هل يمكن نقل الروح من شخص لآخر؟!

تقليص

عن الكاتب

تقليص

الشرقاوى مسلم اكتشف المزيد حول الشرقاوى
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يمكن نقل الروح من شخص لآخر؟!

    السلام عليكم




    هذا سؤال يواجهه علماء الغرب اليوم، فبعدما نجحوا في زراعة القلب والرئتين والكبد والكلية وزرع الأعضاء مثل اليد والرجل والجلد وغير ذلك، بدأت تواجههم مشكلة كبرى لم يكونوا يفهمونها من قبل، ألا وهي التغيرات الواضحة التي تحدث مع كل عملية زراعة مهما كان نوعها.....









    نشرت جريدة ديلي ميل بتاريخ 9/4/2008 مقالاً مهماً بعنوان Can we really transplant a human soul? هل يمكننا حقاً أن نزرع الروح لإنسان؟ وبسبب الوقائع المثيرة التي سردتها المقالة أحببت أن أنقلها وأعلق عليها لنرى أن كل ما يكشفه العلماء اليوم وما يستغربون منه قد تحدث عنه القرآن وأشار إليه بوضوح بما يشهد على إعجاز هذا الكتاب العظيم.

    1- إن زراعة الأعضاء ليست كما كان يظنها العلماء مجرد زراعة أو نقل من شخص لآخر، إنها نقل لجزء من ذكرياته وعواطفه وروحه! ولذلك فإن العديد من المشاكل تواجه العلماء بسبب تغير شخصية المريض بعد أن يتم نقل عضو جديد له. وربما يكون أوضح هذه الحالات ما حدث منذ أيام لشخص يدعى سوني غراهام، والذي كان رجلاً محباً للخير والحياة وبعد أن أجريت له زراعة قلب من شخص مات منتحراً، حدثت تغيرات عميقة في شخصية هذا الرجل حتى انتحر بنفس الطريقة!!

    2- كلير هي امرأة عمرها 47 عاماً أصيبت بارتفاع ضغط الدم الرئوي الأساسي، وأشرفت على الموت، وتصادف أن مات شاب عمره 18 عاماً بحادث دراجة نارية فأخذوا قلبه ورئتيه وتمت زراعتهما لكلير. تقول كلير: على الفور وبعد انتهاء العملية أحسست أن في صدري قلب يختلف عن قلبي وضرباته تختلف.
    إن أول سؤال سأله الصحفيون لكلير بعد العملية ماذا تشعرين الآن: قالت أشتهي 'البيرة' بشكل كبير، واستغرب كل من حولها من أهلها، فهي لا تشرب 'البيرة' أصلاً ولا تحبها، فماذا حدث؟ تتابع كلير قصتها فتقول: لقد بدأت بعد شهر من العملية أشتهي بعض الأطعمة التي لم أكن أحبها مثل الدجاج، وبدأتُ أتصرف مثل الرجال، وكنتُ أحس بأنني رجل ولست امرأة! وبدأت أشعر بميول نحو النساء بدلاً من الرجال! بدأتُ أرى حلماً وهو أن شاباً كان صديقاً لي أحببته ولم أستطع مفارقته وأحسست أننا سنكون معاً للأبد، واسمه 'تيم'، وبعدما أفقت من الحلم اكتشفت بعد بحث طويل أن 'تيم' هذا هو متبرع القلب والرئتين والذي مات بحادث.
    وبعد ذلك بدأت 'كلير' تبحث عن عائلة المتبرع، لأن الأطباء لا يجوز لهم أن يخبروها عنه، هكذا هي القوانين، لا يسمح بإظهار المتبرع. وبعد بحث طويل بمساعدة الأصدقاء استطاعت الوصول للعنوان المطلوب، وعندما ذهبت إلى بيتهم سألتهم عن اسمه كانت المفاجأة أن اسمه بالفعل هو 'تيم' وسألتهم عن شخصيته فقالوا إنه كان يحب البيرة والدجاج والأطعمة ذاتها التي أصبحت 'كلير' تحبها!

    3- هناك مئات الحالات المشابهة لحالة كلير والتي تحدث نتيجة زرع القلب والرئتين والأعضاء، لقد رفض الأطباء في أمريكا التعامل مع مثل هذه الحالات على الرغم من إلحاح المرضى معرفة من تبرع لهم وما هي صفاته، ولكن القوانين تمنع ذلك عندهم، ولذلك تبقى هذه الحالات غير مدروسة. ويؤكد الكاتب PAUL THOMPSON أن هناك أكثر من 70 حالة موثقة تشبه حالة سوني وكلير، حدثت لها تغيرات في الشخصية تشبه تماماً شخصية المتبرع.

