَ الْمَشْرِقِ. فبني هُنَاكَ مَذْبَحا لِلرَّبِّ وَدَعَا بِاسْمِ الرَّبِّ.

      Gen 12:9ثُمَّ ارْتَحَلَ ابْرَامُ ارْتِحَالا مُتَوَالِيا نَحْوَ الْجَنُوبِ.

      Gen 12:10وَحَدَثَ جُوعٌ فِي الأرض فَانْحَدَرَ ابْرَامُ الَى مِصْرَ لِيَتَغَرَّبَ هُنَاكَ لانَّ الْجُوعَ فِي الأرض كَانَ شَدِيدا.

      إبراهيم وساراي وفرعون

      Gen 12:11وَحَدَثَ لَمَّا قَرُبَ انْ يَدْخُلَ مِصْرَ انَّهُ قَالَ لِسَارَايَ امْرَاتِهِ: «انِّي قَدْ عَلِمْتُ انَّكِ امْرَاةٌ حَسَنَةُ الْمَنْظَرِ.


      Gen 12:12فَيَكُونُ اذَا رَاكِ الْمِصْرِيُّونَ انَّهُمْ يَقُولُونَ: هَذِهِ امْرَاتُهُ. فَيَقْتُلُونَنِي وَيَسْتَبْقُونَكِ.

      Gen 12:13قُولِي انَّكِ اخْتِي لِيَكُونَ لِي خَيْرٌ بِسَبَبِكِ وَتَحْيَا نَفْسِي مِنْ اجْلِكِ».

      Gen 12:14 فَحَدَثَ لَمَّا دَخَلَ ابْرَامُ الَى مِصْرَ انَّ الْمِصْرِيِّينَ رأوا الْمَرْاةَ انَّهَا حَسَنَةٌ جِدّا.

      Gen 12:15 وَرَاهَا رُؤَسَاءُ فِرْعَوْنَ وَمَدَحُوهَا لَدَى فِرْعَوْنَ فأخذت الْمَرْاةُ الَى بَيْتِ فِرْعَوْنَ.

      Gen 12:16فَصَنَعَ الَى ابْرَامَ خَيْرا بِسَبَبِهَا وَصَارَ لَهُ غَنَمٌ وَبَقَرٌ وَحَمِيرٌ وَعَبِيدٌ وَامَاءٌ وَاتُنٌ وَجِمَالٌ.

      Gen 12:17فَضَرَبَ الرَّبُّ فِرْعَوْنَ وَبَيْتَهُ ضَرَبَاتٍ عَظِيمَةً بِسَبَبِ سَارَايَ امْرَاةِ ابْرَامَ.

      Gen 12:18فَدَعَا فِرْعَوْنُ ابْرَامَ وَقَالَ: «مَا هَذَا الَّذِي صَنَعْتَ بِي؟ لِمَاذَا لَمْ تُخْبِرْنِي انَّهَا امْرَاتُكَ؟

      Gen 12:19لِمَاذَا قُلْتَ هِيَ اخْتِي حَتَّى اخَذْتُهَا لِي لِتَكُونَ زَوْجَتِي؟ وَالْانَ هُوَذَا امْرَاتُكَ! خُذْهَا وَاذْهَبْ!».


      Gen 12:20فَاوْصَى عَلَيْهِ فِرْعَوْنُ رِجَالا فَشَيَّعُوهُ وَامْرَاتَهُ وَكُلَّ مَا كَانَ لَهُ.

      Gen 13:2وَكَانَ ابْرَامُ غَنِيّا جِدّا فِي الْمَوَاشِي وَالْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ.

      Gen 13:3وَسَارَ فِي رِحْلاتِهِ مِنَ الْجَنُوبِ الَى بَيْتِ ايلَ الَى الْمَكَانِ الَّذِي كَانَتْ خَيْمَتُهُ فِيهِ فِي الْبَدَاءَةِ بَيْنَ بَيْتِ ايلَ وَعَايَ

      Gen 13:4الَى مَكَانِ الْمَذْبَحِ الَّذِي عَمِلَهُ هُنَاكَ اوَّلا. وَدَعَا هُنَاكَ ابْرَامُ بِاسْمِ الرَّبِّ.


      Gen 13:5وَلُوطٌ السَّائِرُ مَعَ ابْرَامَ كَانَ لَهُ ايْضا غَنَمٌ وَبَقَرٌ وَخِيَامٌ.

      Gen 13:6وَلَمْ تَحْتَمِلْهُمَا الارْضُ انْ يَسْكُنَا مَعا اذْ كَانَتْ امْلاكُهُمَا كَثِيرَةً فَلَمْ يَقْدِرَا انْ يَسْكُنَا مَعا.

