8وَآسَا وَلَدَ يَهُوشَافَاطَ. وَيَهُوشَافَاطُ وَلَدَ يُورَامَ. وَيُورَامُ وَلَدَ عُزِّيَّا.

آسَا Ἀσά: تحريف بالتغيير، من آساف إلى آسا.

من الواضح أن الاسم "آساف " هو الشكل الأقدم من النص الذي تم حفظه في المخطوطات، وهذا وفقاً لاتفاق المخطوطات التابعة للنص السكندري (المخطوطة א و B) وباقي الشواهد (f1 f13 700 1071) من جهة وبين الترجمات الشرقية (القبطية الأرمينية الإثيوبية الجورجية) وما يمثلها في النص الغربي من جهة أخرى (اللاتينية القديمة mss و المخطوطة D بيزا، وهذا يعتبر تآلفاً قوياً. زد على ذلك، فإنه من الجليّ أن النسّاخ ملكوا تلك النزعة لتصحيح الخطأ، والذي نستطيع رصده بملاحظة أن اسم المرنمة آساف (كما جاء في المزامير 50 و 73 و 83) يتم خلطه مع اسم آسا ملك يهوذا (الملوك الأول 15 : 9 ). يقول ميتزجر بعد سرد ما سبق: "وعليه فسوف يتم احتساب تلك التصحيحات عندما ننظر لمدى انتشار كلمة Ἀσά آسا في النص الإكليريكي المتأخر وإدخالها ضمن النص المستلم. (1) (2)

ويرى محررو موسوعة المعارف الكتابية في (سلسلة نسب السيد المسيح) أن متى قد تعمد إسقاط بعض الأسماء :- تقول الموسوعة:
"وقد وضع متى سلسلة نسب يسوع في مقدمة إنجيله ، في مكانة الشرف . وقد قسم القائمة إلى ثلاثة أقسام ، كل منها من أربعة عشر جيلاً . وفى سبيل ذلك أسقط بعض الأسماء ، مثل الكثير من القوائم في العهد القديم ( انظر مثلاً 1 أخ 6 : 1 - 15 ، عز 7 : 1 - 5 ) ، ولعله أراد بذلك أن يجعل من السهل أن تحتفظ الذاكرة بالأسماء دون التضحية بالدقة التاريخية . فقد أسقط أسماء ثلاثة ملوك هم أخزيا ويوآش وأمصيا ، بين يورام وعزيا . والأرجح أن ذلك كان لأن أولئك الملوك الثلاثة ارتبطوا بعثليا ابنة أخآب وامرأته الشريرة إيزابل . وكان ذلك عقاباً لبيت يورام ، تنفيذاً لقول الرب : " أفتقد ذنوب الآباء فى الأبناء في الجيل الرابع من مبغضي " ( خر 20 : 5 ) . كما أسقط اسم يهوياقيم بن يوشيا ، لأنه كان ملكاً شريراً ، كما كان ألعوبة في يد فرعون نخو ملك مصر ( 2 مل 23 : 34 و 35 و 2 أخ 36 : 4 ) ".


(1) بروس ميتزجر، جمعيات الكتاب المقدس المتحدة، (1994) . تعليقات نصية على العهد الجديد اليوناني، الطبعة الثانية، مجلد مرفق لصالح جمعيات الكتاب المقدس المتحدة، العهد الجديد اليوناني (ترجمة منقحة بإصدارها الرابع) (الجزء 1). لندن؛ نيويورك: جمعيات الكتاب المقدس المتحدة.
(2) فريق الترجمة بحراس العقيدة: د. خالد الهبشة.
الملفات المرفقة