    4- البرفسور Gary Schwartz في جامعة أريزونا يؤكد أن هناك أعداداً هائلة من المرضى حدثت لهم تغيرات شخصية بعد زراعة أعضاء لهم، ويقول إن هذه الحالات تشكل تحدياً للطب الحديث الذي عجز عن تفسيرها بحقائقه الحالية!

    فقد وثّق البروفسور Gary Schwartz حالة غريبة، وهي امرأة شاذة جنسياً تحب الوجبات السريعة عمرها 29 عاماً، وقد أصيبت بفشل في قلبها وتم زرع قلب لها مأخوذ من فتاة نباتية لا تأكل الحوم عمرها 19 عاماً، وبعد الزرع مباشرة أصبحت هذه المرأة طبيعية: زال الشذوذ وأصبحت تكره الوجبات السريعة تماماً مثل صاحبة القلب الأصلي!!

    ملاحظة: في حالة هذه المرأة الشاذة وكيف تغير الشذوذ الجنسي لديها وأصبحت طبيعية بتغيير قلبها، دليل على أولئك الذين يدعون أن الشذوذ الجنسي هو حالة طبيعية موجودة في جينات الإنسان الشاذ، ولذلك يقولون لماذا يعاقبه الله على أفعاله الشاذة؟ ونقول يا أحبتي إن مركز الصلاح والفساد هو في القلب، فبمجرد أن تم تغيير قلب المرأة 'السحاقية' تغيرت على الفور وتزوجت وأصبحت طبيعية جداً! ماذا يعني ذلك؟ إنه يعني أن القلب هو مستودع المعلومات وينبغي علينا أن نقوم بصيانته وتخزين المعلومات المفيدة فيه، وعلى رأسها القرآن.

    5- حالة أخرى توضح أن زراعة الكلية تعطي صفات صاحب الكلية، فقد تم توثيق حالة امرأة اسمها Lynda Gammons تبرعت لزوجها بإحدى كليتيها، وبعد نجاح العملية أصبح الزوج يحب تنظيف المنزل والطبخ والتسوق، وهذه الأعمال كان يكرهها قبل العملية! إذاً الذاكرة موجودة في كل خلية من خلايا جسدنا!



    مقطع في الخلايا العصبية للقلب، وهي خلايا عددها أكثر من 40000 خلية، ويؤكد بعض الأطباء 'الشجعان' أن هذه الخلايا مسؤولة عن التفكير وعن توجيه الدماغ ولها دور كبير في التحكم بكل الجسد! ومنهم البروفسور Gary Schwart الذي وثق عشرات الحالات التي تثبت أن للقلب دوراً كبيراً في التحكم بشخصية الإنسان وأفعاله وذكرياته، بل إن القلب هو الذي يحدد مستوى الإيمان أو الكفر لدى الإنسان!

    6- تؤكد صحيفة ديلي ميل أن الأطباء في الصين مهتمون بهذه الظاهرة ويدرسونها الآن، وإذا كانت هذه الظاهرة صحيحة فإنها ستحطم الكثير من الحقائق في الطب الحديث، ولكن لو تأملنا القرآن والسنة الشريفة لوجدنا وصفاً واضحاً للقلب وعمله، يقول صلى الله عليه وسلم: (ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب)، صدق رسول الله. وانظروا معي إلى حالة الرجل الذي كان قلبه سليماً من الناحية الإيمانية، ولكنه مريض طبياً، كيف أقدم على الانتحار بعد تغيير قلبه، ماذا يعني ذلك؟

    نستطيع أن نستنتج من الوقائع السابقة:

    1- أن القلب هو مركز الإيمان، فقد انقلب هذا الرجل من الإيمان إلى الإلحاد، فأوصله ذلك إلى الانتحار. يقول تعالى عن قلوب الكفار: (وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ) [المائدة: 41].

    2- القلب هو مركز التفقه والإدراك، يقول تعالى: (لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا) [الأعراف: 179].

    3- القلب هو مركز العقل، يقول تعالى: (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا) [الحج: 46].