      Gen 13:7فَحَدَثَتْ مُخَاصَمَةٌ بَيْنَ رُعَاةِ مَوَاشِي ابْرَامَ وَرُعَاةِ مَوَاشِي لُوطٍ. وَكَانَ الْكَنْعَانِيُّونَ وَالْفِرِزِّيُّونَ حِينَئِذٍ سَاكِنِينَ فِي الارْضِ.

      Gen 13:8فَقَالَ ابْرَامُ لِلُوطٍ: «لا تَكُنْ مُخَاصَمَةٌ بَيْنِي وَبَيْنَكَ وَبَيْنَ رُعَاتِي وَرُعَاتِكَ لانَّنَا نَحْنُ اخَوَانِ.

      Gen 13:9الَيْسَتْ كُلُّ الارْضِ امَامَكَ؟ اعْتَزِلْ عَنِّي. انْ ذَهَبْتَ شِمَالا فَانَا يَمِينا وَانْ يَمِينا فَانَا شِمَالا».

      Gen 13:10فَرَفَعَ لُوطٌ عَيْنَيْهِ وَرَاى كُلَّ دَائِرَةِ الارْدُنِّ انَّ جَمِيعَهَا سَقْيٌ قَبْلَمَا اخْرَبَ الرَّبُّ سَدُومَ وَعَمُورَةَ كَجَنَّةِ الرَّبِّ كَارْضِ مِصْرَ. حِينَمَا تَجِيءُ الَى صُوغَرَ.
      Gen 13:11فَاخْتَارَ لُوطٌ لِنَفْسِهِ كُلَّ دَائِرَةِ الارْدُنِّ وَارْتَحَلَ لُوطٌ شَرْقا. فَاعْتَزَلَ الْوَاحِدُ عَنِ الْاخَرِ.
      Gen 13:12ابْرَامُ سَكَنَ فِي ارْضِ كَنْعَانَ وَلُوطٌ سَكَنَ فِي مُدُنِ الدَّائِرَةِ وَنَقَلَ خِيَامَهُ الَى سَدُومَ.
      Gen 13:13وَكَانَ اهْلُ سَدُومَ اشْرَارا وَخُطَاةً لَدَى الرَّبِّ جِدّا.

      انتصار إبراهيم علي الموك الأربعة

      Gen 14:1وَحَدَثَ فِي ايَّامِ امْرَافَلَ مَلِكِ شِنْعَارَ وَارْيُوكَ مَلِكِ الَّاسَارَ وَكَدَرْلَعَوْمَرَ مَلِكِ عِيلامَ وَتِدْعَالَ مَلِكِ جُويِيمَ
      Gen 14:2انَّ هَؤُلاءِ صَنَعُوا حَرْبا مَعَ بَارَعَ مَلِكِ سَدُومَ وَبِرْشَاعَ مَلِكِ عَمُورَةَ وَشِنْابَ مَلِكِ ادْمَةَ وَشِمْئِيبَرَ مَلِكِ صَبُويِيمَ وَمَلِكِ بَالَعَ (الَّتِي هِيَ صُوغَرُ).
      Gen 14:3جَمِيعُ هَؤُلاءِ اجْتَمَعُوا مُتَعَاهِدِينَ الَى عُمْقِ السِّدِّيمِ (الَّذِي هُوَ بَحْرُ الْمِلْحِ).
      Gen 14:4اثْنَتَيْ عَشَرَةَ سَنَةً اسْتُعْبِدُوا لِكَدَرْلَعَوْمَرَ وَالسَّنَةَ الثَّالِثَةَ عَشَرَةَ عَصُوا عَلَيْهِ.
      Gen 14:5وَفِي السَّنَةِ الرَّابِعَةَ عَشَرَةَ اتَى كَدَرْلَعَوْمَرُ وَالْمُلُوكُ الَّذِينَ مَعَهُ وَضَرَبُوا الرَّفَائِيِّينَ فِي عَشْتَارُوثَ قَرْنَايِمَ وَالزُّوزِيِّينَ فِي هَامَ وَالايمِيِّينَ فِي شَوَى قَرْيَتَايِمَ
      Gen 14:6وَالْحُورِيِّينَ فِي جَبَلِهِمْ سَعِيرَ الَى بُطْمَةِ فَارَانَ الَّتِي عِنْدَ الْبَرِّيَّةِ.
      Gen 14:7ثُمَّ رَجَعُوا وَجَاءُوا الَى عَيْنِ مِشْفَاطَ (الَّتِي هِيَ قَادِشُ). وَضَرَبُوا كُلَّ بِلادِ الْعَمَالِقَةِ وَايْضا الامُورِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي حَصُّونَ تَامَارَ.
      Gen 14:8فَخَرَجَ مَلِكُ سَدُومَ وَمَلِكُ عَمُورَةَ وَمَلِكُ ادْمَةَ وَمَلِكُ صَبُويِيمَ وَمَلِكُ بَالَعَ (الَّتِي هِيَ صُوغَرُ) وَنَظَمُوا حَرْبا مَعَهُمْ فِي عُمْقِ السِّدِّيمِ.
      Gen 14:9مَعَ كَدَرْلَعَوْمَرَ مَلِكِ عِيلامَ وَتِدْعَالَ مَلِكِ جُويِيمَ وَامْرَافَلَ مَلِكِ شِنْعَارَ وَارْيُوكَ مَلِكِ الَّاسَارَ. ارْبَعَةُ مُلُوكٍ عَلَى خَمْسَةٍ.
      Gen 14:10وَعُمْقُ السِّدِّيمِ كَانَ فِيهِ ابَارُ حُمَرٍ كَثِيرَةٌ. فَهَرَبَ مَلِكَا سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَسَقَطَا هُنَاكَ وَالْبَاقُونَ هَرَبُوا الَى الْجَبَلِ.
      Gen 14:11فَاخَذُوا جَمِيعَ امْلاكِ سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَجَمِيعَ اطْعِمَتِهِمْ وَمَضُوا.
      Gen 14:12وَاخَذُوا لُوطا ابْنَ اخِي ابْرَامَ وَامْلاكَهُ وَمَضُوا اذْ كَانَ سَاكِنا فِي سَدُومَ.
      Gen 14:13فَاتَى مَنْ نَجَا وَاخْبَرَ ابْرَامَ الْعِبْرَانِيَّ. وَكَانَ سَاكِنا عِنْدَ بَلُّوطَاتِ مَمْرَا الامُورِيِّ اخِي اشْكُولَ وَاخِي عَانِرَ. وَكَانُوا اصْحَابَ عَهْدٍ مَعَ ابْرَامَ.
      Gen 14:14فَلَمَّا سَمِعَ ابْرَامُ انَّ اخَاهُ سُبِيَ جَرَّ غِلْمَانَهُ الْمُتَمَرِّنِينَ وِلْدَانَ بَيْتِهِ ثَلاثَ مِئَةٍ وَثَمَانِيَةَ عَشَرَ وَتَبِعَهُمْ الَى دَانَ.
      Gen 14:15وَانْقَسَمَ عَلَيْهِمْ لَيْلا هُوَ وَعَبِيدُهُ فَكَسَّرَهُمْ وَتَبِعَهُمْ الَى حُوبَةَ الَّتِي عَنْ شَِمَالِ دِمَشْقَ.
      Gen 14:16وَاسْتَرْجَعَ كُلَّ الامْلاكِ وَاسْتَرْجَعَ لُوطا اخَاهُ ايْضا وَامْلاكَهُ وَالنِّسَاءَ ايْضا وَالشَّعْبَ.
      Gen 14:17فَخَرَجَ مَلِكُ سَدُومَ لِاسْتِقْبَالِهِ بَعْدَ رُجُوعِهِ مِنْ كَسْرَةِ كَدَرْلَعَوْمَرَ وَالْمُلُوكِ الَّذِينَ مَعَهُ الَى عُمْقِ شَوَى (الَّذِي هُوَ عُمْقُ الْمَلِكِ).
      Gen 14:18وَمَلْكِي صَادِقُ مَلِكُ شَالِيمَ اخْرَجَ خُبْزا وَخَمْرا. وَكَانَ كَاهِنا لِلَّهِ الْعَلِيِّ.
      Gen 14:19وَبَارَكَهُ وَقَالَ: «مُبَارَكٌ ابْرَامُ مِنَ اللهِ الْعَلِيِّ مَالِكِ السَّمَاوَاتِ وَالارْضِ
      Gen 14:20وَمُبَارَكٌ اللهُ الْعَلِيُّ الَّذِي اسْلَمَ اعْدَاءَكَ فِي يَدِكَ». فَاعْطَاهُ عُشْرا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.
      Gen 14:21وَقَالَ مَلِكُ سَدُومَ لابْرَامَ: «اعْطِنِي النُّفُوسَ وَامَّا الامْلاكَ فَخُذْهَا لِنَفْسِكَ».
      Gen 14:22فَقَالَ ابْرَامُ لِمَلِكِ سَدُومَ: «رَفَعْتُ يَدِي الَى الرَّبِّ الالَهِ الْعَلِيِّ مَالِكِ السَّمَاءِ وَالارْضِ
      Gen 14:23لا اخُذَنَّ لا خَيْطا وَلا شِرَاكَ نَعْلٍ وَلا مِنْ كُلِّ مَا هُوَ لَكَ فَلا تَقُولُ: انَا اغْنَيْتُ ابْرَامَ.