    4- للقلب دور في إدراك ما يسمعه الإنسان، فحالة الرجل الذي انتحر ولقي مصير صاحب القلب الأصلي تؤكد أنه في وضع غير طبيعي، وبالتالي يتصرف كإنسان أعمى لا يبصر، فكل ما يشغله هو الانتحار، وهنا نستنتج أن المريض أصبح يرى الأشياء رؤية جديدة كما كان يراها صاحب القلب الأصلي، ولذلك يمكننا أن نقول إن القلب هو مركز البصيرة، يقول تعالى: (فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) [الحجر: 46].

    5- للقلب دور في إدراك ما يسمعه الإنسان وما يراه، لأن العلماء يؤكدون أنه مع كل زراعة قلب، تتغير نظرة المريض للحياة وتتغير طريقته في فهم الأشياء والتعامل مع الواقع، فهو يرى الأمور بمنظار صاحب القلب الأصلي، ويسمع الأشياء كما كان يسمعها صاحب القلب الأصلي، ولذلك قال تعالى: (وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ) [الأعراف: 100].

    6- تؤكد حالة الرجل الذي انتحر، أن صاحب القلب الأصلي كان قلبه مريضاً ويحمل أفكاراً إلحادية ولا يؤمن بالآخرة وليس في قلبه إلا الانتحار، وانتقلت الفكرة ذاتها وهذا يدل على أن القلب يمرض مرضاً يفقد معه إيمانه بالله، يقول تعالى: (فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا) [البقرة: 10].

    7- حالة المرأة التي تم تغيير قلبها ورئتيها وكيف انقلبت انقلاباً جذرياً تدل على أن الصدر هو مستودع للذكريات أيضاً وأن الرئتين لهما دور في التفقه والإيمان والكفر، يقول تعالى: (وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ) [آل عمران: 154].

    8- إن الحالات السابقة تؤكد أن القلب هو مخزن المعلومات وليس الدماغ، والدماغ تابع للقلب، وهذا ما أكده القرآن بقوله تعالى: (يَقُولُونَ بِأَفْواهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ) [آل عمران: 167]. إذاً القلب مستودع الذكريات، يقول تعالى: (فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ) [الفتح: 18].

    يؤكد العلماء أن القلب قد يكون مركز الروح، وعندما يتم زرعه في شخص آخر تنتقل أجزاء من روح الإنسان صاحب القلب الأصلي، ولكنهم يقولون إن العلم على الرغم من تطوره لا يزال يقف عاجزاً أمام تفسير هذه الظاهرة المحيرة بسبب نقص المعلومات. ألا تظن أخي القارئ أن القرآن قد أزال الحيرة عندما قال: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) [الإسراء: 85].

    وأخيراً: ربما تدرك الآن لماذا اهتم المصطفى صلى الله عليه وسلم بالقلوب، وأمرنا أن نغذيها بكلام الله، فمثل القلب الذي لا يذكر الله كالبيت الخرب، وربما تدرك لماذا كان أكثر دعاء النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم: (يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك).

    نسأل الله تعالى أن يثبت قلوبنا على الإيمان، وأن نكون من الذين قال فيهم: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ) [الأنفال: 2-4].


    منقوش
    الـ SHARKـاوي
    إستراتيجيتي في تجاهل السفهاء:
    ذبحهم بالتهميش، وإلغاء وجودهم المزعج على هذا الكوكب، بعدوى الأفكار،
    فالأفكار قبل الأشخاص، لأن الأفكار لها أجنحة، فأصيبهم بعدواها الجميلة. وهذا الواقع المظلم الذي نعيش سيتغير بالأفكار،
    فنحن في عصر التنوير والإعصار المعرفي، ولا بد للمريض أن يصح، ولا بد للجاهل أن يتعلم، ولا بد لمن لا يتغير، أن يجبره الواقع على التغير،
    ولا بد لمن تحكمه الأموات، الغائب عن الوعي، أن يستيقظ من نومة أهل الكهف أو يبقى نائما دون أثر، لا يحكم الأحياء!

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا موضوع رائع ،بارك الله فيك، وكنت قد قرأت هذا الموضوع في مكان آخر من قبل وكل ذلك يدل على أن القرآن حق والاسلام حق ، وسأقدم بعض الآيات التي تدل على أن القلب مركز تفكير مهم ولكن قبل ذلك أود أن أقول هذه المعلومة التي سمعتها بالتلفاز ولكن مع الأسف فأنا غير متذكرة للموضوع بدقة ولكن المهم هو الفكرة ، حيث أني سمعت أنه قد تم اكتشاف خلايا عصبية في القلب تشبه التي في الدماغ وهذا يؤكد على انه يوجد بالقلب مركز تفكير وعاطفة وذاكرة وأنها أقوى من التي في الدماغ فمثلا إذا فقد إنسان الذاكرة فإنه يبقى متذكر لبعض الأشياء أو يتذكرها بصعوبة بالغة وهي الأشياء التي حفظت في الذاكرة التي في القلب ، للأسف لا أتذكر الكثير عن الاكتشاف ولكنه مذهل فعلا.
    يقول تعالى: {فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ }البقرة10
    وهذا يعني أن الأصل هو القلب في التفكير
    وقال:{وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُواْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ }البقرة93
    وقال: {وَقَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ لَوْلاَ يُكَلِّمُنَا اللّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ }البقرة118
    يجب الانتباه أن القرآن يعامل القلب على أنه عقل وهذا ما تم اكتشافه فسبحان الله
    وقال تعالى:{هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }آل عمران7
    وقال:{َلِيَبْتَلِيَ اللّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحَّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ }آل عمران154
    وقال:{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُواْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هِادُواْ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَـذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُواْ وَمَن يُرِدِ اللّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }المائدة41
    سبحان الله وبحمده.. سبحان الله العظيم..
    عدد خلقه.. ورضا نفسه.. وزنة عرشه.. ومداد كلماته..

    تعليق


    • #3
      سبحان الله


      المشاركة الأصلية بواسطة الشرقاوى مشاهدة المشاركة
      (يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك).

      نسأل الله تعالى أن يثبت قلوبنا على الإيمان، وأن نكون من الذين قال فيهم: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ) [الأنفال: 2-4].


      منقوش
      آمين
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

      "ما من امرئ يخذل امرءا مسلما في موطن ينتقص فيه من عرضه ، وينتهك فيه من حرمته ،
      إلا خذله الله تعالى في موطن يحب فيه نصرته ،
      وما من أحد ينصر مسلما في موطن ينتقص فيه من عرضه ، وينتهك فيه من حرمته ،
      إلا نصره الله في موطن يحب فيه نصرته"

      خلاصة الدرجة: حسن

      تعليق


      • #4
        جزاكم الله خيرا
        ولكن لى سؤال وهو و
        الله العظيم ليس إستظرافا

        المتزوجون الذين يتشاركون جميع نواحى الحياة وبالضرورة تتلاقى بعض خلاياهم ولا أعنى الخلايا التناسلية فقط ......
        فمن الشائع أن يشعر بعض الناس حين ينظرون الى بعض المتزوجون أن يلاحظوا تشابها فى الشكل بينهما .
        بل من الأشياء التى سمعتها أن بعض المتزوجين تتشابه حتى روائح عرقهم بعد الزواج ....

        بل البعض يتغير مع الوقت فيحب أشياء لم يكن يحبها قبل الزواج و بعض الأكلات التى لم يكن يحبها قبل الزواج .......

        والأمر هنا لا أرى أن سببه العشرة فقط .......................





        تعليق


        • #5
          هناك خلط كبير فى أفهامنا بين المخ كعضو بشري وبين مفهوم العقل والتعقل والذى لا وجود مادى له
          فلو سالتك اين عقلك فلن تعرف لأنه لا وجود مادى للعقل ..
          فالعقل كلمة عامة .. تصور شامل .. مفهوم غير مادى يدل على حسن التروى والتأنى والتريث والاستبصار

          يعنى إيه ؟؟؟؟؟


          لنأخذ مثالاً لعملية الإبصار

          العين عضو البصر : هي النافذة الذى تدخل منها الموجات الضوئية (والتى هي عبارة عن شيفرات ورموز ) إلى مركز الإبصار فى المخ
          مركز الإبصار فى المخ : وهو مركز ترجمة حرفية لهذه الموجات الضوئية أو بمعنى آخر مركز فك الشفرات الضوئية التى دخلت عن طريق العين .. وإلى هنا فقد تمت عملية الإبصار الميكانيكية.