      Gen 14:24لَيْسَ لِي غَيْرَ الَّذِي اكَلَهُ الْغِلْمَانُ. وَامَّا نَصِيبُ الرِّجَالِ الَّذِينَ ذَهَبُوا مَعِي: عَانِرَ وَاشْكُولَ وَمَمْرَا فَهُمْ يَاخُذُونَ نَصِيبَهُمْ».

      بشارة ولادة اسحاق

      Gen 15:1بَعْدَ هَذِهِ الامُورِ صَارَ كَلامُ الرَّبِّ الَى ابْرَامَ فِي الرُّؤْيَا: «لا تَخَفْ يَا ابْرَامُ. انَا تُرْسٌ لَكَ. اجْرُكَ كَثِيرٌ جِدّا».

      Gen 15:2فَقَالَ ابْرَامُ: «ايُّهَا السَّيِّدُ الرَّبُّ مَاذَا تُعْطِينِي وَانَا مَاضٍ عَقِيما وَمَالِكُ بَيْتِي هُوَ الِيعَازَرُ الدِّمَشْقِيُّ؟»

      Gen 15:3وَقَالَ ابْرَامُ ايْضا: «انَّكَ لَمْ تُعْطِنِي نَسْلا وَهُوَذَا ابْنُ بَيْتِي وَارِثٌ لِي».


      Gen 15:4فَاذَا كَلامُ الرَّبِّ الَيْهِ: «لا يَرِثُكَ هَذَا. بَلِ الَّذِي يَخْرُجُ مِنْ احْشَائِكَ هُوَ يَرِثُكَ».

      التعليق علي المُقارنة بين تكوين قمران والتكوين الحالي

      1-) حُذف من سفر التكوين الحالي قلق لامك حول ولادة نوح ، وشكه في نسبه له.


      2-) رؤيا إبراهيم للارزة والنخيلغير موجودة في سفر التكوين الحالي.


      3-) وصف وجهاء مصر لجمال سارةمحذوف من سفر التكوين الحالي.

      4-) في تكوين قمران يتضح حزن إبراهيم لإنفصال لوط عنه ، أما في التكوين الحالي فإبراهيم هو الذي طلب منه الإنفصال ، ومن الواضح أنه أرتاح لإنفصاله ولم يحزن.

      5-) رحلة إبراهيم بعد انفصال لوط عنه في اكتشاف الأرض حتى نهر الفرات غير موجودة في سفر التكوين الحالي.

      6-) هناك عدة اختلافات في قصة إبراهيم مع الملوك الأربعة.

      أخيراً : من خلال سفر التكوين المكتشف في قمران يتضح أن سفر التكوين تتطور عبر مراحل نسخه المختلفة منذ كتابته حتى وصوله لنا ، مما يؤكد عدم أصالته.
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      (17) ، (18) - المدخل إلي العهد القديم د.صمؤيل يوسف صـ 47
      19- مخطوطات قمران والبحر الميت ، الجزء الأول ( الكتب الآسينية) ، صــ 495
      20- المصدر السابق صــ 497 ، 498 .
      (21) ، (22) - المصدر السابق صــ 499
      23 – المصدر السابق صــ 499 ، 500
      (24) ، (25) – المصدر السابق صـ 500
      (26) ، (27) - المصدر السابق صـ 501
      28 - المصدر السابق صـ 501 ، 502
      (29) ، (30) - المصدر السابق صـ 502
      31 - المصدر السابق صـ 503
      32 - المصدر السابق صـ 503 ، 504 ، 505
      33 - المصدر السابق صـ 505

      تعليق

      • أحمد رمضان المصري
        2- عضو مشارك
        • 1 سبت, 2009
        • 182
        • طالب
        • مسلم

        #4
        المشاركة الأصلية بواسطة كرم الرشيدى
        ما شاء الله عليك جزاك الله كل خير على هذا السرد الاكثر من رائع
        بارك الله فيك أخي الحبيب ، شاكر لمرورك.

        تعليق

        مواضيع ذات صلة

        تقليص

        المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
        ابتدأ بواسطة زين الراكعين, 14 يول, 2024, 11:33 م
        ردود 0
        43 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة زين الراكعين
        ابتدأ بواسطة mohamed faid, 7 يون, 2023, 09:08 م
        ردود 0
        70 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة mohamed faid
        بواسطة mohamed faid
        ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 28 ماي, 2023, 02:50 ص
        ردود 0
        87 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة Mohamed Karm
        بواسطة Mohamed Karm
        ابتدأ بواسطة mohamed faid, 2 ماي, 2023, 01:35 م
        ردود 0
        102 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة mohamed faid
        بواسطة mohamed faid
        ابتدأ بواسطة رمضان الخضرى, 22 أبر, 2023, 01:45 ص
        ردود 0
        114 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة رمضان الخضرى
        يعمل...