          ثم تحدث عملية أخرى يقال أنها تحدث فى المخ .. وهي ما نسميه بالاستبصار .. أى إدراك العلاقات الرئيسية بين ما تم رؤيته والوصول إلى نتائج وعلاقات جديدة. وهذا أيضاً قد يكون آلي ميكانيكي يمكن أن يتم التدريب عليه والإعداد له جيداً بالتعلم والتفقه والخبرات.

          إذن ..
          1- دخلت الموجات الضوئية (شيفرات) عن طريق العين ..
          2- ترجمها المخ وفك شيفرتها ..
          3- إدراك العلاقات بين الأجزاء واستنتاج علاقات جديدة فى المخ ....

          ونصل إلى النقطة الأخيرة .. ألا وهي ردة الفعل .. أي السلوك النفسي الناتج من كل ما سبق ...

          هنا يأتى دور القلب .. فالقلب هو المحدد لنوع السلوك النفسي تجاه ما تم ترجمته من رموز ضوئية .. إما بالاندفاع الموجب حباً أو السالب نفوراً .. وهو ما نسميه العقل.

          فإذا نظر أحد الأشخاص إلى قطعة من المخدرات فإن الخطوات من 1 إلى 3 تمت على أكمل وجه .. إذن هل سيتناولها أم يرفضها ؟؟ هذا هو دور القلب

          ومن أجمل التعبيرات القرآنية التى استخدمها القرآن الكريم : يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليـــــم.
          وتفسير هذه الآية حكاية تانية

          تعليق


          • #6
            و بعض الصوفيين يؤمنون أن العقل هو صلة الوصل بين الجسد و الروح



            تعليق


            • #7
              ومن مفهوم العقل السابق والذى يتبين أنه ضد الاندفاع وعدم التروى
              نفهم قول النبي صلى الله عليه وسلم عن النساء أنهن : ناقصات عقل.
              فلم يقل سيد ولد آدم أنهن : ناقصات تفكير ، أو ناقصات ذكاء أو أو أو أو .. مما نصنفه الآن من ضمن وظائف المخ البشري
              (هذا على الرغم من وجود اختلافات واضحة بين الجنسين).
              لكن النبي وصف حالة (التعقل) ذاتها وهي حالة نفسية متعلقة بالقلب مربوطة بالعاطفة .. تميل بميل القلب وتنصرف بانصرافه.
              وفى القرآن الكريم : لهم قلوب لا يعقلون بها .. فهى تسير حسب العاطفة والأهواء
              ولم يقل : لهم قلوب لا يفكرون بها .. لأن مناط التفكير وإجراءاته وكيميائيته فى المخ والكل يفكر بلا استثناء.
              لذلك قد تحتار عندما تشاهد رجلاً عبقرياّ أستاذاً فى الرياضيات والنظريات والعلوم البحتة .. ثم بعد ذلك تجده (يحب) أشياء طفولية غريبة كالمصاصة مثلاً.
              وقد تحتار من تلك المرأة التى تتحدث مع الرجال فى العمل بتفكير منظم وذكاء مميز ثم هي فى بيتها تصرخ من طفلها الصغير وتتشاجر معه ، وتبدو لك وكأنها فى نفس عمره العقلي.

              شكراًُ لأخى الشرقاوى الذى طرح الموضوع .. ولو أنى نحيت به منحى آخر.

              تحياتى

              تعليق


              • #8
                أعتقد أن القرأن عندما يتكلم عن القلب فهو يتكلم عن مشاعر و احاسيس ..أو يتكلم عن ادراك الانسان ...و لا أظن أن المقصود هى عضلة القلب ...فالقرأن عندما أراد أن يتكلم عن عضلة القلب استخدم لفظ الأفئده ....فى قوله تعالى ...و جعل لكم السمع و البصر و الأفئده

                الشىء الوحيد الذى كنت افكر فيه و يهدم الكلام الذى كتبته هو قول الله

                فانها لاتعمى الابصار و لكن تعمى القلوب التى فى الصدور

                فقول الله " التى فى الصدور " ...هذا محل تفكيرى

                و كنت واضع فى ذهنى أن استفسر من أحد الشيوخ عن هذه المسأله

                و هل عندما يذكر القرأن القلب يقصد به مجرد ادراك و مشاعر و احاسيس الانسان ..أم يقصد عضلة القلب ؟؟؟

                نحن كبشر نعبر عن مشاعرنا بضربات قلبنا نتيجة الافرازات الكيميائيه فى الجسم

                فالانسان اذا أحب شيئا ....أو خاف من شىء ...يجد ضربات قلبه تأخذ فى السرعه

                و اذا كان مطمئنا تقل ضربات قلبه

                هذا بسبب تاثير الهرمونات و الجهاز العصبى على القلب حسب علمى

                و لكن هل مركز الحب فعلا فى القلب ؟؟؟

                هل مركز الخوف فعلا فى القلب ؟؟؟

                أم أن القلب مجرد أداه تنفعل بزيادة الضربات أو تخفيض عددها استجابة للتأثيرات العصبيه و الهرمونات لا أكثر ؟؟؟



                ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

                تعليق


                • #9
                  الخلط عندهم بين قضيتين
                  1) ذاكرة الخلية
                  2) الروح
                  أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                  والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                  وينصر الله من ينصره

                  تعليق


                  • #10
                    كيف حالك أخي أبو الفوارس

                    أولاً :
                    التفكير على عموم اللفظ هو عملية ذهنيه ينظم بها الإنسان خبراته ومعلوماته من اجل إتخاذ قرار معين إزاء مشكله او موضوع محدد.
                    أو هو : ادراك العلاقات بين الاشياء واستعمالها
                    وعلى كلا التعرفين فإن التفكير مكتسب ويمكن تدريبه.

                    ثانياً :
                    "فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التى فى الصدور" ليس معناه عدم التفكير فالملحد يفكر فى الكونيات ويستنتج ويبدع ، ولكن ما هو تصرفه وردة فعله (العاطفية) تجاه ما توصل له من علم وإبداعات ربانية ... الجحود
                    فليس محل التفكير القلب.

                    ثالثاً : الأفئدة ليس مقصود بها (عضو القلب)
                    وإلا ما معنى قوله تعالى : (وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً) هل فرغ عضو القلب من محتواه ؟
                    أو قوله تعالى : (إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً)
                    هنا السمع ليس هو عضو السمع ، والبصر ليس هو عضو البصر ، إذن الفؤاد ليس عضو القلب ؟

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة سيف الكلمة مشاهدة المشاركة
                      الخلط عندهم بين قضيتين
                      1) ذاكرة الخلية
                      2) الروح
                      أنا ابتعدت تماماً عن مقصود أخى الشرقاوى بموضوعه
                      ولكن الحديث ذو شجون

                      تعليق


                      • #12
                        لو تطلعون على جهل إخواننا في منتدى البرمجة اللغوية العصبية لرأيت عجبا عجاب
                        خروج الروح والنفس وتكذيب الصرع........
                        والناس في جهل رهيب
                        وااإسلاماه

                        إن لم نكن نحن للإسلام فمن للإسلام غيرنا

                        تعليق


                        • #13
                          شكرا اخى الكريم على هذا link ولكن الموضوع معقد بالنسبة لى ولكن اعتقد انواهم نقطة افهمها هى فالقلب هو المحدد لنوع السلوك النفسي تجاه ما تم ترجمته من رموز ضوئية .. إما بالاندفاع الموجب حباً أو السالب نفوراً .. وهو ما نسميه العقل.

                          اذن القلب فى القران المقصود هو العقل!!
                          اذن اعتقد ان سؤالى الثانى قد تمت الاجابة عليه ... شكرا لك كثيرا ....
                          يتبقى لى السؤال الاول!! اتمنى ان اجد اجابة مقنعة!
                          ا

                          تعليق

                          مواضيع ذات صلة

                          تقليص

                          المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                          ابتدأ بواسطة عاشق طيبة, 26 ينا, 2023, 02:58 م
                          ردود 0
                          38 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة عاشق طيبة
                          بواسطة عاشق طيبة
                           
                          ابتدأ بواسطة عطيه الدماطى, 23 ينا, 2023, 12:27 ص
                          ردود 0
                          61 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة عطيه الدماطى  
                          ابتدأ بواسطة د. نيو, 24 أبر, 2022, 07:35 ص
                          رد 1
                          63 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة د. نيو
                          بواسطة د. نيو
                           
                          ابتدأ بواسطة محمد بن يوسف, 1 نوف, 2021, 04:00 م
                          ردود 0
                          22 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة محمد بن يوسف
                          بواسطة محمد بن يوسف
                           
                          ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 يون, 2021, 02:47 ص
                          ردود 0
                          72 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                          بواسطة *اسلامي عزي*
                           
                          يعمل...
                          X